تجمع للبنانيت اللى متخطبوش ولا اتجوزوا (تم دمج المواضيع المتشابهه)

LANY?? 24-11-2007 17,611 رد 783,812 مشاهدة
ع
قشطة الفريج;5129356:
فتاااااافيت .. لابسه جاكيت خخخخخخخخخخخ تحته بعد لابسه لووول

يالله .. الله يعين

احلام خياااال انتي القمر كله .. والله بخير الحمدلله وانتي شخبااارج


فتاااااافيت فكرتج حلوة .... بس ان شااااء الله يوم ثاني بقول لكم .. لان اليوم شويه تعبانه ومالي مزاج لووول


تدرين باجر اختي عندها اجازة فقالت بتستغل الفرصه و بتروح الفرع الرئيسي حق اللشغل لها .. عندها شغله هناك تبي تخلصه فقلت لها بييه معاااج .. قلت مكن عل وعسى حد يجوفني وانخطب لوووول خخخخخخخخخخ

دام هذا تفكيري شكله محد بيخطبني خخخخخخخخخ


ما بتعرفي قشطة رب صدفة خير من ألف ميعاد
دامك عم تفكري هيك انتي عم تفكري بايجابية ويمكن يصير معاكي شي
(صرعتنا هي بالايجابية تبعها):D
ا
قشطة ياقشطة براااااااااااااااااااااااااااااااااااافو يابنتي ايوه هيك بدي ياكي التخطيط حلو هههههههههه وان شاء الله بتلاقي هنيك زوج العمر :wink: ياااااااااااااااااااااااااااااااارب
ع
كركوبة;5129350:
مشكورة على موضوعك اتمنى ان تقبلوني صديقة جديدة


هلا وغلا بالحلا كله
اهلا بيكي معنا(f)
ق
خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

فوفو واحلام ... الله يسمع منكم ان شااااااااااء الله

افااال لكم اول .... وان شااااء الله نفرح فيييييكم


سوري ع السؤال اللي بساله يمكن تزعلون مني ... بس كم عماركم ؟؟؟ والله احسكم في نفس سني ما تتصورون اشكثر انا مرتاحه ومستانسه معاكم

اله يدوم هالمحبه بينا يا بناااات
y
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ياااه يا بنات ليكم وحشة كبيرة قد كده هوووو :8875: :87457: قولولي ايش اخباركم وكيف حالكم مبسوطين وفرحانين :bigsmile: صح
ع
ياسسمممممممممممممين هلا عم قول ليش نورت الصفحة
قشطة أنا عمري 22سنة وثلاث شهور ويومين
y
احلامي خيال قشطة الفريج فتفووتة كيف حالكم يا غاليات وحشتوني
انا اخباري زي العادة لا جديد مع ياسمين
ا
حلمي اكون عروسه;5127336:
اللهم ااااااااامين
اسمحي ليا الحبيبه راني مدوخه مع الخدمه

يالله أ للاّ بنت مراااااااااااااااااااكش الحمراااااااااااااااااااااا

ما تبقااي الا على خاطرك:21_209:


لهلاي يخطيك ازين
وبالنسبة لبرج العذراء الي نعرف عليه هو الذكاء ، اجتماعية ماتحبيش تعيشي فالاحلام ، عصبية ،رزينة ، شوية منعزلة، واقعية ، .........هدشي الي كنعرف على برج العذراء وبالنسبة ليا هما اشخاص قريبين تحسيهم طيبييين لابعد حد
ق
العمر كله يا فوووووووفووو .. يعني بعدج صغيييره

هلا هلا ياسميييييييين نورتي امنتدى بكبره حبيبتي

شخبااااااااااارج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ق
بناااااااااااااات خاطري اتعلم مغربي

الظاهر في وحده حاطه قاموس لمصطلحات امغربيه او شئ جذي.... وين اقدر الاقيه خاااااااااااااااطري اتعلم


احلاااااام انا برج الجدي

شو تعرفين عني لوووول
y
fatafeat;5129466:
ياسسمممممممممممممين هلا عم قول ليش نورت الصفحة
قشطة أنا عمري 22سنة وثلاث شهور ويومين


فتفوتة مرسي كثير على الريسبشن الحلو ده اخجلتيني بجد :o نوري طفا الكهربا انا عارفة :cool2:
:21_133:
y
قشطة الفريج;5129521:
بناااااااااااااات خاطري اتعلم مغربي

الظاهر في وحده حاطه قاموس لمصطلحات امغربيه او شئ جذي.... وين اقدر الاقيه خاااااااااااااااطري اتعلم


احلاااااام انا برج الجدي

شو تعرفين عني لوووول


والله يا قشطة اذا تحبي تتعلمي المغربية الفصحى انصحك باحلام خيالي هي مدرسة ما في اشطر منها :21_11:في المغرب كله وكل المصطلحات المغربية موجودة عندها اساليني انا
ا
خوش بنية، بلسم الامل ، كركوبة اهليييييييييييين وسهليييييييييييين البيت بيتكم والله يرزقكم الي ببالكم
ياسميييييييييييييينةكيدايرة ياوردة الصفحة ؟؟؟حتى حنا توحشناااااااااك وكيف ماقلتي لاجدييييييييييييد الحال على ماهو عليه :( الله كريم
قشطة قوليلي يابت في عرسااااااااان بالطريق مشان هيك بتسالي عالعمر هههههههههه ..............مممممممم عمري 24 وانتي امورة ؟؟؟؟
y
قشطة الفريج انا بالف خير ربي يخليك ويحقق كل امانيك
احلامي خيال توحشك الخير والربح سمحي ليا كنغلط في الاسم ديالك احلام خيالي هي اللي كتسبق في بالي معرفتش علاش ولكن غادي نحاول منغلطتش المرة الجاية هههههههههه
ق
احلااااااام خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ ان شااااااااااء الله عقب اسبوووووووع نسمع خبر حلو منج لووول

العمر كله حبوووبه وانا 20 ههههههههههههه ما اصدق اني 20 بصيييييييييييييييييييييييييح ابى اكون 19 حلووو ابغي اكون صغييييره بس هاي سنه الحياه

ياسمييييييين يالله سويلي واسطه عند احلام خلها تعلمني لوووول ... اوك بتعلم منكم انتو الاثنييين ... بس انتو في المغرب تتكلمون باللغه العاميه ولا الفصحه ... علموني شئ انه الناس تتكلم فيه .. مو اتفلسف على غيري وما يفهمون شئ خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ لووول


وتقدروون تنادوني قشطه بس او قشطوووه او قشطوطه خخخخخخخخخخخ لا اتعبون عمركم وانتو تكتبون اسمي هالطول هههههههههههههههههه
y
fatafeat;5129244:
فتااااااااااااافيت أجت بيب بيب
وعندي فكرة
شو رأيكم كل وحدة تحكي مراسم الزفاف عندهم
بما انه ماشاء الله كل وحدة من بلد عربي
كل وحدة تحكي على عاداتهم وتقاليدهم
يوم العرس قبل يوم العرس كيف بتنخطب البنت وهيك فهمتوني ياحلوات يللا بدي نشاط


فكرة حلوة فتفوتة بدها شويه تركيز ابدأي انتي بمراسم الزواج عندكم بسوريا وكيف يتم الزواج عقبال ما كون حضرت شويه عن العرس عندنا كيف يتم ولا اخليك لما اعمل عرسي وتجي تحضريه وتشوفيه في الواقع مو بس تسمعي عنه :D
y
قشوووووطة هيك حلو يا ماحلاكي يا قشاشيطو والله ضحكتيني هههههههههههه مارح اكتب اسمك كاملا خلاص من اليوم دلع ودلال لقشطش
ا
ربي يخليك ياسمينة والله حشمتيييييييييييني ازين وانتي الخير كلو :o
قشطوطة صغنووووووووونة التجمع شوووووو رايك بقى مشان المعنويات :wink:............ تكرمي ياغالية ازا بدك بنزلك القاموس المغربي هلق ولو في اي كلمة مافهمتيها قوليلي اووووووووووك امورة
ق
عااااااااااااشت يااااااااااااسمييييين .. وعاااااااااااااااااشت احلام

الله على الدلع ... مين قدج يا قشقش .. وقشطشش .. وقشطشطش ... وما اعرف شو اقول لوووول

اوووووووووووووووك يا احلاااااااام شجعتييييييني

والله اني متحمسه خخخخخخخخخخخخخخخخخ

عاد ان شااااء الله مب تعب علييييييييج
ا
شْنُو سَْميتك ( بتسكين السين وكسر التاء) = ماهو إسمك

كيدايْـر(ة) = كيف حالك

لـَـباس = بخير ، تمام

آشْ اخبارك = شو اخبارك

آشْ كاتعاود = شو في عندك جديد

مزيان = منيح

غْزَاااااااالَة = جميلة جدا

بزاف = كثير

بلاتي = ( بتسكين الباء وتشديد اللام ) = لحظة

زْوين ( بتسكين الزين وكسر الواو ) = حلو

إش حال في الوقت = كم الساعه

سْوَََّ ل = إسأل

لَهْلاَ يْخَطِّيكْ = يارب يديم وجودك بيننا

لهلا= الله لا

ما متحمساش = لست متحمسة
للاَّ هي الكلمة التي نستعملها عند التوجه بالحديث لامرأة نحترمها إذ لا يليق استعمال الاسم حاف.
وبالنسبة للرجل نستعمل: السي أو سيدي. في المغرب لا نستعمل أب فلان او أم فلان.

تهلا في راسك ( بتسكين التاء وبتغليظ اللام) = إنتبه لنفسك

بالصاااح ( بتشديد الصاد) = هل هو صحيح والله

كيف ولى ( بكسر الكاف) = كيف صار

واخه ( بتشديد الخاء) = طيب او حسنا او (ok)

قلقتيني = زعلتني

نبغيك = نحبك

صافي = خلاص

عيطتْـلَـك( بتشديد الياء) = إتصلت بك

قيسْ ( بكسر القاف ) = إلمس

عامْـر أو عَـمْـرَانْ = ممتلئ

ساليت = خلصت

نوض = قم أو إنهض

تْـبَاركْ الله عْـلِيكْ = كلمة تستخدم في الاطراء

مازال = لسا

علاش = ليش

تْـسْهَالْ = يسهل

شكون = مين

مول الدار = رب البيت

شنو كاين؟؟ = شو في ؟؟

بالصحه والراحه= نعيما

بصحتك ( بتسكين الباء ) = صحتين

بلاصه ( بتسكين الباء وتغليظ اللام ) = مكان

عرضت عليك = عزمتك

ناعس = نائم

ماكاين والو = مافي شئ

ماعْـقـَـلْـتش = غير متذكر

مْصطي (بتسكين الميم وتشديد الطاء) = خبل

نطيب ( بتشديد الياء وتسكين النون ) = نطبخ

تَـيْـوَجْـدُوا = يُحَضرون

باسل = غلس

حْجرْتِ = استقويت (الجيم تنطق مثل الجيم بالمصرية )

عنقي = رقبتي

طبوز = سمين ( دب ) والبنت نقول طبوزة (دبه)

جُـغـْمَه( بضم الجيم ) = رشفه

فين ما كانت شي تْـخَلْويضَة تَـلْـقاه داخل فيها = بمعني اينما كانت أي عملية مشكوك فيها وغير واضحة، تجده مشاركا فيها

تْـخَلْويضَة = عملية مشكوك فيها

تْـخَـلْوِيضَة جاءت من صفة مْخَلْوضْ، ونعني به الماء الغير الصافي، وفعل خَـلْوضْ أقرب أصل عربي له هو فعل خَوَّضَ يُخَوِّضُ تَخْوِيضاً :- الماءَ والشَّرابَ في الإناء: خلطّه وحرَّكه؛ عصر اللَّيمونَ وصبَّ الماء ثمَّ خوَّضهما مع السُّكَّر.

المُخَـلْوِضْ هو الذي يخلق المشاكل بين الناس بنقله الكلام بينهم لكن بطريقته أوالذي يشتغل في عمليات مشكوك فيها من الناحية الأخلاقية.

دِيكْ = تلك

صْغِـيوْرَة = صغيرة

غـْبـَرتي = اختفيتي مثلا نقول ( غبرتي علينا ) يعني صار لنا مدة ماشفناكي

نْسيق الدار( بتسكين النون وتشديد الياء) = ننظف المنزل

آرا = هات أو ناولني اياه

ماكاين تا واحد ( بتشديد التاء ) = لايوجد أحد

عايـرني = سبني أو شتمني

حدايا ( بتسكين الحاء) = بجانبي

الحولي ( بفتح الحاء) = الخروف

أتاي = شاي

غادي = رايح

خْـلعتيني = خوفتني

تـَصْـويره = صوره

إلْـفوق = فوق

إلْـتحت = تحت

فازْقه = مبلله بالماء

حيوط ( بتسكين الحاء) = جدران

تلفزيون ( بكسر التاء) = تلفاز

النيميرك = الرسيفر

حْـوايجي= عفشي أو أغراضي

لاطّـاي = الجسم الرشيق

دْبَـالج = مجاول أو غوايش


مانْـتيق بيه = لا اثق فيه

تخـْزن ( بكسر التاء) = تخفي وماتقول

الهـَـدْرة = الكلام

هدْره خاويه = كلام فاضي

نْحَاوْلْ = احاول

اِتْخَلْطُولِكْ الدْوَاسَا = تختلط عليكِ الأمور

يخَـلَّصْ = يدفع الرسوم

أقجّـك= أخنقك

هناك حرفين دائما إحداهما يسبق الفعل باللهجه المغربيه وهما الكاف والغين.

فالكاف دائما مايسبق الفعل الماضي كأن تقول ما كنأكل ماكنمشي ماكنشتري

ماكنسافر له.إلخ...


أما الغين فهو يسبق الفعل المستقبل كأن تقول ماغنجي أي ماراح أجي

الكوزينا = المطبخ

الـبْـريكا = الولاعه


الدلاح (بكسر الدال وتشديد اللام ) = البطيخ

الليمون = البرتقال

البرتقال أو الحامض = الليمون

هَـاكْ = خذ

الهَـدْره = الكلام

يكْـري = يستأجر

بنان = موز

الدري ( بتشديد الدال مكسوره) = الولد الصغير وجمعها الدراري

جوج مرات & مرتين 2

تـََسْعود & العدد تسعه 9

البيت =الغرفة

خيط & سلك

آآآجي = تعال

مطيشا = طماطم

تْـوحشتك ( بتسكين التاء وتشديد الحاء) = إشتقتلك

فـَيْـن خـَـدَام = وين تشتغل

هَـزّيـتُـهْ = شلته أو حملته

وْليداتي ( بتسكين الواو) & أطفالي الصغار

القـَميجَـة = القميص

نقلب ( بتسكين النون وتشديد اللام ) & أبحث

ديالك ( بتسكين الدال) = حقك / بتاعك

إخوي الأتاي ( بتسكين الخاء) = صب الشاي

ماعاقل = غير متذكر

دابا = الآن ، هلق

فوكاش وبعضهم يقول وقْـتاش = متى

إشريته لراسي = إشتريته لنفسي

مبسوط مع راساتك = مبسوط مع نفسك

ياسعداتك = ياحظك ، يابختك أو ياسعدك بالعاميه المغربية

الحَـنْـشْ = الثعبان

تلي بوتيك { وهي كلمة فرنسية } { مخدع هاتفي= كبينة الهاتف

بلاتي ( بكسر الباء) = إصبر أو إستنى شوي

هكا ( بفتح الهاء وتشديد الكاف) & كذا ، هيك

ماشي شُغـْـلََـك = مالك دخل

عْـضُـم ( بتسكين العين وضم الضاد) = النوى أوبذور الفواكه كالتمر والبرتقال والزيتون

حلاقم ( بتسكين الحاء ) = لوز الحلق

إسخون او صخون ( بتسكين الصاد ) = حار

تَـشْـطح (بتسكين الشين) = ترقص

سير( بكسر السين ) = إذهب أو إمشي أو روح


ظْـرَيـّـفْ ( بتسكين الظاء وتشديد الياء) = وهي وصف للشخص الحبوب والمعجب


وَ شْـنو كدير( بتشديد الدال) = ماذا تعمل وش تسوي

جَـبْـتي لي الدم = عصبتني أو نرفزتني

نتعرض لك ( بتسكين النون ) = نستقبلك

باش إتْجي = علشان تجي

بْحَـال بْحَـال ( بتسكين الباء ) = (اي نفس الشئ اومثل بعض)

سَـرْبي = عجل أي بسرعة

حْـشُومَـة= عيب

يخدم ( بتسكين الخاء ) = يشتغل

يتم النفي في الدارجة المغربية باستحذام "ما" (= ليس) قبل الكلمة واللاصقة "ش" أو "شي" في آخر الكلمة.
نفي الصفة:
لنفي صفة "متحمسة" و"متحمس" نقول: أنا ما مْتَحَمْساش، وهو ما مْتْحَمسْش
جيعان {جوعان}: أنا ما جيعاناش، وهو ما جيعانش.

وسائل النقل

السيارة : طُومُوبيلْ (تستعمل في الوسط)، لُوطُو (تستعمل في المغرب الشرقي) وهما كلمتان مأخوذتين من الكلمة الفرنسية automobile .

القطار: تْرَانْ(مأخوذة من الفرنسية train ).

القارب: فْلُوكًا

الحافلة: طُوبِيسْ (autobus)

الطائرة: طِيًّارَةْ ( نطق "خاطئ" لكلمة طائرة)

السفينة الكبيرة: بَاطُو( مأخوذة من الفرنسية bateau ).

الدراجة الهوائية: بِسْكْلِيتْ، بِشْكْلِيطْ (bicyclette (

الدراجة النارية : مُوطُورْ (moteur )

سيارة الإسعاف : لابِيلانْسْ ( ambulance ).

سيارة الإطفاء: بُومْبِيَا وأصلها في الفرنسية pompiers les )

الشاحنة: كَامِيْو( camion مأخوذة من الفرنسية)

سيارة الاجرة : طَاكْسي



وإليكم أسماء بعض الأكلات المغربيه المشهورة

البَسْطيلا


طاجين لحم بالبرقوق


طاجين دجاج

طاجين مْعَسَل

الحريره


الكُـسْـكُـسْ { الطعام}

الخليع


طاجن حوت

كـُرْعين ( بضم الكاف)

طاجن الكعاوي

لحم بالسفرجل معسل

المْـرُوزيه ( بتسكين الميم )


ومن أهم أطباق الحلويات بالمغرب:


الشباكيه بتشديد الشين أو المخرقه

الغريبه

كعب غزال

صيكوك






بعض المصطلحات


باليزا...................... شنطة الملابس

الطبلا.................... طاوله مستديرة الشكل يبلغ إرتفاعها مابين 50 -- 60 سم يأكلون عليها وهم جلوس في الأرض.

السروال................ البنطلون

مونيكا................... دميه { لعبة الأطفال}

المقانا.................. الساعه

الكلاندري (بتغليظ اللام) ............ التقويم

الرابوز.................. منفاخ النار اليدوي

الفيتاس.............. قير السياره

الكـْلاكـْسُون........... بوري السياره

يَـتْـصَـخـَر ( بكسر الياء وتسكين التاء وتشديد الخاء مع فتحها.).... يشتري مايحتاجه البيت من طلبات يوميه


راسك قاصح........ راسك ناشف

الصاك ( بتشديد الصاد.) ........... شنطه نسائيه

الجردا.............. المزرعه

بشكليت.......... بسكليت {سيكل}

موتور.............. دباب

ميكا ……………… كيس بلاستك ( الكيس اللي يعطونك اياه المحلات اذا شريت شي من عندهم وفي المغرب دايما لونه اسود )

لاصورنس........ تأمين

نشدك( بتسكين النون وتشديد الدال) ........... نمسكك

لايربور( بتسكين الياء وكسر الراء وتشديد الباء) .......... المطار

ندادر ( بتسكين النون) ............ النظارات

لصنس(. بكسر اللام .)...... بنزين

الجاج......... الزجاج

العساس ..... الحارس


البولا ( بتغليظ اللام.).......... اللمبه

فين زدتي............. أين ولدت

تاريخ الإزدياد............ تاريخ الولاده

إش حال في عمرك........... كم عمرك

السويقلاص بتغليظ اللام............. مساحات السياره

رويضة السكور........... كفر السياره الإحتياط{ الإستبنه}


وإليكم بعض أسماء الفواكه والخضار والأكلات باللهجه المغربيه

البطيخ.............................الشمام الأصفر

السويهلا..........................الشمام

الفريز..............................الفراوله

البَرْ قـُوقْ............................البخارى


بُعْويد...................الكمثرى


الباكور.............................التين

الشريحه..........................التين المجفف

القصطال.........................أبو فروه

الخزو بتشديد الزاي............الجزر

الملوخيا.........................الباميا

لوبيا.............................الفاصوليا

دنجال..........................الباذنجان


القرعا.........................الكوسه

















-والأكلات مثل:


المسمن ( بتشديد الميم الثانيه)


رزة القاضي


الرفيسا


الهريسا................الفلفل الأحمر المطحون

البغرير .................قطيف تقدم في رمضان

الزريعا..................الفصفص

الكوْكوْ ( بفتح الكاف.)...............الفول السوداني




ومن الأواني والكماليات



الموس..........................السكين

أركنديسيو......................المكيف

طنجره..........................القدر

المقراج.........................البريق الكبير

البراد ( بتشديد الراء) ............إبريق الشاي

الطبسيل......................الصحن

الروبيني ............................الحنفيه

الفران..........................الفرن

المشطا.......................المشط

الشطابا.......................المكنسه

الشرجم......................الشباك

مانْطَات.......................بطانيات

الوقيد.........................الكبريت

الفاخر........................الفحم


الفرشيت.( بضم الفاء.)...................شوكة الأكل

برابول........................طبق الستلايت

بورطبل......................الجوال ، الموبايل

ستيلو.......................قلم ناشف

العافية..................... النار (بعكس العافية عند اهل المشرق الي هي الصحة ، العافية عند المغاربة هي النااااااااااااار)
X