تجمع للبنانيت اللى متخطبوش ولا اتجوزوا (تم دمج المواضيع المتشابهه)

LANY?? 24-11-2007 17,611 رد 783,812 مشاهدة
ا
fatafeat;5065021:
يابناااات هلأ قرأت هالقصة والله شعرت براحة شوي :o
ان شاء الله تشعرواااا براحة شوووي


مساء/صباح الخير
تذكرت اليوم قصه سمعتها من صاحبتها شخصيا تقول
كنت بالخارج لدراسة الطب وكان مطلوب منها بحث تخرج ولما خلصت البحث راحت تراجعه مع الاستاذ
وكانت مخزنته على عدة اقراص للكمبيوتر وكان بحثها متعوووووووب عليه وتطلب منها عدة شهور المهم الاستاذ اعجب ببحثها كثير وكان بكره اخر يوم للتسليم ...وبطريقها للعوده لبيتها
للاسف الشدييييد انسرقت منها شنطتها وفيها بحثها رجعت للبيت تبكي كلمت الاستاذ قالت امهلني اجمعه طبعا رفض وقال بكره اخر يوووم واذا فيه مجال فهو الليله فقط ...
كلمت اخوها بحرررقه والم قال لها اقراي سورة الضحى وكرري (ولسوف يعطيك ربك فترضى)
ماصدقت البنت وسكرت من هنا وجلست تقرا وتقرا وتقرا وفجاه....
سمعت الباب يدق قامت تفتح لقت الشنطه عند الباب وفيها البحث كااااااامل والاغراض كاااااامله
ومعها رسالة ترضيه من اللص يقول فيها ..بحثك رائع واتمنى لك حظ سعيد ههههههههههه
ولو تاملنا السوره نلقى فيها معاني الرحمه والحنااان والعطف كفيله بمسح الالم
وهذا سبب تنزيلي للموضوع هذا هو كثرة الطلبات بالدعاء والزواج وحل المشاكل ....الخ
ونسينا قوله (ولسوف يعطيك ربك فترضى)
عليك باستحضار ما تتمنين(زوج_وظيفه_حل لمشكله_اولاد_او شي اضعتيه_واي حاجه من حوائج الدنيا والاخره ) وانتي تقراين هذي الايه وكوني واثقه من ان الله سيعطيك عاجلا غير اجل
وزياده من عندي ومن تجربه اقراي بعدها سورة الانشراح واعتبريه رد من الله عز وجل على طلبك ورفع ذكرك ويسرك بعد عسرك باذن الله
ايضا سورة الكوثر هي انجاز لما وعد الله تعالى رسوله في سورة الضحى (ولسوف يعطيك ربك فترضى) في سورة الضحى وعد من الله بالاعطاء وفي سورة الكوثر عطاء وتحقق العطاء.....
ولا تنسين شكر الله بعد ان يفرج همك باالصلاة والتصدق كما قال تعالي:

﴿ إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ * إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ ﴾

وقول اخير ان الموضوع من المجربات لانه دعاء في سورة ايات وسور كريمة
ومن ايماننا ان القران شفاء ولم يحدد الشفاء لعلة معينه بل هو شفاء للناس من كل شي
لان الرسول صلى الله عليه وسلم قال لابأس بالرقية مالم تكن شركا



فتافيت بوركت اختي وان شاء الله ماتشوفي شر
ع
بسمة حبيبتي استغلي هلأ فترة هاللأسبوع واستغفري وكثفي استغفارك
يعني بدل الصلاة اجلسي واستغفري واسمعي قران لأنك ما تقدري تقرأيه
ا
القاموس المغربي العربي



شْنُو سَْميتك ( بتسكين السين وكسر التاء) = ماهو إسمك

كيدايْـر(ة) = كيف حالك

لـَـباس = بخير ، تمام

آشْ اخبارك = شو اخبارك

آشْ كاتعاود = شو في عندك جديد

مزيان = منيح

غْزَاااااااالَة = جميلة جدا

بزاف = كثير

بلاتي = ( بتسكين الباء وتشديد اللام ) = لحظة

زْوين ( بتسكين الزين وكسر الواو ) = حلو

إش حال في الوقت = كم الساعه

سْوَََّ ل = إسأل

لَهْلاَ يْخَطِّيكْ = يارب يديم وجودك بيننا

لهلا= الله لا

ما متحمساش = لست متحمسة
للاَّ هي الكلمة التي نستعملها عند التوجه بالحديث لامرأة نحترمها إذ لا يليق استعمال الاسم حاف.
وبالنسبة للرجل نستعمل: السي أو سيدي. في المغرب لا نستعمل أب فلان او أم فلان.

تهلا في راسك ( بتسكين التاء وبتغليظ اللام) = إنتبه لنفسك

بالصاااح ( بتشديد الصاد) = هل هو صحيح والله

كيف ولى ( بكسر الكاف) = كيف صار

واخه ( بتشديد الخاء) = طيب او حسنا او (ok)

قلقتيني = زعلتني

نبغيك = نحبك

صافي = خلاص

عيطتْـلَـك( بتشديد الياء) = إتصلت بك

قيسْ ( بكسر القاف ) = إلمس

عامْـر أو عَـمْـرَانْ = ممتلئ

ساليت = خلصت

نوض = قم أو إنهض

تْـبَاركْ الله عْـلِيكْ = كلمة تستخدم في الاطراء

مازال = لسا

علاش = ليش

تْـسْهَالْ = يسهل

شكون = مين

مول الدار = رب البيت

شنو كاين؟؟ = شو في ؟؟

بالصحه والراحه= نعيما

بصحتك ( بتسكين الباء ) = صحتين

بلاصه ( بتسكين الباء وتغليظ اللام ) = مكان

عرضت عليك = عزمتك

ناعس = نائم

ماكاين والو = مافي شئ

ماعْـقـَـلْـتش = غير متذكر

مْصطي (بتسكين الميم وتشديد الطاء) = خبل

نطيب ( بتشديد الياء وتسكين النون ) = نطبخ

تَـيْـوَجْـدُوا = يُحَضرون

باسل = غلس

حْجرْتِ = استقويت (الجيم تنطق مثل الجيم بالمصرية )

عنقي = رقبتي

طبوز = سمين

جُـغـْمَه( بضم الجيم ) = رشفه

فين ما كانت شي تْـخَلْويضَة تَـلْـقاه داخل فيها = بمعني اينما كانت أي عملية مشكوك فيها وغير واضحة، تجده مشاركا فيها

تْـخَلْويضَة = عملية مشكوك فيها

تْـخَـلْوِيضَة جاءت من صفة مْخَلْوضْ، ونعني به الماء الغير الصافي، وفعل خَـلْوضْ أقرب أصل عربي له هو فعل خَوَّضَ يُخَوِّضُ تَخْوِيضاً :- الماءَ والشَّرابَ في الإناء: خلطّه وحرَّكه؛ عصر اللَّيمونَ وصبَّ الماء ثمَّ خوَّضهما مع السُّكَّر.

المُخَـلْوِضْ هو الذي يخلق المشاكل بين الناس بنقله الكلام بينهم لكن بطريقته أوالذي يشتغل في عمليات مشكوك فيها من الناحية الأخلاقية.

دِيكْ = تلك

صْغِـيوْرَة = صغيرة

غـْبـَرتي = اختفيتي مثلا نقول ( غبرتي علينا ) يعني صار لنا مدة ماشفناكي

نْسيق الدار( بتسكين النون وتشديد الياء) = ننظف المنزل

آرا = هات أو ناولني اياه

ماكاين تا واحد ( بتشديد التاء ) = لايوجد أحد

عايـرني = سبني أو شتمني

حدايا ( بتسكين الحاء) = بجانبي

الحولي ( بفتح الحاء) = الخروف

أتاي = شاي

غادي = رايح

خْـلعتيني = خوفتني

تـَصْـويره = صوره

إلْـفوق = فوق

إلْـتحت = تحت

فازْقه = مبلله بالماء

حيوط ( بتسكين الحاء) = جدران

تلفزيون ( بكسر التاء) = تلفاز

النيميرك = الرسيفر

حْـوايجي= عفشي أو أغراضي

لاطّـاي = الجسم الرشيق

دْبَـالج = مجاول أو غوايش


مانْـتيق بيه = لا اثق فيه

تخـْزن ( بكسر التاء) = تخفي وماتقول

الهـَـدْرة = الكلام

هدْره خاويه = كلام فاضي

نْحَاوْلْ = احاول

اِتْخَلْطُولِكْ الدْوَاسَا = تختلط عليكِ الأمور

يخَـلَّصْ = يدفع الرسوم

أقجّـك= أخنقك

هناك حرفين دائما إحداهما يسبق الفعل باللهجه المغربيه وهما الكاف والغين.

فالكاف دائما مايسبق الفعل الماضي كأن تقول ما كنأكل ماكنمشي ماكنشتري

ماكنسافر له.إلخ...


أما الغين فهو يسبق الفعل المستقبل كأن تقول ماغنجي أي ماراح أجي

الكوزينا = المطبخ

الـبْـريكا = الولاعه


الدلاح (بكسر الدال وتشديد اللام ) = البطيخ

الليمون = البرتقال

البرتقال أو الحامض = الليمون

هَـاكْ = خذ

الهَـدْره = الكلام

يكْـري = يستأجر

بنان = موز

الدري ( بتشديد الدال مكسوره) = الولد الصغير وجمعها الدراري

جوج مرات & مرتين 2

تـََسْعود & العدد تسعه 9

البيت =الغرفة

خيط & سلك

آآآجي = تعال

مطيشا = طماطم

تْـوحشتك ( بتسكين التاء وتشديد الحاء) = إشتقتلك

فـَيْـن خـَـدَام = وين تشتغل

هَـزّيـتُـهْ = شلته أو حملته

وْليداتي ( بتسكين الواو) & أطفالي الصغار

القـَميجَـة = القميص

نقلب ( بتسكين النون وتشديد اللام ) & أبحث

ديالك ( بتسكين الدال) = حقك / بتاعك

إخوي الأتاي ( بتسكين الخاء) = صب الشاي

ماعاقل = غير متذكر

دابا = الآن ، هلق

فوكاش وبعضهم يقول وقْـتاش = متى

إشريته لراسي = إشتريته لنفسي

مبسوط مع راساتك = مبسوط مع نفسك

ياسعداتك = ياحظك ، يابختك أو ياسعدك بالعاميه المغربية

الحَـنْـشْ = الثعبان

تلي بوتيك { وهي كلمة فرنسية } { مخدع هاتفي= كبينة الهاتف

بلاتي ( بكسر الباء) = إصبر أو إستنى شوي

هكا ( بفتح الهاء وتشديد الكاف) & كذا ، هيك

ماشي شُغـْـلََـك = مالك دخل

عْـضُـم ( بتسكين العين وضم الضاد) = النوى أوبذور الفواكه كالتمر والبرتقال والزيتون

حلاقم ( بتسكين الحاء ) = لوز الحلق

إسخون او صخون ( بتسكين الصاد ) = حار

تَـشْـطح (بتسكين الشين) = ترقص

سير( بكسر السين ) = إذهب أو إمشي أو روح


ظْـرَيـّـفْ ( بتسكين الظاء وتشديد الياء) = وهي وصف للشخص الحبوب والمعجب


وَ شْـنو كدير( بتشديد الدال) = ماذا تعمل وش تسوي

جَـبْـتي لي الدم = عصبتني أو نرفزتني

نتعرض لك ( بتسكين النون ) = نستقبلك

باش إتْجي = علشان تجي

بْحَـال بْحَـال ( بتسكين الباء ) = (اي نفس الشئ اومثل بعض)

سَـرْبي = عجل أي بسرعة

حْـشُومَـة= عيب

يخدم ( بتسكين الخاء ) = يشتغل

يتم النفي في الدارجة المغربية باستحذام "ما" (= ليس) قبل الكلمة واللاصقة "ش" أو "شي" في آخر الكلمة.
نفي الصفة:
لنفي صفة "متحمسة" و"متحمس" نقول: أنا ما مْتَحَمْساش، وهو ما مْتْحَمسْش
جيعان {جوعان}: أنا ما جيعاناش، وهو ما جيعانش.

وسائل النقل

السيارة : طُومُوبيلْ (تستعمل في الوسط)، لُوطُو (تستعمل في المغرب الشرقي) وهما كلمتان مأخوذتين من الكلمة الفرنسية automobile .

القطار: تْرَانْ(مأخوذة من الفرنسية train ).

القارب: فْلُوكًا

الحافلة: طُوبِيسْ (autobus)

الطائرة: طِيًّارَةْ ( نطق "خاطئ" لكلمة طائرة)

السفينة الكبيرة: بَاطُو( مأخوذة من الفرنسية bateau ).

الدراجة الهوائية: بِسْكْلِيتْ، بِشْكْلِيطْ (bicyclette (

الدراجة النارية : مُوطُورْ (moteur )

سيارة الإسعاف : لابِيلانْسْ ( ambulance ).

سيارة الإطفاء: بُومْبِيَا وأصلها في الفرنسية pompiers les )

الشاحنة: كَامِيْو( camion مأخوذة من الفرنسية)

سيارة الاجرة : طَاكْسي



وإليكم أسماء بعض الأكلات المغربيه المشهورة

البَسْطيلا


طاجين لحم بالبرقوق


طاجين دجاج

طاجين مْعَسَل

الحريره


الكُـسْـكُـسْ { الطعام}

الخليع


طاجن حوت

كـُرْعين ( بضم الكاف)

طاجن الكعاوي

لحم بالسفرجل معسل

المْـرُوزيه ( بتسكين الميم )


ومن أهم أطباق الحلويات بالمغرب:


الشباكيه بتشديد الشين أو المخرقه

الغريبه

كعب غزال

صيكوك






بعض المصطلحات


باليزا...................... شنطة الملابس

الطبلا.................... طاوله مستديرة الشكل يبلغ إرتفاعها مابين 50 -- 60 سم يأكلون عليها وهم جلوس في الأرض.

السروال................ البنطلون

مونيكا................... دميه { لعبة الأطفال}

المقانا.................. الساعه

الكلاندري (بتغليظ اللام) ............ التقويم

الرابوز.................. منفاخ النار اليدوي

الفيتاس.............. قير السياره

الكـْلاكـْسُون........... بوري السياره

يَـتْـصَـخـَر ( بكسر الياء وتسكين التاء وتشديد الخاء مع فتحها.).... يشتري مايحتاجه البيت من طلبات يوميه


راسك قاصح........ راسك ناشف

الصاك ( بتشديد الصاد.) ........... شنطه نسائيه

الجردا.............. المزرعه

بشكليت.......... بسكليت {سيكل}

موتور.............. دباب

ميكا ……………… كيس بلاستك ( الكيس اللي يعطونك اياه المحلات اذا شريت شي من عندهم وفي المغرب دايما لونه اسود )

لاصورنس........ تأمين

نشدك( بتسكين النون وتشديد الدال) ........... نمسكك

لايربور( بتسكين الياء وكسر الراء وتشديد الباء) .......... المطار

ندادر ( بتسكين النون) ............ النظارات

لصنس(. بكسر اللام .)...... بنزين

الجاج......... الزجاج

العساس ..... الحارس


البولا ( بتغليظ اللام.).......... اللمبه

فين زدتي............. أين ولدت

تاريخ الإزدياد............ تاريخ الولاده

إش حال في عمرك........... كم عمرك

السويقلاص بتغليظ اللام............. مساحات السياره

رويضة السكور........... كفر السياره الإحتياط{ الإستبنه}


وإليكم بعض أسماء الفواكه والخضار والأكلات باللهجه المغربيه

البطيخ.............................الشمام الأصفر

السويهلا..........................الشمام

الفريز..............................الفراوله

البَرْ قـُوقْ............................البخارى


بُعْويد...................الكمثرى


الباكور.............................التين

الشريحه..........................التين المجفف

القصطال.........................أبو فروه

الخزو بتشديد الزاي............الجزر

الملوخيا.........................الباميا

لوبيا.............................الفاصوليا

دنجال..........................الباذنجان


القرعا.........................الكوسه

















-والأكلات مثل:


المسمن ( بتشديد الميم الثانيه)


رزة القاضي


الرفيسا


الهريسا................الفلفل الأحمر المطحون

البغرير .................قطيف تقدم في رمضان

الزريعا..................الفصفص

الكوْكوْ ( بفتح الكاف.)...............الفول السوداني




ومن الأواني والكماليات



الموس..........................السكين

أركنديسيو......................المكيف

طنجره..........................القدر

المقراج.........................البريق الكبير

البراد ( بتشديد الراء) ............إبريق الشاي

الطبسيل......................الصحن

الروبيني ............................الحنفيه

الفران..........................الفرن

المشطا.......................المشط

الشطابا.......................المكنسه

الشرجم......................الشباك

مانْطَات.......................بطانيات

الوقيد.........................الكبريت

الفاخر........................الفحم


الفرشيت.( بضم الفاء.)...................شوكة الأكل

برابول........................طبق الستلايت

بورطبل......................الجوال ، الموبايل

ستيلو.......................قلم ناشف

العافية..................... النار (بعكس العافية عند اهل المشرق الي هي الصحة ، العافية عند المغاربة هي النااااااااااااار)
[/B]
ع
مشكوررررررررررررررررررررررين بنوتااات على اهتمامكم فيني
ادعولي بس الله يفرج همي لا لي نفس أدرس ولاشي بعد ما تحسنت نفسيتي شوي
رجعت تعبت يالله هي حالات تمر علىالانسان وأنا مارح خلي حالي استسلم للشيطاان



لاااااااااني كيفك حبيبتي بعد زماان ماشفناكي الله يجزيكي الخير على هالموضوع لأنو فعلاااا عملتيلنا تجمع حلو يعطيك العافية
ع
بنات عليكم بالاستغفار
ا
اختي عشق البادية بتمنى اكون افدتك بهالقاموس الي هو مجهود شخصي وان شاء الله البنات كمان يتسفيدو ويتعرفو على لغتنا المغربية :D
ع
يا سلام سلم على الحكي المغربي
شو يعني طاجين

طنجره..........................القدر


البراد ( بتشديد الراء) ............إبريق الشاي

هلأ أحلى براد شائ أكرك عجم بيخدم شواربك (خخخخخخخخخخ)
ع
احلامي خيال بصراحه ماكنت اتوقع سرعتك اخجلتيني بصراحه
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووره
ا
fatafeat;5065368:
يا سلام سلم على الحكي المغربي
شو يعني طاجين

طنجره..........................القدر


البراد ( بتشديد الراء) ............إبريق الشاي

هلأ أحلى براد شائ أكرك عجم بيخدم شواربك (خخخخخخخخخخ)


http://go.3roos.com/fqJ2BKW2ZOz

هلق هي صورته للطاجين وهو اناء للطبخ مصنوع من الفخار مش ممكن تلاقي بيت مغربي مافيو الطاجين ويطلق هالاسم ع اغلب الاكلات المغربية التقليدية يعني لمه نكون طابخين البرقوق نقول طاجين البرقوق او طاجين الدجاج
ا
عشق الباديه;5065388:
احلامي خيال بصراحه ماكنت اتوقع سرعتك اخجلتيني بصراحه
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووره




ولو اختي نحنا بالخدمة دائما :D واي شي مافهمتيه بتخبريني
/
السلام عليكم

وش لونكم ؟؟وش اخباركم ؟؟

وحشتوني ياعرايس :o

واهلا بجميع الوجوه الجديده (a)وانا سعيده بانظمامكم معناااااااااا


انا كنت متضايقه قلت اشوف اخواتي وش عندهم ؟؟
والله انبسط لما اشوفكم :D
/
ربي لاتذرني فردا وانت خير الوارثين
/
صبايا وينكم
/
ربي لاتذرني فرادا وانت خير الوارثين
ربي لاتذرني فردا وانت خير الوارثين
ربي لاتذرني فردا وانت خير الوارثين
ق
السلااااام عليييييكم

شخباااااار الحلويييييين

شو مسويييييييين
وحشتوووني

بس حرااام .... انا كمن مره شاركت في هالموضوع بس محد يعبرني .. هئ هئ .. حطيت في خاطري
لوول
افا عليكم انتو بس ما ازعل منكم


هاااه بنااااات ما في اخباااار حلوة .. مني مناك .... اي شئ ؟؟؟

ان شااااء الله نسمع اخباااار حلوة من الكل ان شااااء الله

ولا تنسووون تدعون لي بالزوووج الصااالح مثل ما انا ادعيييلكم


بنااات في نقطه مهمه ..... مب بس تدعون انه الله يرزقكم بالزوج الصااالح فقط .. ادعو بعد انه امه تكون من لاحسن الناس واطيبهم وخواته بعد... والله انا اخااااف انه مرات ام زوجي المستقبلي طبعا يمكن تكون شرييره او شئ واتعذب معاها ... عشان جيه دايما ادعو باهل زوج طيبين وزينين ويحبونج وتحبينهم وتكسبين رضاهم


وسامحوني طولت عليكم

ربي لاتذرني فرادا وانت خير الوارثين
ربي لاتذرني فردا وانت خير الوارثين
ربي لاتذرني فردا وانت خير الوارثين
O
عشق الباديه;5063069:
مرحبا بنات كيف اخباركم
mohja يسعدني كثيرا ان تعلميني اللغه انا من الكويت
متى تحبي تبدي؟


اهلا باهل الكويت (f)(f)(f)(f)(f)
اضن الاخت احلامي خيال سبقتني:wink: لكن هدا لايعني ان اضيف حاجات (y)

يارب يفرج همومنا يارب
ا
تخيلوا يابنات في ناس من قرايبنا حاطين عينهم علي يبغوني لولدهم من كنت صغيرة وانتشار الكلام بين قرايبي اني ان محجوزة لة يعني من خمس وعشرين سنة والناس ماتخطبني لاني محجوزة لة وفي الاخير اليوم اسمع انة خطب وحدة ثانية انا زعلانة لانهم قطعوا رزقي ونشروا الخبر وفي الاخير يخطب وحدة ثانية ايش رايكم بالي سار
O
قشطة الفريج;5065702:
السلااااام عليييييكم

شخباااااار الحلويييييين

شو مسويييييييين
وحشتوووني

بس حرااام .... انا كمن مره شاركت في هالموضوع بس محد يعبرني .. هئ هئ .. حطيت في خاطري
لوول
افا عليكم انتو بس ما ازعل منكم


هاااه بنااااات ما في اخباااار حلوة .. مني مناك .... اي شئ ؟؟؟

ان شااااء الله نسمع اخباااار حلوة من الكل ان شااااء الله

ولا تنسووون تدعون لي بالزوووج الصااالح مثل ما انا ادعيييلكم


بنااات في نقطه مهمه ..... مب بس تدعون انه الله يرزقكم بالزوج الصااالح فقط .. ادعو بعد انه امه تكون من لاحسن الناس واطيبهم وخواته بعد... والله انا اخااااف انه مرات ام زوجي المستقبلي طبعا يمكن تكون شرييره او شئ واتعذب معاها ... عشان جيه دايما ادعو باهل زوج طيبين وزينين ويحبونج وتحبينهم وتكسبين رضاهم


وسامحوني طولت عليكم

ربي لاتذرني فرادا وانت خير الوارثين
ربي لاتذرني فردا وانت خير الوارثين
ربي لاتذرني فردا وانت خير الوارثين


اهلا بيك معنا حبيبتي:sa31: عني انا ما في اخبار :sad: بس اقول الحمد لله على كل ما اعطى :yes: تعاملك الطيب واخلاقك الراقية بتخلي اللي قداكم غصب عنه يحترمك:shy:
اللهم لاتسلط علينا بدنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا
/
مرحبا ياجوهرررره ياكثر مانسمع عن الحجز عندنااا في السعوديه وانا مثلك حبيبتي وياليته خطب وحده ثانيه خطب اختي اللي اصغر مني قبل ماتزوج الله يستر عليهااااااااا

حبيبتي انسي والله يعوضنا
/
:confused:

اه ياااارب افرجها واستررررر علينا
X