تجمع وتجهيزات ورغى حوامل مصر العساسيل لشهر رمضان الكريم
أ
01-09-2009 | 12:03 AM
انا هنا يا ميرو ... بلاش تعيطى عشان النونو يا سكر
s
01-09-2009 | 12:32 AM
[COLOR=navy]غذاء الحامل في رمضان:[/COLOR]
[COLOR=navy]توزيع وجبات الحامل الصائمة على ثلاث وجبات، وجبة متوسطة عند الإفطار، ووجبة ثانية بعد أربع الى خمس ساعات من وجبة الافطار، ثم وجبة السحور التي يفضل أن تكون متأخرة ما أمكن ذلك مع ضرورة أن تحتوي الوجبات على المجموعات الغذائية جميعها والتركيز على تناول الاطعمة الغنية بالالياف لأنها تساعد على التخفيف من الإمساك،[/COLOR]
[COLOR=#000000][COLOR=#000000][COLOR=navy]- تناول الحليب ومشتقاته كاللبن والشنينة مع كل الوجبات لتوفير عنصر الكالسيوم اللازم لبناء العظام،[/COLOR]
[COLOR=navy]- تناول كميات كافية من الخضراوات (2-3 كوب طازجة أو مطبوخة) مثل الجزر والبركولي والكوسا والسبانخ وكذلك تناول 2-4 حصص من الفواكه وخصوصاً البرتقال والموز والتمر والتين والزبيب.[/COLOR]
[COLOR=navy]- تناول الحبوب الكاملة مثل القمح، بقشورها، وتناول الخبز الأسمر والأرز البني والفريكة لأن هذه الأغذية غنية بفيتامين ''ب'' المركب وبعض المعادن وغيرها من المواد الهامة لتطور الجنين ونموه.[/COLOR]
[COLOR=navy]- تناول كميات كافية من البروتين (حوالي 120-150 غرام في اليوم) من اللحم أو الدجاج أو السمك من بعد الفطور وحتى السحور.[/COLOR]
[COLOR=navy]- عدم الإكثار من تناول الأطعمة الدسمة مثل الكنافة والقطايف لأنها تسبب عسرا في الهضم.[/COLOR]
[COLOR=navy]- ضرورة المشي لمدة ساعة بعد وجبة الإفطار.[/COLOR]
[COLOR=navy]- تجنب تناول الاطعمة التي تعطي سعرات حرارية غير مفيدة (فارغة) مثل الشبس والحلويات والسكاكر و كذلك الاطعمة ووجبات الغذاء الجاهزة الغنية بالمواد الحافظة والأملاح والدهون.[/COLOR]
[COLOR=navy]- ولأن الدين الاسلامي دين يسر ويهتم بصحة الأم فقد أحل الافطار للأم الحامل اذا ما شعرت بأي خطورة على نفسها أو على جنينها،[/COLOR]
[FONT=arial][COLOR=#000000][COLOR=#000000][COLOR=navy]وهناك عدة حالات يمكن للحامل الافطار بها في رمضان مثل:[/COLOR]
[COLOR=navy]- أنيميا الحمل الشديدة والتي تتطلب تناول العلاج (حبوب الحديد) بالإضافة للاطعمة الغنية بالحديد وفيتامين ج والعناصر الغذائية الاخرى.[/COLOR]
[COLOR=navy]- التهاب الكلى الذي يستوجب تناول كميات كبيرة من السوائل وخصوصاً الماء بالإضافة الى العلاج.[/COLOR]
[COLOR=navy]- انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم والذي يتم تنظيمه من خلال أخذ العلاج بأوقات منتظمة أو تناول الاطعمة المالحة لرفع ضغط الدم.[/COLOR]
[COLOR=navy]- السكري بنوعيه الاول والثاني اذ أن المشيمة تفرز في الوضع الطبيعي أثناء الحمل عده هرمونات لها تأثير معاكس على عمل هرمون الأنسولين أي انها تقلل من قدرة الأنسولين على عملية تمثيل السكر في الجسم الأمر الذي يزيد معدل السكر في الدم وعليه فإنه يجب التعامل مع الحامل المريضة بالسكر بحرص شديد.[/COLOR]
[COLOR=navy]- القيء المتكرر وذلك عندما تزداد عدد مرات القيء عن أربع أو خمس مرات يوميا بحيث يصبح منهكاً للحامل ويضعفها ويكون حالة مرضية تستدعي تعويض ما تم فقده من السوائل والاملاح والعناصر الغذائية الأخرى.[/COLOR]
[/COLOR][/COLOR][/FONT][/COLOR][/COLOR]
[COLOR=navy]توزيع وجبات الحامل الصائمة على ثلاث وجبات، وجبة متوسطة عند الإفطار، ووجبة ثانية بعد أربع الى خمس ساعات من وجبة الافطار، ثم وجبة السحور التي يفضل أن تكون متأخرة ما أمكن ذلك مع ضرورة أن تحتوي الوجبات على المجموعات الغذائية جميعها والتركيز على تناول الاطعمة الغنية بالالياف لأنها تساعد على التخفيف من الإمساك،[/COLOR]
[COLOR=#000000][COLOR=#000000][COLOR=navy]- تناول الحليب ومشتقاته كاللبن والشنينة مع كل الوجبات لتوفير عنصر الكالسيوم اللازم لبناء العظام،[/COLOR]
[COLOR=navy]- تناول كميات كافية من الخضراوات (2-3 كوب طازجة أو مطبوخة) مثل الجزر والبركولي والكوسا والسبانخ وكذلك تناول 2-4 حصص من الفواكه وخصوصاً البرتقال والموز والتمر والتين والزبيب.[/COLOR]
[COLOR=navy]- تناول الحبوب الكاملة مثل القمح، بقشورها، وتناول الخبز الأسمر والأرز البني والفريكة لأن هذه الأغذية غنية بفيتامين ''ب'' المركب وبعض المعادن وغيرها من المواد الهامة لتطور الجنين ونموه.[/COLOR]
[COLOR=navy]- تناول كميات كافية من البروتين (حوالي 120-150 غرام في اليوم) من اللحم أو الدجاج أو السمك من بعد الفطور وحتى السحور.[/COLOR]
[COLOR=navy]- عدم الإكثار من تناول الأطعمة الدسمة مثل الكنافة والقطايف لأنها تسبب عسرا في الهضم.[/COLOR]
[COLOR=navy]- ضرورة المشي لمدة ساعة بعد وجبة الإفطار.[/COLOR]
[COLOR=navy]- تجنب تناول الاطعمة التي تعطي سعرات حرارية غير مفيدة (فارغة) مثل الشبس والحلويات والسكاكر و كذلك الاطعمة ووجبات الغذاء الجاهزة الغنية بالمواد الحافظة والأملاح والدهون.[/COLOR]
[COLOR=navy]- ولأن الدين الاسلامي دين يسر ويهتم بصحة الأم فقد أحل الافطار للأم الحامل اذا ما شعرت بأي خطورة على نفسها أو على جنينها،[/COLOR]
[FONT=arial][COLOR=#000000][COLOR=#000000][COLOR=navy]وهناك عدة حالات يمكن للحامل الافطار بها في رمضان مثل:[/COLOR]
[COLOR=navy]- أنيميا الحمل الشديدة والتي تتطلب تناول العلاج (حبوب الحديد) بالإضافة للاطعمة الغنية بالحديد وفيتامين ج والعناصر الغذائية الاخرى.[/COLOR]
[COLOR=navy]- التهاب الكلى الذي يستوجب تناول كميات كبيرة من السوائل وخصوصاً الماء بالإضافة الى العلاج.[/COLOR]
[COLOR=navy]- انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم والذي يتم تنظيمه من خلال أخذ العلاج بأوقات منتظمة أو تناول الاطعمة المالحة لرفع ضغط الدم.[/COLOR]
[COLOR=navy]- السكري بنوعيه الاول والثاني اذ أن المشيمة تفرز في الوضع الطبيعي أثناء الحمل عده هرمونات لها تأثير معاكس على عمل هرمون الأنسولين أي انها تقلل من قدرة الأنسولين على عملية تمثيل السكر في الجسم الأمر الذي يزيد معدل السكر في الدم وعليه فإنه يجب التعامل مع الحامل المريضة بالسكر بحرص شديد.[/COLOR]
[COLOR=navy]- القيء المتكرر وذلك عندما تزداد عدد مرات القيء عن أربع أو خمس مرات يوميا بحيث يصبح منهكاً للحامل ويضعفها ويكون حالة مرضية تستدعي تعويض ما تم فقده من السوائل والاملاح والعناصر الغذائية الأخرى.[/COLOR]
[/COLOR][/COLOR][/FONT][/COLOR][/COLOR]
l
01-09-2009 | 12:38 AM
مرسيي ياتوتة علي المعلومات
a
01-09-2009 | 12:43 AM
ازيكم يابنات عاملين ايه
a
01-09-2009 | 12:44 AM
فى حد اتكلم معاه
أ
01-09-2009 | 12:45 AM
ازيك يا مونة ...؟؟
اخبارك ايه ...؟؟
واخبار البامبينو ..؟؟؟
نزل عليكى دم تانى ..؟؟؟
طمنينى .....
اخبارك ايه ...؟؟
واخبار البامبينو ..؟؟؟
نزل عليكى دم تانى ..؟؟؟
طمنينى .....
a
01-09-2009 | 12:48 AM
الله يسلمك حبيبتى وشكرا على الرد
a
01-09-2009 | 12:50 AM
انهارده الصبح الساعه 7 نزل عليه دم وجانى مغص جامد روحت المستشفى وعملولى عملية تنظيف والطفل نزل خلاص مبقتش حامل
l
01-09-2009 | 12:53 AM
معلش يامونة حمد الله علي سلامتك هتتعوض علطول ان شاء الله
ازيك ياهدي
ازيك ياهدي
أ
01-09-2009 | 12:54 AM
لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم
معللش يا حبيبتى ربنا يعوضك خير
انا كنت قريت فى شات البنات انك بقالك اربع سنين متجوزة انتى عندك اولاد اصلا ...؟؟؟
معللش يا حبيبتى ربنا يعوضك خير
انا كنت قريت فى شات البنات انك بقالك اربع سنين متجوزة انتى عندك اولاد اصلا ...؟؟؟
أ
01-09-2009 | 12:55 AM
انا تمام الحمد لله يا ميرو
انتى اخبارك ايه .. ...؟؟؟
انتى اخبارك ايه .. ...؟؟؟
ا
01-09-2009 | 12:55 AM
مونة معلش ياحبيبتى ربنا يعوضك خير يارب
a
01-09-2009 | 12:57 AM
لاء مش عندى اولاد وعايشه فى السعوديه ولا عندى صاحبات ولا حد اعرفه وقولت الطفل ده هيسلينى
P
01-09-2009 | 01:00 AM
أجمل ايام العمر;10203644:
انا هنا يا ميرو ... بلاش تعيطى عشان النونو يا سكر
دودو هو العياط بجد وحش على النونو ؟؟؟ و ليه انا بقالى تلات ايام كده بعيط اصلا
مونه الدلوعه;10203987:
انهارده الصبح الساعه 7 نزل عليه دم وجانى مغص جامد روحت المستشفى وعملولى عملية تنظيف والطفل نزل خلاص مبقتش حامل
قدر الله و ماشاء فعل يا حبيبتى و لا تزعلى نفسك ربنا اكيد اكيد هيعوضك خير
أ
01-09-2009 | 01:01 AM
ربنا هيعوضك خير ان شاء الله
انا هقوم انام بقى عشان خلاااااااااااااااص فصلت و ضهرى اتقطم
تصبحوا على الف خير
انا هقوم انام بقى عشان خلاااااااااااااااص فصلت و ضهرى اتقطم
تصبحوا على الف خير
أ
01-09-2009 | 01:03 AM
Princess_miro;10204056:
دودو هو العياط بجد وحش على النونو ؟؟؟ و ليه انا بقالى تلات ايام كده بعيط اصلا
قدر الله و ماشاء فعل يا حبيبتى و لا تزعلى نفسك ربنا اكيد اكيد هيعوضك خير
اهلا بنات ...كلنا نعرف انه دائما البنت ينصحوها انه حتى يصير في حمل تروء وتهديء نفسيتها..وهذا الكلام ينطبق على المرأه الحامل ايضا...قرأت هذا الموضوع في مكان وحبيت الكل يستفيدو منو...
الضغط النفسي يؤثر على الجنين
في ظل ضغوط الحياة التي نعيشها، يخطر بأذهاننا سؤال هام وهو كيف يمكن أن تؤثر الحالة النفسية للحامل على جنينها؟
إذا سألت طبيبك فغالباً سينصحك بالاسترخاء والبعد عن الضغوط النفسية قدر الإمكان، لكن عادةً لا يدخل أطباء أمراض النساء والتوليد فى التفاصيل النفسية. إذا لم تكن لديك بعض المعلومات النفسية من خلال القراءة، أو ربما من خلال مشاهدتك لبرامج تليفزيونية، فغالباً ستكونين مثل العديد من السيدات التي تضعن اهتمامهن بحالتهن النفسية فى آخر قائمة اهتماماتهن.
أغلب السيدات الحوامل تهتممن أكثر بحالة الجنين والتجهيزات المناسبة لاستقباله. فهن تهتممن بالأشياء التى تحتجن لشرائها مثل السرير، عربة الطفل، الملابس، .. الخ. وفى ظل هذه الاستعدادات والالتزامات والقلق، تتجاهل الحامل أهمية حالتها المزاجية والنفسية التى تؤثر تلقائياً على الجنين.
أبحاث الآن أكثر وأكثر تثبت أن العوامل الوراثية ليست فقط هى ما يحدد الطباع المزاجية للطفل ولكن الأهم هى البيئة التى توفرها الأم لجنينها وهو ما زال فى رحمها. فبالإضافة إلى الغذاء المتوازن الذى يحتوى على كل العناصر الغذائية والفيتامينات التى تحتاجها الأم وجنينها، وبالإضافة إلى حرص الأم على مزاولة الرياضات المناسبة للحمل مثل المشي أو تمارين ما قبل الولادة، فإن الحامل تحتاج أيضاً لملاحظة حالتها النفسية. إن التعرض للكثير من الضغوط يؤدى إلى إفراز هرمونات معينة تمر إلى الجنين من خلال المشيمة، وبالطبع فإن آخر ما تريده الأم هو أن تعرض طفلها للقلق والضغط النفسى.
قد يتسبب فى القلق والضغط النفسي العديد من الأشياء، خاصةً فى ظل الإيقاع السريع للحياة التى نعيشها الآن. قد يكون الضغط النفسي نتيجة للتلوث الضوئي والسمعي، العمل، الأبناء الآخرين، مرض أو وفاة شخص عزيز، لكن تشير الأبحاث إلى أن التعرض إلى بعض الضغوط النفسية المتباعدة لا يضر الجنين ولكن ما يضره هو التعرض الدائم لها.
تأثير الضغط النفسي على الجنين
إذا تعرض الجنين داخل الرحم إلى ضغوط نفسية مستمرة، فالأغلب أنه سيكون طفلاً عصبياً، تهدئته صعبة، لا ينام بسهولة، وربما يعانى من نشاط مفرط، وقد يعانى أيضاً من نوبات مغص. تقول إحدى المقالات التى نشرت فى arb3.maktoob.comarb3.maktoob.comarb3.maktoob.comMD Health أن نوبات المغص التى يعانى منها الطفل تكون نتيجة لحالته النفسية وعدم قدرته على تنظيم بكائه. فالطفل يكون لديه حساسية مفرطة تجاه البيئة المحيطة به، ويعكس ردود أفعاله تجاه تلك البيئة أو أى تغيرات تحدث فيها عن طريق البكاء.
تقول د. كريمة خطاب الأخصائية النفسية للأطفال أن الأم عندما تتعرض لضغط نفسى أو قلق أو اكتئاب فإن حركة الجنين تصبح أكثر نشاطاً وأقل استقراراً، وكلما زاد الضغط النفسى كلما أصبحت حركة الطفل أقل استقراراً لأن الطفل بدلاً من أن يهنأ بنوم هادئ وآمن، تقوم الهرمونات التى تدخل له من خلال الرحم بإزعاجه.
وتقول د. جانيت ديبيترو – أخصائية النمو – أن الجنين يستجيب للحالة النفسية السلبية للأم والتى تؤثر بدورها سلبياً على حالته هو النفسية. وتوضح د. جانيت قائلة: نحن عادةً نعتقد أن شخصية الطفل ترجع إلى العوامل الوراثية، لكن أعتقد أن جزء كبير منها يعود إلى البيئة التى توفرها الأم للجنين وهو لا زال داخل رحمها."
تشير إحدى الدراسات إلى أن الأمهات اللاتى تتسم حياتهن بالمنافسة والعمل، واللاتى يتسم سلوكهن بالسرعة فى الأداء، والتصميم على التغلب على المشاكل غالباً ما يكون أطفالهن لهم نفس الحالة النفسية، أى يكونون أطفال حادين، متنبهين، وردود أفعالهم قوية تجاه البيئة التى يعيشون فيها، ولكن لا يعنى ذلك بالضرورة أن يكونوا كثيري البكاء وتهدئتهم صعبة.
استمتعى بالحمل!
الحياة فى اي مكان تعتبر تحدياً، لكن بالرغم من زحام البشر، زحام السيارات، والمهام الكثيرة التى تقوم بها الأم فى ظل ضيق الوقت، إلا أنه يمكنك الاستمتاع بحملك. ضعي في اعتبارك النصائح الآتية:
*إن قلقك على حملك أو على جنينك سيزيد من ضغطك النفسى، فاسألي طبيبك عن كل ما يدور بذهنك من تساؤلات.
*اقرئى قدر الإمكان، فستساعدك القراءة على الاسترخاء.
*مارسى رياضة مناسبة، فالرياضة لن تفيد فقط الدورة الدموية والعضلات (خاصةً منطقة الحوض التي تحتاج للتقوية لتسهل الولادة)، ولكن تساعد الرياضة أيضاً على رفع روحك المعنوية. اليوجا رياضة ظريفة، فهي لا تساعدك فقط على الاسترخاء، ولكنها تريح أيضاً آلام الظهر .
* اشركى زوجك أو المقربين إليك فى أحاسيسك خاصةً مشاعر الغيظ أو الضيق، فهذه المساندة المعنوية ستساعدك نفسياً.
*احتفظى بنوتة مذكرات، فذلك يساعدك على كتابة الأنشطة اليومية التي تقومين بها والفضفضة عن مشاعرك خاصةً إذا كنت من النوع الذي يجد صعوبة فى الفضفضة مع الآخرين.
*إذا عرض المحيطون بك عليك المساعدة وأرادوا الترفيه عنك، اسمحى لهم بذلك، فأنت تستحقينه!
*أهم شئ هو أن تكونى سعيدة! فكلما كنت أكثر سعادة، كلما كان جهازك المناعى أقوى لك ولطفلك. انتهزى أى فرصة للسعادة واستمتعي بها.
لا تنسى أنك عاملاً فعالاً في كل ما يخص طفلك الجميل الذى نتمنى أن يكون طفلاً هادئاً ويتمتع بصحة جيدة.
l
01-09-2009 | 01:09 AM
خليكي مؤمنة بربنا
انا حصلي كده في حملي الاول
انا حصلي كده في حملي الاول
*
01-09-2009 | 01:16 AM
ازيكم ياماميهااااااااااااات المستقبل وحشتونى اخباركم ايه انا مدروخه ولابسه اسدال الصلاه بقالى ساعه مصليتش العشا اهىء ومش بقدر اروح اصلى التراويح ورمضان ضايع خالص
هدى ضيفينى ان شاء الله باذن الله ميعادى 16 ابريل وادعولى اجيب بنوته جميله واسميها رغد
هدى ضيفينى ان شاء الله باذن الله ميعادى 16 ابريل وادعولى اجيب بنوته جميله واسميها رغد
a
01-09-2009 | 01:16 AM
الحمد لله على كل حال انا مش زعلانه عادى
انا مبسوطه ان الحمل ده خلانى اتعرف عليكم ربنا يسعدكم ويقومكم بالسلامه انا بجد بحبكم اوى
انا مبسوطه ان الحمل ده خلانى اتعرف عليكم ربنا يسعدكم ويقومكم بالسلامه انا بجد بحبكم اوى
s
01-09-2009 | 01:18 AM
لا حول ولا قوة الا بالله ربنا يعوضك عاجلا غير اجلا يارب