تجمع وتجهيزات ورغى حوامل مصر العساسيل لشهر رمضان الكريم
ص
15-09-2009 | 01:26 PM
L
15-09-2009 | 01:31 PM
سيرة عطرة يود الكثير من أهل الخير لو كانوا طرفا منها. وليست هناك أصدق وأبهى وأنضر من سيرة سيدة من سيدات وأمهات المؤمنين. نقف على سيرتها؛ لتكون لنا فيها عبرة وموعظة. ولنأخذ قطوفا دانية مباركة من سيرة أم المؤمنين جويرية التي خصها الله عز وجل بالطهارة، وما أجمل سيرتها العطرة.رضي الله عنها وأرضاها.
نشأة جويرية أم المؤمنين
هي برة بنت الحارث بن أبي ضرار بن حبيب بن عائذ بن مالك من خزاعة ، كان أبوها سيد وزعيم بني المصطلق .عاشت برة في بيت والدها معززة مكرمة في ترف وعز وفي بيت تسوده العراقة والأصالة ، وفي حداثة سنها تزوجت برة من مسافع بن صفوان أحد فتيان خزاعة وكانت لم تتجاوز العشرين من عمرها.
بدايات النور
بدأ الشيطان يتسلل إلى قلوب بني المصطلق ويزين لهم بأنهم أقوياء يستطيعون التغلب على المسلمين، فأخذوا يعدون العدة ويتأهبون لمقاتلة المجتمع المسلم بقيادة الرسولصلى الله عليه وسلم فتجمعوا لقتال رسو ل الله ، وكان بقيادتهم سيدهم الحارث بن أبي ضرار، وقد كانت نتيجة القتال انتصار النبي صلى الله عليه وسلم وهزيمة بني المصطلق في عقر دارهم. فما كان من النبي إلا أن سبى كثيرا من الرجال والنساء،وكان مسافع بن صفوان زوج جويرية من الذين قتلتهم السيوف المسلمة وقد كانت السيدة جويرية بنت الحارث من النساء اللاتي وقعن في السبي فوقعت في سهم ثابت بن قيس بن شماس الأنصاري رضي الله عنه، عندها اتفقت معه على مبلغ من المال تدفعه له مقابل عتقها؛لأنها كانت تتوق للحرية.
زواج جويرية من الرسول صلى الله عليه وسلم
شاءت الأقدار أن تذهب السيدة جويرية إلى رسول الله فرأتها السيدة عائشة أم المؤمنين فقالت تصفها : كانت حلوة ملاحة. وقالت : فو الله ما رأيتها على باب حجرتي إلا كرهتها، وعرفت أنه سيرى منها ما رأيت. جاءت جويرية رسول الله وقالت : " أنا جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار سيد قومه، وقد أصابني من الأمر ما قد علمت، فوقعت في سهم ثابت بن قيس فكاتبني على نفسه تسع أوراق فأعني على فكاكي".
ولأن بني المصطلق كانوا من أعز العرب دارا وأكرمهم حسبا، ولحكمة النبي قال لجويرية : " فهل لك في خير من ذلك؟".
قالت : " وما هو يا رسول الله ؟" . قال: " أقضي عنك كتابتك وأتزوجك" .
وكانت قبل قليل تتحرق طلبا لاستنشاق عبير الحرية، ولكنها وجدت الأعظم من ذلك. ففرحت جويرية فرحا شديدا وتألق وجهها لما سمعته من رسول الله ، ولما سوف تلاقيه من أمان من بعد الضياع والهوان فأجابته بدون تردد أو تلعثم : " نعم يا رسول الله". فتزوجها النبي وأصدقها 400 درهم.
قال أبو عمر القرطبي في الاستيعاب: كان اسمها برة فغير رسول اسمها وسماها جويرية. فأصبحت جويرية بعدها أما للمؤمنين وزوجة لسيد الأولين والآخرين
بركة جويرية
وخرج الخبر إلى مسامع المسلمين فأرسلوا ما في أيديهم من السبي وقالوا متعاظمين: هم أصهار رسول الله فكانت بركة جويرية من أعظم البركات على قومها. قالت عنها السيدة عائشة – رضي الله عنها -: فلقد أعتق بتزويجه إياها مائة أهل بيت من بني المصطلق، فما أعلم امرأة أعظم بركة منها.
صفاتها وأهم ملامحها
كانت السيدة جويرية من أجمل النساء، كما أنها تتصف بالعقل الحصيف والرأي السديد الموفق الرصين ، والخلق الكريم والفصاحة ومواقع الكلام كما كانت تعرف بصفاء قلبها ونقاء سريرتها، وزيادة على ذلك فقد كانت واعية ، تقية، نقية، ورعة ، فقيهة ، مشرقة الروح مضيئة القلب والعقل.
الذاكرة القانتة
راحت السيدة جويرية تحذو حذو أمهات المؤمنين في الصلاة والعبادة وتقتبس من الرسول ومن أخلاقه وصفاته الحميدة حتى أصبحت مثلا في الفضل والفضيلة . فكان أم المؤمنين جويرية من العابدات القانتات السابحات الصابرات، وكانت مواظبة على تحميد العلي القدير وتسبيحه وذكره .
ناقلة الحديث :
حدث عنها ابن عباس، وعبيد بن السباق، وكريب مولى ابن عباس ومجاهد وأبو أيوب يحيى بن مالك الأزدي وجابر بن عبد الله. بلغ مسندها في كتاب بقي بن مخلد سبعة أحاديث منها أربعة في الكتب الستة، عند البخاري حديث وعند مسلم حديثان. وقد تضمنت مروياتها أحاديث في الصوم، في عدم تخصيص يوم الجمعة بالصوم، وحديث في الدعوات في ثواب التسبيح، وفي الزكاة في إباحة الهدية للنبي صلى الله عليه وسلم وإن كان المهدي ملكها بطريق الصدقة، كما روت في العتق.
وهكذا وبسبعة أحاديث شريفة خلدت أم المؤمنين جويرية بنت الحارث رضي الله عنها اسمها في عالم الرواية، لتضيف إلى شرف صحبتها للنبي صلى الله عليه وسلم وأمومتها للمسلمين، تبليغها الأمة سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم، ما تيسر لها ذلك. ومن الأحاديث التي أخرجها الإمام البخاريُ رحمه الله عن قتادة عن أيوب عن جويرية بنت الحارث رضي الله عنها أن النبي دخل عليها يوم الجمعة، وهي صائمة فقال: " أصمت أمس" ؟ قالت : لا ، قال: "تريدين أن تصومي غدا"؟ قالت : لا ، قال: "فأفطري" ، وهذا يدل على كراهية تخصيص يوم الجمعة بالصوم والنهي عن صيامه.
لقاء الله[ وفاتها ]
عاشت السيدة جويرية بعد رسول الله راضية مرضية، وامتدت حياتها إلى خلافة سيدنا معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما. وتوفيت أم المؤمنين في شهر ربيع الأول من السنة الخمسين للهجرة النبوية الشريفة، وشيع جثمانها في البقيع وصلى عليها مروان بن الحكم.
نشأة جويرية أم المؤمنين
هي برة بنت الحارث بن أبي ضرار بن حبيب بن عائذ بن مالك من خزاعة ، كان أبوها سيد وزعيم بني المصطلق .عاشت برة في بيت والدها معززة مكرمة في ترف وعز وفي بيت تسوده العراقة والأصالة ، وفي حداثة سنها تزوجت برة من مسافع بن صفوان أحد فتيان خزاعة وكانت لم تتجاوز العشرين من عمرها.
بدايات النور
بدأ الشيطان يتسلل إلى قلوب بني المصطلق ويزين لهم بأنهم أقوياء يستطيعون التغلب على المسلمين، فأخذوا يعدون العدة ويتأهبون لمقاتلة المجتمع المسلم بقيادة الرسولصلى الله عليه وسلم فتجمعوا لقتال رسو ل الله ، وكان بقيادتهم سيدهم الحارث بن أبي ضرار، وقد كانت نتيجة القتال انتصار النبي صلى الله عليه وسلم وهزيمة بني المصطلق في عقر دارهم. فما كان من النبي إلا أن سبى كثيرا من الرجال والنساء،وكان مسافع بن صفوان زوج جويرية من الذين قتلتهم السيوف المسلمة وقد كانت السيدة جويرية بنت الحارث من النساء اللاتي وقعن في السبي فوقعت في سهم ثابت بن قيس بن شماس الأنصاري رضي الله عنه، عندها اتفقت معه على مبلغ من المال تدفعه له مقابل عتقها؛لأنها كانت تتوق للحرية.
زواج جويرية من الرسول صلى الله عليه وسلم
شاءت الأقدار أن تذهب السيدة جويرية إلى رسول الله فرأتها السيدة عائشة أم المؤمنين فقالت تصفها : كانت حلوة ملاحة. وقالت : فو الله ما رأيتها على باب حجرتي إلا كرهتها، وعرفت أنه سيرى منها ما رأيت. جاءت جويرية رسول الله وقالت : " أنا جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار سيد قومه، وقد أصابني من الأمر ما قد علمت، فوقعت في سهم ثابت بن قيس فكاتبني على نفسه تسع أوراق فأعني على فكاكي".
ولأن بني المصطلق كانوا من أعز العرب دارا وأكرمهم حسبا، ولحكمة النبي قال لجويرية : " فهل لك في خير من ذلك؟".
قالت : " وما هو يا رسول الله ؟" . قال: " أقضي عنك كتابتك وأتزوجك" .
وكانت قبل قليل تتحرق طلبا لاستنشاق عبير الحرية، ولكنها وجدت الأعظم من ذلك. ففرحت جويرية فرحا شديدا وتألق وجهها لما سمعته من رسول الله ، ولما سوف تلاقيه من أمان من بعد الضياع والهوان فأجابته بدون تردد أو تلعثم : " نعم يا رسول الله". فتزوجها النبي وأصدقها 400 درهم.
قال أبو عمر القرطبي في الاستيعاب: كان اسمها برة فغير رسول اسمها وسماها جويرية. فأصبحت جويرية بعدها أما للمؤمنين وزوجة لسيد الأولين والآخرين
بركة جويرية
وخرج الخبر إلى مسامع المسلمين فأرسلوا ما في أيديهم من السبي وقالوا متعاظمين: هم أصهار رسول الله فكانت بركة جويرية من أعظم البركات على قومها. قالت عنها السيدة عائشة – رضي الله عنها -: فلقد أعتق بتزويجه إياها مائة أهل بيت من بني المصطلق، فما أعلم امرأة أعظم بركة منها.
صفاتها وأهم ملامحها
كانت السيدة جويرية من أجمل النساء، كما أنها تتصف بالعقل الحصيف والرأي السديد الموفق الرصين ، والخلق الكريم والفصاحة ومواقع الكلام كما كانت تعرف بصفاء قلبها ونقاء سريرتها، وزيادة على ذلك فقد كانت واعية ، تقية، نقية، ورعة ، فقيهة ، مشرقة الروح مضيئة القلب والعقل.
الذاكرة القانتة
راحت السيدة جويرية تحذو حذو أمهات المؤمنين في الصلاة والعبادة وتقتبس من الرسول ومن أخلاقه وصفاته الحميدة حتى أصبحت مثلا في الفضل والفضيلة . فكان أم المؤمنين جويرية من العابدات القانتات السابحات الصابرات، وكانت مواظبة على تحميد العلي القدير وتسبيحه وذكره .
ناقلة الحديث :
حدث عنها ابن عباس، وعبيد بن السباق، وكريب مولى ابن عباس ومجاهد وأبو أيوب يحيى بن مالك الأزدي وجابر بن عبد الله. بلغ مسندها في كتاب بقي بن مخلد سبعة أحاديث منها أربعة في الكتب الستة، عند البخاري حديث وعند مسلم حديثان. وقد تضمنت مروياتها أحاديث في الصوم، في عدم تخصيص يوم الجمعة بالصوم، وحديث في الدعوات في ثواب التسبيح، وفي الزكاة في إباحة الهدية للنبي صلى الله عليه وسلم وإن كان المهدي ملكها بطريق الصدقة، كما روت في العتق.
وهكذا وبسبعة أحاديث شريفة خلدت أم المؤمنين جويرية بنت الحارث رضي الله عنها اسمها في عالم الرواية، لتضيف إلى شرف صحبتها للنبي صلى الله عليه وسلم وأمومتها للمسلمين، تبليغها الأمة سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم، ما تيسر لها ذلك. ومن الأحاديث التي أخرجها الإمام البخاريُ رحمه الله عن قتادة عن أيوب عن جويرية بنت الحارث رضي الله عنها أن النبي دخل عليها يوم الجمعة، وهي صائمة فقال: " أصمت أمس" ؟ قالت : لا ، قال: "تريدين أن تصومي غدا"؟ قالت : لا ، قال: "فأفطري" ، وهذا يدل على كراهية تخصيص يوم الجمعة بالصوم والنهي عن صيامه.
لقاء الله[ وفاتها ]
عاشت السيدة جويرية بعد رسول الله راضية مرضية، وامتدت حياتها إلى خلافة سيدنا معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما. وتوفيت أم المؤمنين في شهر ربيع الأول من السنة الخمسين للهجرة النبوية الشريفة، وشيع جثمانها في البقيع وصلى عليها مروان بن الحكم.
m
15-09-2009 | 01:33 PM
انا الدكتور قالى ان الحاله بتاعتى دى بتحصل لواحده كل 10000 واحده حامل بس مفيش منها قلق
عرفتوا بقى ان انا فلته حاجه يونيك ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
عرفتوا بقى ان انا فلته حاجه يونيك ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
m
15-09-2009 | 01:34 PM
ربنا معاكى يابسبس وترفعى راسنا بقى النهارده وتحلى كويس اوووووووووووووووووووى
ق
15-09-2009 | 01:34 PM
حالة ايه بالظبط يا مشمشة؟
L
15-09-2009 | 01:38 PM
meshmesh_romio;10274122:
انا الدكتور قالى ان الحاله بتاعتى دى بتحصل لواحده كل 10000 واحده حامل بس مفيش منها قلق
عرفتوا بقى ان انا فلته حاجه يونيك ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
أشرحى يا فلته الحالة ايه بالظبط
ب
15-09-2009 | 01:43 PM
السلام عليكم
s
15-09-2009 | 01:47 PM
صباح الخير يا قمرات
الحمدلله انك اتطمنتى يا مشمش و اية حالتك اللى مفيش منها اتنين دى يا فلتة؟ :)
الحمدلله انك اتطمنتى يا مشمش و اية حالتك اللى مفيش منها اتنين دى يا فلتة؟ :)
ب
15-09-2009 | 01:47 PM
ربنا يرزقك بنونو شبة دول يا مورو
ق
15-09-2009 | 01:50 PM
مارى بتشوقنا
ص
15-09-2009 | 01:53 PM
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
يارب يارب يارب
يارب يارب يارب
m
15-09-2009 | 01:55 PM
امتى اعرف انى حامل يا جماعه
ص
15-09-2009 | 01:57 PM
لما البريود تغيب
ق
15-09-2009 | 02:00 PM
miobello;10274191:
امتى اعرف انى حامل يا جماعه
لو البريود بتاعتك منتظمة .. واتأخرت عليكى اسبوع اعملى تحليل..
عندك نوعين من التحاليل: دم وده بيتعمل فى المعمل وادق بكتير .. والتانى تحليل بول منزلى ومش دايما بيبقى دقيق
m
15-09-2009 | 02:14 PM
هى اسمها تقريبا placenta cyst
يعنى بيبقى فى كيس كده فى المشيمه بيبقى فيه مايه او فاضى والدكتور بيقولى انه ماشافش الموضوع ده غير مره واحده فى اشعه لكن ماشافش حد عنده ابدا هههههههههههههههه قاللى انا قلبت الكتب علشان اعرف الموضوع
يعنى بيبقى فى كيس كده فى المشيمه بيبقى فيه مايه او فاضى والدكتور بيقولى انه ماشافش الموضوع ده غير مره واحده فى اشعه لكن ماشافش حد عنده ابدا هههههههههههههههه قاللى انا قلبت الكتب علشان اعرف الموضوع
m
15-09-2009 | 02:35 PM
نمو و تطور الجنين و مراحل الحمل fetal development
مبروك ! أنت حامل !
فالحمل نعمة من الله , و هي مرحلةٌ ممتعة و كلها ترقبٌ و شوق , خاصة فيما يتعلق بمراحل نمو الجنين , و لكن لا تنسين نفسك أيضاً , و لا تنسين شريكك و العائلة ,و ستجدين هنا من خلال هذه الصفحات دليلاً مُيسراً لمسير و تطور الحمل و تطور طفلك القادم و التغيرات التي تحدث للجنين و لجسم المرأة الحامل خلال الحمل مع الشرح بالصور و الرسوم , و النصائح الطبية و الفحوص اللازمة خلال كل مرحلة من مراحل الحمل و ذلك من شهرٍ لآخر و من من أسبوعٍ لآخر على مدى 42 أسبوع (9 أشهر ) و هي رحلة الحمل المثيرة ...
متى ستتم الولادة Due Date ؟
السؤال الأهم للحامل و الذي يعكس لهفتها لرؤية طفلها , رغم بدء الحمل منذ فترة قصيرة , فهذا السؤال يشغل بال الكثيرات من الحوامل من الأيام الأولى للحمل , و يمكنك بسهولة حساب الموعد التقريب للولادة من خلال زيارتك لطبيبة التوليد و هو ضروري لمتابعة الحمل , و يحسب موعد الولادة من خلال معرفة اليوم الأول لآخر دورة شهرية حدثت قبل اكتشاف الحمل , و يكون موعد الولادة بعد 40 أسبوع من هذا اليوم , و يجب العلم انك في حال ولادتك في اليوم المحسوب بهذه الطريقة فإن عمر الجنين أو الطفل عند الولادة سيكون 38 أسبوعاً , و تفسير ذلك أن البيضة التي انطلقت من المبيض في آخر دورة طمثية لم تلقح إلا بعد مضي أسبوعين من بدء الدورة الشهرية أو الطمث الأخير قبل الحمل , و تذكري دائماً أن موعد الولادة هو موعد تقريبي , و أن أكثر الأطفال يولدون ما بين 38 و 42 أسبوع من تاريخ اليوم الأول للدورة الأخيرة , و فقط عدد قليل من الحوامل يلدن في اليوم المحسوب بالذات.
ما هي مراحل الحمل ؟
للحمل الطبيعي ثلاث مراحل :
- الثلث الأول ( الأشهر الثلاثة الأولى : من الأسبوع 1 إلى 12 )
- الثلث الثاني ( الأشهر 4 إلى 6 : من الأسبوع 13 إلى 26 )
- الثلث الأخير ( الأشهر الثلاثة الأخيرة 7 إلى 9 أي الأسابيع 27 إلى 41 أو 42 أسبوع ).
مصطلحات هامة لفهم تطور الجنين :
انظري إلى الصورة التالية التي تمثل مقطعاٌ للرحم و الجنين و عنق الرحم و المهبل ثم إلى شرح كل جزء منها من الأحرف و الأرقام

- المضغة و من ثم الجنين
- الجوف أو الكيس الأمنيوسي
- الجوف أو الكيس المشيمي
- جوف الرحم
- المشيمة
A: السائل الأمنيوسي - B : المشيمة - C : الحبل السري - D : طريق نزول الجنين عبر عنق الرحم ثم المهبل عند الولادة .
و الآن لمتابعة حملك و تطور طفلك القادم عليك اختيار الثلث أو الشهر الذي أنت فيه و الضغط عليه في الجداول التالية حسب التفاصيل التي تبحثين عنها , و ننصحك بزيارة صفحة الثلث أو الشهر الذي أنت فيه لتعرفي كيف يتطور الحمل و الجنين و ما عليك فعله خلال كل مرحلة من هذه المراحل :
</I>
مبروك ! أنت حامل !
فالحمل نعمة من الله , و هي مرحلةٌ ممتعة و كلها ترقبٌ و شوق , خاصة فيما يتعلق بمراحل نمو الجنين , و لكن لا تنسين نفسك أيضاً , و لا تنسين شريكك و العائلة ,و ستجدين هنا من خلال هذه الصفحات دليلاً مُيسراً لمسير و تطور الحمل و تطور طفلك القادم و التغيرات التي تحدث للجنين و لجسم المرأة الحامل خلال الحمل مع الشرح بالصور و الرسوم , و النصائح الطبية و الفحوص اللازمة خلال كل مرحلة من مراحل الحمل و ذلك من شهرٍ لآخر و من من أسبوعٍ لآخر على مدى 42 أسبوع (9 أشهر ) و هي رحلة الحمل المثيرة ...
متى ستتم الولادة Due Date ؟
السؤال الأهم للحامل و الذي يعكس لهفتها لرؤية طفلها , رغم بدء الحمل منذ فترة قصيرة , فهذا السؤال يشغل بال الكثيرات من الحوامل من الأيام الأولى للحمل , و يمكنك بسهولة حساب الموعد التقريب للولادة من خلال زيارتك لطبيبة التوليد و هو ضروري لمتابعة الحمل , و يحسب موعد الولادة من خلال معرفة اليوم الأول لآخر دورة شهرية حدثت قبل اكتشاف الحمل , و يكون موعد الولادة بعد 40 أسبوع من هذا اليوم , و يجب العلم انك في حال ولادتك في اليوم المحسوب بهذه الطريقة فإن عمر الجنين أو الطفل عند الولادة سيكون 38 أسبوعاً , و تفسير ذلك أن البيضة التي انطلقت من المبيض في آخر دورة طمثية لم تلقح إلا بعد مضي أسبوعين من بدء الدورة الشهرية أو الطمث الأخير قبل الحمل , و تذكري دائماً أن موعد الولادة هو موعد تقريبي , و أن أكثر الأطفال يولدون ما بين 38 و 42 أسبوع من تاريخ اليوم الأول للدورة الأخيرة , و فقط عدد قليل من الحوامل يلدن في اليوم المحسوب بالذات.
ما هي مراحل الحمل ؟
للحمل الطبيعي ثلاث مراحل :
- الثلث الأول ( الأشهر الثلاثة الأولى : من الأسبوع 1 إلى 12 )
- الثلث الثاني ( الأشهر 4 إلى 6 : من الأسبوع 13 إلى 26 )
- الثلث الأخير ( الأشهر الثلاثة الأخيرة 7 إلى 9 أي الأسابيع 27 إلى 41 أو 42 أسبوع ).
مصطلحات هامة لفهم تطور الجنين :
انظري إلى الصورة التالية التي تمثل مقطعاٌ للرحم و الجنين و عنق الرحم و المهبل ثم إلى شرح كل جزء منها من الأحرف و الأرقام

- المضغة و من ثم الجنين
- الجوف أو الكيس الأمنيوسي
- الجوف أو الكيس المشيمي
- جوف الرحم
- المشيمة
A: السائل الأمنيوسي - B : المشيمة - C : الحبل السري - D : طريق نزول الجنين عبر عنق الرحم ثم المهبل عند الولادة .
و الآن لمتابعة حملك و تطور طفلك القادم عليك اختيار الثلث أو الشهر الذي أنت فيه و الضغط عليه في الجداول التالية حسب التفاصيل التي تبحثين عنها , و ننصحك بزيارة صفحة الثلث أو الشهر الذي أنت فيه لتعرفي كيف يتطور الحمل و الجنين و ما عليك فعله خلال كل مرحلة من هذه المراحل :
</I>
m
15-09-2009 | 02:36 PM
مراحل نمو الجنين و تطور الحمل - الثلث الأول من الحمل - الأشهر الثلاثة الأولى
first trimester
first trimester
ماذا سيحصل للأم الحامل خلال الثلث الأول من الحمل ؟
خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل , و التي تمتد 12 أسبوعاً ,من حدوث التلقيح و التحام النطفة بالبيضة و تشكل البيضة الملقحة ثم المضغة , ستشعر الحامل بأعراض الحمل , و أهمها :
- انقطاع الدورة الشهرية و الطمث
- تورم و قساوة خفيفة في الثديين
- بعض الغثيان
- زيادة عدد مرات التبول
- شعور الأم بحس امتلاء في أسفل البطن في الشهر الثالث
- زيادة بسيطة في الوزن و زيادة طفيفة في حجم البطن في نهاية الثلث الأول
و هي أعراضٌ طبيعية و تخف مع تقدم الحمل و لا تستدعي القلق إلا إذا أصبحت زائدةً عن الحد الطبيعي , حيث عليك مراجعة طبيبة التوليد ...
ماذا سيحصل للجنين بالتسلسل خلال الثلث الأول من الحمل ؟ و هي مرحلة هامة حيث تتكون أعضاء الجنين !
- تقوم البيضة الملقحة بالتعشيش في جدار الرحم و تسمى هذه المرحلة بالمضغة لشبه الجنين بالمضغة embryo
- ثم يتم تشكل الكيس الأمنيوسي في الأسبوع الثالث
- يبدأ الأنبوب العصبي من الجنين بالتشكل في الأسبوع الخامس , و هو الجزء الذي سيتحول للدماغ و النخاع الشوكي
- تبدأ الأوعية الدموية و القلب بالتشكل في الأسبوع السادس و يمكن مشاهدة قلب الجنين و هو ينبض بواسطة الايكوغرافي ( الأمواج فوق الصوتية أو السونار )
- تبدأ الأطراف الأربعة بالتشكل في الأسبوع السابع
- تبدأ العظام و المفاصل و الوجه و الرقبة بالتشكل في

الاسبوع التاسع
تكون أكثر أعضاء الجنين قد تشكلت في نهاية الأسبوع التاسع و يمكن تحري موجات دماغ الجنين
يتحول محصول الحمل من مضغة إلى جنين في بداية الأسبوع العاشر
يكون الهيكل العظمي قد تشكل في أول الأسبوع العاشر و كذلك أصابع القدمين و اليدين
تبدأ الكليتان بالعمل أو الأسبوع العاشر
يبدأ الجنين بالحركة في نهاية الأسبوع العاشر من الحمل و يمكن أن يتحرك كاستجابة لملامسته عبر جدار بطن الأم
حجم الجنين في نهاية الشهر الثالث : الطول حوالي 10 سم و الوزن حوالي 30 غ .
ماذا عليك أن تفعلي كأم حامل خلال الثلث الأول من الحمل ؟
بمجرد اكتشفت أنك حامل عليك ترتيب مواعيد زياراتك و فحوصك عند طبيبة التوليد , و أهم ما يجب فعله هو :
- زيارة طبيبة التوليد للقيام بفحص طبي عام خاصة الوزن و التوتر الشرياني , و تفحص سيرتك المرضية : السوابق الشخصية و العائلية و الحمول السابقة ...
- تحديد و حساب موعد الولادة , و هو أمر هام لترتيب مواعيد زياراتك و فحوصك ..
- إجراء فحص نسائي تقوم به طبيبة التوليد لفحص و تحري أي التهاب في عنق الرحم و قد تؤخذ مسحة من عنق الرحم للفحص النسجي
- إجراء فحوص دموية : كالزمرة الدموية و عامل Rh , تحري أضداد الحصبة الألمانية , النكاف , التهاب الكبد ب , التكسوبلاسموز , و فحوص أخرى تقررها الطبيبة...
- إجراء فحص للبول : لكشف أي التهاب أو بروتين أو سكر في البول
- إجراء تصوير إيكوغرافي للحمل
- تحري احتمال التشوهات و الشذوذات الصبغية إذا كان عمرك أكثر من 35 سنة
- احذري من تناول أي دواء دون استشارة الطبيب حتى لو كان دواءً بسيطاً
- تناولي الطعام المتوازن خاصة الغني بالفيتامينات و الكالسيوم و الحديد و التقليل من الكافئيين
- عليك تناول حمض الفوليك بمقدار 400 ميكروغرام كل يوم فهو يفيد في تخفيف التشوهات عند الجنين كالقيلة السحائية
</I>
r
15-09-2009 | 02:37 PM
ازيكم يا قمرات صباح الخيرات
سلامتك يامشمش ومبروك الحوامل الجداد معانا واللى مش معانا بمشيئة الله تنضم لينا قريب وربنا يزيد ويبارك معلش اصلى مش متابعة ومش قادرة اقرى اللى فات كله يعنى قريت صفحتين بس
اللى البيبى عندها مش بيتحرك تعمل الاتى ودى حاجات مجربة منى شخصيا لان زيودة كان بيقعد بالايام مش يتحرك وكان بيقلقنى اوى ..
كنت لما بصلى او اقراْ قران كان بيتحرك
لما اكون فى المطبخ ويشم ريحة بصل او توم وخصوصا التوم كان بيلعب زى السمكة ههههههههههه
اوقات بقى كان يستهبل وماينفعش فيه حاجة كنت بنام على ضهرة واجيب نقطة سبيرتو واحطها عند سرتى وحواليها وشوية والاقيها مبلبط جوا بطنى هههههههههه
وطبعا وقتها بتبقى مش سيعانى الفرحة انى اتطمنت عليه
اسفة على الاطالة على الصبح كدة :) :)
سلامتك يامشمش ومبروك الحوامل الجداد معانا واللى مش معانا بمشيئة الله تنضم لينا قريب وربنا يزيد ويبارك معلش اصلى مش متابعة ومش قادرة اقرى اللى فات كله يعنى قريت صفحتين بس
اللى البيبى عندها مش بيتحرك تعمل الاتى ودى حاجات مجربة منى شخصيا لان زيودة كان بيقعد بالايام مش يتحرك وكان بيقلقنى اوى ..
كنت لما بصلى او اقراْ قران كان بيتحرك
لما اكون فى المطبخ ويشم ريحة بصل او توم وخصوصا التوم كان بيلعب زى السمكة ههههههههههه
اوقات بقى كان يستهبل وماينفعش فيه حاجة كنت بنام على ضهرة واجيب نقطة سبيرتو واحطها عند سرتى وحواليها وشوية والاقيها مبلبط جوا بطنى هههههههههه
وطبعا وقتها بتبقى مش سيعانى الفرحة انى اتطمنت عليه
اسفة على الاطالة على الصبح كدة :) :)
m
15-09-2009 | 02:37 PM
مراحل نمو الجنين و تطور الحمل - الثلث الثاني من الحمل - الأشهر 4 إلى 6
second trimester
second trimester
ماذا سيحصل للأم الحامل خلال الثلث الثاني من الحمل ؟
تزول عند أكثر الأمهات المشاكل المزعجة التي شعرت بها خلال الأشهر الثلاثة الأولى , و هي مرحلة هامة تمتد من الأسبوع 13 إلى 28 , و أهم ما يحدث للأم خلال الثلث الثاني هو :
- يزداد وزن الأم بشكلٍ واضح و تزداد شهيتها
- بعض التعب و الإعياء في الصباح
- بعض الآلام في البطن و الظهر و يمكن تخفيفها بممارسة تمارين الحمل
- يكتمل تشكل المشيمة
- قد تظهر بعض التشققات في البطن
- يزداد حجم البطن ليصبح كبيراً بشكلٍ واضح للعيان
ماذا سيحصل للجنين بالتسلسل خلال الثلث الثاني من الحمل ؟
- يمكن تحديد جنس الجنين بالتصوير بواسطة الأمواج فوق الصوتية
- يستطيع الجنين أن يسمع و قد يرتكس لصوت الأم و الموسيقى !
- يستطيع الجنين أن يمسك بقبضة اليد
- يتحرك الجنين بحيوية و تشعر الأم بحركاته
- يبدأ النسيج الشحمي بكسو جسم الجنين و يظهر الشهر الزغبي أو الزغب على الجلد
- تشكل الحواجب و الأجفان
- يبدأ الجهاز التنفسي بالعمل و يبلع الجنين السائل الأمنيوسي و يقوم بالتبول
-

فى هذا السائل
قد يمكن للجنين أن يعيش خارج الرحم اعتباراً من الأسبوع 23 أو 24 و لكن بصعوبة و بشرط وضعه في مراكز متطورة جداً للعناية بالخدج...
حجم الجنين في الشهر السادس من الحمل : الطول حوالي 30 سم و الوزن حوالي 400 غ .
ماذا عليك أن تفعلي كأم حامل خلال الثلث الثاني من الحمل ؟
- زيارة طبيبة التوليد للقيام لمتابعة المراقبة خاصةً الوزن و التوتر الشرياني ..
- إجراء فحص نسائي تقوم به طبيبة التوليد لفحص و تحري أي التهاب في عنق الرحم و قد تؤخذ مسحة من عنق الرحم للفحص النسجي
- سماع دقات قلب الجنين عند طبيبة التوليد بواسطة جهاز الدوبلر
- إجراء فحوص دموية : كالزمرة الدموية و عامل Rh للمرة الثانية خلال الحمل , تحري أضداد الحصبة الألمانية , النكاف , التهاب الكبد ب , التكسوبلاسموز , و فحوص أخرى تقررها الطبيبة...
- إجراء فحص للبول : لكشف أي التهاب أو بروتين أو سكر في البول
- إجراء تصوير إيكوغرافي للحمل
- تحري احتمال التشوهات و الشذوذات الصبغية إذا كان عمرك أكثر من 35 سنة
- احذري من تناول أي دواء دون استشارة الطبيب حتى لو كان دواءً بسيطاً
- تناولي الطعام المتوازن خاصة الغني بالفيتامينات و الكالسيوم و الحديد و التقليل من الكافئيين
- عليك تناول حمض الفوليك بمقدار 400 ميكروغرام كل يوم مع أو بدون الحديد فهو يفيد في تخفيف التشوهات عند الجنين كالقيلة السحائية ..
</I>
m
15-09-2009 | 02:39 PM
مراحل نمو الجنين و تطور الحمل - الثلث الثالث من الحمل - الأشهر 7 إلى 9
third trimester
third trimester
ماذا سيحصل للأم الحامل خلال الثلث الثالث من الحمل ؟
و هي آخر ثلاثة أشهر من الحمل و هي مرحلة هامة و تترقب فيها الأم الولادة و تبدأ بالاستعداد لها , و تلاحظ التبدلات التالية :
- يزداد حجم بطن الأم و يرتفع و يهبط قليلاً قبل الولادة
- قد تبدأ الأم بالشعور بتقلصات رحمية كاذبة 'Braxton Hicks
- يزداد حجم البطن و حجم الثديين و قد يصابان بالحكة
- تزداد عدد مرات التبول عند الأم بسبب انضغاط المثانة بالرحم
- قد تشعر بعض الأمهات بالتعب و ضيق النفس و تحتجن للراحة
ماذا سيحصل للجنين بالتسلسل خلال الثلث الثالث من الحمل ؟
- يصبح الجنين مع بداية الشهر السابع قابلاً للحياة خارج الرحم ....! و يسمى
- يكون الجنين حيوياً , و يتحرك و يبدل وضعيته في الرحم
- تستمر رئتا الجنين بالنضج
- تتكون بصمات أصابع الجنين
- يكتمل نمو أظافر الجنين
- مع نهاية الشهر الثامن يكون الجنين مكتملاً و ما تبقى من تطور الجنين هو "ملاحظات تجميلية "
- يتراجع الزغب أو الشعر الوبري و قد يختفي م نعلى جسم

مع دخول الجنين في شهره التاسع يكون في أحسن حال و جهازه التنفسي و المناعي جاهزين للعمل خارج الرحم..
يبدأ رأس الجنين بالتوجه لتحديد طريقة الولادة أو المجيء : رأس أم مقعدي ....
يبلغ طول الجنين ما بين 45 إلى 50 سم و وزنه حوالي 3 كغ
ماذا عليك أن تفعلي كأم حامل خلال الثلث الثالث من الحمل ؟
- زيارة طبيبة التوليد كل أسبوع , للقيام لمتابعة المراقبة خاصةً الوزن و التوتر الشرياني ..و التحضير للولادة
- إجراء فحص نسائي تقوم به طبيبة التوليد لفحص تقدم المجيء و توسع عنق الرحم و تقدم الجنين و جس رأس الجنين خلال ذلك و قد تؤخذ مسحة من المهبل لتحري الجراثيم العقدية ب
- قد تحاول طبيبة التوليد تغيير وضعية الجنين خارجياً إذا كان ذلك ضرورياً...
- سماع دقات قلب الجنين عند طبيبة التوليد بواسطة جهاز الدوبلر
- إجراء فحوص دموية : تحري أضداد الحصبة الألمانية , النكاف , التهاب الكبد ب , التكسوبلاسموز , و فحوص أخرى تقررها الطبيبة...
- إجراء فحص للبول : لكشف أي التهاب أو بروتين أو سكر في البول
- إجراء تصوير إيكوغرافي للحمل
- احذري من تناول أي دواء دون استشارة الطبيب حتى لو كان دواءً بسيطاً
- تناولي الطعام المتوازن خاصة الغني بالفيتامينات و الكالسيوم و الحديد و التقليل من الكافئيين
- عليك تناول حمض الفوليك بمقدار 400 ميكروغرام كل يوم و أكثر الأمهات يحتجن لتناول حبوب الحديد أيضاً .
</I>