طب وانا انا
انا ان شاء الله هولد فى مارس بس انا ساكنة فى زايد برد موووت درجة الحرارة هناك بتبقى اقل من القاهرة بخمس درجات مئوية.. حد يقولى البس البيبى ايه؟ وينفع اشغله الدفاية فى اوضته ولا لأ؟
تجمع وتجهيزات ورغى حوامل مصر العساسيل لشهر رمضان الكريم
ق
16-09-2009 | 02:24 PM
د
16-09-2009 | 02:26 PM
بنات اقترحوا عليه انا هعمل باذن الله سمان محشي زي الحمام كده اعمل جنبيه ايه؟؟؟
ا
16-09-2009 | 02:29 PM
هي ميرفي ولدت طبيعي وله قيصري انا قريت قبل كده انها ولدت طبيعي اصلكو عملين تسالوها اخبار القيصري ايه؟
د
16-09-2009 | 02:33 PM
شكرااااااااااااااااااااااااااا
m
16-09-2009 | 02:35 PM
السمان ممكن تعملى معاه مكرونه او جلاش او بطاطس
ق
16-09-2009 | 02:36 PM
ايمان ممكن تعملى جنبه ملوخية ورز؟
اصلى عمرى ماكلته فماعرفش ايه يناسبه
اصلى عمرى ماكلته فماعرفش ايه يناسبه
ق
16-09-2009 | 02:36 PM
انتوا بتجيبوا السمان منين؟
m
16-09-2009 | 02:37 PM
انا بجيبه من السوبر ماركت بيبقى فروزين
د
16-09-2009 | 02:38 PM
ربنا يجبر بخاطركم يااااااااااااارب
السمان اصلي فرياض بجيبه من كارفور معرفش بيتباع فين فمصر
السمان اصلي فرياض بجيبه من كارفور معرفش بيتباع فين فمصر
L
16-09-2009 | 02:38 PM
دموع أعملى حنب السمان نواشف يعنى مكرونه بشاميل مثلا
ق
16-09-2009 | 02:39 PM
وبيتطبخ ازاى؟ انا اسمع عن السمان المشوى بس ماعرفش بيتعمل ازاى برضه
د
16-09-2009 | 02:39 PM
مرسي يا دودييييييي
m
16-09-2009 | 02:39 PM
نصائح قبل شراء الملابس الشتوية للأطفال
- ابحثا عن مراكز إعادة البيع في المنطقة حيث تقطنان. في أغلب الأحيان يقام موسميا حفل أو بازارات خيرية لبيع الثياب والألعاب المستعملة في المدارس والجمعيات.
- اشتريا كميات من الجينز، البلوزات ذات الأكمام الطويلة، البيجاما الشتوية، والجوارب قبل أن يصبح الطقس باردا جدا لكن لا تتسرعا حتى تجدا أفضل الصفقات. تبيع العديد من المحلات الكبيرة هذه المواد بأسعار معقولة في نهاية موسم الخريف. تذكّرا، أنتما تبحثان عن الكمية، وليس الجودة، هذه الملابس هي الملابس اليومية لطفلكما التي من المحتمل أن يستعملها بضعة شهور فقط.
- اشتريا بذلتان لطيفتان للمناسبات الخاصّة، واستثمرا في معطف وحذاء شتائي ممتاز. ابحثا عن معطف كبيرا إلى حدّ ما حتى يكون مريحا مع البلوزات السميكة (وقد يلائم الطفل للسنة القادمة، أيضا). لا تشترياه كبيرا جدا، حتى لا تضطرا لمصارعة مقعد السيارة طول الشتاء.
- اشتريا ثيابا داخلية كبيرة. طفلكما قد يتمكن من ارتدائها لمدة سنتين إذا تسوّقتما بعناية، وقد تصبح بيجاما مؤقتة عظيمة إذا لاءمتماها مع زوج مريح من الثياب الداخلية الطويلة. تأكّدا من أن طفلكما عنده على الأقل خمسة أو ست قطع.
- اشتريا ثيابا اختيارية حسب المناخ. سروال للبرد القارس يمكن أن تشترياه كبيرا وملفوفا، بينما القفازات والقبعات يجب أن تلائمه الآن. مثل المعطف الشتائي، ستريان الكثير من هذه القطع للشهور القليلة القادمة، لذا احصلا على شيء لطيف بحيث لا يصاب الطفل بالمرض جدا بحلول فبراير.
- تفحصي البضائع غير المباعة من السنة الماضية عند التسوق فقد تجدين قطع ثياب مفيدة.
وفي مطلع فصل الشتاء، تعاني الأمهات من أزدحام داخل خزانة الثياب وخاصة تلك المتعلقة بثياب الأطفال، ومع ذلك عندما تقومين بترتيب الخزانة ستجدين نفسك بحاجة لكل شيء فيها.
بعض الخطوات التي يمكن أن تساعدك في ترتيب الخزانة:
- خصصي يوما كاملا لهذه العملية، فالمسألة ليست بهذه البساطة ولا يمكن عملها في غضون ساعة أو اثنتين.
- اطلبي مشورة إحدى صديقاتك، إن صديقتك سوف تكون عونا كبيرا لك في تحديد ما لم يعد يناسبك وما يجب أن يذهب للخياط. حيث أن مساعدة صديقة توفر الوقت وتساعدك في اتخاذ القرارات.
- ابدئي بالملابس غير الملائمة، كوني صريحة مع نفسك إذا لم تكوني تستعملين الثياب أو كنت لا تشعرين بالراحة أثناء ارتدائها كوني صريحة مع نفسك و تخلصي منها.
- كوني عملية، فإذا كانت البذلة مثلا مكونة من قطعتين وكان الجاكيت بحالة جيدة قومي بالتخلص من البنطلون فقط وابقي الجاكيت لاستعمالات أخرى.
- قومي بتجهيز كمية الملابس التي يجب أن تذهب إلى الخياط وقومي باستشارته فيما قد يصلح بعد إجراء التعديل عليها. بعض الملابس قد تبدو جديدة بالكامل إذا ما تم إجراء بعض التعديلات البسيطة عليها
- ابحثا عن مراكز إعادة البيع في المنطقة حيث تقطنان. في أغلب الأحيان يقام موسميا حفل أو بازارات خيرية لبيع الثياب والألعاب المستعملة في المدارس والجمعيات.
- اشتريا كميات من الجينز، البلوزات ذات الأكمام الطويلة، البيجاما الشتوية، والجوارب قبل أن يصبح الطقس باردا جدا لكن لا تتسرعا حتى تجدا أفضل الصفقات. تبيع العديد من المحلات الكبيرة هذه المواد بأسعار معقولة في نهاية موسم الخريف. تذكّرا، أنتما تبحثان عن الكمية، وليس الجودة، هذه الملابس هي الملابس اليومية لطفلكما التي من المحتمل أن يستعملها بضعة شهور فقط.
- اشتريا بذلتان لطيفتان للمناسبات الخاصّة، واستثمرا في معطف وحذاء شتائي ممتاز. ابحثا عن معطف كبيرا إلى حدّ ما حتى يكون مريحا مع البلوزات السميكة (وقد يلائم الطفل للسنة القادمة، أيضا). لا تشترياه كبيرا جدا، حتى لا تضطرا لمصارعة مقعد السيارة طول الشتاء.
- اشتريا ثيابا داخلية كبيرة. طفلكما قد يتمكن من ارتدائها لمدة سنتين إذا تسوّقتما بعناية، وقد تصبح بيجاما مؤقتة عظيمة إذا لاءمتماها مع زوج مريح من الثياب الداخلية الطويلة. تأكّدا من أن طفلكما عنده على الأقل خمسة أو ست قطع.
- اشتريا ثيابا اختيارية حسب المناخ. سروال للبرد القارس يمكن أن تشترياه كبيرا وملفوفا، بينما القفازات والقبعات يجب أن تلائمه الآن. مثل المعطف الشتائي، ستريان الكثير من هذه القطع للشهور القليلة القادمة، لذا احصلا على شيء لطيف بحيث لا يصاب الطفل بالمرض جدا بحلول فبراير.
- تفحصي البضائع غير المباعة من السنة الماضية عند التسوق فقد تجدين قطع ثياب مفيدة.
وفي مطلع فصل الشتاء، تعاني الأمهات من أزدحام داخل خزانة الثياب وخاصة تلك المتعلقة بثياب الأطفال، ومع ذلك عندما تقومين بترتيب الخزانة ستجدين نفسك بحاجة لكل شيء فيها.
بعض الخطوات التي يمكن أن تساعدك في ترتيب الخزانة:
- خصصي يوما كاملا لهذه العملية، فالمسألة ليست بهذه البساطة ولا يمكن عملها في غضون ساعة أو اثنتين.
- اطلبي مشورة إحدى صديقاتك، إن صديقتك سوف تكون عونا كبيرا لك في تحديد ما لم يعد يناسبك وما يجب أن يذهب للخياط. حيث أن مساعدة صديقة توفر الوقت وتساعدك في اتخاذ القرارات.
- ابدئي بالملابس غير الملائمة، كوني صريحة مع نفسك إذا لم تكوني تستعملين الثياب أو كنت لا تشعرين بالراحة أثناء ارتدائها كوني صريحة مع نفسك و تخلصي منها.
- كوني عملية، فإذا كانت البذلة مثلا مكونة من قطعتين وكان الجاكيت بحالة جيدة قومي بالتخلص من البنطلون فقط وابقي الجاكيت لاستعمالات أخرى.
- قومي بتجهيز كمية الملابس التي يجب أن تذهب إلى الخياط وقومي باستشارته فيما قد يصلح بعد إجراء التعديل عليها. بعض الملابس قد تبدو جديدة بالكامل إذا ما تم إجراء بعض التعديلات البسيطة عليها
د
16-09-2009 | 02:40 PM
هوه زي الحمام في منه كبير وفي منه صغير بيتحشي عادي وبيتحمر
m
16-09-2009 | 02:55 PM
شوفوا دى
طرق اكتشاف وتحديد ومعرفة جنس الجنين (المولود)خلال الشهور الاولى للحمل
1- الطريقه الاولى ( الطريقة الدقيقة لفحص سونغرام )
وهو جهاز لكشف جنس الجنين خلال الحمل
2- طرق مرحة وشبه مضمونة لمعرفة جنس الجنين.
*التقويم الصيني

قومي بإدخال عمر الأم في الشهر المتوقع فيه الولادة، وشهر الحمل. وسيظهر لك التقويم جنس الوليد. يقال بأن هذه الطريقة مضمونة تقريبا 90%.
3- معرفة جنس الجنين من شكل بطن
فإذا كان البطن منتفخا إلى الأمام على شكل بطيخة بحيث يغطي البطن مع زيادة في الوزن حول الحوض والأفخاذ فالمولود بنت.
أما إذا كان البطن منتفخا إلى الأعلى أشبه بكرة السلة، فهذا يعني أن الجنين ولد.
4-معرفة جنس المولود بالطريقه الحسابيه
. قومي بإضافة عمر الأم في موعد الولادة مع رقم الشهر الذي ستلد به لمعرفة جنس الجنين. إذا كان الرقم فرديا فستكون بنت وإذا كان الرقم زوجيا فستلد ولدا.
5- معرفة جنس الجنين من الحلويات
النساء الحوامل اللاتي يحملن البنات يتناولن الشوكولاته والفواكه وعصير البرتقال
بينما النساء اللاتي يحبون الموالح واللحوم فينجبن أولادا.
6- تحديد جنس الجنين من حركة الخاتم
قومي بربط خاتم بخيط صوفي، واحمليه فوق بطن المرأة الحامل، فإذا تحرك الخيط إلى الأمام والخلف فهذا يعني بأن الجنين ذكر, وإذا تحرك بشكل دائري فهذا يعني بأن الجنين أنثى.
7- معرفة جنس المولود من يد الحامل
اطلبي رؤية يدي السيدة الحامل. إذا مدت باطن يدها أولا فالجنين فتاة، وإذا مدت يدها بالعكس فالجنين ذكر.
وفى النهايه تذكرى انها طرق مرحه والله اعلم بما فى الارحام
وسواء ولد ام بنت فهو رزق ونعمه من الله
طرق اكتشاف وتحديد ومعرفة جنس الجنين (المولود)خلال الشهور الاولى للحمل
1- الطريقه الاولى ( الطريقة الدقيقة لفحص سونغرام )
وهو جهاز لكشف جنس الجنين خلال الحمل
2- طرق مرحة وشبه مضمونة لمعرفة جنس الجنين.
*التقويم الصيني

قومي بإدخال عمر الأم في الشهر المتوقع فيه الولادة، وشهر الحمل. وسيظهر لك التقويم جنس الوليد. يقال بأن هذه الطريقة مضمونة تقريبا 90%.
3- معرفة جنس الجنين من شكل بطن
فإذا كان البطن منتفخا إلى الأمام على شكل بطيخة بحيث يغطي البطن مع زيادة في الوزن حول الحوض والأفخاذ فالمولود بنت.
أما إذا كان البطن منتفخا إلى الأعلى أشبه بكرة السلة، فهذا يعني أن الجنين ولد.
4-معرفة جنس المولود بالطريقه الحسابيه
. قومي بإضافة عمر الأم في موعد الولادة مع رقم الشهر الذي ستلد به لمعرفة جنس الجنين. إذا كان الرقم فرديا فستكون بنت وإذا كان الرقم زوجيا فستلد ولدا.
5- معرفة جنس الجنين من الحلويات
النساء الحوامل اللاتي يحملن البنات يتناولن الشوكولاته والفواكه وعصير البرتقال
بينما النساء اللاتي يحبون الموالح واللحوم فينجبن أولادا.
6- تحديد جنس الجنين من حركة الخاتم
قومي بربط خاتم بخيط صوفي، واحمليه فوق بطن المرأة الحامل، فإذا تحرك الخيط إلى الأمام والخلف فهذا يعني بأن الجنين ذكر, وإذا تحرك بشكل دائري فهذا يعني بأن الجنين أنثى.
7- معرفة جنس المولود من يد الحامل
اطلبي رؤية يدي السيدة الحامل. إذا مدت باطن يدها أولا فالجنين فتاة، وإذا مدت يدها بالعكس فالجنين ذكر.
وفى النهايه تذكرى انها طرق مرحه والله اعلم بما فى الارحام
وسواء ولد ام بنت فهو رزق ونعمه من الله
m
16-09-2009 | 02:58 PM
الامراض المصاحبه للحمل اعراضها وطرق تفاديها
اسباب ارتفاع ضغط الدم فى فترة الحمل لنظريات مختلفه قد تكون
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
مضاعفات ونتائج ارتفاع ضغط الدم
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
أعراض ارتفاع ضغط الدم فى فترة الحمل
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
وينقسم إلى مجموعتين
[LIST]
-
-
أماكن الاحتباس: الأطراف السفلية , الوجه , الأصابع , الأعضاء التناسلية الخارجية للمرأة
درجاته :
-
-
-
-
[/LIST]
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
طرق علاج ارتفاع ضغط الدم
-
-
-
-
أدوية يتم تناولها :
-
-
وتنقسم إلى قسمين :
-
[LIST]
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
[/LIST]
-
-
تعتمد خطورة العدوى بالجديري المائي بالنسبة للسيدة الحامل على التوقيت من الحمل الذي حدثت فيه العدوى.
-
-
-
-
ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل
د/ صالح محمد عطية
ضغط الدم واعراضه خلال الحمل
هو حالة من الحالات المرافقة للحمل تحدث في 5% من النساء الحوامل و تتميز بارتفاع في ضغط الدم مع وجود زلال في البول و وجود احتباس للسوائل في الأطراف السفلية للجسم .
. وغالبا ما يأتي بعد الأسبوع العشرين (20) من الحمل ما عدا بعض الحالات مثل الحمل العنقودي أو الحمل المتكرر فقد يحدث قبل ذلك.
د/ صالح محمد عطية
ضغط الدم واعراضه خلال الحمل
هو حالة من الحالات المرافقة للحمل تحدث في 5% من النساء الحوامل و تتميز بارتفاع في ضغط الدم مع وجود زلال في البول و وجود احتباس للسوائل في الأطراف السفلية للجسم .
. وغالبا ما يأتي بعد الأسبوع العشرين (20) من الحمل ما عدا بعض الحالات مثل الحمل العنقودي أو الحمل المتكرر فقد يحدث قبل ذلك.
اسباب ارتفاع ضغط الدم فى فترة الحمل لنظريات مختلفه قد تكون
-
مناعي
-
إنزيمات المشيمة
-
خلل جيني
-
الكالسيوم
-
نقص في ذرات الأكسجين الحرة
اسباب اخرى قد تكون سبب فى ارتفاع ضغط الدم فى فترة الحمل
-
الحمل لأول مرة
-
صغر أو كبر عمر الأم الشديد
-
حدوث نفس الحالة في حمل سابق
-
أمراض الأوعية الدموية المزمنة
-
-
تاريخ عائلي يفيد بوجود حالات مشابهة
-
-
الحمل العنقودي أو الحمل المتعدد
كيف يحدث ارتفاع ضغط الدم
انقباض في الأوعية الدموية ، احتباس السوائل خارج الأوعية الدموية ، تجلط للدم أو نزيف , تحلل وتفسخ , موت أجزاء من الأنسجة , فشل متعدد للأعضاء
انقباض في الأوعية الدموية ، احتباس السوائل خارج الأوعية الدموية ، تجلط للدم أو نزيف , تحلل وتفسخ , موت أجزاء من الأنسجة , فشل متعدد للأعضاء
مضاعفات ونتائج ارتفاع ضغط الدم
-
الدماغ : تسمم الحمل و نزيف في الدماغ
-
الشبكية: انفصال في الشبكية , نزف في الشبكية و احتباس سوائل في الشبكية
-
القلب: فشل أو قصور في القلب
-
الرئة: التهاب شعبي رئوي و خراج الرئة
-
الكبد: كدمه دموية تحت الغلاف المحيط بالكبد أو HELLP Syndrome
وتتميز تكسر في خلايا الدم وارتفاع في إنزيمات الكبد وقلة في عدد الصفائح الدموية
وتتميز تكسر في خلايا الدم وارتفاع في إنزيمات الكبد وقلة في عدد الصفائح الدموية
-
الكلى: فشل في الكلى و الغدة الكظرية
-
المعدة: قرحه
-
الرحم: نزيف
-
المشيمة: موت في المشيمة يؤدي إلى تأخر في نمو الجنين وقد يؤدي إلى وفاة الجنين
-
ولادة مبكرة
-
مضاعفات مستمرة كاستمرار الضغط المرتفع بعد الحمل
إن حالة ارتفاع ضغط الدم المرافق للحمل و تسمم الحمل من ثاني أهم الأسباب لوفاة الأمهات بعد النزيف فلذلك له أهميه كبيرة جدا للحفاظ على حياة الأم وحياة الجنين من غير حدوث مضاعفات فينبغي على الأم المتابعة المستمرة مع الطبيب بصورة مستمرة لتجنب حدوث أي شيء قد يضر بحياة الأم وجنينها.
أعراض ارتفاع ضغط الدم فى فترة الحمل
-
الصداع : وغالبا ما يكون في منطقة الجبهة أو الجبين و نادرا في مؤخرة الرأس
-
تشويش في الرؤية أو انعدام الرؤية
-
الشعور بالغثيان و الرغبة الملحة بالتقيؤ
-
ألم في المعدة
-
ألم في الجهة اليمنى تحت الحجاب الحاجز
-
قلة في التبول
-
نزيف مهبلي
-
انتفاخ واحتباس السوائل في الأطراف
اعراض مرض ارتفاع ضغط الدم
-
ارتفاع في ضغط الدم 140\90 أو أكثر أو زيادة في ضغط الدم الانقباضي 30mmhg أو زيادة ضغط الدم الانقباضي 15 mmhg
-
احتباس السوائل:
وينقسم إلى مجموعتين
[LIST]
-
احتباس اكلينيكي : يحدث بعد الارتفاع في ضغط الدم
-
احتباس غامض : زيادة في الوزن بمقدار 1 كيلو أو أكثر في الأسبوع أو زيادة بمقدار 3 كيلو أو أكثر في الشهر
أماكن الاحتباس: الأطراف السفلية , الوجه , الأصابع , الأعضاء التناسلية الخارجية للمرأة
درجاته :
-
خفيف : في الأطراف السفلية فقط (يمتد إلى الركبة)
-
واضح: كل الأطراف السفلية
-
عام: كل الأطراف السفلية وجدار البطن الأمامي
-
زلال في البول: يحدث بعد احتباس السوائل
[/LIST]
صفات حالة ارتفاع ضغط الدم المرافق للحمل "الشديدة"
-
الضغط الانقباضي أكثر من 160 والانبساطي أكثر من 110
-
زلال في البول أكثر من ++ أو أكثر من 5 جرام \24 ساعة
-
تغيرات في قاع الرحم
-
وجود الأعراض
-
وجود المضاعفات
التحاليل المطلوبة فى حالةارتفاع ضغط الدم
-
فحص بواسطة الالترا ساوند
-
اختبار وظائف الكبد
-
اختبار وظائف الكلى و مستوى اليوريك اسيد
-
فحص قاع الرحم
-
تقرير عن طبيعة تجلط الدم و تحليل دم
طرق الوقايه وتفادى ارتفاع ضغط الدم
من المرض للأمهات الحوامل المعرضين لارتفاع ضغط الدم تتم بأخذ جرعه صغيره من الأسبرين 75 ملي جرام في اليوم تؤخذ ابتداء من العقد الثاني من الحمل
من المرض للأمهات الحوامل المعرضين لارتفاع ضغط الدم تتم بأخذ جرعه صغيره من الأسبرين 75 ملي جرام في اليوم تؤخذ ابتداء من العقد الثاني من الحمل
طرق علاج ارتفاع ضغط الدم
-
الحل الوحيد والأكيد هو الولادة.
-
العلاج الوقائي خلال فترة الحمل في حالات الارتفاع الخفيف في الضغط أو مدة حمل أقل من 37 أسبوع. والهدف منه هو الاطمئنان على نمو الطفل وتصحيح ضغط الأم
-
الإقامة في المستشفى إذا كان أكثر من 36 أسبوع أما إذا كانت المتابعة في الخارج فعلى الأم زيارة الطبيب مرتين في الأسبوع
-
الادويه والاطعمه فى حالة ارتفاع ضغط الدم
نوعية الطعام : كثير البروتينات بدون ملح
أدوية يتم تناولها :
-
alpha methyl dopa: بجرعة 500 ملي جرام بحد أقصى 2 جرام في اليوم
-
diazepam: بجرعة 5 ملي جرام في اليوم وقت النوم
المتابعة
وتنقسم إلى قسمين :
-
الأم:
[LIST]
-
ضغط الدم يقاس كل 8 ساعات
-
البحث عن وجود احتباس سوائل كل يوم
-
قياس وزن الأم كل يومين
-
البحث والكشف عن وجود زيادة في ردات الفعل العصبية والعضلية
-
الجنين:
-
نسأل عن حركة الجنين اليومية
-
فحص بواسطة الالترا ساوند
-
اختبار عدم وجود إجهاد
-
تقرير عن الحالة الفيزيائية الحيوية
-
دوبلر
[/LIST]
نتيجة لكل ذلك مما سبق :
-
إذا تحسنت الحالة بمعنى انه تم التحكم في ضغط الدم يتم الاستمرار بالعلاج الوقائي إلى أن يتم نمو الجنين
-
أما إذا ساءت الحالة عندها نلجأ إلى العلاج الفعال وهو إنهاء الحمل
-----
الجديري المائي - العنقز و الحمل
الجديري المائي - العنقز و الحمل
تعتمد خطورة العدوى بالجديري المائي بالنسبة للسيدة الحامل على التوقيت من الحمل الذي حدثت فيه العدوى.
-
إذا كانت السيدة قد أصيبت بالجديري المائي قبل حدوث الحمل فإن الطفل يكتسب مناعة ضد الإصابة بالجديري المائي في الشهور الأولى من عمره. و ذلك لأن مناعة الأم تنتقل إلى الطفل من خلال المشيمة أثناء الحمل و من خلال لبن الثدي بعد ولادة الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية.
-
إذا حدث إصابة السيدة الحامل بالجديري المائي في ال 20 أسبوع الأولى للحمل فإنه يكون هناك خطورة على الجنين من حدوث عيوب خلقية أو قد يولد ناقص الوزن. كذلك تكون الأم أكثر عرضة لحدوث مضاعفات من الجديري المائي أكثر من إن لم تكن حامل.
-
إذا حدث إصابة السيدة الحامل بالجديري المائي قبل الولادة بأسبوع فإن الطفل المولود يكون عرضة للإصابة ببعض المشاكل الصحية الخطيرة.
-
تابعونى
m
16-09-2009 | 02:59 PM
هو العامل الريصي
تم اكتشاف هذا العامل أول مرة عام 1940 عند عمل أبحاث على الدم لنوع من القردة يسمى الريصص rhesus monkeys ، وقد اكتشف أن هذا العامل نفسه موجود عند الإنسان . وهو نوع من البروتين يكون موجود على سطح خلايا كرات الدم الحمراء ، وفى حالة وجوده تسمى الفصيلة موجبة العامل الريصي (Rh+) ، وفى حالة عدم وجوده تسمى سالبة العامل الريصي (Rh-). وكونه موجبا أو سالبا فذلك لا يعنى أي مشكلة بالنسبة لصحتنا ولكن قد تحدث المشكلة عند الحمل .
ومن الفحوص الهامة التي تجري للأم الحامل الفحص الذي يحدد فصيلة الدم ، و فصائل الدم تنقسم إلى أربع أنواع وهى الفصيلة A و الفصيلة B و الفصيلة AB ثم الفصيلة O .
والذي يميز كل نوع عن الآخر هو بروتينات معينة تكون على سطح كرات الدم الحمراء ، وبجانب هذه الأنواع من البروتينات يكون على سطح خلايا كرات الدم الحمراء هذا النوع من البروتين والمسمى بالعامل الريصي (Rh) .
وتسمى الفصيلة حسب نوعها وحسب وجود العامل الريصي أو عدم وجوده ، فمثلا الفصيلة (A +ve) أي الفصيلة A و العامل الريصي موجب ، والفصيلة ( A –ve) أي الفصيلة A و العامل الريصي سالب وهكذا بالنسبة لكل الفصائل .
وفى الأربع أنواع من الفصائل توجد نسبة حوالي 85 بالمائة يطلق عليها موجبة العامل الريصي (+Rh) و حوالي 15 بالمائة يطلق عليها سالبة العامل الريصي (-Rh). و يحدث تحسس للعامل الريصي في نسبة 1 إلى كل 1000 من ولادات الأمهات سالبي العامل الريصي .
-
-
-
كيف يحدث التحسس
في الأحوال العادية لا تسمح الأوعية الدموية الموجودة بالمشيمة بمرور كرات الدم الحمراء ولكن تسمح بمرور السائل الدموي (البلازما) وذلك يسمى بحواجز المشيمة placental barriers ، ولكن عند وجود خلل بالمشيمة يؤثر على الأوعية الدموية بها فإن الكرات الحمراء لدم الجنين والتي تحمل البروتين (+Rh) تمر إلى السائل الدموي للأم ، وحيث أن هذا البروتين يمثل جسما غريبا antigen بالنسبة للأم فإن الجهاز المناعي للأم متمثلا في كرات الدم البيضاء يتعرف على هذا البروتين مكونا أجسام مضادة له antibodies ، بعدها تمر هذه الأجسام المضادة مع السائل الدموي للأم من خلال المشيمة - والتي تسمح بمرور البلازما - وتحدث المشكلة عندما تتحد هذه الأجسام المضادة مع العامل الريصي على جدار خلايا الدم الحمراء للجنين أو الطفل مكونة مركبات مناعية antigen-antibody complexes مسببة تكسر هذه الخلايا .
[B][FONT=Simplified Arabic]ويشبه هذا التفاعل المناعي تفاعل الحساسية والذي يحدث في أجسامنا عند التعرض لما هو غريب عن أجسامنا وهو ما يطلق عليه التحسس
ما هي الكمية من كرات دم الجنين التي تحدث تحسس للأم
في دراسة لمعرفة الكمية اللازمة من كرات الدم التي تحمل العامل الريصي والأزمة لكي يحدث التحسس للأم وجد أنها تختلف اختلافا كبيرا من حالة إلى أخرى فقد تسببه كمية بسيطة وقد لا تحدثه كمية أكبر . وقد تبين أيضا أن المدة من بداية التحسس إلى حدوث المشاكل للجنين هي حوالي شهر تقريبا . وتبين أيضا أن حوالي 90 بالمائة من الحالات تحدث عند الولادة . كما تبين أن شدة التأثير تزداد مع كل جنين يحمل العامل الريصي , فالطفل الثاني يولد بأنيميا , أما الأجنة التالية فالأنيميا تكون أشد لدرجة تنتهي بوفاة الأجنة داخل الرحم . كما تبين أن خطورة التحسس تتوقف على كمية الدم النازف من المشيمة والاستجابة المناعية للأم وأيضا إذا ما كان هناك عوامل أخرى تسبب عدم توافق الدم والمتعلقة بالبروتينات A وB .
[B][FONT=Simplified Arabic]متى يحدث التحسس للأم[/FONT][/B][/B]
[B]
[B][FONT=Simplified Arabic]في الأحوال الآتية:
-
-
>
>
>
<LI dir=rtl>
-
ماذا يحدث للجنين اذا اصيبت الام بالتحسس
إذا حدث تحسس للأم وتكونت الأجسام المضادة في دمها ، فإنها تظل موجودة مدي الحياة لتحدث المشكلة مع كل الأجنة ذوى العامل الريصي حيث تعبر هذه الأجسام المضادة المشيمة وتتفاعل مع العامل الريصي الموجود على سطح كرات الدم الحمراء مما يسبب تكسرها محدثا أنيميا شديدة .
ونتيجة لتكسر كرات الدم الحمراء للجنين يستجيب الجسم بإنتاج كرات دم حمراء قبل نضجها والتي يكون بها نواة على خلاف كرات الدم الحمراء الناضجة والتي لا يوجد بها نواه وتسمى هذه الحالة المرضية بداء أورام البدائيات الدموية
درجات اصابة الجنين بالتحسس
-
-
<LI dir=rtl>حالة متوسطة وفيها يعانى المولود من وجود فقر دم وزيادة نسبة البليروبين .
<LI dir=rtl>حالة شديدة وفيها يعانى المولود من أنيميا شديدة وارتفاع شديد لمادة البليروبين وترسبها في أنسجة الجهاز العصبي المركزيcentral nervous system tissues .
-
وبعد الولادة قد تظهر على المولود علامات وأعراض أهمها:
- <LI dir=rtl>حدوث صفراء أو يرقان jaundice والذي يتميز بأنه يكون في أول يوم من الولادة وذلك على خلاف الصفراء الوظيفية (والتي تحدث في نسبة تصل إلى 80 بالمائة من المواليد بسبب الانخفاض الطبيعي الذي يحدث في كرات الدم للجنين بعد الولادة وبسبب اعتماد الجنين على نفسه في التخلص من مادة البليروبين بعد أن كان معتمدا على الأم في التخلص منها) والتي من الممكن أن تبدأ في اليوم الثاني أو الثالث للولادة وتحدث الصفراء نتيجة وجود نسبة عالية من مادة البليروبين الحرة
-
، وهذه المادة موجودة بأجسامنا بنسبة طبيعية كنتيجة لتكسر كرات الدم الحمراء بمعدلاتها الطبيعية وهذه المادة لا تذوب في سوائل الجسم ولذلك فإنه من الصعب إفرازها أو التخلص منها إلا بعد تحويلها لصورة تذوب في سوائل الجسم وهذه المادة عند زيادتها تسبب لون الجلد والعينين المميزان لمرض الصفراء وهى تعبر الأوعية الدموية للمخ لتتركز داخل أنسجته ، وتسمى هذه الحالة باليرقان النووي حيث أن مادة البليروبين - والتي تذوب في الدهون- تعبر جدار خلايا المخ الغنى بالدهون وتختلط بمحتويات الخلية وعند حدوث ذلك يحدث فقدان للانعكاسات العصبية مع وجود تشنجات عصبية ، وبالنسبة لمثل تلك الحالات والتي يقدر لها الحياة فإنه في النهاية يصاب المخ بتلف قد ينشأ من جرائه حدوث شلل بالمخ أو تخلف عقلي أو فقدان للسمع ، أي تلك الإعاقات التي يعانى بسببها الطفل والأهل مدى حياة الطفل وذلك إذا لم يبدأ علاج هذه الحالات بمجرد ولادتها .
>تضخم الكبد والطحال .
>انتفاخ بالجسم نتيجة تجمع للسوائل بين خلايا الجسم
-
تسحب عينة من دم الطفل وذلك بغرض:
- <LI dir=rtl>معرفة وجود أنيميا من عدمه .
- معرفة النسب المتعلقة بالبليروبين في الدم .
العلاج
-
-
يجب عدم التأخر والمسارعة في العلاج الضوئي وذلك دون انتظار لنتائج تحاليل الدم وذلك قبل حدوث مضاعفات بالجهاز العصبي والمخ ، وتلك المسارعة قد يكون لها الفضل في أن يعيش الطفل خاليا من الإعاقات العصبية التي قد تحدث بسبب التأخر في العلاج ، وفى حالة ولادة الطفل بالمستشفى فإن ذلك العلاج من الممكن أن يتم على الفور وينصح بأن يبدأ هذا العلاج كعلاج طوارئ حتى ولو كان أثناء نقل المولود إلى المستشفى .
ويتم هذا العلاج داخل المستشفيات وذلك باستخدام الطاقة الموجودة في الضوء الأزرق والأبيض لعلاج زيادة البليروبين الحر وذلك من خلال التأثير بتحويله من مادة سامة للجهاز العصبي إلى مادة غير سامة وسهلة الذوبان في سوائل الجسم وبذلك يسهل إفرازها وتخلص الجسم منها .
-
<>تغيير ونقل الدم .
وهذا نحتاج إليه عند فشل العلاج الضوئي وأيضا عند وجود أنيميا شديدة .
<>نقل كرات دم حمراء وقد ساعد العلاج الضوئي في التحول من نقل الدم إلى نقل كرات الدم الحمراء حيث يكون الاحتياج لكميات قليلة منه كبديل لنقل وتغيير الدم .
-
حيث أن الرضاعة من الأم قد تزيد نسبة البليروبين فقد يكون من الضروري الامتناع عن الرضاعة الطبيعية خلال 24 ساعة إلى 48 ساعة مع استخدام بدائل للرضاعة الطبيعية وذلك إلى حدوث تحسن للمولود ، حيث أن حليب الأم يزيد من امتصاص البليروبين من الأمعاء وإرجاعه إلى الدم .
-
[/B][/FONT][/FONT][/B][/B][/FONT]
وربنا يحفظنا جميعا ويتملنا حملنا على خير ويرزقنا باطفال اصحاء
تم اكتشاف هذا العامل أول مرة عام 1940 عند عمل أبحاث على الدم لنوع من القردة يسمى الريصص rhesus monkeys ، وقد اكتشف أن هذا العامل نفسه موجود عند الإنسان . وهو نوع من البروتين يكون موجود على سطح خلايا كرات الدم الحمراء ، وفى حالة وجوده تسمى الفصيلة موجبة العامل الريصي (Rh+) ، وفى حالة عدم وجوده تسمى سالبة العامل الريصي (Rh-). وكونه موجبا أو سالبا فذلك لا يعنى أي مشكلة بالنسبة لصحتنا ولكن قد تحدث المشكلة عند الحمل .
ومن الفحوص الهامة التي تجري للأم الحامل الفحص الذي يحدد فصيلة الدم ، و فصائل الدم تنقسم إلى أربع أنواع وهى الفصيلة A و الفصيلة B و الفصيلة AB ثم الفصيلة O .
والذي يميز كل نوع عن الآخر هو بروتينات معينة تكون على سطح كرات الدم الحمراء ، وبجانب هذه الأنواع من البروتينات يكون على سطح خلايا كرات الدم الحمراء هذا النوع من البروتين والمسمى بالعامل الريصي (Rh) .
وتسمى الفصيلة حسب نوعها وحسب وجود العامل الريصي أو عدم وجوده ، فمثلا الفصيلة (A +ve) أي الفصيلة A و العامل الريصي موجب ، والفصيلة ( A –ve) أي الفصيلة A و العامل الريصي سالب وهكذا بالنسبة لكل الفصائل .
وفى الأربع أنواع من الفصائل توجد نسبة حوالي 85 بالمائة يطلق عليها موجبة العامل الريصي (+Rh) و حوالي 15 بالمائة يطلق عليها سالبة العامل الريصي (-Rh). و يحدث تحسس للعامل الريصي في نسبة 1 إلى كل 1000 من ولادات الأمهات سالبي العامل الريصي .
-
عندما تكون الأم الحامل (Rh+) لا تحدث مشكلة سواء كان الزوج (Rh+) أو (-Rh) ففي هذه الحالة سواء كان الجنين (Rh+) أو (-Rh) فإنه لا تحدث مشكلة ،
-
وعندما تكون الأم سالبة (Rh-) و تحمل جنين (-Rh) أيضا لا تحدث مشكلة .
-
أما عندما تكون الأم (-Rh) وتحمل جنين (Rh+) فقد تحدث مشكلة وهى نتيجة لعدم توافق فصائل الدم بسبب العامل الريصي .
و بمعنى آخر فإنه عندما تتزوج أم (Rh-) من زوج (Rh+) ويكون الجنين (+Rh) مثل أبيه فقد تحدث المشكلة ، أما إذا كان الجنين (Rh-) مثل أمه فليس هناك مشكلة بسبب العامل الريصي .
كيف يحدث التحسس
في الأحوال العادية لا تسمح الأوعية الدموية الموجودة بالمشيمة بمرور كرات الدم الحمراء ولكن تسمح بمرور السائل الدموي (البلازما) وذلك يسمى بحواجز المشيمة placental barriers ، ولكن عند وجود خلل بالمشيمة يؤثر على الأوعية الدموية بها فإن الكرات الحمراء لدم الجنين والتي تحمل البروتين (+Rh) تمر إلى السائل الدموي للأم ، وحيث أن هذا البروتين يمثل جسما غريبا antigen بالنسبة للأم فإن الجهاز المناعي للأم متمثلا في كرات الدم البيضاء يتعرف على هذا البروتين مكونا أجسام مضادة له antibodies ، بعدها تمر هذه الأجسام المضادة مع السائل الدموي للأم من خلال المشيمة - والتي تسمح بمرور البلازما - وتحدث المشكلة عندما تتحد هذه الأجسام المضادة مع العامل الريصي على جدار خلايا الدم الحمراء للجنين أو الطفل مكونة مركبات مناعية antigen-antibody complexes مسببة تكسر هذه الخلايا .
[B][FONT=Simplified Arabic]ويشبه هذا التفاعل المناعي تفاعل الحساسية والذي يحدث في أجسامنا عند التعرض لما هو غريب عن أجسامنا وهو ما يطلق عليه التحسس
ما هي الكمية من كرات دم الجنين التي تحدث تحسس للأم
في دراسة لمعرفة الكمية اللازمة من كرات الدم التي تحمل العامل الريصي والأزمة لكي يحدث التحسس للأم وجد أنها تختلف اختلافا كبيرا من حالة إلى أخرى فقد تسببه كمية بسيطة وقد لا تحدثه كمية أكبر . وقد تبين أيضا أن المدة من بداية التحسس إلى حدوث المشاكل للجنين هي حوالي شهر تقريبا . وتبين أيضا أن حوالي 90 بالمائة من الحالات تحدث عند الولادة . كما تبين أن شدة التأثير تزداد مع كل جنين يحمل العامل الريصي , فالطفل الثاني يولد بأنيميا , أما الأجنة التالية فالأنيميا تكون أشد لدرجة تنتهي بوفاة الأجنة داخل الرحم . كما تبين أن خطورة التحسس تتوقف على كمية الدم النازف من المشيمة والاستجابة المناعية للأم وأيضا إذا ما كان هناك عوامل أخرى تسبب عدم توافق الدم والمتعلقة بالبروتينات A وB .
[B][FONT=Simplified Arabic]متى يحدث التحسس للأم[/FONT][/B][/B]
[B]
[B][FONT=Simplified Arabic]في الأحوال الآتية:
-
عند الإجهاض .
-
>
الحمل خارج الرحم .
>
عند نقل الدم .
>
عند سحب عينة لفحص السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين
<LI dir=rtl>
عند فحص عينة من المشيمة في بداية الحمل ((CVS .
-
أو عند حدوث نزيف رحمي أثناء الحمل .
وفى كل هذه الحالات قد تدخل كرات حمراء من دم الطفل إلى دم الأم .
ماذا يحدث للجنين اذا اصيبت الام بالتحسس
إذا حدث تحسس للأم وتكونت الأجسام المضادة في دمها ، فإنها تظل موجودة مدي الحياة لتحدث المشكلة مع كل الأجنة ذوى العامل الريصي حيث تعبر هذه الأجسام المضادة المشيمة وتتفاعل مع العامل الريصي الموجود على سطح كرات الدم الحمراء مما يسبب تكسرها محدثا أنيميا شديدة .
ونتيجة لتكسر كرات الدم الحمراء للجنين يستجيب الجسم بإنتاج كرات دم حمراء قبل نضجها والتي يكون بها نواة على خلاف كرات الدم الحمراء الناضجة والتي لا يوجد بها نواه وتسمى هذه الحالة المرضية بداء أورام البدائيات الدموية
درجات اصابة الجنين بالتحسس
-
<LI dir=rtl>[FONT=Simplified Arabic][B]حالة خفيفة ويعانى فيها المولود من زيادة نسبة البليروبين (الصفار) دون وجود فقر دم أو وجود فقر دم بسيط .
-
<LI dir=rtl>حالة متوسطة وفيها يعانى المولود من وجود فقر دم وزيادة نسبة البليروبين .
<LI dir=rtl>حالة شديدة وفيها يعانى المولود من أنيميا شديدة وارتفاع شديد لمادة البليروبين وترسبها في أنسجة الجهاز العصبي المركزيcentral nervous system tissues .
-
صورة هي الأشد من فقر الدم ومهددة لحياة المولود ويحدث بها هبوط لعضلة القلب ، ويحتاج المولود في هذه الحالة لنقل وتغيير دم عاجل emergent exchange transfusion بغرض إنقاذ حياته .
وفى العادة ينجو المولود الأول وذلك لان أغلب الحالات يمر فيها كرات الدم من الطفل عبر المشيمة أثناء الولادة الأولى وتكون الفترة من بداية التحسس حتى الولادة قصيرة وغير كافية لإحداث أثر في الجنين الأول .
ما هي الأعراض والعلامات التي تظهر على المولود
ما هي الأعراض والعلامات التي تظهر على المولود
وبعد الولادة قد تظهر على المولود علامات وأعراض أهمها:
- <LI dir=rtl>حدوث صفراء أو يرقان jaundice والذي يتميز بأنه يكون في أول يوم من الولادة وذلك على خلاف الصفراء الوظيفية (والتي تحدث في نسبة تصل إلى 80 بالمائة من المواليد بسبب الانخفاض الطبيعي الذي يحدث في كرات الدم للجنين بعد الولادة وبسبب اعتماد الجنين على نفسه في التخلص من مادة البليروبين بعد أن كان معتمدا على الأم في التخلص منها) والتي من الممكن أن تبدأ في اليوم الثاني أو الثالث للولادة وتحدث الصفراء نتيجة وجود نسبة عالية من مادة البليروبين الحرة
-
، وهذه المادة موجودة بأجسامنا بنسبة طبيعية كنتيجة لتكسر كرات الدم الحمراء بمعدلاتها الطبيعية وهذه المادة لا تذوب في سوائل الجسم ولذلك فإنه من الصعب إفرازها أو التخلص منها إلا بعد تحويلها لصورة تذوب في سوائل الجسم وهذه المادة عند زيادتها تسبب لون الجلد والعينين المميزان لمرض الصفراء وهى تعبر الأوعية الدموية للمخ لتتركز داخل أنسجته ، وتسمى هذه الحالة باليرقان النووي حيث أن مادة البليروبين - والتي تذوب في الدهون- تعبر جدار خلايا المخ الغنى بالدهون وتختلط بمحتويات الخلية وعند حدوث ذلك يحدث فقدان للانعكاسات العصبية مع وجود تشنجات عصبية ، وبالنسبة لمثل تلك الحالات والتي يقدر لها الحياة فإنه في النهاية يصاب المخ بتلف قد ينشأ من جرائه حدوث شلل بالمخ أو تخلف عقلي أو فقدان للسمع ، أي تلك الإعاقات التي يعانى بسببها الطفل والأهل مدى حياة الطفل وذلك إذا لم يبدأ علاج هذه الحالات بمجرد ولادتها .
>تضخم الكبد والطحال .
>انتفاخ بالجسم نتيجة تجمع للسوائل بين خلايا الجسم
-
فقر دم .
كيفية تجنب حدوث هذه المشاكل
يجب عمل فصيلة الدم لكل سيدة لمعرفة هل (-Rh) أم (+Rh) . وبالنسبة للسيدات ذوي (-Rh) يمكن عمل تحليل للأجسام المضادة antibody screen لمعرفة حدوث تحسس من عدمه . ويمكن إعطاء السيدات اللاتي لم يحدث لهن تحسس مستحضر Human anti-D immune globulin بغرض منع التحسس بالحقن العضلي أثناء الحمل عند الأسبوع ال 28 أو بعد الولادة مباشرة لطفل ( +Rh) في خلال 72 ساعة من الولادة ، وهذا المستحضر يقوم بتكسير كرات دم الطفل التي تسربت إلى دم الأم من خلال المشيمة - والتي تحتوي على (+Rh) وذلك قبل أن يكون جهاز المناعة للأم أجسام مضادة للعامل الريصي ، أما عند ولادة طفل (+Rh) فليس هناك حاجة لإعطاء هذه المستحضرات وتكرر هذه الحقن عند كل ولادة لطفل (+Rh ) وأيضا في الحالات التي يمكن فيها أن تتسرب كرات دم الطفل إلى الأم. وهذه المستحضرات لا تفيد الحالات التي حدث لها تحسس للأم وتم بسبب هذا التحسس تكون أجسام مضادة بجسمها.
ما الذي يمكن عمله للأطفال المواليد المصابين بداء أورام البدائيات الدموية
يجب عمل فصيلة الدم لكل سيدة لمعرفة هل (-Rh) أم (+Rh) . وبالنسبة للسيدات ذوي (-Rh) يمكن عمل تحليل للأجسام المضادة antibody screen لمعرفة حدوث تحسس من عدمه . ويمكن إعطاء السيدات اللاتي لم يحدث لهن تحسس مستحضر Human anti-D immune globulin بغرض منع التحسس بالحقن العضلي أثناء الحمل عند الأسبوع ال 28 أو بعد الولادة مباشرة لطفل ( +Rh) في خلال 72 ساعة من الولادة ، وهذا المستحضر يقوم بتكسير كرات دم الطفل التي تسربت إلى دم الأم من خلال المشيمة - والتي تحتوي على (+Rh) وذلك قبل أن يكون جهاز المناعة للأم أجسام مضادة للعامل الريصي ، أما عند ولادة طفل (+Rh) فليس هناك حاجة لإعطاء هذه المستحضرات وتكرر هذه الحقن عند كل ولادة لطفل (+Rh ) وأيضا في الحالات التي يمكن فيها أن تتسرب كرات دم الطفل إلى الأم. وهذه المستحضرات لا تفيد الحالات التي حدث لها تحسس للأم وتم بسبب هذا التحسس تكون أجسام مضادة بجسمها.
ما الذي يمكن عمله للأطفال المواليد المصابين بداء أورام البدائيات الدموية
تسحب عينة من دم الطفل وذلك بغرض:
- <LI dir=rtl>معرفة وجود أنيميا من عدمه .
- معرفة النسب المتعلقة بالبليروبين في الدم .
العلاج
-
<LI dir=rtl>العلاج الضوئي
-
يجب عدم التأخر والمسارعة في العلاج الضوئي وذلك دون انتظار لنتائج تحاليل الدم وذلك قبل حدوث مضاعفات بالجهاز العصبي والمخ ، وتلك المسارعة قد يكون لها الفضل في أن يعيش الطفل خاليا من الإعاقات العصبية التي قد تحدث بسبب التأخر في العلاج ، وفى حالة ولادة الطفل بالمستشفى فإن ذلك العلاج من الممكن أن يتم على الفور وينصح بأن يبدأ هذا العلاج كعلاج طوارئ حتى ولو كان أثناء نقل المولود إلى المستشفى .
ويتم هذا العلاج داخل المستشفيات وذلك باستخدام الطاقة الموجودة في الضوء الأزرق والأبيض لعلاج زيادة البليروبين الحر وذلك من خلال التأثير بتحويله من مادة سامة للجهاز العصبي إلى مادة غير سامة وسهلة الذوبان في سوائل الجسم وبذلك يسهل إفرازها وتخلص الجسم منها .
-
<>تغيير ونقل الدم .
وهذا نحتاج إليه عند فشل العلاج الضوئي وأيضا عند وجود أنيميا شديدة .
<>نقل كرات دم حمراء وقد ساعد العلاج الضوئي في التحول من نقل الدم إلى نقل كرات الدم الحمراء حيث يكون الاحتياج لكميات قليلة منه كبديل لنقل وتغيير الدم .
-
الامتناع عن الرضاعة الطبيعية .
حيث أن الرضاعة من الأم قد تزيد نسبة البليروبين فقد يكون من الضروري الامتناع عن الرضاعة الطبيعية خلال 24 ساعة إلى 48 ساعة مع استخدام بدائل للرضاعة الطبيعية وذلك إلى حدوث تحسن للمولود ، حيث أن حليب الأم يزيد من امتصاص البليروبين من الأمعاء وإرجاعه إلى الدم .
-
منقول من صحه
[/B][/FONT][/FONT][/B][/B][/FONT]
وربنا يحفظنا جميعا ويتملنا حملنا على خير ويرزقنا باطفال اصحاء
ق
16-09-2009 | 03:03 PM
meshmesh_romio;10280219:
الامراض المصاحبه للحمل اعراضها وطرق تفاديها
ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل
د/ صالح محمد عطية
ضغط الدم واعراضه خلال الحمل
هو حالة من الحالات المرافقة للحمل تحدث في 5% من النساء الحوامل و تتميز بارتفاع في ضغط الدم مع وجود زلال في البول و وجود احتباس للسوائل في الأطراف السفلية للجسم .
. وغالبا ما يأتي بعد الأسبوع العشرين (20) من الحمل ما عدا بعض الحالات مثل الحمل العنقودي أو الحمل المتكرر فقد يحدث قبل ذلك.
اسباب ارتفاع ضغط الدم فى فترة الحمل لنظريات مختلفه قد تكون
-مناعي
-إنزيمات المشيمة
-خلل جيني
-الكالسيوم
-نقص في ذرات الأكسجين الحرة
اسباب اخرى قد تكون سبب فى ارتفاع ضغط الدم فى فترة الحمل
-الحمل لأول مرة
-صغر أو كبر عمر الأم الشديد
-حدوث نفس الحالة في حمل سابق
-أمراض الأوعية الدموية المزمنة
-
-تاريخ عائلي يفيد بوجود حالات مشابهة
-
-الحمل العنقودي أو الحمل المتعدد
كيف يحدث ارتفاع ضغط الدم
انقباض في الأوعية الدموية ، احتباس السوائل خارج الأوعية الدموية ، تجلط للدم أو نزيف , تحلل وتفسخ , موت أجزاء من الأنسجة , فشل متعدد للأعضاء
مضاعفات ونتائج ارتفاع ضغط الدم
-الدماغ : تسمم الحمل و نزيف في الدماغ
-الشبكية: انفصال في الشبكية , نزف في الشبكية و احتباس سوائل في الشبكية
-القلب: فشل أو قصور في القلب
-الرئة: التهاب شعبي رئوي و خراج الرئة
-الكبد: كدمه دموية تحت الغلاف المحيط بالكبد أو HELLP Syndrome
وتتميز تكسر في خلايا الدم وارتفاع في إنزيمات الكبد وقلة في عدد الصفائح الدموية
-الكلى: فشل في الكلى و الغدة الكظرية
-المعدة: قرحه
-الرحم: نزيف
-المشيمة: موت في المشيمة يؤدي إلى تأخر في نمو الجنين وقد يؤدي إلى وفاة الجنين
-ولادة مبكرة
-مضاعفات مستمرة كاستمرار الضغط المرتفع بعد الحمل
إن حالة ارتفاع ضغط الدم المرافق للحمل و تسمم الحمل من ثاني أهم الأسباب لوفاة الأمهات بعد النزيف فلذلك له أهميه كبيرة جدا للحفاظ على حياة الأم وحياة الجنين من غير حدوث مضاعفات فينبغي على الأم المتابعة المستمرة مع الطبيب بصورة مستمرة لتجنب حدوث أي شيء قد يضر بحياة الأم وجنينها.
أعراض ارتفاع ضغط الدم فى فترة الحمل
-الصداع : وغالبا ما يكون في منطقة الجبهة أو الجبين و نادرا في مؤخرة الرأس
-تشويش في الرؤية أو انعدام الرؤية
-الشعور بالغثيان و الرغبة الملحة بالتقيؤ
-ألم في المعدة
-ألم في الجهة اليمنى تحت الحجاب الحاجز
-قلة في التبول
-نزيف مهبلي
-انتفاخ واحتباس السوائل في الأطراف
اعراض مرض ارتفاع ضغط الدم
-ارتفاع في ضغط الدم 140\90 أو أكثر أو زيادة في ضغط الدم الانقباضي 30mmhg أو زيادة ضغط الدم الانقباضي 15 mmhg
-احتباس السوائل:
وينقسم إلى مجموعتين
[LIST]
-احتباس اكلينيكي : يحدث بعد الارتفاع في ضغط الدم
-احتباس غامض : زيادة في الوزن بمقدار 1 كيلو أو أكثر في الأسبوع أو زيادة بمقدار 3 كيلو أو أكثر في الشهر
أماكن الاحتباس: الأطراف السفلية , الوجه , الأصابع , الأعضاء التناسلية الخارجية للمرأة
درجاته :
-خفيف : في الأطراف السفلية فقط (يمتد إلى الركبة)
-واضح: كل الأطراف السفلية
-عام: كل الأطراف السفلية وجدار البطن الأمامي
-زلال في البول: يحدث بعد احتباس السوائل
[/LIST]
صفات حالة ارتفاع ضغط الدم المرافق للحمل "الشديدة"
-الضغط الانقباضي أكثر من 160 والانبساطي أكثر من 110
-زلال في البول أكثر من ++ أو أكثر من 5 جرام \24 ساعة
-تغيرات في قاع الرحم
-وجود الأعراض
-وجود المضاعفات
التحاليل المطلوبة فى حالةارتفاع ضغط الدم
-فحص بواسطة الالترا ساوند
-اختبار وظائف الكبد
-اختبار وظائف الكلى و مستوى اليوريك اسيد
-فحص قاع الرحم
-تقرير عن طبيعة تجلط الدم و تحليل دم
طرق الوقايه وتفادى ارتفاع ضغط الدم
من المرض للأمهات الحوامل المعرضين لارتفاع ضغط الدم تتم بأخذ جرعه صغيره من الأسبرين 75 ملي جرام في اليوم تؤخذ ابتداء من العقد الثاني من الحمل
طرق علاج ارتفاع ضغط الدم
-الحل الوحيد والأكيد هو الولادة.
-العلاج الوقائي خلال فترة الحمل في حالات الارتفاع الخفيف في الضغط أو مدة حمل أقل من 37 أسبوع. والهدف منه هو الاطمئنان على نمو الطفل وتصحيح ضغط الأم
-الإقامة في المستشفى إذا كان أكثر من 36 أسبوع أما إذا كانت المتابعة في الخارج فعلى الأم زيارة الطبيب مرتين في الأسبوع
-الادويه والاطعمه فى حالة ارتفاع ضغط الدم
نوعية الطعام : كثير البروتينات بدون ملح
أدوية يتم تناولها :
-alpha methyl dopa: بجرعة 500 ملي جرام بحد أقصى 2 جرام في اليوم
-diazepam: بجرعة 5 ملي جرام في اليوم وقت النوم
المتابعة
وتنقسم إلى قسمين :
-الأم:
[LIST]
-ضغط الدم يقاس كل 8 ساعات
-البحث عن وجود احتباس سوائل كل يوم
-قياس وزن الأم كل يومين
-البحث والكشف عن وجود زيادة في ردات الفعل العصبية والعضلية
-الجنين:
-نسأل عن حركة الجنين اليومية
-فحص بواسطة الالترا ساوند
-اختبار عدم وجود إجهاد
-تقرير عن الحالة الفيزيائية الحيوية
-دوبلر
[/LIST]
نتيجة لكل ذلك مما سبق :
-إذا تحسنت الحالة بمعنى انه تم التحكم في ضغط الدم يتم الاستمرار بالعلاج الوقائي إلى أن يتم نمو الجنين
-أما إذا ساءت الحالة عندها نلجأ إلى العلاج الفعال وهو إنهاء الحمل
-----
ربنا يطمن قلبك يا شيخة :confused:
m
16-09-2009 | 03:05 PM
نصائح أثناء الولادة بالإضافة إلى طرق تخفيف الألم أثناء الولادة
سندرج لك سيدتي بعض النقاط الهامة التي تحتاجين معرفتها عن الولادة ومراحلها والطرق المستخدمة لتخفيف آلام الولادة :

ما هو المخاض :؟
عندما يبلغ الجنين أجله داخل الرحم يبدأ الرحم بالانقباض لدفع الجنين إلى الحياة الخارجية وللمخاض علامات معينة ولكن يصعب تحديد وقته بدقة .
كيف تلدين؟

هناك ثلاثة مراحل للمخاض :
المرحلة الأولى :
وفترتها من 8 ­12 ساعة في البكر، من 4 ­ 6 ساعات في ( متعددة الأطفال) وقد تقصر أو تطول على حسب الوضع، ويبدأ المخاض حتى الاتساع الكامل لعنق الرحم (10 سم ( مما يسمح بخروج قطر رأس الجنين.
المرحلة الثانية :
الولادة الفعلية : ومدتها من 10 ­ 30 دقيقة أو أكثر في البكر 42 دقيقة وهي مرحلة خروج الجنين .
المرحلة الثالثة :

ومدتها من 10 ­ 20دقيقة وهي مرحلة خروج المشيمة ( الخلاصة ) .
لاحظي سيدتي أنه في الأسابيع الأخيرة قد تحدث بعض التقلصات الرحمية ألمها بسيط ومحتمل وغير منتظمة ولا تبدأ عملية الولادة الحقيقية إلا عندما تصبح هذه التقلصات أقوى وأطول مدة وبفترات متقاربة أكثر ويبدأ الإحساس بألم الولادة الحقيقية غالبا بالآم في الظهر يتبعها ألم أسفل البطن ثم في البطن، في ذلك الوقت تحصل التقلصات بمعدل 5 دقائق تقريبا . وعندما تبدأ مرحلة الولادة الثانية أي عندما يصبح توسع عنق الرحم كاملا تحس السيدة الحامل بشد أسفل منطقة العجان والمقعدة وتحس برغبة لا تستطيع السيطرة عليها لدفع الجنين خارج . إن الألم الذي تسببه الولادة بمراحلها المختلفة يختلف من سيدة إلى أخرى لأن الإحساس بالألم مسألة نسبية، أحيانا تختلف من سيدة إلى أخرى، فبعض السيدات الحوامل لا يحتملن الألم حتى وإن كان بسيطا والأخريات عكس ذلك . وهذه مسألة معقد شرحها تعتمد على إحساس الإنسان المركزي بالألم .
واختصارا إلى ما تقدم فانه بشكل عام يكون سبب الألم هو الضغط على الأعصاب المتصلة بالرحم والمنتشرة في هذه المناطق وإذا أردنا تلخيص ما سبق ذكره على شكل نقاط فإليك سيدتي ما يلي :

أسباب الألم عند الولادة :
1­ التوسع في عنق الرحم نتيجة للتقلصات الرحمية .
2­ التقلص والانبساط في أسفل الرحم عند بداية عملية الولادة استعدادا لفتح عنق الرحم .
3­ التقلص والانبساط في عضلات الرحم يؤثر على الأوعية الدموية التي تزود العضلات وتؤدي بالتالي إلى تجمع مواد Metabolites تؤدي إلى الألم
4­ عند حدوث التقلصات الرحمية أثناء عملية الولادة تؤدي هذه التقلصات إلى شد الأنسجة الرابطة للرحم مما يسبب الإحساس بالألم .
أين يمكن أن يكون موضع الألم؟
­ يتركز عموما في أسفل البطن.
­ على جانبي أسفل عظم الحوض.
­ من السرة إلى أسفل المنطقة التناسلية.
­ أسفل الظهر .
علامات المخاض :
1­ آلام تقلصيه في الرحم منتظمة ومتزايدة لا تزول مع المسكنات وعلى فترات قصيرة ( الطلق ) .
2­ ظهور العلامة Show وهو مخاط ممزوج بالدم .
لا تنسي يا أختي البكر أن هناك ما يسمى ( بالطلق الكاذب ) وهي :
آ لام الظهر وأسفل البطن غير منتظمة على فترات متباعدة كل 1/2 أو ساعة تزول مع المسكنات .
متى تذهبين إلى المستشفى؟
1­ عند ظهور علامات المخاض .
2­ نزيف مفاجئ .
3­ نزول ماء صافي يبلل الملابس من غير دم .
4­ نزول ماء ممزوج باللون الأخضر .
ما المطلوب منك؟
في المرحلة الأولى أي مرحلة توسع عنق الرحم :
1­ عدم الشد لأسفل البطن .
2­ التنفس بصورة عميقة .
3­ النوم على الجانب الأيمن أو الأيسر .
4­ يفضل عدم الصراخ أو الشتم لأن ذلك لا يخفف الألم بل يزعج الآخرين ويرهق الحامل .
في المرحلة الثانية أي مرحلة الولادة الفعلية :

إتباع إرشادات الطبيب وذلك بأخذ شهيق عميق ثم الدفع إلى أسفل أثناء التقلصات الرحمية مثل : الشد عند حمل شيء ثقيل أو التبرز، ثم اخذ نفس عميق بين التقلصات . فالرجاء عدم الصراخ في هذه المرحلة أو شد الشعر أو التقلب المستمر في السرير بل النوم في الوضع الصحيح . قد يحتاج الطبيب لشق العجان لمساعدة خروج الجنين وخاصة في البكر وذلك تحت تأثير البنج الموضعي .
في المرحلة الثالثة أي مرحلة خروج المشيمة ( الخلاصة ) :
­ إفراغ المثانة إذا أحسست بالتبول.
­ عند ظهور آثار انفصال المشيمة تدفق سريع بالدم يقوم الطبيب او الطبيبة بسحب الحبل السري، فالرجاء الشد إلى أسفل لمساعدتهما ثم يقوم الطبيب بمساج للرحم لمساعدته على الانقباض . وتكون عملية الولادة بذلك قد انتهت، قد يقوم الطبيب أو الطبيبة بخياطة العجان تحت تأثير البنج الموضعي .
ملاحظات
في حالات الولادة المتعسرة قد يحتاج الطبيب إلى :-
1­استعمال آلة الشفط لسحب الجنين . ( Vaccum)
-2سحب الجنين بالملقط ( Forceps )
فالمطلوب من الوالدة معرفة نوعية الولادة .
العملية القيصرية :­
وتحدث تحت تأثير التخدير العام ويسعى لها الطبيب لإنقاذ الجنين والأم في بعض الحالات مثل : ضيق الحوض، تعرض حياة الجنين للخطر، نزول المشيمة، النزيف الحاد، ارتفاع الضغط الحاد .
كيف يخفف الألم أثناء الولادة :
سيدتي هناك عدة طرق لمساعدة السيدة الحامل على تخفيف ألم الولادة سنذكرها لك :
Psychoprophylaxsis Or Natural Birth-1
أي الولادة الطبيعية بدون استعمال أدوية مهدئة للألم عن طريق رفع الروح المعنوية للسيدة الحامل وتدريبها على الاسترخاء والتنفس بعمق أثناء حدوث الطلق . وهنا يجب الأخذ بعين الاعتبار إلى انه إذا كان للسيدة تجربة حمل سابقة مؤلمة، المحيط الذي تعيش فيه وتأثير روايات الآخرين عن الولادة خصوصا للحامل البكر وحتى المعتقدات الدينية في بعض الأحيان . إن إيضاح كل ذلك للسيدة الحامل قبل أن تبدأ الولادة إيضاحا علميا صحيحا يؤثر على مدى احتمال الحامل للألم أثناء عملية الوضع وان توضيح ما سيحدث أثناء عملية الولادة يساعد بشكل كبير على تعود تحمل الألم بشكل أفضل .
2­ الأدوية المهدئة للألم : Pain Killing Drugs
تعطى عادة عن طريق الحقن العضلي وفي بعض الأحيان الحقن الوريدي ويعتمد نوع الدواء المستخدم وكيفية إعطائه والكمية المطلوبة على حالة السيدة أثناء عملية المخاض والوضع وتقرر من قبل الطبيب المعالج .
3­ الولادة من دون ألم : Epidural Analgesia
- تعطى المادة المخدرة من خلال إبرة توضع في منطقة ال Epidural Space بين فقرات الظهر في العمود الفقري بعد تخدير المنطقة موضعيا .
­ لكي تطمئن السيدة أنها أخذت الجرعة اللازمة لإزالة الإحساس بألم الولادة، يقوم الطبيب المشرف على عملية التخدير بوخزها بخفة ابتداء من وسط الفخذ ثم منطقة العجان والبطن .
سؤال يطرح نفسه : ما هو تأثير هذا النوع من التخدير على عملية الولادة؟
لاحظي سيدتي :
بشكل عام ليس له تأثير مباشر، فقد تطول عملية الولادة أو تقصر أو لا تتأثر إطلاقا وعند حدوث التغيرات فإنها غالبا ما تعود الى عامل مؤثر في عملية الولادة ذاتها كتعسر الولادة مثلا .
كيف يعطى هذا التخدير : Epidural Analgesia
أ)جرعة واحدة : Single Dose
وتعطى عندما يكون توقع الولادة خلال 30 دقيقة، تعطى المادة المخدرة بواسطة إبرة بالظهر توضع في موقع معين معروف من قبل الطبيب المشرف على عملية التخدير وتكون السيدة إما جالسة أو مستلقية على جانبها .
كيف تحس الحامل بمفعول التخدير :
خلال 5 ­ 10 دقائق تشعر بتنميل في الأطراف السفلى ثم تصبح التقلصات الرحمية اقل إيلاما، حيث تحس المريضة بها فقط إحساسا بسيطا عندما تكون الطلقة في أقصى شدتها ثم يكتمل مفعول الدواء خلال 10 ­ 20 دقيقة .
يلاحظ ان درجة الضعف او شبه التخدير في الأطراف السفلى Weakness يدرك بشكل متفاوت من سيدة إلى أخرى ويختفي إحساس المريضة بحاجتها إلى الدفع خلال 15 ­ 20 دقيقة، ثم يختفي ألم الضغط على منطقة العجان ويتحول إلى مجرد إحساس بثقل سرعان ما يختفي خلال 20 دقيقة . وحينها إذا كانت المريضة في مرحلة الوضع يستطيع أخصائي الولادة إجراء بعض التداخلات الجراحية البسيطة وحسب الحاجة كقص العجان أو سحب الطفل إذا استدعت الضرورة Forceps أو سحبه بآلة الشفط . Vaccum
ب) جرعة مستمرة : Continuous Epidural Block
ويبدأ إعطاء الجرعة هنا بمجرد إحساس المريضة بألم بغض النظر عن مرحلة الولادة ( الطلق او المخاض ) ، ويتم إدخال أنبوب عن طريق الإبرة التي توضع في الظهر Catheter يستمر من خلاله إعطاء الدواء بجرعات تعتمد على حاجة المريضة وقرار الطبيب المعالج .
وأخيرا وليس آخرا سيدتي قد تتساءلين عن المضاعفات الواضحة للأم الحامل والجنين والجواب بسيط : إن أي دواء أو تداخل جراحي يعطى أو يجرى بطريقة صحيحة وبتوقيت مناسب وتشخيص سليم هو آمن عادة وقد لا يخلو الأمر من بعض الأعراض الجانبية الطارئة والبسيطة والمهم أن يدركها الطبيب المعالج ويعالجها في وقت مناسب.
متى نحتاج إلى هذا النوع من التخدير وتخفيف الألم؟
إن كل سيدة حامل في مراحل الطلق ( المخاض ) والوضع يمكن أن يجرى لها التخدير وتكون الحاجة ماسة اليه في الحالات التالية :
1­ الولادة المبكرة Preterm Labour
2- إصابة الأم الحامل بمرض القلب .
3- ارتفاع ضغط الدم ووجود البروتين في البول ووجود البروتين في البول مع الحمل PET .
4- تحفيز المخاض Induction Labour .
5- توأم أو أكثر Multiple Pregnancies .
6- الولادة المقعدية .
7­ الحاجة إلى تداخل جراحي بسيط في مرحلة الولادة الثانية ( الوضع ) كالحاجة إلى السحب أو الشفط .
8­ إصابة الحامل بمرض السكري .
9­ تأخر نمو الجنين داخل الرحم . I.U.G.R
-10اختلاف نوع دم الأم والأب . Rh-ve
-11اصابة الأم بمرض ارتفاع الضغط .
ملاحظات أخيرة لك سيدتي :
نلفت انتباهك إلى أن اختيار نوع تخفيف الألم أثناء الولادة ستكون خيارا مشتركا بين السيدة الحامل وأخصائي النسائية المشرف . تعطى الأولوية في الخيار للأم الحامل ويحدد الطبيب المعالج بعد ذلك مدى إمكانية هذا الخيار .
إذا وجدت أي من الحالات التالية اتصلي بطبيبك فورا :
1­ النزيف : يمكن أن تدل على انفصال المشيمة .
2­ تمزق الغشاء ( ماء الرأس ) : تدفق الماء من المهبل، فربما يكون تمزقا مبكرا وعليك الحث للولادة إذا لم يتطور الإنجاب بسرعة .
3­ تقلصات الرحم الزائدة في تكرارها وقوتها ومدتها . في المرحلة المبكرة تدوم التقلصات من 15 الى 20 ثانية، وفي المرحلة اللاحقة، ستزداد إلى 40 ­ 50 ثانية من 2 إلى 3 مرات كل 5 دقائق، في هذا الوقت عليك التركيز على تقنيات التنفس ( أسلوب لاميز ) لتبسيط الألم والاسترخاء . إذا أصبح الألم قويا، يمكنك طلب دواء مسكن للألم .
نقاط للمراجعة قبل الولادة :
1­ ضعي خطة للاتصال بالطوارئ .
­ رقم هاتف مكتب زوجك .
­ رقم هاتف المستشفى للاتصال بالطاقم الطبي .
­ رقم هاتف الأقارب .
­ الشخص المقرر أن يساعدك بينما أنت في المستشفى وبعد العودة .
­ رقم هاتف الشرطة .
2­ رتبي أمر الشخص الذي سيساعدك على الخروج بعد الولادة، اعتني بمنزلك وبريدك بينما أنت بعيدة عن المنزل
3­ جهزي الحقيبة التي ستحملينها معك إلى المستشفى ودعي أفراد عائلتك يعرفون أين ستحفظينها .
4­ تأكدي ان لديك عنوان المستشفى الصحيح .
5 ­ تدبري أمر الركوب في حالة عدم وجودك مع عائلتك .
6­ اعملي قائمة يتبعها زوجك حينما تكونين في المستشفى ، الفواتير، الدفعات . . . الخ .
7­ خذي دوش وشامبو لشعرك باستمرار حيث ستبدئين بالمخاض في أية لحظة .
8­ جهزي نفسك بخصوص علامات المخاض كالعلامة الدموية، وتمزق الغشاء .
قبل ذهابك للمستشفى ( لحظة من فضلك )
1­ اخذ حمام دافئ .
2­ حلق شعر العانة .
3­ خلع أي ذهب آو مجوهرات .
4­ لا تنسي بطاقة زيارة الطبيب وكل ما هو متعلق بحملك .
5­ تفريغ المثانة وإذا استطعت اخذ حقنة شرجية للتخلص من الفضلات .
عند وصولك إلى المستشفى :
سيكون باستقبالك الممرضة المسئولة والطبيب المقيم، فالرجاء التعاون معهم لتقييم وضع الولادة، إذا كنت في حالة مبكرة فستعودين إلى المنزل، أما إذا كنت في حالة ولادة فسيتم إدخالك المستشفى . قد يستدعي دخولك للمستشفى أسباب غير أعراض الولادة مثل : ارتفاع ضغط الدم، أو وجود زلال في البول، أو وضع غير طبيعي للجنين، أو ارتفاع سكر الدم آو فقد نبض الجنين . فالرجاء التعاون مع الهيئة الطبية لرعاية جنينك .
3) بعد الولادة :
سوف يقوم الطاقم الطبي بالعناية بتنظيف انف الطفل حديث الولادة وفمه من المخاط، وتغطية جسم الطفل، يثبت الحبل السري ويقطع حيث أن الطفل يستطيع الآن التنفس وحده من خلال فمه وانفه . تأتي الانقباضات القوية في الرحم مرة أخرى لطرد المشيمة . أنت ألان تحملين طفلك بفخر بين ذراعيك . وسيقاس الطفل من حيث طوله ووزنه .
m
16-09-2009 | 03:06 PM
انا اسفه يابيبو والله انا حطاه يمكن تفيد حد
سورى بجد
سورى بجد