كيف كانت مدينة الرياض في الماضي، تأسست مدينة الرياض (جمع الروضة ، الواحة) على أنقاض عدة مجتمعات حوالي عام 1740. وعلى الرغم من اختيارها كعاصمة للدولة السعودية الثانية في عام 1824 ، إلا أنها لم تبرز إلا بعد حاكمها المستقل عبد العزيز آل- سعود ، بدأ حملة لتوحيد المملكة العربية السعودية الحديثة عام 1902 (فيسى ، 1992) . كانت سرعة وحجم تحول الرياض منذ ذلك الحين ، لا سيما خلال السبعينيات ، متوازيات قليلة. من مدينة مسورة تقل مساحتها عن كيلومتر مربع في عام 1920 ، نمت لتصبح عاصمة حديثة مترامية الأطراف تبلغ مساحتها 1500 كيلومتر مربع ( الشكل 1 ). ازداد عدد سكانها من 14000 في عام 1902 إلى 666480 في عام 1974 ، إلى أكثر من 2.8 مليون في عام 1992 ، وأكثر من 4.8 مليون بحلول عام 2004 ، و 5.25 مليون بحلول عام 2010 (Doxiadis ، 1968 ؛ GAfS، 1992، 2004، 2010) .وأكثر من 6.5 مليون في عام 2016 (ADA ، 2016)

كيف كانت مدينة الرياض في الماضي

تقع المدينة في "الممر المركزي" للتنمية في المملكة العربية السعودية إلى جانب بريدة والخرج في التقسيم الإداري للرياض. المناطق الأخرى التي يتركز فيها السكان هي منطقتان ساحليتان - حول جدة ومكة على البحر الأحمر ، وحول الجبيل والظهران على الخليج العربي . تقع الرياض في 24 ° 42'42 "شمالاً ، 46 ° 43'27" شرقًا (24.711667 ، 46.724167).
تنقسم المدينة إلى 17 بلدية فرعية تخضع لسيطرة أمانة الرياض وهيئة تطوير مدينة الرياض ، برئاسة أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبد العزيز.
على الرغم من وجودها في منطقة شديدة الجفاف ، تتلقى المدينة بعض الأمطار. خمسة سدود تخزن الجريان السطحي. هناك أيضًا 96 بئراً و 290 ميلاً (467 كم) من الأنابيب التي تجلب كميات هائلة من المياه من محطات تحلية المياه في الخليج العربي .

اسم مدينة الرياض

يشتق اسم الرياض من كلمة عربية تعني مكان من الحدائق و الأشجار ( "الروضة"). مع وجود العديد من الوديان (مجرى مائي سابق ، جاف الآن) في المنطقة المجاورة ، كانت الرياض منذ العصور القديمة منطقة خصبة تقع في قلب شبه الجزيرة العربية.

تاريخ مدينة الرياض

في عصور ما قبل الإسلام ، كانت المستوطنة في الموقع تسمى حجر. يقع الموقع عند التقاء عدة أنهار (الآن الوديان) ويمكن الوصول إلى الكثير من المياه الجوفية في الموقع. وكانت مستوطنة الشهيرة تاريخيا لها تواريخ و البساتين. تم تطبيق الاسم الحديث لأول مرة على أجزاء معينة فقط من المستوطنة حيث سادت البساتين. تدريجيا تم استخدام الاسم للمستوطنة بأكملها.
بحلول نهاية القرن الثامن عشر ، كانت الرياض جزءًا من الدولة السعودية الأولى ، وعاصمتها الدرعية. بعد تدمير الدرعية عام 1818 على يد الأتراك ، انتقلت العاصمة إلى الرياض. لا تزال أجزاء من الدرعية ، وهي مدينة من الطوب اللبن ، موجودة.
استولى عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود على المدينة عام 1902 . ومضى في تأسيس المملكة العربية السعودية الحديثة عام 1932 ، وعاصمة الأمة الرياض. ظلت العاصمة الدبلوماسية في جدة حتى عام 1982. وشهدت المدينة مؤخرًا معدلات عالية جدًا من النمو السكاني ، والتي تدل على ضعف جودة التنمية منذ السبعينيات. في الستينيات ، كان عدد سكانها 50000 نسمة. وفقًا لأحدث المصادر ، فهي اليوم موطنًا لأكثر من 4.5 مليون نسمة.

أحياء المدينة

كانت الرياض ذات يوم مدينة صغيرة محاطة بأسوار ، وقد تطورت إلى عاصمة ديناميكية على مر السنين. جاء الدافع الرئيسي الأول خلال طفرة النفط في الخمسينيات من القرن الماضي ، عندما هُدمت المباني القديمة لإفساح المجال للتنمية التجارية. اليوم ، هي واحدة من أسرع المدن نموًا وأكثرها ازدهارًا في العالم.
عاصمة المملكة وأكبر مدنها ، الرياض مقسمة إلى 17 بلدية. يساهم كل منها بطريقته الخاصة في الطابع النابض بالحياة للمدينة ، والتي تتميز بتاريخ فريد إلى حد ما وماض ملون. نمت المدينة ثقافيًا وتجاريًا على مر السنين. إلى جانب المناطق الحضرية في الظهران والدمام والخبر ، أصبحت الرياض نقطة محورية لكل من السفر والتجارة. على مشارف المدينة تقع مدينة الضاحية القديمة.
بالإضافة إلى كونها مركز القوة ، تعد المدينة أيضًا مركزًا تجاريًا. أقامت العديد من المنظمات التعليمية والمالية والزراعية والثقافية والتقنية والاجتماعية قاعدة هنا. أكثر ما يلفت الانتباه في الرياض هو هندستها المعمارية ، وهي تجاور نابض بالحياة بين القديم والجديد - برج شاهق معاصر فوق المباني التي تفيض بسحر العالم القديم.
حي العليا الصاخب هو قلب وروح هذه المدينة. توفر هذه المنطقة التجارية والسكنية أماكن إقامة وترفيه وتناول طعام وخيارات تسوق. في مركز المملكة، الفيصلية وشارع التحلية معالم المناطق ".

حديقة ترفيهية بالرياض

مركز المدينة ، البطحاء ، هو أيضا أقدم جزء فيها. في قلبها تقع قلعة المصمك الجميلة التي تعود للقرن التاسع عشر ، والتي تعد واحدة من مناطق الجذب الرئيسية في المدينة. وإلى الغرب يقع متحف الرياض للتاريخ والآثار.
الحي الدبلوماسي أو DQ كما هو معروف شعبياً ، هو موطن للسفارات الأجنبية والمنظمات الدولية وكذلك المباني السكنية ومراكز التسوق. مع حدائق مورقة والعديد من المرافق الرياضية ، فهي أيضًا واحدة من أكثر المناطق خضرة في المدينة. تشتهر بشكل خاص بهندستها المعمارية الجميلة ، وتعتبر نموذجًا للمدن الإسلامية الأخرى حول العالم. على الرغم من اسمه ، لا يقدم الحي الدبلوماسي أي امتيازات خاصة. يجب الامتثال لجميع القوانين السعودية وهناك دوريات عرضية من قبل المطوعين ، أو الشرطة الدينية السعودية.
يقع قصر الحكم أو قصر العدل في الحي الذي يحمل نفس الاسم. وهنا يلتقي الحاكم بالمواطنين ويستمع إلى مظالمهم ومشاكلهم ويبقى على اطلاع على كل جوانب الحياة في المنطقة. تعتبر هندسته المعمارية ، مثل المباني الأخرى في المنطقة ، مزيجًا رائعًا من الأساليب التقليدية والمعاصرة.
في حين أن منطقة الخبر هي الخيار السكني المفضل للوافدين ، فإن منطقة الديرة غنية بالأسواق التجارية والمباني التقليدية ، والتي تشمل القصر الملكي الشهير ومبنى المعيقيلة.
العديد من المتاجر والأسواق النابضة بالحياة ومطاعم المأكولات العالمية ومراكز التسوق الضخمة تجعل كل من حي صلاح الدين وطريق الملك فهد السريع مليئين بالسياح.

هياكل ملحوظة

  • و برج التلفزيون الرياض هو برج التلفزيون عالي 170 متر مع منصة مراقبة في الرياض، المملكة العربية السعودية. تم بناء برج تلفزيون الرياض بين عامي 1978 و 1981
  • و كان مركز الفيصلية أول ناطحة سحاب بنيت في المملكة العربية السعودية، وثاني أطول ناطحة سحاب في البلاد بعد مركز المملكة. يقال إن الكرة الذهبية الموجودة فوق البرج مستوحاة من قلم حبر جاف. داخل الكرة مطعم. على مستوى الأرض ، مركز تسوق به ماركات عالمية كبرى
  • برج المملكة: أطول مبنى في المملكة العربية السعودية حاليًا
  • برج الراجحي: أطول مبنى في المملكة العربية السعودية عند الانتهاء منه في عام 2009
  • مطار الملك خالد الدولي
  • استاد الملك فهد
  • قلعة المصمك
  • وتشمل المناطق الرئيسية العليا ، وسط المدينة ، والضباب ، بالقرب من المطار القديم ( قاعدة الملك فهد الجوية) والبطحاء ، الجزء القديم من وسط المدينة.

السياحة في الرياض

المواقع التي يمكنك زيارتها في الرياض محدودة ، لكنها تشمل ما يلي:
قلعة المصمك ، حصن في الرياض اشتهرت بغارة الملك عبد العزيز آل سعود الجريئة على الحصن عام 1902
يقع مركز الملك فهد الثقافي خارج المدينة ويحتوي المركز الثقافي على قبة سماوية ومتحف ومكتبة وثلاثة مسارح.