ما هو صندوق البريد في العنوان الوطني ، تعدد خدمات البريد بالمملكة العربية السعودية وقد دارت العديد من التساؤلات حول ما هو صندوق البريد في العنوان الوطني، فالبريد السعودي دائما ما يحرص على تطوير الأنظمة الخاصة بالبريد السعودي حرصا منه على مواكبة التطور الذي يحدث في دول العالم المتقدم، ونظرا لما تأمل به المملكة العربية السعودية من تحقيق رؤيتها في عام 2030 والتي تهدف الى حدوث تطورات تكنولوجية ضخمة في كافة المعاملات المختلفة، وأصبح بإمكانك الحصول على رقم صندوق البريد الذي يكون خاصا بكل من المواطنين السعوديين أو المقيمين في المملكة العربية السعودية عن طريق العنوان الوطني.
نبذة عن صندوق البريد
صندوق البريد هو عبارة عن الصناديق التي يتم تعليقها بجوار المباني أو المؤسسات المختلفة، ويتم إرسال أو إستقبال الرسائل عن طريق هذه الصناديق، وصندوق البريد هو عبارة عن عنوان مخصص للفرد، أو الجهات ويكون هذا الصندوق متاح بالأماكن الموجودة داخل المراكز البريدية في المنطقة، ومن خلال هذه الصناديق يمكنكم إرسال أو إستقبال الرسائل ويكون ذلك نظير مبلغ من المال يتم دفعه بالإضافة الى توفر بعض الشروط.
ما الفرق بين صندوق البريد والرمز البريدي
الرمز البريدي يختلف عن صندوق البريد، والرمز البريدي هو عبارة عن مجموعة من الحروف أو الأرقام وقد يشتمل على الإثنين معا، وهذه الرموز البريدية تقوم بالتميز بين كل منطقة عن الأخرى، ويتم إستخدام هذا العنوان الوطني في المملكة العربية السعودية حتى يتم التبادل بين كل من الرسائل والطرود.
أما صندوق البريد هو عبارة عن صندوق يكون مخصص بداخل البريد في المنطقة والذي يكون متضمنا الرسائل التي تخص صاحب الصندوق.
نبذة عن مؤسسة البريد السعودي
منذ أن تم توحيد المملكة العربية السعودية تم تأسيس مؤسسة البريد، ومنذ ذلك الحين بدأت هذه المؤسسة في التطور كما أنها قامت بتنفيذ خطة العمل التي تعمل على تطويرها للبنية التحتية، وتساعد مؤسسة البريد السعودي العديد من الأشخاص بتوفير خدماتهم البريدية وذلك عن طريق الوسائل المتنوعة والتي تكون في بعض الأحيان غير تقليدية، ومؤسسة البريد السعودي توفر الدعم الكبير للمؤسسات حتى أصبحت من أهم الدعائم لها، فتعمل مؤسسة البريد على تقديمها لخدمات الدعم المعلوماتية، بالإضافة الى العمل على تطبيقها للبرامج الإلكترونية المختلفة.
وتعرف أيضا المؤسسة بإسم الحكومة الإلكترونية، وذلك لما تقوم به من تقديم العديد من المساعدات بالإضافة الى البيانات وتقديم المعلومات التي تعمل على خدمة كل من المقيمين والمواطنين
الخدمات التي يقدمها البريد السعودي
هناك العديد من الخدمات التي يقدمها البريد السعودي منها ما يلي:
تبادل المال، أو القيام بإرسال الرسائل الورقية المتعددة لكافة الدول.
من خلال خدمة البريد الدولي تستطيع إرسال الطرود المختلفة، وأن تتبادل الرسائل على كافة دول العالم.
يوفر أيضا العديد من الخدمات الإلكترونية والتي ترتبط بالتجارة الإلكترونية.
يقوم البريد السعودي أيضا بتنفيذ كافة المعاملات من خلال التكنولوجيا والإنترنت.
يستطيع الأشخاص أن يتابعوا الإرساليات البريدية من خلال الخدمات البريدية الأساسية.
كيف اعرف رقم صندوق البريد من العنوان الوطني
تستطيع التعرف على رقم صندوق البريد الخاص بي من خلال أتباع الخطوات التالية:
قم بالدخول عبر الرابط الإلكتروني من خلال النقر على هذا الرابطhttps://maps.address.gov.sa/
حدد عنوانك على الخريطة الظاهرة أمامك.
عقب إدخال الموقع سيصل رقم الصندوق البريدي المخصص لك.
وفي حالة رغبتك بالتعرف على أن رقم البريد صحيحا قم بإتباع الخطوات التالية:
قم بالدخول عبر الموقع الإلكتروني من خلال النقر على هذا الرابطhttps://www.sp.com.sa/ar/
قم بالنقر على أدوات المساعدة.
ستظهر لك قائمة تستطيع أن تختار منها [التحقق من صندوق البريد].
ستظهر أمامك نافذة أخري، حدد المدينة التي تعيش فيها، وبعد ذلك قم بتسجيل رقم صندوق البريد.
قم بتسجيل الرمز البريدي الذي استخرجته من الرابط السابق، ثم قم بالنقر على كلمة تحقق.
في حالة عدم وجود الرمز البريدي معك، تستطيع أن تحصل عليه عن طريق اتباعك للخطوات التالية:
قم بالدخول على هذا الرابط العنوان الوطني | البريد السعودي | سُبل
عقب الدخول على الموقع قم بتسجيل كل من منطقتك والمدينة.
ستظهر أمامك صفحة بها البريد الخاص بالمكان.

طرق مختلفة لتتعرف من خلالها على رقم صندوق البريد الخاص بك بالخطوات
هناك ثلاثة طرق يمكنك التعرف من خلالها على رقم صندوق البريد الخاص بك، وهذه الطرق كالتالي:
الطريقة الأولى: تستطيع أن تتعرف على رقم صندوق البريد عن طريق الصفحة الخاصة بالبريد، فتقوم بالدخول بالصفحة وأتباع الخطوات التي ذكرناها في السطور السابقة، فقم بتعبئة كافة البيانات المطلوبة وأن تقوم بإرفاق المستندات حتى تتمكن من فتح صندوق البريد.
الطريقة الثانية: يمكنك أن تعرف رقم صندوق البريد في حالة عدم تعرفك على الأمور الخاصة بالتكنولوجيا وتعتبر هذه الطريقة هي المناسبة لهم، فيمكنك الإتصال من خلال هذا الرقم 920005700، وبعد ذلك قم بإعطاء الموظف المتحدث إليك لفتح صندوق البريد.
الطريقة الثالثة: تستطيع أن تتعرف على رقم البريد من خلال الذهاب الى احد فروع مؤسسة البريد، وبعد ذلك تقوم بتسجيل البيانات المطلوبة لك، وبعد ذلك تقوم بإرفاق المستندات المطلوبة.
أنواع صناديق البريد المتوفرة
توجد ثلاثة أنواع رئيسية بالبريد السعودي، في صندوق البريد تستطيع أن تقوم بإرسال واستلام الرسائل، وإرسال الرسائل واستلامها من المهمات البسيطة، كما تستطيع أيضا أن تتمتع بالعديد من الخدمات الأخرى مثل العمل على إرسال البضائع بالإضافة لإرسال الطرود، وكل ذلك سيكون متمثلا بالبريد الخاص بالأفراد فتستطيع من خلاله الإرسال والإستقبال.
البريد الثاني هو صندوق بريد للمؤسسات، في الصندوق البريدي يخص بكافة أنواع الشركات بالإضافة إلى كل أنواع الشركات والبنوك المختلفة مثل البنوك التجارية والبنوك الإسلامية و البنوك الإستثمارية، وصندوق المصالح والدوائر.
الهيئات الحكومية حريصة على أن تستقبل صندوق الأوراق، من أوراق التقديم للوظائف، أو أي أوراق تخص تخليص أي مصلحة معينة، وغير ذلك العديد من الخدمات الأخرى.
أنواع صندوق البريد
صناديق البريد في المملكة العربية السعودية كما تتعدد أنواع الصناديق، صندوق البريد يختلف على حسب الهوية الخاصة بصاحب الصندوق، ومن أنواع صناديق البريد ما يلي:
صناديق قطاع الأفراد.
صناديق قطاع الأعمال “شركات ومؤسسات وبنوك”.
صناديق القطاع الحكومي.
في نهاية المقال تعرفنا على إجابة السؤال الذي بحث عنه العديد من الناس وهو ما هو صندوق البريد في العنوان الوطني، كما تعرفنا على البريد السعودي، كما تعرفنا على الخدمات التي يقدمها البريد السعودي.