فرض الحج في السنة ، الحج ، كما هو مكتوب بالحج أو الحاج ، في الإسلام ، الحج إلى المدينة المقدسةمكة المكرمة في المملكة العربية السعودية ، والتي يجب على كل مسلم بالغ أن يصنعها مرة واحدة على الأقل في حياته أو حياتها. الحج هو الخامس من الممارسات الإسلامية الأساسية والمؤسسات المعروفة باسم أركان الإسلام الخمسة . يبدأ مناسك الحج في اليوم السابع من ذي الحجة (آخر شهر من السنة الإسلامية) وينتهي في اليوم الثاني عشر ، عروس يقدم لك كل ما تحتاج لي التعرف عليه من معرومات حول الحج وما هي مناسكه وأوقاته وأهميته وفرض الحج في السنة.

فرض الحج في السنة

الحج واجب على جميع المسلمين القادرين جسديًا وماليًا على أداء فريضة الحج ، ولكن فقط إذا كان غيابهم لن يضع مشقة على أسرهم. يجوز لأي شخص أداء فريضة الحج بالوكالة ، ويعين قريبًا أو صديقًا يحج "للوقوف" نيابة عنه.
عندما يكون الحاج على بعد حوالي 6 أميال (10 كم) من مكة ، فإنه يدخل حالة القداسة والنقاء المعروفة باسم الإحرام ولا ثياب الإحرام. أما بالنسبة للرجال فيتكون من شرحتين بيضاء غير ملحومة ملفوفة حول الجسم ، بينما يجوز للمرأة ارتداء ملابس مخيط. ولا يقص الحجاج شعرهم ولا أظافرهم حتى انتهاء فريضة الحج. يدخلون مكة ويسيرون سبع مرات حول الضريح المقدس المسمىالكعبة ، في المسجد الكبير ، قبّل أو المس الحجر الأسود ( الحجر الأسود) في الكعبة ، صلي مرتين في اتجاه مقام إبراهيم والكعبة ، وركض سبع مرات بين البروز الصغرى لجبل حفا و. جبل المروة. في اليوم السابع من ذي الحجة يتم تذكير الحجاج بواجباتهم. في المرحلة الثانية من الطقوس ، والتي تتم بين اليوم الثامن واليوم الثاني عشر من الشهر ، يزور الحاج الأماكن المقدسة خارج مكة.جبل الرحمة ،مزدلفة ومنى - ويضحي بحيوان تذكارًا لذبيحة إبراهيم . وعادة ما يتم حلق رؤوس الحجاج من الذكور ، وتزيل الحجاج خصلة من شعرها. بعد رجم طقوس في منى، التي الحجاج رمي الحجارة سبعة في ثلاثة جدران (سابقا أعمدة، ترمز إلى الشيطان) على ثلاثة أيام متتالية، يعود الحجاج إلى مكة المكرمة لأداء وداعالطواف ، أو الطواف، الكعبة المشرفة قبل مغادرة المدينة.
يؤدي حوالي مليوني شخص مناسك الحج كل عام ، وتعمل الشعيرة كقوة موحدة في الإسلام من خلال جمع أتباع من خلفيات متنوعة معًا في الاحتفال الديني. بمجرد أن ينتهي المؤمن من فريضة الحج ، يمكنه أن يضيف لقب " الحاج" أو " الحاج" (للذكور) أو " الحجة" (بالنسبة للأنثى) إلى اسمه. الحج ، إذا تم بشكل صحيح ، يعتقد أنه يمحو الذنوب السابقة للمؤمن المخلص. قارن عمررة .

ما هو الغرض من الحج؟

الحج ركن من أركان الإسلام ، مطلوب من جميع المسلمين مرة واحدة في العمر. يعتقد المسلمون أنها رحلة تتطلب جهداً بدنياً توفر فرصة للقضاء على خطايا الماضي والبدء من جديد أمام الله. يسعى الحجاج إلى تعميق إيمانهم بالحج ، حيث تتبنى بعض النساء غطاء الرأس المعروف باسم "الحجاب".
على الرغم من التحديات الجسدية ، يعتمد الكثير من الناس على العصي أو العكازات ويصرون على السير في الطرق. في بعض الأحيان يتم تمويل من لا يستطيعون أداء الحج من قبل الجمعيات الخيرية أو قادة المجتمع. ينقذ آخرون حياتهم بأكملها للقيام بالرحلة.

ما هو تاريخ الحج؟

أثناء اتباع الطريق الذي سار عليه النبي محمد ذات مرة ، يتتبع المسلمون شعائر الحج إلى النبيين إبراهيم وإسماعيل ، أو إبراهيم وإسماعيل كما ورد في الكتاب المقدس.
يعتقد المسلمون أن إيمان إبراهيم قد تم اختباره عندما أمره الله بالتضحية بابنه الوحيد إسماعيل. كان إبراهيم على استعداد للخضوع للأمر ، ولكن بعد ذلك بقي الله يده ، وأنقذ ابنه. في النسخة المسيحية واليهودية من القصة ، أمر إبراهيم بقتل ابنه الآخر إسحاق.
يتتبع الحجاج أيضًا مسار زوجة إبراهيم ، هاجر ، التي يعتقد المسلمون أنها ركضت بين تلين سبع مرات بحثًا عن الماء لابنها المحتضر. يقول التقليد أن الله قد أوجد بعد ذلك نبعًا يستمر حتى يومنا هذا.

ما سبب أهمية الكعبة بالنسبة للمسلمين؟

تقول التقاليد الإسلامية أن الكعبة قد بناها إبراهيم وإسماعيل كبيت للعبادة التوحيدية منذ آلاف السنين. على مر السنين ، أعيد بناء الكعبة واجتذبت أنواعًا مختلفة من الحجاج الذين عاشوا في السابق في شبه الجزيرة العربية. في عصور ما قبل الإسلام ، كانت الكعبة تستخدم لإيواء الأصنام الوثنية التي تعبدها القبائل المحلية.
لا يعبد المسلمون الكعبة المشرفة ، لكنها أقدس مواقع الإسلام لأنها تمثل بيت الله المجازي ووحدانية الله في الإسلام. يواجه المسلمون الملتزمون في جميع أنحاء العالم نحو الكعبة المشرفة خلال الصلوات الخمس اليومية.

ما هي الشعائر التي تؤدى في الحج؟

يدخل الحجاج في حالة من النقاء الروحي المعروفة باسم "الإحرام" والتي تهدف إلى التخلص من رموز المادية والتخلي عن الملذات الدنيوية والتركيز على الذات الداخلية أكثر من المظهر الخارجي.
تتخلى النساء عن المكياج والعطور وارتداء ملابس فضفاضة وغطاء للرأس ، بينما يرتدي الرجال ملابس قماشية بيضاء غير ملحومة. يُحظر على الملابس البيضاء أن تحتوي على أي خياطة - وهو قيد يهدف إلى التأكيد على المساواة بين جميع المسلمين ومنع الحجاج الأكثر ثراءً من تمييز أنفسهم بملابس أكثر تفصيلاً.
يحرم على المسلمين الجماع وقص الشعر وتقليم الأظافر وهم محرمون. كما يحظر على الحجاج المجادلة أو القتال أو فقدان أعصابهم أثناء الحج. ومع ذلك ، فإن الحشود الهائلة والإرهاق الجسدي للرحلة يختبران حتمًا صبر الحجاج وتسامحهم.

  • أول أيام الحج

يبدأ الحج عادة في مكة ، مع حج "العمرة" الأصغر الذي يمكن أداؤه على مدار السنة. لأداء العمرة ، يحيط المسلمون الكعبة بعكس اتجاه عقارب الساعة سبع مرات أثناء تلاوة الدعاء إلى الله ، ثم المشي بين التلال التي تقطعها هاجر. المسجد الحرام في مكة المكرمة ، الأكبر في العالم ، يشمل الكعبة والتلتين.
قبل التوجه إلى مكة ، يزور العديد من الحجاج أيضًا المدينة المنورة السعودية ، حيث دفن النبي محمد ، وبنى فيها أول مسجد.

  • اليوم الثاني للحج

بعد قضاء الليل في وادي منى الضخم ، يتوجه الحجاج إلى جبل عرفات ، على بعد حوالي 20 كيلومترًا (12 ميلًا) شرق مكة ، للوصول إلى ذروة الحج.
وسيتسلق الآلاف أيضًا تلة تسمى جبل الرحمة أو جبل الرحمة. هنا حيث ألقى النبي محمد خطبته الأخيرة ، داعياً إلى المساواة بين البشر ووحدة المسلمين. وذكّر أتباعه بحقوق المرأة وأن حياة كل مسلم وممتلكاته مقدسة.
عند غروب الشمس ، يتوجه الحجاج إلى منطقة تسمى مزدلفة ، على بعد 9 كيلومترات (5.5 ميل) غرب عرفات. يمشي الكثير ، بينما يستخدم آخرون الحافلات. يقضون الليل هناك ويلتقطون الحصى على طول الطريق التي ستستخدم في رجم رمزي للشيطان في منى ، حيث يعتقد المسلمون أن الشيطان حاول إقناع إبراهيم بعدم الخضوع لإرادة الله.

  • أيام الحج الثلاثة الأخيرة

تميزت الأيام الثلاثة الأخيرة من الحج بثلاث أحداث: الدوران الأخير للكعبة المشرفة ، ورمي الحجارة في منى ، وإزالة الإحرام. غالبًا ما يحلق الرجال رؤوسهم ، وتقوم النساء بقص خصلة من الشعر في النهاية كدليل على التجدد.
تتزامن الأيام الأخيرة من الحج مع عيد الأضحى ، أو عيد التضحية ، الذي يحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم لإحياء ذكرى اختبار الإيمان إبراهيم. خلال أيام العيد الثلاثة ، يذبح المسلمون المواشي ويوزعون اللحوم على الفقراء.