العلامات التي تنظم الكلام المكتوب ، العلامات والأعراض الشائعة لاضطرابات اللغة المكتوبة مذكورة أدناه حسب مستوى النمو. ضع في اعتبارك أن بعض العلامات والأعراض قد تتأثر بالتغيرات الثقافية واللغوية ولا تدل على وجود اضطراب، عروس يقدم لك كل ما تحتاج إليه للتعرف على علامات التي تنظم الكلام المكتوب.

العلامات التي تنظم الكلام المكتوب

يتم تضمين المهارات اللغوية ، عند الاقتضاء. وهي تشمل الإدراك الصوتي والصرفي والنحوي والدلالي والبراغماتي. المهارات اللغوية هي مهارات شاملة وتؤثر على القراءة والكتابة والتهجئة. وهي ضرورية لتطوير مهارات لغوية عالية المستوى على سبيل المثال ، الاستدلال ومراقبة الفهم وهي ضرورية أيضًا للتنظيم الذاتي والمراقبة الذاتية

المستوى الناشئ (سن ما قبل المدرسة)
الوعي الصوتي

  • لا ينتبه إلى أنماط الصوت في الأغاني والكتب وأغاني الأطفال (على سبيل المثال ، التعرف على الكلمات التي تبدأ بنفس الصوت [ الجناس ] ثم توليدها )
  • لا يمكن إثبات الوعي بالمقاطع والقوافي في سياق اللعب اللفظي (على سبيل المثال ، تصفيق المقاطع ، وتوليد القوافي والكلمات التي لا معنى لها)
  • لديه صعوبة في الوعي الصوتي - سماع الأصوات الفردية في الكلمات المنطوقة وتحديدها والتلاعب بها

القراءة الناشئة

  • لا تعرف أسماء أي حروف أبجدية
  • لديه وعي محدود بالطباعة (على سبيل المثال ، لا يتعرف على المطبوعات البيئية ، ولا يعرف أن الكتب لها واجهة وخلفية ، ولا تقلب الصفحات ، ولا تعرف اتجاه الكلمات في الكتب ، ولا تعرف أين تبدأ الكلمات وتتوقف)
  • يظهر قدرًا ضئيلًا من الاهتمام بالطباعة (على سبيل المثال ، لا يشير إلى الصور في كتاب ، ولا يستمع إلى الكتب المفضلة مرارًا وتكرارًا ، ولا ينظر إلى الكتب مع الآخرين)
  • لا يفهم أن الكلمات تمثل الأشياء أو الأفعال أو الأفكار
  • لا نفهم أن كلمات مختلفة يمكن أن يقف لنفس المرجع (على سبيل المثال، كرسي و مقعد واحد؛ الغضب و جنون )
  • لا تدرك أن الكلمات تقرأ
  • لا يفهم من أين تبدأ الكلمات وتتوقف
  • لا يتظاهر بقراءة كتاب بسرد القصة من ذاكرته
  • لا يتعرف على حروف الأبجدية
  • لا يتعرف على اسمه المطبوع

طارئ إملائي / كتابة

  • لديه اهتمام محدود أو قدرة محدودة على "التظاهر بالكتابة" من خلال الرسم والخربشة ، بما في ذلك كتابة الأحرف أو الأرقام أو تمثيل الأحرف
  • يفتقر إلى الوعي بأن الرسم والكتابة مختلفان
  • لا ينسخ الخطوط أو الأشكال البسيطة
  • لا تحاول طباعة أحرف (أحرف كبيرة كبيرة مثل ABC) أو أرقام

المرحلة الابتدائية المبكرة
الوعي الصوتي

  • يُظهر وعيًا صوتيًا محدودًا ، بما في ذلك ضعف في القافية.
  • مزج الكلمات المنطوقة وتقسيمها على مستوى المقطع ، بداية الصقيع ، والصوت ؛
  • إصدار أحكام حول الصوتيات (على سبيل المثال ، اختيار أي من الكلمات الثلاث يبدأ بصوت مختلف) ؛ و
  • التلاعب بالمقاطع والصوتيات في الكلمات المنطوقة.

مستوى الصوت والمقطع والكلمة

  • يواجه صعوبة في تسمية الأحرف المطبوعة من الألف إلى الياء والأرقام من 1 إلى 10
  • غير قادر على الإشارة إلى أحرف معينة على الصفحة
  • لا يعرف أن الحروف تصدر أصواتًا (أي معرفة محدودة أو غائبة عن العلاقات بين الصوت والرمز) وأن الكلمات (سلاسل الحروف) تتكون من أصوات
  • لا يمكن مطابقة الأصوات بالأحرف (على سبيل المثال ، يبدو الحرف B مثل / b / في الكلمة bus )
  • لم يكتسب بعض كلمات البصر
  • لديه صعوبة في مطابقة الكلمات المنطوقة بالكلمات المكتوبة
  • لا تعترف أنماط الصوت في الكلمات المطبوعة (على سبيل المثال، القط و قبعة على حد سواء لديهم "في" صوت)
  • لا يمكن نطق الكلمات الجديدة بدقة
  • لا يعيد قراءة الكلمات ولا يصحح حسب الحاجة عندما لا تتناسب الكلمة مع السياق
  • لا يقرأ بسلاسة دون توقف متكرر (أي ضعف طلاقة القراءة)

مستوى الجملة والخطاب (يشمل القراءة والفهم)

  • يُظهر اهتمامًا محدودًا بروايات القصة
  • لديه صعوبة في قراءة القصة وإعادة سردها بالترتيب الصحيح
  • لا يمكن شرح الأجزاء الرئيسية للقصة (على سبيل المثال ، الفكرة الرئيسية والشخصيات الرئيسية والحبكة)
  • لديه صعوبة في التنبؤ بما سيحدث في القصة
  • لديه صعوبة في استخدام أدلة من قصة لمعرفة معنى الكلمات الجديدة
  • لديه صعوبة في طرح الأسئلة والإجابة عليها حول النص المعلوماتي (على سبيل المثال ، شرح ، أدبي واقعي ، حجة أو إقناع ، نص إجرائي)
  • لديه صعوبة في توضيح الفكرة الرئيسية والتفاصيل الداعمة من النص المعلوماتي

مستوى الصوت والكلمة

  • لا يكتب أحرفًا كبيرة وصغيرة
  • لا تتم طباعة الاسم الأول والأخير
  • لا يرسم صورة تحكي قصة أو يسمي أو يكتب كلمات عن الصورة
  • لا تطبع بشكل واضح

مستوى الجملة والخطاب

  • لا يرسم صورة تحكي قصة أو يسمي أو يكتب كلمات عن الصورة
  • لا يمكن كتابة مقالات قصيرة مثل القصص أو إدخالات دفتر اليومية


  • لديه صعوبة في الانخراط في نص مشترك (الكتابة التفاعلية)
  • يستخدم مجموعة متنوعة محدودة من أنواع الجمل
  • لا تستخدم التفاصيل في الكتابة

اصطلاحات الكتابة

  • لا يستخدم اصطلاحات الكتابة بشكل صحيح (على سبيل المثال ، بدء الجملة بحرف كبير ؛ إنهاء الجملة بنقطة أو علامة استفهام أو علامة تعجب)

عملية الكتابة

  • لديه صعوبة في التخطيط للكتابة
  • لديه صعوبة في مراجعة وتحرير الكتابة الخاصة

الإملائية

  • لا تستخدم 1-3 رسائل الى تحديد الكلمات (على سبيل المثال، P ل الأرجواني، TN لل قطار، أو PTE ل جميلة )
  • لديه صعوبة في تهجئة الكلمات كما تبدو (على سبيل المثال ، LETL للقليل أو EGL للنسر )
  • لا يحاول تهجئة الكلمات صوتيًا (مثل "chree" للشجرة ؛ و "kande" للحلوى )
  • لا يمكن تهجئة الكلمات الشائعة بشكل صحيح (على سبيل المثال ، sat ، play ، best ، add ، also ، mail )
  • لا يُظهر وعيًا بالأشكال الشائعة المرتبطة في سياقات الجملة (على سبيل المثال ، –ing ، –ed )
  • لا يمكن التعرف على الأخطاء الإملائية أو تصحيحها

فيما بعد المستوى الابتدائي وما فوق
مستوى الصوت والمقطع والكلمة

  • يعرض أوجه القصور في الوعي الصرفي - على سبيل المثال ، عند قراءة البادئات واللواحق ، يحاول الصوت بدلاً من قراءتها كوحدات كاملة (على سبيل المثال ، يقرأ كلمة مشى على أنها "مشي" بدلاً من "مشى")
  • لديه مهارات قراءة ضعيفة في فك التشفير (قد يؤثر على طلاقة القراءة وفهم القراءة)

مستوى الجملة والخطاب (يشمل القراءة والفهم)

  • لديه صعوبة في التعرف على الغموض في الكلمات والتراكيب ذات المعاني المتعددة
  • يُظهر فهمًا ضعيفًا لتراكيب وأنواع النص المختلفة (على سبيل المثال ، الروايات ، بما في ذلك السيرة الذاتية والخيال ؛ والشعر ؛ والإقناع ؛ ومقاطع العرض القائمة على المناهج الدراسية)
  • يظهر سوء فهم للمفاهيم التي تشير إلى بنية النص (على سبيل المثال ، المقارنة والتباين ، والسبب والنتيجة ، والمشكلة - الحل)
  • لديه صعوبة في عمل الاستدلالات بناءً على المعلومات الموجودة في النص
  • لديه صعوبة في تحديد الفكرة الرئيسية والتفاصيل الرئيسية للنص الإعلامي
  • لديه صعوبة في إعادة صياغة المعلومات من نصوص مختلفة
  • لديه صعوبة في شرح العلاقات بين الأفراد أو الأحداث أو الأفكار أو المفاهيم في نص إعلامي
  • يُظهر سوء فهم للأغراض المختلفة للنصوص (على سبيل المثال ، للإقناع أو الإعلام أو الترفيه)
  • يظهر سوء فهم للمفردات والمفاهيم والمحتوى الخاص بالمحتوى (معرفة القراءة والكتابة التأديبية)
  • مهارات ما وراء المعرفة
  • غير مدرك للفشل في فهم فقرة القراءة

لديه مشاكل في تطوير واستخدام الاستراتيجيات للمهارات التالية:

  • إدارة أنماط مختلفة من القراءة (على سبيل المثال ، القشط ، القراءة من أجل النظرة العامة ، القراءة التحليلية للمعنى الكامل ، القراءة النقدية للتفسير)
  • تسهيل الفهم والتخزين والاسترجاع (على سبيل المثال ، القشط على الهيكل والنقاط المهمة باستخدام العناوين والعناوين الفرعية ؛ وطرح الأسئلة كمنظمين متقدمين ؛ واستخدام أسئلة نهاية الفصل وإعادة القراءة للتحقق من الفهم ؛ وتدوين الملاحظات)

مستوى الجملة

  • يستخدم نسبة مئوية أعلى من الوحدات التائية غير المقبولة نحويًا (مثل أجزاء الجملة) من أقرانه
  • تميل إلى استخدام وحدات T أقصر من أقرانها
  • يستخدم بنية جمل أقل تعقيدًا


  • يستخدم لغة أقل تجريدية
  • يعرض أخطاء في بناء الجملة ، بما في ذلك إغفال الأفعال المساعدة وحروف الجر والضمائر
  • غير قادر على الحكم على القواعد النحوية في النص المكتوب (خاص أو خاص بالآخرين)
  • لديه صعوبة في التشكل إعرابية (على سبيل المثال، إغفال الحاضر تقدمية -ing ، الشخص الثالث المفرد، الجمع المنتظم -s الأخطاء، والسهو من الفعل الماضي افتتاحية )

مستوى الخطاب

  • يُظهِر تنظيمًا ضعيفًا للسرد والخطاب التفسيري - قد تفتقر الكتابة إلى التماسك

لا يربط الأفكار ويضعها

  • غير قادر على الكتابة لجمهور مختلف أو من وجهات نظر مختلفة

اصطلاحات الكتابة

  • يوضح أخطاء علامات الترقيم ، والكتابة بالأحرف الكبيرة ، وتشكيل الفقرة (على سبيل المثال ، لا يوضح استخدام علامات الاقتباس)

عملية الكتابة

  • لديه صعوبة في التخطيط للكتابة (على سبيل المثال ، البحث عن موضوع ، تدوين الملاحظات وتنظيمها)
  • يستخدم استراتيجيات غير مناسبة أو غير فعالة لتخطيط وتنظيم النصوص المكتوبة المختلفة (على سبيل المثال ، السرد والتفسير)
  • لديه مهارات تحرير ضعيفة - قد يكون غير مدرك للأخطاء ويفتقر إلى إستراتيجيات تصحيح الأخطاء

الإملائية

  • غير قادر على تهجئة أو تحديد الجوانب الصوتية والإملائية والصرفية للكلمات التي يتم هجاءها بشكل منتظم وغير منتظم
  • غير قادر على تحديد أو تهجئة الأنماط الإملائية للكلمات التي تم إدخالها بشكل غير منتظم مسبقًا