بذور القرع pumpkin seeds ، يتم تلقيب بذور القرع بلب القرع أو لب الكوسة أو اللب الأبيض أو بذور القرع العسلي، وهي بذور موجودة بداخل ثمرة اليقطين أو المعروفة في الوطن العربي بالقرع، وهي ثمرة تشبه إلى حد كبير البطيخ ولكن ليس بلون أخضر بل بلون مائل إلى الأصفر الغامق، كما أنها من الفاكهة التي تم ذكرها في القرآن الكريم، حيث قال الله تعالي " وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ "، وهي من الوجبات الخفيفة التي يتم تناولها على شكل تسلية، ولكنها تحتوي على العديد من القيم الغذائية الهامة ومنها الماغنسيوم والمنجنيز والنحاس والبروتين والزنك، وليس هذا فقط بل هناك نباتات معروفة بداخلها وهي فيتوسترولس والمواد المضادة للاكسدة، فهي يسهل تناولها في أي وقت وفي أي مكان، عروس يقدم لك فوائد بذور اليقطين أو بذور القرع

فوائد بذور القرع pumpkin seeds

  • مصدر جيد للفيتامين K

تعتبر بذور القرع مصدر غني جدا بفيتامين K، وهو من أكثر الفيتامينات التي تعمل على حماية الجسم من الإصابة تجلط الدم والنزيف، حيثإذا تناول الشخص كمية من بذور القرع تعمل هذه الكمية على توفير ما يحتاجه الجسم في فيتامين K، الذي هو أساس المحافظة على صحة العظام.

  • مصدر جيد للفيتامين E

يعمل فيتامين E كمضادات للأكسدة داخل الجسم، فعند تناول مجموعة من بذور القرع يحمل على حماية الخيلاي والجذور من الضرر والتلف، فقهوي قوي جهاز المناعة وينشطه لمحاربة الأمراض، ومنع الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل تلف الكبد والسرطان والخرف والسكتة الدماغية.

  • غني بالمعادن الأساسية

تحمل بذور القرع الكثير من المعادن الأساسية والهامة لجسم الإنسان، فهي من تعمل على حماية كافة أجهزة الجسم، وتنشيط العمليات التي تحدث بداخلها، فالحديد أحد أهم المعادن التي يحتاج إليها الجسم، فهو يعمل على حماية الجسم من الإصابة بفقر الدم، والمغنيسيوم يحمي العضلات والخلايا العصبية، والعديد من المعادن الهامة التي تحمي من تشنج تشنج العضلات، وارتفاع ضغط الدم، والصداع النصفي والقلق.

  • تعزيز النوم الجيد

تعتبر بذور القرع علاج فعال للتخلص من حالات الأرق وقلة النوم، بل تقوم بتحفيز المخ على النمو العميق بدون الشعور بالأرق، فهي تحتوي على الأحماض الأمينية وحمض التريبتوفان، لتعزيز الشعور بالسعادة وإنتاج مادة السيروتونين التي هي مسئولة عن الشعور بالاسترخاء.

  • خفض مستوى كولسترول في الجسم

تناول بذور القرع تعمل على خفض مستوي الكوليسترول الضار في الدم، والتي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والشرايين التاجية والتقليل من مشاكل الكبد وحمايته وتنشيط عمله، وإذا لم يتم معالجتها فتكون قاتلة للإنسان، وهي من أكثر.

  • الحفاظ على صحة البروستات

تحمي بذور القرع البروستاتا من حصول المشاكل بها أو التعرض للأمراض، فهو يقلل من حالات تضخم البروستات الحميد (BPH)، وخصوصا لمن يشعوره بصعوبة في التبول.

  • منع تكون حصى الكلى

عند تناول بذور القرع كوجبة خفيفة تعمل على تقليل من المواد التي تتراكم على الكلى لتكون الحصوات في البول، بل ولديه العديد من المركبات الهامة التي تقوم بعمل علاج فعال على تفكيك هذه الحصوات إذا كانت بداخل الكلى، وهي أيضا مدر للبول فهي مفيدة جدا لمرضي الكلى وذلك من خلال المحافظة على سلامة الجهاز البولي.

  • مضادة للالتهابات

كما أن لبذور القرع استخدام أخر وهو الوقاية من مرض التهاب المفاصل الروماتويدي، فهي تحتوي على الكثير من مضادات الالتهابات، فهي منع حدوث مشاكل مثل التهاب المفاصل.

  • مضادة للطفيليات

تستخدم بذور القرع على قتل الطفيليات والديدان الشريطية والعديد من أنواع الديدان المعوية التي تتراكم في الأمعاء، وتقوم بامتصاص العناصر الغذائية من جسم الإنسان، فهي كميلن وطارد لهذه الديدان بشكل فعال ونهائي.

  • الحماية من مرض هشاشة العظام

يحتوي بذور اليقطين والقرع على أهم المعادن الهامة لجسم الإنسان ومنها المغنيسيوم والزنك والكالسيوم، وهي معادن مفيدة جدل لصحة العظام حيث تعمل على تقوية العظام ومنع إصابتها بمرض الضعف، وخصوصاً للسيدات في فترة انقطاع الطمث، فهي من أكثر المراحل التي تسبب ضعف في العظام والمفاصل.

  • علاج الحموضة

بذور القرع لها العديد من الخصائص قلوية، والتي تقلل من مشكلة الحموضة في الجسم، فهي علاج لكافة الأشخاص المحبيين لتناول الطعام بالتوابل والأطعمة السريعة، التي هي أساس الحموضة.

  • مضادة لمرض السكرى

تحمل بذور القرع أهم الفوائد لمرضي السكر في تعمل على تنظيم مستوي الأنسولين في الدم، وأيضا تقوم بتخفيف التوتر التأكسدي، وهو من أهم الفوائد التي تجعل مصابي السكر يحافطوا على مستوي السكر السليم في جسمهم.

  • تحفيز نمو الشعر

تحمل بذور القرع العديد من النسب العالية للبروتين والمعادن الهامة التي هي أساس حصول الشعر على الصحة واللمعان، حيث عند الانتظام بتناول بذور القرع تعمل على التقليل من تساقط الشعر، واستعادة نمو وتنشيط البوصيلات الشعر للنمو من جديد، وذلك من خلال إضافة زيت بذور القرع إلى نظامك الغذائي عن طريق وضعه على السلطة، أو وضعه المباشر على بصيلات الشعر.

  • غني بأوميغا 3

بذور اليقطين هي من أكثر البذور الغنية بالأوميغا 3 وهو من أكثر الأحماض التي تعمل على التقليل من حالات الاكتئاب، والهوس والاضطراب الثنائي القطب، وأيضا علاج بعض الأمراض العضوية مثل الربو.

  • المساعدة في فقدان الوزن

تحتوي بذور القرع على العديد من الألياف الغذائية والفيتامينات التي هي أساس المساعدة في تسهيل عملية الهضم، وخصوصاً للأشخاص الذي يرغبون في فقدان الكثير من الوزن، لابد من إضافتها في نظامك الغذائي اليومي.

  • مضاد للشيخوخة

تعتبر بذور القرع من البذور الغنية بالعديد من المعادن كما ذكرنا سابقاً وهي أساس المحافظة على صحة الجلد وبالتقليل تعمل على التقليل من ظهور علامات تقدم السن على البشرة الشيخوخة، فهي تمد الجلد بالفيتامينات مثل فيتامين A الذي يحفز نمو الخلايا من جديدة ويعمل على إصلاح الخلايا التالفة، وأيضا الأحماض الأمينية تقوم بإنتاج الزيوت للحافظة على رطوبة الجلد.

أضرار بذور اليقطين

  • تحتوي بذور اليقطين على عدد عالي من السعرات الحرارية التي أحياناً تقف عائقاً في خسارة الوزن والتخلص من مرض السمنة.
  • هناك العديد من الدراسات التي تؤكد أنها من الممكن أن تسبب حدوث مشاكل القذف عند الرجال عند الإفراط في تناولها.