اذاعة جاهزة عن النقل المدرسي ، وسائل النقل هي أحد الوسائل والنعم التي سغرها الله لنا حتي تساعدنا كثيرا في التنقل، فقديما في الماضي كانوا يستخدموا الأنعام سواء كانت جمال أو خيول لتنقل من مكان إلى أخر أو من بلد إلى أخرى، ولكن في وقتنا هذا يمكننا استخدام العديد من وسائل النقل المختلفة سواء كانت سيارات أو سفن أو طائرات، ووسليتنا للنقل في مدارسنا هي الحافلة المدرسية التي تعتمد كخطوة من خطوات العملية التعليمية لإنها تساعد الطلاب في الذهاب إلى المدرسة لتلقي العلم والمعرفة، عروس تقدم لكم اليوم إذاعة مدرسية عن النقل المدرسي.
مقدمة إذاعة مدرسية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، الحمد لله على نعمة الإسلام والإيمان، الحمد لله حمد طيبا مباركا فيه، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم افضل صلاة وافضل تسليماً، اليوم أصدقائي الطلبة نتحدث عن أهمية النقل المدرسي في حياتنا اليومية فاسحوا لي سيادة مدير المدرسة، ومعلميني ومعلماتي، أصدقائي أن أقدم لكم فقراتنا لهذا اليوم، والتي تتكون من فقرة القرآن الكريم، فقرة الحديث الشريف، فقرة إرشادات وتوجيهات، وفقرة أداب الركوب، وفقرة الشعر وأخيرا نتخم فقراتنا بدعاء الركوب.
فقرة القرآن الكريم
وخير القال هو كلام الله عز وجل ومع فقرة القرآن الكريم ويقدمها لنا الطالب / ..................
بسم الله الرحمن الرحيم " وَٱلأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ * وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ * وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَىٰ بَلَدٍ لَّمْ تَكُونُواْ بَالِغِيهِ إِلاَّ بِشِقِّ ٱلأَنفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ *وَٱلْخَيْلَ وَٱلْبِغَالَ وَٱلْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ" سورة النحل ( 16: 5-8).
فقرة الحديث الشريف
ومع كلام أشرف الخلق وفقرة الحديث الشريف ويقدمها لنا الطالب / .................
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يكون في آخر الزمان رجال يركبون على المياثر حتى يأتون أبواب المساجد " رواهأحمد في مسنده و الحاكم و ابن حبان في صحيحه عن ابن عمر.
فقرة إرشادات وتوجيهات
ومع فقرتنا التالية وهي فقرة إرشادات وتوجهات للطلاب عن استقلال الحافلة ويقدمها لنا الطالب / ...................
- لابد من توجه الطالب لمنطقة انتظار الحافلة قبل وصولها بخمس دقائق.
- التزام الطالب بمقعده وربط حزام الأمان.
- الابتعاد الطالب عشرة خطوات فور نزوله من الحافلة.
- دور المشرف الأساسي هو مساعدة الطلبة في النزول والصعود إليها.
- لابد من كتابة أسماء الطلبة المتغيبين ورفعها لمنسق النقل الخاص بالمدرسة.
- إعداد تقارير عن سلوكيات الطلبة داخل الحافلة.
- لابد على أولياء الأمور الوقوف مع الطلبة عند انتظار الباص.
- التأكد من أن هناك مشرف لاستلام الطالب منهم.
- لابد من تأكد السائق من الفحص الصباحي للحافلة.
- الوقوف في مكان أمن لصعود ونزول الطلاب.
- تأكد السائق من ربط الجميع أحزمة الأمان.
- لابد على إدارة المدرسة تنظيم منطقة لنزول وصعود الطلبة.
- التأكد من التزام جميع الأشخاص المكلفين باستقبال الطلبة.
- إبلاغ أولياء الأمور بالطلبة المتغيبين عن الحافلة.
فقرة آداب ركوب الحافلة
وهناك العديد من الآداب الهامة التي يجب أن يلزم بها الطالب عن ركوب الحافلة ومع فقرة آداب ركوب الحافلة ويقدمها لنا الطالب / .................
- عند انتظار الحافلة لابد على الطالب الانتظار فوق الرصيف وليس على الطريق.
- قبل الركوب أو النزول من الحافلة يجب التأكد من وقوف السيارة تماما في مكانها الصحيح.
- بعد ركوب الطالب في الحافلة تأكد تماما من إغلاق مفتاح الأمان.
- لابد من تعلم وقراءة دعاء الركوب عند صعود للحافلة والجلوس على المقعد.
- التأكد من وضع حزام الأمان إذا كان موجود، ولا تضع حقيبتك أو الأمتعة الخاصة بك في مرر الحافلة.
- لا تخرج ذراعك أو رأسك من النافذة فهذا شيء خطير جدا عليك.
- لا تقم بإلقاء المناديل أو علب العصائر الفارغة من النوافذ، أو أثناء السير السيارة، ولا تقلي بها أيضا داخل السيارة.
- لابد من المحافظة علي الحافلة وعدم العبث بمحتوياتها.
- عدم التحدث بصوت عالي مع زملائك، أو اللعب داخل السيارة.
- الامتناع عن إصدار الأصوات المزعجة، وعدم التحدث مع السائق أثناء السير.
- لا تعبث في النوافذ أو تقم بفتح الأبواب أثناء سير الحافلة.
فقرة الدعاء والخاتمة
ومع أخر فقراتنا الإذاعية وهي فقرة دعاء ركوب الحافلة، والتي يقدمها لنا الطالب / ................، نرجوا أن نكون قد أسعدناكم كان معكم مقدم هذه الإذاعة الطالب / ............... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
" سُبْحَانَ الّذِي سَخّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنّا إِلَىَ رَبّنَا لَمُنْقَلِبُونَ. اللّهُمّ إِنّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرّ وَالتّقْوَىَ، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَىَ، اللّهُمّ هَوّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عَنّا بُعْدَهُ، اللّهُمّ أَنْتَ الصّاحِبُ فِي السّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللّهُمّ إِنّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ".