10 خرافات صدقناها عن جسم الإنسان




 


 حساب السعرات الحرارية أهم وسيلة للتحكم في الوزن  


بالرغم من أن تخفيض السعرات الحرارية التي تتناولها يعتبر وسيلة فعالة لإنقاص الوزن ، إلا أنها ليست العامل الوحيد ، فهناك عوامل أخرى مثل أهمية تحديد وزنك الحالي و الوزن الذي تريد فقدانه ، والمحافظة على التوازن الغذائي لحميتك و السعرات الحرارية التي تحرقها ، وكذلك العضلات التي تبنيها عبر التمارين الرياضية . فهنا




من الخطر تناول الطعام قبل السباحة او الاستحمام



ليس هناك شكٌ أن السباحة بمعدة ممتلئة يُشعرك بعدم الارتياح. وصحيح أن الدم يتحول بعيدًا عن العضلات إلى المعدة للمساعدة في عملية الهضم، ومن هنا اعتقد البعض أن السباحة مع معدة ممتلئة تسبب تقلصات العضلات بسبب عدم وجود دم كافٍ فيها لتعمل بشكل صحيح، ما يعني أن العضلات معرضة للإصابة بالشلل الذي قد يُفقد الشخص حياته في البحر أو بركة السباحة. لكن ولحسن الحظ، أكّد الخبراء أن هذا الاعتقاد غير صحيح، فالدم يتبقى بكمية كافية في الأطراف لإبقائهما يعملان بطريقة سليمة حتى خلال عملية الهضم.




طقطقة الأصابع تسبب التهاب المفاصل


 لا تسبب طقطقة الأصابع السّليمة التهاب المفاصل أو غيرها من المشاكل، ويأتي هذا الصوت من فقاعات الغاز التي تتشكل عند ابتعاد المفاصل عن بعضها.




يتحسن الشعر المتقصف والجاف بمستحضرات الشعر


 مسحضرات الشعر، حتى الجيدة والممتازة منها، مثل الشامبو والبلسم والكريمات، لا تقوم بإصلاح نهايات الشعر التالفة والمتضررة، ولكنها في الحقيقية تمنع وقوع الضرر وتقوم بترطيب الشعر فيبدو وكأنه قد تمّ إصلاحه.




الحمية النباتية تفتقر إلى البروتين


نسمع كثيراً ان الشخص النباتي قد ينقصه البرتين اذا لم يتناول اللحوم. ولكن الحقيقة أن النظام الغذائي النباتي قادر على توفير البروتينات اللازمة للجسم، ولكن قد يحدث نقص بفيتامين (B12)




 الظروف المناخية الباردة تسبب الزكام 


يجعلنا والدينا نرتدي سترات معطفيه للوقاية من الزكام ، لكن بعض الأبحاث أكدت أن الإصابة بالزكام ليست متعلقة بالشعور بالبرد ، إنما المتسبب بذلك هو فيروس الزكام “rhinovirus ” ، لكن يصعب على العديد منا تصديق ذلك بعد أن صدقناها لعقود.




يحتاج الجسم لثمانية أكواب من الماء يوميًّا


 ليس بالضرورة أن يحتاج الجسم لثمانية أكواب من الماء كل يوم، فهذه الحاجة تختلف حسب وزن الشخص وكتلة جسمه، وحسب نوع الغذاء ومستوى النشاط والحرارة والرطوبة، كما يمكن الحصول على الماء من الطعام أيضًّا.




حمام الساونا يذيب الدهون ويقلل الوزن


حمامات الساونا مفيدة لتنشيط للدورة الدموية في الجسم، ولكن ليس لها أي تأثير على إذابة الدهون او إنقاص الوزن. اما نقص الوزن الذي يلاحظه البعض بعد حمامات الساونا سببه فقدان الجسم لكمية من المياه التي يحتفظ بها، والتي تعود طبيعياً عند شربك للماء. 





 حمية إزالة السموم "الديتوكس"


انتشر كثيراً مشروب الديتوكوس لتنظيف الجسم وتخليصه من السموم، ، لكن في  الواقع الكبد والكلى هما من يقوما بذلك وليس اي مشروب تتناوله.




يستمر نمو الشعر والأظافر بعد الموت


تشير الأبحاث الى أن هذا ليس صحيحاً على الإطلاق. فعندما يموت الشخص، يتوقف قلبه عن ضخّ الأكسجين في الجسم، الذي يكون ضرورياً في إنتاج الجلوكوز، والذي يحرقه الجسم بدوره عند نمو الشعر والأظافر.


ونظرا لعدم وجود إمدادات الطاقة للجسم بعد الموت، فإنه من المستحيل أن يواصل الشعر والأظافر النمو.


ولعل السبب المحتمل وراء هذه الأسطورة، يكمن في رد فعل الجسم البشري أثناء عملية التحلل، حيث إنه بعد مرور الوقت، يجف الماء في الجلد، لاسيما في مناطق الرأس وأطراف الأصابع، ما يعطي الانطباع أن الشعر والأظافر قد استطالت.












المصدر:


موقع أنا أصدق العلم ومواقع أخرى مختلفة










********


مواضيع أخرى: 


حياة عمر بن الخطاب رضي الله عنه 
تحميل كتاب "صحيح ما ورد في فضائل آيات وسور القرآن الكريم" (PDF)
شرح المضارع البسيط بالأمثلة | Present Simple 
سلطات جديدة ومميزة لعائلتك وضيوفك
طريقة عمل الكريب بالنوتيلا والآيسكريم
طريقة عمل الزردة العراقية | طبق حلى خفيف وسهل لذيذ
أصل علم الأبراج وصفات أصحابها وحقيقة اختلاف علمائها فيها




***********