هــل تنفـع الــرقيه عن طــريق الـمسجل أو الانتـرنت






هــل تنفـع الــرقيه عن طــريق الـمسجل أو الانتـرنت




أصبحت الرقية الشرعية الآن متوافرة ببساطة وبأشكال كثيرة، فمنها المسجّل على الأشرطة أو على الانترنت ومنها المقروء على الماء او المقروء على الزيت. ومع التطور الحاصل في حياتنا، نجد تجاوزات في الرقية يجب وضع حد لها. وبهذا السياق، سنذكر لكم اليوم حكم الاستماع للرقية عن طريق المسجل او الانترنت، و إن كان ينفع أو يجزئ سماعها بهذه الطريقة.


أكد الشيخ الألباني بعدم جواز الرقية عن طريق المسجل او المذياع، حتى أنه شبهه بعدم جواز الأذان او الإقامة  او الأذان الموحَد عن طريق المسجل، فذلك لا يجزئ ولا يجوز. حتى أنه كان يخشى من التجاوزات التي قد تحصل مع التطور قائلاً: "أخشى ان يأتي يوم يصلي فيه الناس وراء الكاسيت". (الكاسيت هو شريط المسجل).


وفي حديث مع الشيخ عبدالعزيز الطريفي، عن تشغيل القرآن على المسجل بنية الرقية أو طرد الشياطين من المكان، فقد قال ان المسجلات لاتنفع في هذا ولاتقوم مقام الرقية، وإنما الأصح هو أن يقرأ الإنسان القرآن بنية الرقية أو بنية طرد الشياطين. ففي الحديث القدسي: "انا مع عبدي ما إن ذكرني او تحركت به شفتاي". فلابد من تحرك الشفتين بالقراءة. ولو أن الشخص قرأ الفاتحه بنفسه للرقية، فذلك خير له من سماع القرآن كله مسجلاً، فالنية لا تتحقق في المسجلات كما تتحقق في القارئ.



اما تشغيل الأجهزة في المساجد او المدارس او البيوت للتعليم او للتدبر، فذلك لاحرج فيه.




ومن لقاء مع الشيخ علي المري، ذكر أن الرقية عن طريق الهاتف او المسجل او التلفاز، وقد تسمى الرقية عن بعد، لا مشكلة بها مادام القرآن يؤثر على المرقي.


 ولكن يشترط في الرقية النية والنفث. اما النية فهي في القلب، واذا كان الراقي يقرأ بنية الرقية، فقد استوفى الشرط. أما بالنسبة للنفث، فلا يمكن للراقي أن ينفث على المرقي بعد القراءة، ولهذا فقد صرحت اللجنة الدائمة برئاسة الشيخ ابن باز والشيخ صالح الفوزان، ان الرقية عبر الأجهزة غير مشروعة لعدم استوفاء شرط النفث.


ولهذا فموضوع الرقية عبر الهاتف او التلفاز او المسجل، فيها اختلاف بين أهل العلم. لأن الأصل أن الرقية لاتكون بهذه الطريقة.


حتى أن بعض أهل العلم ذكروا أن الماء المقروء عليه الذي يباع أحيانا لاينفع للرقية، إلا اذا كانت القراءة لشخص معين عقدت نية القراءة من اجله. أما القراءة في الماء وبيعها لأي شخص يريد الرقية فقد أفتت فيها اللجنة الدائمة وعممت على الهيئات بمنع مثل هذه الأشياء.




وفيما يلي بعض الروابط المباشرة لفتاوى في الرقية عن بعد، او الرقيه المسجلة.


هل يجوز الرقية بشريط الكاسيت - الشيخ الألباني


حكم تشغيل المسجل بالقرآن بنية طرد الشيطان و للرقية - الشيخ عبدالعزيز الطريفي



حكم الرقيه عن طريق الهاتف للعلامه الفوزان حفظه الله







************ 


مواضيع أخرى:

الزيت المـرقي + الرقيـــة الــشرعية للـشيخ إبراهــيم الرويــس 
دعــاء للـوالدين الــمتوفيـن  
ما يــحل للــزوج في نهـــار رمضـــــان  
علاج ماأصــابته الــعين كالــشعر او الــجسم أو غـيره  
"العيـن حــق": كــــلام عن العــين والحـــسد للشيــخ نبيــل العــوضي  
لمــن تٌعطى زكــاة الفطر؟ وهل يـجوز تقديمها للأهل؟ وماالقول في تـوكيل شخص بإخراجها؟  
ماحكم الافرازات البنية قبل الدورة او بعدها؟ وهل يجوز الصيام والصلاة بنزولها ؟  
ســـؤال وجــواب حـول كـــفّارة إطــعام 60 مـسكين  
ما حــقيقة الأدعيــة والــرقية الـشرعيـة لطــرد الــنمل والــحشرات؟  
هل تفـطر من نـزل عليها دم الحيـض أثناء الصـيام أو قبل الغـروب؟ 
أدعيـــة للثنــــاء علـى الله عز وجـــلّ  
أفضــل ما تفعــله للمتــوفــى  




***********