المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرُطَب و تسهيل الولادة

امونة المزيونة
21/08/2004, 01:28 AM
الرُطَب و تسهيل الولادة

قال تعالى في سورة مريم : ( فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة قال ياليتني مت قبل هذا و كنت نسياً منسياً . فناداها من تحتها ألا تخافي و لا تحزني قد جعل ربك تحتك سرياً . و هزي غليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنياً . فكلي و أشربي و قري عيناً ) .

مريم( 23 ـ26 ).

هناك حكم طبية معجزة في هذه الايات تتعلق باختيار ثمار النخيل دون سواه من ناحية ، ثم توقيته مع مخاض الولادة من ناحية أخرى :

1 ـ تبين في الأبحاث المجراة على الرطب أي ثمرة النخيل الناضجة ، أنها تحوي مادة مقبضة للرحم ، تقوي عمل عضلات الرحم في الأشهر الأخيرة للحمل فتساعد على الولادة من جهة كما تقلل كمية النزف الحاصل بعد الولادة من جهة أخرى .

2 ـ الرطب يحوي نسبة عالية من السكاكر البسيطة السهلة الهضم و الامتصاص ، مثل سكر الغلوكوز ومن المعروف أن هذه السكاكر هي مصدر الطاقة الأساسية و هي الغذاء المفضل للعضلات ، و عضلة الرحم من اضخم عضلات الجسم و تقوم بعمل جبار أثناء الولادة التي تتطلب سكاكر بسيطة بكمية جيدة و نوعية خاصة سهلة الهضم سريعة الامتصاص ، كتلك التي في الرطب و نذكر هنا بأن علماء التوليد يقدمون للحامل و هي بحالة المخاض الماء و السكر بشكل سوائل و لقد نصت الآية الكريمة على إعطاء السوائل أيضاً مع السكاكر بقوله تعالى : ( فكلي و اشربي ) و هذا إعجاز آخر .

3 ـ إن من آثار الرطب أنه يخفض ضغط الدم عند الحوامل فترة ليست طويلة ثم يعود لطبيعة ،و هذه الخاصة مفيدة لأنه بانخفاض ضغط الدم تقل كمية الدم النازفة .

4 ـ الرطب من المواد الملينة التي تنظف الكولون ، ومن المعلوم طبياً أن الملينات النباتية تفيد في تسهيل وتأمين عملية الولادة بتنظيفها للأمعاء الغليظة خاصة ، و لنتذكر بأن الولادة يجب أن يسبقها رمضة شرجية ( حقنة ) لتنظيف الكولون.

منقووول للإفادة:smile:

DarkStar
21/08/2004, 03:26 AM
:up::up::up::up:
مشكووووووووووووورة
اختي (أمونة المزيونة)
تسلمي حبيبتي
الله يعطيك العافية

مرموم
21/08/2004, 07:59 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تسلمي أختي امونة على المعلومة...

بس أنا سمعت عكسها...و مش عارفة مين الصح...

الرطب ليس لتسهيل الولادة...الرطب للمرأة بعد أن تلد...حتى يعود الرحم كما كان...

لأنه من ناداها من تحتها...هو سيدنا عيسى عليه السلام...يعني كانت ولدت و خلصت...و قال لها هزي إليك بجذع النخلة...

يا ترى أي رأي الصحيح ؟

ريم81
21/08/2004, 12:20 PM
موضوع حلو ....

يلا بنات ناقشونا أي رأي هو الصحيح ؟؟؟؟؟؟ :clap:

أوركيـــــــــد
21/08/2004, 12:58 PM
الغالية مرموم،،،،

ما فهمت قصدج،،،، يعني سيدنا عيسى هو اللي نادى امه انها تهز بجذع النخلة؟!!!،،، إذا جيه قصدج الغالية فأعتقد انج فاهمه غلط،،، الغالية اللي نادى العذارء مريم هو الله عز وجل وليس سيدنا عيسى،،،، وقد اوصاها بذلك لحكمة وهي لتسهيل ولادتها،،، إليكي عزيزتي هذا الشرح:

و التمر و الرطب يقويان الرحم عند الولادة ، و لذا فقد أشار الله به على السيدة الطاهرة مريم ، و فقال : " و هُزي إليك بجذع النخلة تُساقط عليك رُطبّاً جنِيّا ، فكلي و اشربي و قرِّي عيناً " مريم : 25 ـ 26 ، و في هذه الآية إشارة إلى أن الرطب يغذيها ، و كذلك يزيد من انقباض الرحم بانتظام و هذه نقطة بحث لابد أن تؤخذ في الاعتبار، و جذع النخلة المراد في الآية الكريمة يقول عنه الإمام القرطبي : الجذع ساق النخلة اليابسة في الصحراء الذي لا سعف عليه و لا غصن ، و الله يقول لمريم : " و هُزي إليك بجذع النخلة تُساقط عليك رُطبّاً جنِيّا ، فكلي و اشربي و قرِّي عيناً " مريم : 25 ـ 26 ،فلما أطاعت أمر ربها بالرغم من وضعها الصعب في المخاض وعدم قدرتها على القيام بذلك، أراها الله الآية الكبرى وأظهر لها بركة الطاعة ، و ثمرة الخشوع لله رب العالمين، و في ذلك يقول ابن عباس رضي الله عنهما : " كان جذعّاً نخراً ، فلما هزت نظرت إلى أعلى الجذع فإذا السعف قد طلع ، ثم نظرت إلى الطلع قد خرج بين السعف ، ثم اخضرَّ فصار بلحاً ، ثم احمرَّ فصار زهراً ثم رطباً . كل ذلك في طرفة عين فجعل الرطب يقع بين يديها ".

من عجائب الرطب

من قدرة الله ان جاء المخاض للسيدة مريم عليها السلام عند جذع نخلة فقال تعالى {ّهٍزٌَي إلّيًكٌ بٌجٌذًعٌ پنَّخًلّةٌ تٍسّاقٌطً عّلّيًكٌ رٍطّبْا جّنٌيَْا} مريم الآية 25. تصوروا معي امرأة في حالة مخاض غير عادي ومع ذلك يأمرها الله سبحانه وتعالى بأن تهز جذع النخلة، ومن يستطيع هز جذع النخلة ولو كان رجلاً في منتهى قوته، ولكن أمر الله بوجوب بذل السبب وعلى الله النتائج ليكون لنا درس في وجوب بذل السبب ولو كنا غير قادرين تماماً، ولماذا رطب جني؟ لعل احتواء التمر على فيتامين هـ وبعض الأملاح المعدنية المفيدة للحامل والمرضع وكذلك هرمون «بيتوسين» المفيد في انقباض الرحم لتسهيل الولادة، وقد جربت بعض الأمهات ذلك مع بعض الأدعية التي كتبها فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله ووجدت مفيدة جداً في تسهيل الولادة.

من مقال آخر:

ماذا تأكلين في أسابيع الحمل الأخيرة ؟

يزيد الرطب من انقباض الرحم فتضع الأم وليدها بسهولة.

في السطور التالية نتعرف على الغذاء المناسب للأم في الأسابيع الأخيرة من الحمل لكي تمر بإذن الله بيسر وسهولة ، وتسعد في نهايتها الأم بسماع صرخة صغيرها عند ولادته ، لتنسى بعدها كل ما مر بها خلال فترة الحمل.

ولنبدأ بالغذاء الأهم للأم في هذه المرحلة ، فقد أثبتت تحاليل حديثة أن الرطب يحتوي على حوالي 7% سكريات و4 %دهون و 33 % ماء و2 %أملاح معدنية ، بالإضافة إلى 10 %ألياف وكميات من فيتامينات (أ-ب1-ب2-ج ) ، وأنه غني بالحديد والفوسفور والكبريت والبوتاسيوم والماغنسيوم والنحاس والكالسيوم.

الدكتورة دينا محسن بركة الباحثة في جامعة بنها تشير إلى أن الرطب يقوي الرحم خاصة عند الولادة ، فقد أثبتت الأبحاث الحديثة أن له تأثيرا منبها لحركة الرحم وزيادة فترة انقباضه.
ومن صور الأعجاز العلمي في القرآن الكريم قول الله تعالى (وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا ) (مريم 25 ) فالرطب هنا غذاء للسيدة العذراء مريم ، كما أنه يزيد من انقباض الرحم بانتظام لتضع وليدها بسهولة.

و للرطب تأثير يعادل تأثير العقاقير الميسرة لعملية الولادة ، ولانقباض الرحم بعد الولادة مباشرة أهمية كبيرة حيث يمنع نزيف ما بعد الولادة ، ويعود الرحم إلى حجمه الطبيعي قبل الحمل.
ولذلك قال الحكماء : ما من شيء خير للنفساء من الرطب.

ومقال آخر:

يجدر بالذكر هنا التنويه إلى إشارات البيان القرآني حول فوائد التمر للمرأة الماخض حينما يذكر السيدة مريم واصفاً حالها: "فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا منسيّا . فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا . وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا . فَكُلِي وَاشْرَبِـي وَقَرِّي عَيْنًا" (مريم 23-26)، فقد ثبت علميًّا وجود فوائد عديدة للتمر، من أهمها على سبيل المثال بالنسبة للمرأة الماخض: غنى التمر بالألياف مما يساعد على تجنب الإمساك فهو ملين طبيعي يساعد على إتمام الولادة، واحتواء التمر على السكريات البسيطة (الجلوكوز) بنسبة تزيد على 70% وهو سهل الامتصاص والتمثيل، يضمن توفير الطاقة اللازمة أثناء المخاض، وهو غني بالأملاح وخاصة المجنيزيوم اللازم لفسيولوجيا الخلايا والبوتاسيوم اللازم للعضلات وتقلصاتها، وكذلك الحديد اللازم لإصلاح فقر الدم لدى الماخض، وأخيراً يعتبر احتواء التمر على مادة تساعد على تنبيه تقلصات عضلة الرحم وزيادة انقباضاتها أثناء الولادة (وهذه المادة تشبه هرمون Oxytocin الذي تفرزه الغدة النخامية)، هذا بالإضافة إلى فوائد أخرى كثيرة للتمر لا مجال لذكرها هنا، فسبحان الله العليّ القدير.

مرموم
21/08/2004, 01:04 PM

أشكرك يا أوركيــــــــــــد إنك نورتيني...

في واحدة مرة شفتها...قالت لي المقصود في الآية :

http://quran.al-islam.com/GenGifImages/Normal/290X330-0/19/24/1.png

هو عيسى عليه السلام..

لذلك كانت سيدتنا مريم ولدت سيدنا عيسى...و الرطب يساعد على التئام الجرح...

بصراحة...كان مفروض أرجع لكتاب تفسير في الموضوع...بدل ما أعتمد على كلام أحد...

تسلمي يا أوركيـــــــد...:smile:

كيف حال الحمل معاكي...كنتي على بالي أمس إنتي و شهد 78...قلت يمكن ولدتوا...الله يقومكم بالسلامة يا رب...

بشرينا ما تنسي...(u)

عروسة03
22/08/2004, 04:36 AM
السلااااااام عليكم..
مشكورين خواتي.. أني الحين فيالشهر الثامن و واجد أحب الرطب و التمر و آكل منهم واجد..

سمعت أمي تقول..

ان أول أكلة للمرأة بعد الولادة يفضل يكون رطباً أو تمراً أي قبل الرضعة الأولى للطفل..لأنه يزيد من ذكاءه.. اذ يعتبر التمر غذاء مركز و سريع الهضم و الامتصاص، و يضمن تغذية المولود بطريقة سليمة إضافة إلى تعويضه كميات الحديد المفقودة في الدم أثناء عملية الوضع..

تحياتي لكم..
يخليكم ربي:up:

أوركيـــــــــد
22/08/2004, 10:03 AM
الغالية مرموم،،،

اولا،،،

انا لجأت لتفسير الامام ابن كثير والطبري والقرطبي والجلالين،،، وتبين الصدق انا روحي استفدت،،، لانه من تفسير ابن كثير قال انه الفقهاء والمفسرين اختلفوا في تفسير من نادى مريم،،، فمنهم من قال جبريل عليه السلام ومنهم من قال عيسى بن مريم،،، وآخر شي رجح التأويل لجبريل عليه السلام كما رجح له الامام القرطبي والجلالين،،، وبالنسبة للطبري ذكر نفس الشي وكان تفسيره طويل جدا وصعب ولكن اعتقد انه رجح في النهاية عيسى بن مريم،،، ياريت لو ترجعين للتفسير عشان تستفيدين اكثر وانا عني بغيت اوضح اكثر عشان ما اكون غلطانه،،،، الموقع هنيه،،، والغالية تراج كتبتي الآيه فوق خطأ،،، انتبهي عزيزتي

التفسير (http://go.3roos.com/xqZiMCLKcPq)

ثانيا،،،
تسلمين اختي الغالية على الافادة وانا جدا سعيدة بسؤالج عني يزاج الله خير،،، انا الغالية باقلي تقريبا شهر واربي،،، وايد وايد خاطري اشوف البيبي اليوم قبل باجر،،، الله يلهمنا الصبر لين هذاك اليوم ويوفقنا قولي آمين،،، ادعيلي الغالية والله محتايه دعائج والاخوات،،،،

مرموم
22/08/2004, 10:24 AM

تسلمي يا أوركيــــــــــــد...

أنا عدلت الآية...شكرا على التنبيه..

الله يقومك بالسلامة يا رب...و يرزقك ساعة سهلة من عنده...و تشوفي ابنك أو بنتك بين إيديكي...و تضميه في حضنك...يتحرك و يلعب...

اللهم آمين...

:smile:

امونة المزيونة
22/08/2004, 12:34 PM
[ALIGN=center]Darkstar
العفو يا الغالية ومشكورة وايد على مرورك الطيب

امونة المزيونة
22/08/2004, 12:36 PM
[ALIGN=center]ريم 81 اشكرك على مداخلت يا الغالية وتسلمين

امونة المزيونة
22/08/2004, 12:43 PM
[ALIGN=center]اختي مرموم وعليكم السلام شكرا حبيبتي على المداخلة الجميلة وبالنسبة لسؤالك ماشاء الله على الاخت اوركيد كفت ووفت جعلها الله في ميزان حسناتها ان شاء الله
:up:

امونة المزيونة
22/08/2004, 12:47 PM
[ALIGN=center]اختي اوركيد اشكرك كثيرا على الافادة وجزاك الله كل خير
والله يسهل عليك ان شاء الله ويقومك بالسلامة يا رب

lura
22/08/2004, 01:07 PM
:up::up::up::up:

التنيين
22/08/2004, 09:06 PM
اشكركم اخواتي على المعلومات المفيده لاني بحاجه لها الان في فتره حملي وراح ادعي لي البنات كلهم في المنتدى في وقت الولااده انشالله

رغــــد
23/08/2004, 12:28 AM
جزاكم الله خيييييييييير

بس انا بالثامن الحين اقدر اكل تمر او لا ..... اخاف اكله واولد بالثامن
والا اكله لما ادخل التاسع ؟؟

مدري
بعدين لازم رطب .. او عادي تمر (خلاص )هههههههه <<< هذا اللي عندي

جاوبوني ياحلوين
بيباي

روزالينده
23/08/2004, 01:17 AM
مشكوره اختي على الموضوع الحلووو ويعطيك العافيه

وردة الامل
17/12/2006, 10:05 AM
شكرا خواتي على هذا الموضوع ... بس عندي سوال : انا الحين في الشهر التاسع ومثل ما نعرف ان الرطب يكون موسمة في الصيف فيصير أكل التمر ويكون بنفس النتيجة ؟؟؟

قصيمية دلع
17/12/2006, 01:49 PM
جزاك الله خير على المعلومات

صاحبة الظل الخفي
22/02/2009, 03:02 AM
يزاج الله خير

semo911
22/02/2009, 04:06 AM
جزاك الله خيرا

Blossoms
22/02/2009, 07:15 AM
مشكورة ويعطيك العافية

بوسي كوكو
09/08/2009, 02:19 AM
جزاكي الله خير حبيبتي

صاحبة الظل الخفي
09/08/2009, 02:49 AM

تسلمي أختي امونة على المعلومة...

بس أنا سمعت عكسها...و مش عارفة مين الصح...

الرطب ليس لتسهيل الولادة...الرطب للمرأة بعد أن تلد...حتى يعود الرحم كما كان...

لأنه من ناداها من تحتها...هو سيدنا عيسى عليه السلام...يعني كانت ولدت و خلصت...و قال لها هزي إليك بجذع النخلة...

يا ترى أي رأي الصحيح ؟

مروم
مو الي نادها عيسى عليه السلام الي نادها جبريل

نعمة النسيان
09/08/2009, 03:21 AM
الف شكر الله يسهل ولادتنا

Lovely lolo*
09/08/2009, 06:12 AM
مشكووورة حبيبتي
الله يسهل على الجميع يااارب
:)

قلبك الأخر
09/08/2009, 08:42 AM
الف شكر لك ع الموضوع

um yaqeen
09/08/2009, 01:01 PM
مشكوره

سوسنا
09/08/2009, 01:08 PM
الرطب في كل الاوقات مفيد..
يوم ولادتي انا اطلق وانا اكل رطب وتمر ..عطاني طاقة..

بعيده عن اهلها
09/08/2009, 02:22 PM
يعطيك العافيييييييه

فيض الحب
14/08/2009, 10:06 AM
جزاك الله خبر

سيمفونيه
01/10/2010, 01:54 AM
تسلمين ياىاارب