المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مسجد “كأني اكلت” من اعظم المساجد الاثرية في تركيا شاهد صوره واعرف سر اسمه العجيب



عروسة حمووودي
12/06/2010, 08:46 PM
مسجد “كأني اكلت” من اعظم المساجد الاثرية في تركيا شاهد صوره واعرف سر اسمه العجيب
“كان يعيش في منطقة “”فاتح” شخص ورع اسمه “”خير الدين كججي أفندي”"، كان صاحبنا هذا عندما يمشي في السوق ، وتتوق نفسه لشراء فاكهة ، أو لحم ، أو حلوى ، يقول في نفسه :
“”صانكي يدم” “كأنني أكلت” ثم يضع ثمن تلك” الفاكهة أو اللحم أو الحلوى في صندوق له.
ومضت الأشهر والسنوات ، وهو يكف نفسه عن كل لذائذ الأكل ، ويكتفي بما يقيم أوده فقط ، وكانت النقود تزداد في صندوقه شيئا فشيئا ، حتى استطاع بهذا المبلغ الموفور القيام ببناء مسجد صغير في محلته ، ولما كان أهل المحلة يعرفون قصة هذا الشخص الورع الفقير ، وكيف استطاع أن يبني هذا المسجد أطلقوا على الجامع اسم (جامع صانكي يدم)
صور المسجد

قديما :

http://masrof.files.wordpress.com/2010/06/masjed-1.jpg?w=212&h=305


حديثا :

http://masrof.files.wordpress.com/2010/06/masjed-2.jpg?w=400&h=533


http://masrof.files.wordpress.com/2010/06/masjed-3.jpg?w=455&h=299


http://masrof.files.wordpress.com/2010/06/masjed-4.jpg?w=455&h=303



http://masrof.files.wordpress.com/2010/06/masjed-6.jpg?w=430&h=323


http://masrof.files.wordpress.com/2010/06/masjed-7.jpg?w=455&h=317

ياترى كم من المال سنجمع للفقراء والمحتاجين؟!!
وكم من المشاريع الإسلامية سنشيد في مجتمعنا وفي العالم؟!!
وكم من فقير سنسد جوعه وحاجته؟!!
وكم من القصور سنشيد في منازلنا في الجنة إن شاء الله؟!!
وكم من الحرام والشبهات سنتجنب لو أننا اتبعنا منهج ذلك الفقير الورع وقلنا كلما دعتنا أنفسنا لشهوة زائدة على حاجتنا: “كانني أكلت”" ؟!!.

حكمة اقتصادية


ويحمل مسجد “كأني أكلت حكمة وفلسفة؛ حيث يقول “عبد الصمد آيدن” -نائب مفتي منطقة الفاتح في إسطنبول-: “إن الحكمة من مسجد “كأني أكلت” هو الحث على التوفير الممكن وعدم التبذير والاقتراض والاقتصاد قدر المستطاع بكل المواد، خاصة أننا نعيش في مجتمعات استهلاكية كبيرة، وهذا المسجد يمثل درسًا ممتازًا لكل إنسان، الرجل في إدارة أعماله والمرأة في منزلها وحتى الشباب والأطفال”.
وحول تاريخ بناء المسجد يقول آيدن: “المسجد بني بواسطة “كتشيجي خير الدين” أو “محمد شوقي أفندي” ولم يبت التاريخ في الاسم، هذا الرجل عانى الفقر وامتلك تلك القدرة الجبارة على لجم النفس البشرية، فحرمها كل مشتهياتها بمساندة “كأني أكلت”.. والمتوفر من أموال هذه الحياة المتقشفة رفع به على مر سنوات جدران هذا المسجد”.
وأصبحت عبارة “كأني أكلت” سلاحًا في يد الأمهات القلقات على أولادهن المبذرين من سكان منطقة الفاتح، لكن الطّامة أن هذه العبارة تسربت لعقول البخلاء الأشحاء أيضاً، فصارت المثل الذهبي لهم!
ويقول أحد المصلين أمام مسجد كأني أكلت: “إن الذي قام ببناء المسجد كان عارفًا وحكيمًا عبقريا، وعلينا الاتعاظ به، ويحضرني قول لعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه قال: “حملت الصخر والحديد فلم أر أثقل من الدين، فهو هم في الليل وذل في النهار”.
وحول حكمة مسجد “كأني أكلت” يقول أحد المصلين: “هو أمر في غاية الصعوبة مع وجود كل مغريات الحياة اليومية، لكن التلذذ بالأطعمة وإسكات الجوع وجهان لعملة واحدة، وهي الشبع، والأمر بحاجة إلى عزيمة قوية وبرنامج منظم، ثم ننعم بالنتائج الرائعة، الصحية والمادية وغيرها”.
وتبقي فلسفة مسجد “كأني أكلت” حلا في يومنا الحاضر للأزمة المالية العالمية، بالتركيز على أهمية التخطيط المالي والادخار وعدم التبذير، وينقل هذه الفلسفة المثل الشعبي الذي يقول” خبيء قرشك الأبيض ليومك الأسود” وو”كأنك أكلت” حتى لو كنت جائعاً.



---------------------------------------------------

الرجل الفقير كان عنده هدف بناء مسجد
واحنا عندنا اهداف
بناء منزل
تأمين مستقبل لأطفالنا
ادخار
حدد الرجل الفقير هدفه وبحث عن طريقة تحقيق هدف ومشى عليها الى ماوصل للهدف
وهذا ماينقصنا

soulef
12/06/2010, 09:04 PM
مشكورة اختي والله قصة وعبرة ياريتنا نقتدي به
والله كان بدي اقيمك لكن الميزان لا يشتغل

أميرتو
12/06/2010, 09:33 PM
يعطيك العافية عزيزتي.

مسقطاوية للأبد
13/06/2010, 09:35 AM
مشكورة اختي على المعلومات الحلوة
الله يهدي الجميع

وتم التقييم لاني اول مرة اعرف هالمعلومة عن هالمسجد

عروسة حمووودي
13/06/2010, 03:47 PM
تسلمون

ماعتقد احد راح تركي وشاف المسجد
بس اكيد كل الي راحوا زاروا قصر مهند ونور

لما قرأت القصه الان بس حبيت ازور تركيا

مَنال
13/06/2010, 07:36 PM
يعطيك 2000 عااافيه

وننتظر جديدك

العروسة النائمة
14/06/2010, 06:17 PM
شكرا اختي

ام الغيد والجود
18/06/2010, 04:51 AM
مشكورة اختي قصة وعبرة يستفاد منها

أم نجود الأحساء
18/06/2010, 02:47 PM
تسلمي

الثُرـــــــيــــا
18/06/2010, 11:47 PM
يعطيك العافيه

ܓܛܟ ♥ سيدة كونها♥ܓܛܟ
19/06/2010, 07:54 AM
يعطيك العااااااااافيه
تقبلي مروري

شذى الاياام
19/06/2010, 08:02 AM
مشكوووووووره

درب البراءه
19/06/2010, 08:56 PM
جزاكي الله خيرا