المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاطفاء

ام عبدالعزيز 2
23/05/2008, 04:41 PM
هناك اسلوب من اساليب وطرق المدرسة السلوكية في علم النفس بهدف تعديل السلوك يطلق عليه الاطفاء او التجاهل وبلغتنا الدارجة :التطنيش :ويقوم هذا المبدا على فكرة ان السلوك السئ يستمر ويقوى نتيجة للتعزيز الذي يجده الفرد من البيئة المحيطة به وبالتالي فان سحب المعززات يؤدي الى ضعف السلوك ويعالج هذا الاسلوب العديد من المشاكل لدى الاطفال والراشدين على حد سواء خاصة اذا ماكان هدف السلوك جذب الانتباه او الاساءةومن خبرتي الشخصية وجدت لهذا الاسلوب قوة فعالة في ايقاف الاخرين عند حدودهم وذلك باهمالهم وعدم الدخول معهم في مهاترات والنزول لمستواهم سواء الفكري او الانفعالي وتكون اهداف سلوكهم في الغالب واضحة وهي توجيه الاذى لك او نتيجة للغيرة والحسد اللذين يدخلان قلوب الكثيرين فيقفون لك بالمرصاد ويحاولون تقييم خطواتك واحيانا يخرجون عن المنطق وروح العدالة ان اسلوب الاهمال ومقابلة عداء الاخرين لك بالصمت اسلوب قاتل لمن يحاول الصيد في الماء العكر وهزم روح العطاء لديك فمن ناحية انت تقول لذلك الاخر الذي يشعر بالحقد والمرارة تجاهك :مشاعرك كلامك نقدك لاتهمني ومن ناحية اخرى قد يحاول البعض ان يجرك الى حلبة الصراع معه ويريد ان يدخلك لعبة قذرة وعندما تنسحب انت فانه يبقى وحيدا ولايملك في النهاية سوى الخروج من حياتك ويشعر بالضعف والتراجع احيانا الصمت يكون هو السلاح الفعال في مواجهة الاخرين ولقد استخدمه غاندي في مواجهة اعدائه وليس الانسحاب دليل على الهزيمة وضعف الحيلة بل في الغالب الشخص الذي يتجنب الدخول في المعركة هو الشخص الاكثر عقلانية وحكمة

ام عبدالعزيز 2
24/05/2008, 04:49 PM
حرام عليكم ولا رد صراحه ماتحمسون

الدمية القاتلة
24/05/2008, 06:09 PM
مشكورة على الموضوع يسلمو

الجوكره
24/05/2008, 06:35 PM
اي والله صدقتي وانا اشوف انه افضل وسيلة
وشخصيا انا من الناس لي يستخدمه وسيلة الاطفاء اكثر من اي اسلوب ثاني

شكرا لك اختي

والله يسعدك