المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل توافق على سفر الفتاة خارجا للدراسة .. ما رأيك ؟

توته الصغيرونة
23/01/2003, 07:53 AM
مرحبااااا جميعاااااا......

عندي لكم موضوع حبيت اشوف رأيكم فيه ... وهو

سفر الفتاة خارج بلادها للدراسة ...

بالنسبة لي ارى الموضوع لا اشكال فيه طالما الدولة الي بتسافر لها دولة عربية لها اسلامنا وعاداتنا وتقاليدنا ...

واذا كانت البنت بتلقى فرصة افضل لمستقبلها خارجا فهذا شي عادي ...

خاصة ان كان لها سكن مستقل مع فتيات ... بعيدا عن الاولاد ....

وممكن الي تواجهه بالخارج تواجه اسوأ منه هنا .. المسألة مو مسألة رقابة اهل المسألة رقابة ذاتية ... فاللي ممكن تخطئ هنا ... مارح يمنعها دين ولا عرف ....

ونفس الشئ الي محافظة على دينها وعاداتها وتقاليدها فراح تحافظ عليها بالخارج مثل وهي بين اهلها واقاربها ....

ولا انتو شو رايكم .....

اما مسألة السفر بدون محرم فأكيد رح يذكرها البعض لكني شاهدت برنامج ديني وقال فيه المفتي ... اذا مالقت البنت فرصة الا بالسفر فيحل لها اذا كان لدولة اسلامية...

تحياااااااتي

تووووووتة

شهرزاد
23/01/2003, 05:21 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته...

عزيزتي "توتة الصغيرونه"

أولاً اشكرج على دعوتي للمشاركه :)
ثانياً...هذا الموضوع حلو..و دسم في نفس الوقت...

و علشان ما اطوّل و اعطي الفرصه للباقيين انهم يدلون برأيهم...انا ارفض هالفكره مبدئياً...ليش؟
لأنها تفتح عيون البنت على اشياء الله العالم شنهي!
أنا ما انكر اني في يوم من الأيام تمنيت اني اسافر علشان ادرس في الخارج -سواء دولة عربية او اجنبية- لكن ما انكتب لي. و الحمد لله على كل شي...

اما بخصوص المحافظة على العادات و التقاليد، هذي انسيها اذا كانت السفره لدوله اجنبيّه!!

و نقظه أخيره..اذا كانت الدراسه لشي كبير مثل (الطب) بنقول السالفه تستاهل اما اذا كانت الدراسه لشي مثل (اعلام-ديكور) لا يبى مب محتاجينه.

هذي النقاط الرئيسيه فقط...وخل ننطر الباقي و نشوف شنو يقولون و النقاش ان شاء الله بيطول..

سحاب الأمل
23/01/2003, 05:38 PM
تــــــــوتة...
مشكوررررة كثير...(l)
هذا سؤال فعلا مهم :D
انا رح اوافق اذا كانت لدولة عربية وممكن تروح مع بنات عمها!! وكذا؟
بعدين وش فيها يعني؟؟؟دولة عربية؟ وهي محافظة على تقاليدها وعاداتها ومعها بنات كثير مش وحدها يعني....
بس اذا دولة أجنبية يسافر معها أخوها؟خالها؟عمها؟جدها..
وللأسف بعض الشباب يرفضوا فكرة سفر اخواتهم لدولة عربية؟
قال ليش؟؟نريد مصلحتكم قال
يعني هم مش واثقين في اخواتهم؟واذا خايفين عليهم معاهم بناااااااااااات ...وعربيات كمان...
وتحرموهم من جامعة كانوا حلمهم وامنيتهم يدخلوها؟
وللدراسة كمان؟مش علشان يلعبوا؟...
وبسسسس..
(l)(l)(l)(l)(l)(l)
أرق تحــياتي....
سحــــــــــــاب(l)

! بقايا انسان !
23/01/2003, 10:30 PM
هناك سؤال اريد الاجابة عليه :-

هل يجوز سفر المرأة من غير محرم ؟؟؟ سواء للدراسه او غيره

ارجوا المشاركه ؟؟

توته الصغيرونة
23/01/2003, 10:48 PM
اهلا ... بقايا انسان ..
زي ما قلت لك انا سمعت انه حرام سفر المرأة بدون محرم .. بس زي ما قلت لك سمعت مفتي بالتلفزيون وفيه ناس سألوا واجاز لهم لاسباب معينة .... ( ترى ما جبت شي من عندي ) :s

تحياتي
توتة

شوكولاتة
23/01/2003, 11:31 PM
أعزائي......

بعيد عن حكم الشرع في حرمت سفر المرأة بدون محرم وهذا امر معروف عند جميع الناس وإن تهاون فيه بعضهم....

أنا أوجه سؤال لجميع البنات......

تخيلي إنك رحتي تتمشين مع اهلك في مدينه غير مدينتك ......... وضعتي :confused: :confused:

وش ممكن تسوين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انا بقولكم ......

أنا بقعد ألطم ....... هذا وانا في ديرتي بالطم ..... أجل لوني مسافرة في ديرة غير ديرتي ويمكن يحكون غير حكيي ..... لا ولا معااااااااااي احد بعد ؟؟؟؟...... ياويلي ويلالالالالالالاه:eek: :eek:

توته الصغيرونة
23/01/2003, 11:47 PM
هههههههههههههههههه ... شوكو..

لو كنت بمدينة مو مديتني مارح اطلع وحدي ابداا .... انا وفي مديتني ما اطلع الا مع امي او اختي او والدي او حتى مع الخادمة ... المهم حد معاي .... بس عاد قولي رايك من جد .. مو مسألة ضياع اصلا اغلب الجامعات بنات السكن يطلعوا مجموعات ومع مشرفة ... هذا االي اعرفه .. :eek:

شهرزاد
24/01/2003, 12:45 AM
هل يجوز سفر المرأة من غير محرم ؟؟؟ سواء للدراسه او غيره

بصراحه انا ما سمعت الفتوى اللي قالت عنها الأخت "توتة" بس لا يجوز، لازم معاها محرم

وتحرموهم من جامعة كانوا حلمهم وامنيتهم يدخلوها؟
وللدراسة كمان؟مش علشان يلعبوا؟

تخيلي إنك رحتي تتمشين مع اهلك في مدينه غير مدينتك ......... وضعتي

وش ممكن تسوين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فعلاً مثل ما قلت الأخت "توتة":-

مو مسألة ضياع اصلا اغلب الجامعات بنات السكن يطلعوا مجموعات ومع مشرفة ... هذا االي اعرفه
بس خلوني ابيّن لكم نقطه...مسألة العادات و التقاليد هذي خلوها على جنب. و كون ان البنت بيكون معاها مشرفات و بنات ثانيات مثلها هذا ما يمنع روح المغامره و الفضول عند البنات -عند كل الناس طبعاً-

نقطة ثانية بعد، سواء كانت الجامعه في بلد عربي أو اجنبي... الشخص محتاج للتوجيه -و مافي احسن من توجيه الوالدين- و خاصة الفتاة. و في غياب هالشي و المراقبه اللي لها الدور الكبير في الحفاظ على الشخص، ما اعتقد ان النهاية بتكون مرضيه!

يمكن كلامي بشكل عام شوي، بس صدقوني البنت غير الشاب. لكن في نفس الوقت، اشطر و تجتهد اكثر منه، يعني الأهل ما راح يخسرون شي;):D:)

الجوهرة
24/01/2003, 01:01 AM
العزيزه توته،
مثل ماتفضلتِ ، ان الفتاة تكون برفقة آمنه وصالحه ولاتخرج الا مع مشرفة موثوق بها خاصة بالسكن الجامعي وهناك قوانين صار مه،
وانا أتكلم من واقع تجربة شخصيه حيث درست أختي حفظها الله في جامعة الملك سعود بالرياض ورجعت إلينا أكثر تدينا ( ماشاء الله)
والآن عندي ابنة عم الوالدة -رحمها الله تدرس بالبحرين طب وسوف تنتهي ان شاء الله هذه السنه،
وكما ذهبت لازالت بنفس الشخصيه00
فكما قلتِ الرقاية ذاتية والمهم تربية الأهل وتنشئتهم للبنت وكذلك دينها وثقتها بنفسها،
حفظنا الله وإياكم0

الأموره
24/01/2003, 01:23 AM
انا لا أرى ما يمنع سفرالفتاه الى الخارج للدراسه....
سواء بلد عربي او اجنبي..المهم انها تكون محافظه على دينها
واخلاقها الاسلاميه ...ومثل ما تفضلت الاخت توته وقالت انهم في سكن خاص ومشرفه ترافقهم...اذا لا مانع من سفرها!
و الف شكر لك اختي توته على طرحك لهذا الموضوع ...

سحاب الأمل
24/01/2003, 03:48 AM
وانا رأيي مثل رأي الاخت الامورة
والجوهرة وتوتة؟معاهم مشرفة وتشرف عليهم وكذا؟؟؟؟؟؟

تحياتي......
سحـــــــــاب

طوق الياسمين
24/01/2003, 05:32 AM
و ليش يكون في مشرفه و سكن بنات خاص !!
الي ماشا الله عندها طموح للتعليم و اتكون في مجال علمي كبير و واسع
اكيد راح تعرف كيف اتحافظ على نفسها و دينها و ترجع رافعا راسها و راس اهلها ..
بس من واقع تجربه يا اخواتي
الغربة نار .. الله لا يبلاكم فيها
لا قريب و لا صديق .. و لا ولا ولا ولا ولا ولا ... الخ

توته الصغيرونة
24/01/2003, 06:52 AM
مرحبااا ... جميعاااااا
اشكركم على مشاركتي الموضووع ....

مثل ما تفضلت شهرزاد ففعلا الفتاة عندها روح مغامرة واستكشاف وايضا يروادها حلم انها تستقل وتعتمد على نفسها ... ..

حتى بلد اجنبي ما اشوف فيها شي .. الا شعور البنت بالغربة اكيد لانها ستجد اختلاف في كل شي .. الاسلام العادات التقاليد ...

صدقيني يا شهرزاد .. البنت الحبن خلاص تدري كل شي عن الدنيا في ظل وجود الفضائيات ...والانترنت ... وما اظن انها بتشوف شي جديد اذا سافرت ... ومادري ليه نظرة بعض الناس انها بتفقد دينها او خلق من اخلاقها اذا سافرت ... ليش البنت عقلها صغير لهدرجة ... ؟؟!!

وليش ما نطبق الامر نفسه عالشاب .... ممكن ايضا الشباب ينحرف ... ولا يمكن ... المجتمع رح يغفرله ... هنا المفروض ما ننظر للمجتمع ونظرته لانحراف البنت او الولد بل المفروض ننظر ان الناس سواسية واذا الشاب ارتكب معصية .. البنت ارتكبت معصية .. بالعقاب هم سواء وبالمغفرة ايضا ... صح ولا لا ....

تحياتي

توتة

شهرزاد
29/01/2003, 01:46 AM
عزيزتي "توتة الصغيرونة"

لا شكر على واجب...:)احنا كلنا سعيدين بهالمناقشه الطيبه...

أما بخصوص آخر نقطه ذكرتيها

وليش ما نطبق الامر نفسه عالشاب .... ممكن ايضا الشباب ينحرف ... ولا يمكن ... المجتمع رح يغفرله ... هنا المفروض ما ننظر للمجتمع ونظرته لانحراف البنت او الولد بل المفروض ننظر ان الناس سواسية واذا الشاب ارتكب معصية .. البنت ارتكبت معصية .. بالعقاب هم سواء وبالمغفرة ايضا ... صح ولا لا

أكيد محد يرضى بالغلط سواء كان من الشاب او الفتاة....لكن خلنا نكون صريحين و نعترف ان مجتمعنا العربي و بالأخص الخليجي ما يتوقّع أبداً ولا يتقبّل ابداً مهماً كان بإن البنت تخطئ مثل الرجل، خصوصاً انها تمثل بالدرجه الأولى شرف العايله...علشان جذيه فكرة سفرها مرفوضه تماماً عند بعض العائلات.

أنا بهالكلام ما زدت شي لأنه معروف...

و أحب أأكّد ان رفضي لسفر البنت للخارج يعتمد على نوعية الدراسه اللي بتدرسها البنت، و أكيد المكان بعد. لأنه اذا كان خارج الإطار الخليجي و العربي هو مرفوض تماماً الا اذا كان مع محرم، و المحرم لازم طبعاً يكون معاها حتى و ان كانت في بلد عربي أو خليجي:)