المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يجوز ان نطوف الكعبه بنقاااااااااااب .. افيدوني

حاشمه_نفسي
03/03/2006, 01:16 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشحالكم بنات :)

من فضلكم حبيت اسال هل يجوز طواف الكعبه بنقاب او شيء يلامس الوجه؟؟؟؟؟

انا يوم اعتمرت اخر مره احتشروا عليه اللي هناك لاني فالطواف ما كنت مغطيه وجهي لاني والله سااامعه انه لا يجوز؟

وعندي سؤال اذا كان الرد انه يجوز البس شيء يغطي ويهي انا ما ابا النقاب لانه وااايد يؤذي عيني :) هل يجوز اني احط ها بس اللي يكون عالانف بس لين تحت انا فالامارات اتغشاااا بس هناك احس ما بشوف شيء

ردوا عليه لاني محتاجه الرد ضروري

janoo
03/03/2006, 04:49 PM
حبيبتي لا مايجوز لانقاب ولا قفازين وبالنسبة لغطاء الوجه ففي عهد الرسول عليه الصلاة والسلام كانت عائشه تكشف وحهها ولــــــــــــــــكــــــ ـــــــــــن عندما يمر بهم رجال اجانب تغطيه بمعنى انه ما كان فيه رجال تستتر عنهم ولا كانوا كثيرين زي هالحين

وامي سألت شيخ وافتاها بعدم لبس النقاب او اللثمه اللي قلتي عليها حبيبة قلبي وقال لو كنت ناسيه مو مشكله لقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( عفي عن امتي الخطأ والنسيان) ولو متعمده عليك دم اي ذبح شاه في مكه وتوزيعها على فقراء مكه

اتمنى اكون افدتك واي استفسار انا تحت امرك

حاشمه_نفسي
03/03/2006, 05:07 PM
مشكوره جزاك الله خير انا بعد ها اللي اعرفه

بس اخر مره اعتمرت حشروني اهل الدعوه تستري يا مره وتستري يا مره والحمدلله ولاشيء في ويهي بس ما عرف ليش ياذون الخلق :)

جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتج

ربي غفرانك
03/03/2006, 05:30 PM
الغاليه

الله يتقبل منك طبعا ما يجوز ان تنتقب المحرمه للحج او العمره ولكن حبيبتي اكيد ما حطيتي شي بس ثراك جميله فتنتي العالم
والا العجايز محد يقول لهم شي

حبيبتي انصحك تتغطين بالغشوه ثراها تسد ابواب الفتن شقد رجال ما عندهم نسوان وجوا للتعبد لو شافوا الحلوات بينفتنون وتضيع العمره

المهم الغاليه لو بغيتي عندي حجاب خاص للعمره طرفه غطوه اذا حبيتي سعره 65 ريال

janoo
03/03/2006, 06:38 PM
لا انا ما اقول لا تغطين وجهك انت فهمتيني غلط

لاززززززززززززززززززززززز زززززم تغطين وجهك بكل وقت بس بالعمرة غطاء كامل للوجه مثلا بطرف الطرحة (الشيله)

بس مو نقاب

فهمتيني

حاشمه_نفسي
03/03/2006, 06:42 PM
ايوه اللحين فهمت مشكوراااااااااااااات :)

ما قصرتن

سحائب الخير
03/03/2006, 09:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الحبيبة
تقبل الله منا ومنكِ صالح الأعمال
أُمرت المسلمة بتغطية وجهها حتى وإن رأت أنها ليست بجميلة لأن الجمال نسبي
ما أراه جميل قد يراه غيري غير جميل وهكذا
بل وحتى العجائز الذين أذن لهنّ بكشف الوجه بشرط عدم التزين قال الله تعالى عنهنّ (( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا فليس عليهنّ جناح أن يضعنّ ثيابهنّ غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهنّ والله سميع عليم )) النور / 60
يعني تغطية وجه الكبيرة في السن زيادة في العفة

وإليكِ عزيزتي هذه الفتوى

الحمد لله
1. ستر الوجه للمرأة خلق حسن ورحم الله المتنقبات رحمة كبيرة ولعلك أختي في الله لم تسألي إلا حرصاً على دينك – زادك الله حرصاً – إلا أن من الحرص الأعظم أن نحافظ على أوامر الدين التي تأمر النساء بنزع النقاب عن وجوههن عند الصلاة وفي الحج ولكن في الصلاة خاصة فإنه لا يحل ستر الوجه بحال إلا إن حضر من الرجال من هو من غير المحارم وفي الحج يجوز للمرأة أن تسدل على وجهها الغطاء إن لم يكن مفصلاً على حدود وجهها فالنقاب وهو ما يسمى ( البرقع ) لا يحل للمحرمة اتخاذه ويحل لها أن تسدل على وجهها غطاءاً تلقيه من رأسها على وجهها إلا إن تعذر غير النقاب ( البرقع) وحضر من لا يحل له النظر إلى وجه المرأة فإنه يحل لها النقاب ( البرقع) وإلا فلا .

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : " قام رجل فقال يا رسول الله ماذا تأمرنا أن نلبس من الثياب في الإحرام فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا تلبسوا القميص ولا السراويلات ولا العمائم ولا البرانس إلا أن يكون أحد ليست له نعلان فليلبس الخفين وليقطع أسفل من الكعبين ولا تلبسوا شيئا مسه زعفران ولا الورس ولا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين " . رواه البخاري ( 1468 ) ومسلم ( 1177 ) .

2. وأما جواز السدل على الوجه بغير النقاب أو خشية الرجال الأجانب ، فقد صحَّ ذلك عن بعض الصحابيات الجليلات :

عن عائشة قالت : كنا نخرج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن محرمات فإذا التقينا الركبان سدلنا الثوب على وجوهنا سدلاً . رواه أبو داود ( 1833 ) وابن ماجه ( 2935 ) .

يقول الشيخ ابن عثيمين :

لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه حرّم على المحرمة تغطية وجهها وإنما حرم عليها النقاب فقط لأنه لباس الوجه وفرق بين النقاب وتغطية الوجه وعلى هذا فلو أن المرأة المحرمة غطت وجهها لقلنا : هذا لا بأس به ولكن الأفضل أن تكشفه ما لم يكن حولها رجال أجانب فيجب عليها أن تستر وجهها عنهم . " الشرح الممتع " ( 7/153 ) .

3. أما بالنسبة لما مضى من حجك بالصورة التي ذكرتِ فلاشيء عليك لعذر الجهل ، وكل محظورات الإحرام من فعلها جاهلاً أو ناسياً : فلا إثم عليه ولا فدية .

فعن يعلى بن أمية رضي الله عنه أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو بالجعرانة قد أهل بالعمرة وهو مُصفر لحيته ورأسه وعليه جبة فقال يا رسول الله إني أحرمت بعمرة وأنا كما ترى فقال انزع عنك الجبة واغسل عنك الصفرة وما كنت صانعا في حجك فاصنعه في عمرتك . رواه البخاري ( 1697 ) ومسلم ( 1180 ) .

قال الشيخ ابن عثيمين :

ومثل النسيان : الجهل والإكراه ، أي : لو أن الإنسان نسي فلبس ثوباً وهو محرم فليس عليه شيء ، ولكن عليه متى ذكر أن يخلعه ويلبس الإزار والرداء ، وكذلك الطيب ، فلو تطيب وهو محرم ناسياً فلا شيء عليه ، لكن عليه إذا ذكر أن يبادر بغسله . " الشرح الممتع " (7/222) .

و الله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)

smsm78
03/03/2006, 10:16 PM
موضوعج وصل بوقته:
تعرفين انا توني من اسبوع تقريبا اعتمرت ولبست نقاب، مسك ريال زوجي وقاله خلي زوجتك تشيل النقاب لأنه مكروه مالازم تتغطى بس تتحجب، فاضطريت اني افسخه، وبعد ما اعتمرت وخلصت على اليوم الثاني: سمعت ريال يصرخ بصوت عالي حول الكعبة اتغطي يا مرة)
اللي فهمته يعني اللي تعتمر ما تلبس نقاب واللي ما تعتمر تلبس عادي والله اعلم

سحائب الخير
03/03/2006, 10:57 PM
أختي الحبيبة الجميلة المعتمرة تغطي وجهها ولكن لا تلبس النقاب
أرجو مراجعة الفتوى السابقة

smsm78
03/03/2006, 11:33 PM
مشكورة يا اختي سحايب الخير بس انا وصلت لكم اللي صار معي..يعني انا فهمت غلط.حصل خير

سحائب الخير
04/03/2006, 12:10 AM
العفو عزيزتي والحمد لله أنه قد غفر لنا الخطأ والنسيان
إن شاء الله تعوضينها في مرات قادمة

حاشمه_نفسي
04/03/2006, 12:35 AM
مشكوره اختي سحائب الخير عالرد الوافي الشافي

جزاك الله خيرا

الجميله 78:
شكرا الغاليه عمرورج وردج الطيب هيه النقاب فهمت انه ما يستوي بس الغشوه اللي اقدر احطها لانها ما تلامس الويه

مشكورات وجزاكن الله خير

أثيــر
04/03/2006, 12:53 AM
يوم عمرت قالوا مايصير نحط شيء على ويهنا حتى لو كان هناك ريايييل

تدرين يوم رحت العمرة السنة اللي طافت ( بعد ما خلصنا الطواف انا وامي عدلت شيلتي وانا اعدلها طلعت شعرة مدري شعرتين لني كنت رافعة شعري فطافت علي وحدة من اللي يشتغلون في الحرم وقالت لي ( وش ذي القصة الوصخة ) خوفتني انا اقول منو هذي اللي نقزت بويهي معصبة شوي وبتعطيني طراق ........ انا قلت لها مشكووووورة ورحت عنهااا لنه اصلا هذي مب محترمة لو محترمة ما بتقول هالالفاظ في الحرم وكان بامكانها تقول لي بطريقة الطف واادب

بس انا مستغربة من شيء اهل الدعوة ما يقولون غطي ويهج الا للخليجيين !!!

حاشمه_نفسي
04/03/2006, 01:00 AM
مشكور يا اثير

صدقتي عيب اصلن يشغلون الانسان عن العباده والطوااااف والخشوع

katkooota
04/03/2006, 02:01 AM
ولو متعمده عليك دم اي ذبح شاه في مكه وتوزيعها على فقراء مكه

انا في الطواف ماقدرت اشيل النقااب لانه كاان واااايد زحمه ,,,

علي كفااره ؟؟؟

سحائب الخير
04/03/2006, 07:26 AM
عزيزتي katkooota