المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نداء للجميع للمشاركة وأحتاج لمشورة الجميع ولقرار سريع فأنا مقبلة على موضوع مصيري

العفة والتقى
11/02/2006, 05:04 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين محمد بن عبدالله عليه صلوات ربي وسلامه عليه

أخواتي الكريمات وإن كان للاخوة الكرام دور في التوجيه فلا مانع لدي ولا تبخلوا علي بنصائحكم والتي أحتاجها واحترت وأعوذ بالله من الحيرة

أبدأ لكم بقصتي وبواقعي أنا فتاة عمري 22 سنة ملتزمة جدا ومتدينة ولقد اكرمني الله بحفظ كتابه الكريم وبدور بارز في مجالات الدعوة وهذا والله من نعم الله علي لا أقولها هنا من أجل الرياء ولكن من أجل إعطاء صورة كاملة عني ولو بسيطة لتحكموا على وضعي ولله الحمد أنا جامعية ومن أسرة متفهمة ومحبة ونظرا لمكانتي الإجتماعية ومعرفة الآخرين بي ولاسيما في دور تحفيظ القرآن الكريم

فوجئت أمي في العام الماضي بأن صديقتي طلبتني للزواج من أخيها وكانت تصر على والدتي ووالدتي كانت تبتسم معها ولم تعرالموضوع أي اهتمام ولكن شاء الله تعالى أن تأتي والدة تلك الفتاة وهي صديقتي منذ الطفولة إلى المنزل وتطلبني للزواج من ابنها

والذي جعلني أوافق عليه مبدئيا هو التزامه فهو متدين مثلي لا يسمع للغناء ولا يشاهد الأفلام وغيرها ويغض بصره عن النساء كما هو في حالي حيث أنني لا أنظر إلى الرجال ومحتشمة بالحجاب الشرعي الذي لا يرى مني شيء من هذا الجانب ارتحت كثيرا ووجدت توافق وخاصة في مسألة التدين والإلتزام على الرغم من إنني كنت أفضل أن يكون حافظا لكتاب الله تعالى وداعيا إلى الله تعالى ولكن لم يكتب الله تعالى له ذلك

علمت من أخته أن له دور في المخيمات الدعوية وهذا ما أسعدني ودعوت له بظهر الغيب بالثبات والتوفيق وبأن يزيد الله من فضله عليه وخاصة في العلم الشرعي

وطبعا لم أحادثه لأنني أرفض الحديث والعلاقات خارج إطار الزواج وبل أمقت كل علاقة مبنية على معصية الله ورسوله صلى الله عليه وسلم بل كنت آخذ المعلومات من أخته وأمي تأخذ المعلومات عن والدته

أهله على قدر كبير من الطيبة والإلتزام والحب ويكنون لي الحب والتقدير وأحببتهم بصدق وكنت أتواصل مع أخواته عبر المسجات بالهاتف ونتبادل تهاني العيد وغيرها

والفوارق هي وجدتها عديدة وأسأل الله أن يغفر لي حيث إنني لا أريد أن أتحدث عنه بسوء ولا أنتقص من كرامة ذلك الخاطب والذي تقدم لي طالبا للعفاف والستر ولكنني كفتاة تحب أن تكون أسرة متفاهمة مبنية على أساس الدين والخلق وعلى أساس الإحترام كان لا بد لي من الحديث عن التوافق في مسائل عديدة فأغلب الزيجات والتي تنجم عن التوافق مآلها إلى الطلاق ولربما إلى حدوث مشكلات عديدة ولدي أخت كانت جامعية وتزوجت من شخص لم يكمل تعليمه وكان تفكيره مختلف جدا عن تفكيرها وحتى مستوى الإهتمامات والأهداف لم تكن متوافقة وحدث الطلاق ولذلك فأنا خائفة جدا ودائم أقول أجلس في بيت أهلي ولا أجرب الزواج حتى لا أتعلق بالزوج وإذا حدث لا سمح الله طلاق سيصعب علي الأمر

والمشلكة أنه لم يكمل تعليمه فهو توقف عن الدراسة في المرحلة الإبتدائية الدنيا ولم يكمل بعدها وذهب ليعمل في وظيفة أخرى تقبل به وبمؤهله وانا فتاة جامعية طموحة جدا جدا جدا ولا أشبع من العلم وخاصة في العلم الشرعي وعلى شك استكمال دراسة الماجستير بإذن الله أسأل الله أن يجعل كل جهدي وكل علمي خالصا لوجهه الكريم والله لا نريد من هذه الدنيا شيء آخر غير رضا الله تعالى

والأمر الآخر هو أنه مطلق فقط ملك على إحدى صديقاتي وحدث طلاق ولكن قبل الزفاف والسبب أن صديقتي وهي متدينة والجميع يشهد لها بالتزامها كانت تقول بأنه لم يكن يقوم بواجب النفقة الزوجية في فترة العقد قبل الزفاف وبأنه بارد عاطفيا ولا يتصل بها ولا يهتم

ولم أستمع فقط لصديقتي بل طلبت الحديث مع أخته وهي أنكرت وقالت بأن صديقتي هي التي طلبت الطلاق من ذلك الشاب وخاصة بعدما رأت من سلوكه الغاضب نحوها وعندما سألت أخته وقلت لها لماذا هو غاضب منها قالت لي لأنها سمحت لأهلها يوم العقد بوضع الغناء في الحفل وخرج الشاب من الحفل ولم يعد ومن ثم حدث التصالح بينهما

ولكن بعد فترة من الزمن طلبت الطلاق

امي حفظها الله سألت المعارف ومن يعرف عائلة ذلك الشاب وكثير منهم من امتدح خلقه وبأن بار بوالدته على الرغم من عصبيته في بعض الأحيان

وعندما سألت أخي والذي جلس معه وقلت له كيف سلوكه وطباعه قال لي بأنه هادئ لا يتحدث كثيرا وبأن له دور في الدعوة الىالله تعالى

وعندما استشرت أحد القضاة والعلماء في المملكة العربية السعودية قال لي تريثي ولا تستعجلي بالزواج منه

وسألت آخر وهو مصلح اجتماعي وعاقد للأنكحة نصحني بعدم الزواج منه لأنه لا يوجد توافق في مسألة التعليم والتفكير والاهداف والطموح وإضافة إلى ما ورد أنه مطلق وسبب الطلاق عدم النفقة

واستشارت أختي الكبرى أحد الدعاة الملتزمين ونصحني بعدم الزواج قائلا على الرغم من ضرورة وجود الدين والخلق لكن لا بد من اعادة النظر الى مسألة التوافق في الاهداف والطموح وحتى التفكير

واستشرت صديقاتي المقربات وقلن نفس الكلام وبل قالت احداهن لي وحتى لو حاولتي أن تقللي من الفروقات بينك وبينه وحتى في مسألة التعليم فسيشعر هو بالنقص وبالدونية وحقيقة أنا لا أحب أن يشعر الرجل هذا الشعور أمام المرأة وبأن المرأة أفضل منه ولكن ربما سيتمكن منه هذا الشعور ولربما تتكون لديه ردة فعل عكسية تجاه هذه الفروقات وانا انسانة لا أحب المشاكل ولا أحب أن ينهدم بيتي إذا تزوجت والله يعين الجميع

وسألت أخته كم يحفظ من القرآن الكريم ولم تستطع الإجابة علي رغم إنها قالت لي أنه يجد حتى صعوبة في القراءة ربما لأنه لم يكمل تعليمه وكم تألمت لهذا الحال ووالله ظللت أفكر في تلك المسألة وفي هذه الفوارق والتي يعلم الله إنني لم أخطها لبيان نقص فيه فلربما كان هو أفضل مني عند الله ولكن هذه هي الحقيقة والتي سطرتها رغبة في الأخذ بمشورتكم والتي لن يخيب الله أملي وظني فيكم

وأعلمكم بأنني بحاجة إلى ردودكم في أسرع وقت ممكن اعذروني على هذه العجلة ولكن المشكلة هو أن أهله متحمسين لفكرة الزواج وقبل فترة اتصلت خالته بأمي وقالت أنه جهز مكان السكن لي بعد الزواج وهم فقط ينتظرون موعد انتهاء دراستي وأما أهلي فأمي موافقة لأن أهلهم طيبين وملتزمين وأما بقية أخواتي معارضات لأنه لم يكمل تعليمه والوالد موافق إذا أنا كنت موافقة وقرار أخي كذلك موافق إذا كنت موافقة ولاأعلم ماذا أفعل واستخرت الله تعالى ووجدت نفسي غير مرتاحة في بداية الأمر ولكنني حاولت التفكير وها انا أضع ثقتي الغالية فيكم وأمانتي وسري بين يديكم طالبة منكم المشورة

واعلموا قول المصطفى صلى الله عليه وسلم (من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل)

بارك الله فيكم وننتظر نصائحكم

ضي_البدر
11/02/2006, 05:28 AM
السلام عليكم اختي الغاليه

اولا انتي استخرتي ومارتحتي وتقولين ان فيه فوراق ويمكن ماتكون كبيره هالفوارق

لانه ياما ناس متعلمين وماخذين شهادات كبيرة بس عقلهم فاضي والانسان مو بشهادته هذا عشان ماظلمه بس انه يلاقي صعوبه بالقراءة هذي مشكلة انا معاج ان فيه فرق بينج وبينه بس اقولج لا تتسرعين تمهلي وفكري وانتي سالي عنه

بس اظن اذا كان ملتزم واخلاقه الحمدلله زينه فهذا شي طيب وتقدرين تقولين له عن طريق احد من اخوانج اذا يحب يكمل دراسته لان العلم عباده وهو ملتزم كلموه من هذا الجانب وقولو له جزاء طالب العلم وشوفو شنو رده واذا ماوافق هذا الامر بيدج انتي اذا عندج الله يعينج انا مالومج انتي في حيره الحين
لا تحكمين عليه عشان شهادته انتي ماعرفتيه ولا عاشرتيه واهم شي انج تستخيرين مرة واثنين وثلاثة واذا مارتحتي ولاعجبج لا تتزوجينه ويمكن الله يرزقج باحسن منه
والله يكتب لج اللي فيه الخير ويوفقج

ترانيم غيمة
11/02/2006, 05:30 AM
السلام عليكم ورحمة الله ...

أختي العفة والتقى... أنت مازلتي صغيرة فلا تتسرعي في اتخاذ قرار مصيري كهذا

ولا تنبهري بمن حولك من أهله فهذا أمر طبيعي كل عائلة تسر بزواج ابنها او إبنتها

فتريثي قليلا وأكثري من الإستخارة فصدقيني هي دليلك الوحيد...

أعلم جيدا أن كلامي لايشفي غليلك ،، ولا يسمن ولايغني.. ولكن عزيزتي هناك أمور

قد تكون معضلة عند بعض الرجال وهناك من لايجد فيها أي إشكالية.. كالفارق التعليمي

والثقافي ولذلك لا أستطيع الحكم ولن يستطيع أحد الحكم على ذلك سوى المقربين له

من( أهلك ) ...

عموما في نظري لا يوجد هناك تكافؤ بينكم.. بناءا على الناحية التعليمية فأنتي لديك طموح

عالي ماشاء الله ولكن هو ؟؟

أعلم جيدا أن الناحية الدينية مهمه جدا جدا ولكن هناك أسئلة تدور في ذهني كيف يكون ملما

بأمور الدين والدعوة بدون علم بدون قراءة وإطلاع... هناك رجال غير متعلمين ولكن لديهم طموح

عالي جدا... إبتعدي قليلا عن هذا الموضع ولا تناقشيه مع عائلتك وأكثري حينها من الإستخارة

والله يوفقك بإذن الله

العفة والتقى
11/02/2006, 05:31 AM
أختي الكريمة ضي البدر حياك الله ورزقك الله السعادة في الدارين جزاك الله خيرا على اسدائك هذه النصيحة لي وسأكرر الإستخارة وأسأل الله أن يعينني على تجاوز محنة اتخاذ القرار

بارك الله فيك

العفة والتقى
11/02/2006, 05:34 AM
الأخت الكريمة ترانيم غيمة جزاك الله خيرا عني وجعل الله السعادة لا تفارق محياك

سأعمل بما نصحتيني به وأكرر الإستخارة وعسى الله يأتي بالفرج القريب إنه على كل شيء قدير وبالإجابة جدير

علما بشأن تطوعه في الدعوة فهو يقوم مثلا بالإشراف على افطار الصائمين في المخيمات الرمضانية وبتوزيع المطويات الدينية والأشرطة وكذلك يشرف على جمع التبرعات للفقراء والمساكين وعلى الرغم من عدم اجادة القراءة والله تعالى أعلم وهذا ما علمته من أخته

بارك الله فيك الكريمة على نصائحك وتساؤلاتك المهمة

حب عمها
11/02/2006, 07:46 AM
الزواج ماهو يوم يومين الزواج حياة يعني هذا الانسان رايح تقضين معه اذا ربك راد

باقي عمرك يعني لاتجازفين بموضوع حياتك اذا والله استخرتي ومارتحتي ارفضي

والله يرزقك بالصالح اللي يريح بالك قولي امين انشاء الله

مرموم
11/02/2006, 08:07 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

يا أختي طيب و ما المانع أن يراكي الشوفة الشرعية...؟...يعني بوجود والدك أو أي محرم لك...و تتبادلوا أطراف الحديث...

و هذا وارد عن حديث لرسول الله صلى الله عليه و سلم...و هو ليس معصية لله تعالى أبدا...و لا علاقة مقيتة...

إنتي سألتي كل الناس اللي تعرفيهم...لكن ما شفتي هذا الشخص...

ممكن كل الناس تقول لك وافقي...لكن من أول ما تشوفيه تحسي إنه مستحيل تقدري تكملي حياتك مع هذا الشخص..

و ممكن كل الناس تقول لك لا تتزوجيه...و لكن لما تشوفيه تحسي أن هذا الشخص مناسب...من شكله و طريقة حديثه و طريقة تعامله...

لما لا تسمعي منه شخصيا ؟؟

بإنتظارك..

&&_عاشقة الجوري_&&
11/02/2006, 10:14 AM
ياعزيزتي
انتي بالتاكيد لم يغب عن بالك الاستخاره
وكذلك قمتي بالاستشاره لايمنع اعادتها حتى تقتنعين بالشخص
اختي ليس كل من غطى نفسه بعبائة الدين فهو انسان ملتزم
وفي هذه النقطه يطول المقام ولايخفى عليك ذلك
ان كنتي مقتنعه بالشخص
لايمنع سؤالك لتلك التي ملكت عليه وتستحلفينها بالله ان تخبرك حقيقة الطلاق

اما الفارق في التعليم لااجده عقبه قويه
قد يكون لم يكمل تعليمه ولكنه نمى ملكة العلم من طريق اخر

اجدك دققتي على ناحية الدين اكثر من اي شئ اخر
امتدحتيه من ناحية الدين والجوانب الاخرى ماذا عليها...!!

استخيري واكثروا من السؤال ليس فقط محيط اقاربه انما محيط العمل فهناك تكتشف الطبائع

ماروكووو
11/02/2006, 10:26 AM
انا مع البنات في خصوص الاستخاره واذا ارتحتي له فموضوع التعليم والمستوى الدراسي انتي تقدرين بشطارتج تشجعينه عليه وتحثينه وتساعديه عشان يكمل ويوصل للي تبينه وااااايد ناس اعرفهم كملوا تعليمهم بعد الزواج ... المهم الدين والحب والراحه بينكم وان شاء الله الله يهديج للصواب

سحايب دبي
11/02/2006, 10:50 AM
و الله الموضوع محير
ترى النفقه تلعب دور كيبر في هالمجال !! و لو ما كان الموضوع حقيقه لما تم الزواج !!
محاكمنا الله يديم عليها الخير حليا ترفض الطلاق لأسباب تافهه و تدعو للإصلاح ما استطاعوا لذلك سبيلا

فانصحجك اخيتي اولا بالاستخاره
و من ثم البحث في الموضوع أكثر

و التريث ثم التريث

لانه من رايي من الممكن بعد الزواج و خوفا منه انكي تتعالين عليه لرقي مستواكي التعليمي ان يقوم بمنعك من اكمال دراستك تحججا بمسؤولياتك في المنزل

و ذلك لان الرجل لا يحب ام تكون زوجته اعلى منه
و هذا حال و الله احدى صديقاتي
اخرجها زوجها من الجامعه بعد عقد القران مباشرة و حاليا لها منه بنت و ولد و تترجاه ان تكمل فقط دراستة اللغة الانجليزيه في معهد حتى يتسنى لها تدريس ابنها الذي يدرس في مدرسة خاصه

فلم يوافق و قال لها سأصع له مدرس

اكتئبت و زعلت ... و تمنت لو تقوم هي بتدريس ابنائها حتى تضمن له تربية صالحة و علم نافع دون تدخل الغريب
لكنه حكم رأيه و لم يتنازل
و منعها من العمل حتى في مجال نسائي دعوي بحت ... مع ان ظروفهم صعبه و تسكن في بيت اهله في غرفه تضمهم هم الاربعه

الله يهدي الجميع

فتريثي اخيتي و لا يأخذكم استعجال اهله بالموضوع

فالموضوع مصيري كما ذكرتي و لا ضرر من طول المدة ... و موافقة اهلك المبدئية لا تحسم الموضوع

استخيري و عسى الله ان ينور دربك و يريك طريق الحق

اختك

سحايب دبي

ريم81
11/02/2006, 11:09 AM
أختي الغالية

انا أؤيد رأي الأخت مرموم

يجب ان تريه و أن براك الرؤيه الشرعية بوجود محرم

و يجب ان تتحدثي معه عن أسباب طلاقه الأول

و ثانيا صحيح ان التعليم ليس كل شيء في الزواج

وانا لست ضد الفوارق البسيطة في النعليم

كأن نكون الفتاه جامعية و هو معه الشهادة الثانوية

أو نكون هي معاها الثانوية و هو معه أعدادية لا بأس في ذلك

و لكن

ان تكون هي في الماجستير !!!! و يكون هو في الابتدائية الدنيا

فهذا كثير

يا أختي تذكري انك ستتزوجي أي انك ستكونين مع زوجك في البيت و ليس في أحد مخيمات الدعوة الشرعية

أنا يكون مندينا و يخاف الله و يقوم بحق ريه و دينه فهذا رائع و لكن هذا لا يكفي في بيت الزوجية !

يجب ان يكون هناك مشاعر و انفاق و تبادل أحاديث في كافة الأمور و ليس في الأمور الدينيه ة الفقهيه فقط

فأنت مع زوج و ليس مع أخ أو أخت في الله

فكري اختي في الموضوع جيدا و استخيري الله مرارا

و اعلمي اني نصحتك من باب خبرة متزوجة ووضعتك و تخيلت أن شقيتي هي من يسألني و يستشيرني

وفقك الله و أكثر من أمثالك

أميرة البجع
11/02/2006, 07:37 PM
أختي العفة والتقى،وفقك الله لما فيه خير الدنيا والآخرة..

وبإذن الله يجري هذا الموضوع على خير،وتأكدي بأنه لن

يحصل إلا ماكتبه الله لك..

بالنسبة للخاطب،هناك الكثير من الإيجابيات في صفاته،ولكن هناك

أمور مهمة قد تكون معرقلة للزواج،أنتي أستشرتي المشايخ وقالوا بأن مسألة التوافق

مهمة،وأنا أأيدهم،أي نعم الديــــن والخلـــق هم الأساس،ولكن التوافق

مهم جدا لدوام الزواج واستمراره،منها المستوى التعليمي،لو كان الفارق بسيط

كأن يكون حاصل على الثانوي مثلا،ولكن الفارق كبير،ولا نقول ذلك تكبرا

وتعجرفا ونظرة فوقية على الرجل،ولكن يجب أن يكون هناك نوع من التوافق

في التفكير،وحتى لو لم يكن هذا عائقا في الوقت الحالي،لكن بعد الزواج سيشعر

الزوج بشيء من الضيق بأن زوجته حاصلة على شهادة أكبر منه ولديها

معرفة واسعة،أي نعم الحياة وخبرتها تعلّم الرجل ولكن يبقى أهمية المستوى

التعليمي في صقل تفكيره..

الرجل أختي الكريمة لا يحب أن يشعر بأنه أقل من زوجته في كل النواحي،

سواء الناحية التعليمية،أو الإجتماعية والإقتصادية، لأنه القائد في البيت،

فطبيعي سيشعر بالنقص ومن ثم الضيق،وقد يفتعل المشاكل بعد ذلك حتى

يذكّرك بأنه الرجل والسيد في البيت..

لذلك رفضك له قد يكون نعمة له...الأمر الآخر لفت إنتباهي أنك تريدين

صفات معينة في الخاطب وأن يكون حافظ للقرآن الكريم،صحيح أنها

ليست شروط وإنما تتمنين ذلك..تعلمين أختي أن يكون حافظا للقرآن

أمر طيب وجميل،ولكن الخاطب لا يُرد لسبب عدم حفظ القرآن

أهم شيء في الخاطب أن يكون ملتزم بصلاة المسجد،وأن يكون

من أهل الصلاح،وسمعته طيبة،حتى لو لم يكن له نشاطات دعوية أنتي تستطيعين

جذبه لهذه الأمور بعد الزواج،الأمور التي نرفض فيها الخاطب

وأنا أتكلم حاليا عن الخطاب الذين سيأتون إليك في المستقبل بإذن الله

نرفض من لا يصلي أو لا يعلم طريق المسجد،أو من يكون بعيد

عن دينه،هذا من نرفضه،ولكن وضع شروط معينة فهو قد يؤدي إلى

تأخر سن الزواج كثيرا..

في النهاية أسأل الله لك زوجا صالحا،يستن بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم

ويكون رحيما كـ أبو بكر،وعادلا قويا كـ عمر بن الخطاب وحيياًًًً كـ عثمان بن عفان،

و حكيما كـ علي بن أبي طالب رضي الله عنهم وأرضاهم،

لك ولجميع فتيات المسلمين..اللهم آمين:smile:

في أمان الله

اسيرة قلبه
12/02/2006, 12:41 AM
الله يوفقك اختي لما يحبه ويرضاه

انا بالبداية وانا اقرى الموضوع كنت اقول الدراسه مو مهمه مهما كان الاخلاق اهم من الدراسه لكن احترت مع كلام الشيوخ فهم اعلم وادرى انتي استخيري مرة ومرتين وان شاء الله خير بس اعتقد ان كلام الشيوخ يأخذ بعين الاعتبار واللي يشد اكثر انهم كلهم قالوا نفس الكلام

ولاتحطين املك بهالشخص فقط ان شاء الله بيجيك اللي احسن منه

والله يوفقك وييسر امرك يارب

انفينيتي
12/02/2006, 06:40 PM
أحسن شي اختي انج تستخيرين لين
ما توصلين لقرار نهائي لأنج لين الحين
في حيرة ومب رايمه تستقرين على
راي محدد

فكري وايد في الفوارق اللي بينكم
ساعات قبل الزواج تكون مقبوله بس
عقبه تكبر خصوصا لو طرف ما كبر
عقله.........

بالنسبه لسبب الطلاق لا تتوقعين ابدا
من اخته انها بتقول انه سبب الطلاق
خصوصا لو كنتي بترفضينه
او اهله حتى بيقولون لج الحقيقه
هم مهتمين بزواج ولدهم وشي طبيعي
انهم ما بيطلعون عيوبه....
وخطيبته السابقه خبرتج بالسبب (والله أعلم)
ما ادري شو انتي حسيتي هل كانت صادقه
او ما قالت الحقيقه؟ الاسباب اللي ذكرتها
لو صحيحة أكيد مقنعه
هو طلع من حفلة الملجه عشان اهل العروس
حطوا أغاني بس لو كبر عقله شويه كان
طلب بمنتهى الهدوء انهم يوقفونها او
يتحمل لين ما يروحون الناس....

طبعا لو طلع انه ما يصرف على حرمته وبارد
في المشاعر وعصبي.....بيكون انسان ما
يتعاشر حتى لو الوازع الديني عنده عالي

مافي شي احسن عن صلاة الاستخارة
الله يوفقج

العفة والتقى
12/02/2006, 06:53 PM
الأخوات الفاضلات

حب عمها جزاك الله خيرا أختي الفاضلة والحق كما قلتي الزواج ماهو يوم يومين الزواج حياة يعني هذا الانسان رايح تقضين معه اذا ربك راد

باقي عمرك يعني لاتجازفين بموضوع حياتك اذا والله استخرتي ومارتحتي ارفضي

والله يرزقك بالصالح اللي يريح بالك قولي امين انشاء الله

بارك الله فيك أختي ولن أجازف في مسالة الزواج وسأفكر مليون ألف ألف مرة والله يعيني على الزواج من جد الإختيار صعب جدا جدا

الأخت الكريمة مرموم حياك الله أختي وأسعدني ردك كثيرا وأقول لك بأنه تمت الرؤية الشرعية بحضور الأهل والمحارم ولكن الحديث لم يحدث على الإطلاق وهو لا يرغب بذلك لأنني لست زوجته كما إنني أستحي من الحديث معه والله يعيني ولكن حاولت أن أعرف عنه من خلال أخواته وهو هادئ ولكن بعض الأحيان عندما يغضب يكون انسان آخر
وسأستخير في هذا الموضوع ولن أظلمه في مسألة الحكم عليه والله يعيني ويهون الامر علي

الأخت الكريمة عاشقة الجوري حياك الله أختنا وفرج الله همك كما تسعين لتفريج همي وبإذن الله سأستخير عدة مرات لأصل الى القرار النهائي

الأخت الكريمة ماروركووو حياك الله اختنا ماروكووو واشتقنا لمتابعتك في الرسوم المتحركة وبرامج الأطفال (تراني أمزح لا تزعلين)) الله يحفظج وبإذن الله سأواصل الإستخارة

الأخت الكريمة سحايب دبي
بارك الله فيك أختي وأوافقك الرأي أصبحت محاكم البلاد تضج بالمشاكل الزوجية ومن بينها الطلاق وأصبحت خائفة وأعيش هذا الكابوس والله حتى إني أكثر من مرة قلت سأعيش للأبد بلا زواج ولكن أمي ترفض هذه الفكرة وتقول تزوجي قبل لا تصيرين عانس والله ما أخاف من العنوسة قد ما أخاف من الزواج الغير المتكافؤ او من الطلاق والله يعين صديقتك مع زوجها والله إني أستغرب ليش بعض الرجال يسعون لمنع المرأة من العلم ومن اكمال الدراسات العليا وانا اخاف ان يمنعني زوجي بكرة اذا تزوجت ويقول لي ما شي مركز تحفيظ القرآن وخاصة ان هذا الرجل واللي تقدم لي يقول ليش تسير مركز تحفيظ القرآن خليها تدرس عيالها في البيتو هذا احزنني جدا وقلت اكيد بكرة راح يقول لي لا تروحين الشغل وعلى فكرة مجال عملي هو تطوعي في الدعوة ويوم سألت أمي أمه وقالت لهم البنت ترى في ودها تشتغل وتخدم دينها والناس بحاجة للعلم الشرعي وخاصة النساء ومجال شغلي لا يوجد فيه اختلاط بالرجال وام الولد سكتت وما قالت شي وقالت يوم الزواج يتفاهمون يعني يمكن بكرة يمنعني من شيء ويقول لي انتي زوجتي ولازم تطيعيني والله هذا هو الخوف والله المستعان بس هو من صراحة لاحظت من كلام اخته انه هو ما راح يخليني ادرس البنات في مركز تحفيظ القرآن

أختي الكريمة ريم 81 حياك الله اختي الكريمة وجزاك الله خيرا وأعجبني ردك فالزواج لن يكون في مخيم دعوي ولن تكون حياتنا كلها محاضرات ودروس وخطب الخ وانما البيت هو الذي يشعر فيه المرء بالاستقرار والسكن والمودة والذي يكون على رضا الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم وانا معك في مسألة الفارق التعليمي وهو فرق كبير جدا ولذلك سأنظر في هذه المسألة والله يعيني على الاختيار الصح

الاخت الكريمة أميرة البجع حياك الله أختي ورأيك سديد وصائب فالخلق والدين أمر اساسي توافره لاختيار الزوج والمخاوف هي الخوف من ان يشعر الزوج بنقص بعد الزواج وجزاك الله خيرا على دعواتك الطيبة ولي ولكل مسلمة والله يسمع دعائك آآآآآآمين ويرزق الجميع من المسلمات الأزواج الصالحين (ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما)

الأخت الكريمة أسيرة قلبه حياك الله أختنا الكريمة وسعدت بمرورك الكريم قلتي كلام صائب وهو أن لا أعلق أملي على هذا الشاب والذي تقدم للزواج مني وخزائن الله لا تنفذو لكنني أخشى من أمر واحد أن يعاقبني الله تعالى وهو إن رددت شابا ذو دين وخلق لا أخشى إلا أن يكون نصيبي بعد هذا أسوأ وليس هذا لسوء ظن مني في الله تعالى

وفقكم الله جميعا وبارك الله فيكم وفي أهلكم وأزواجكم وذرياتكم وحفظ الله بيوتكم من كل سوء آآآآآآآمين

nonay
13/02/2006, 02:23 AM
العفه والتقى اتمنى لك ان رب العالمين يوفقك ,,, وأذا كنتي خايفه عزيزتي ان ربي راح يعاقبك عشانك رديتيه وهو صاحب خلق ودين فهذا شي خاطئ لأنو درء المفاسد مقدم على جلب المصالح فالزواجك منه اذا كان نهايته طلاق بعيد الشر عنك فامن الأفضل انو مايتم من الأول وبما أنك استشرتي علماء الدين فاأكيد هم لهم نظره في الموضوع أفضل من الي انتي تشوفينه ... لاتحسفين عليه والله يرزقك بأخير منه يارب ......

تكتوش
14/02/2006, 02:54 AM
بسم الله الرّحمن الرّحيم

يا أخت ما حدا بيعرف انسان على حقيقته الّا بعد ان يغلق باب عليهما واذا انت واثقه من كلام صديقتك فلا توافقي وبالنّسبه لمشكلة التّعليم سدقيني هي مش عائق كتير تعلمو بجامعات وطلعو بلا علام بس انت استخرت وما ارتحت فلا توافقي بعدين انت صغيره لسّا في وقت للرّفض والقبول.

منال الكويت
14/02/2006, 09:36 AM
حبيبتي هذا الموضوع مصيري لا تستعجلين عليه :

أولا انتي جامعية وعلى وشك تحصلين على الماجستير طالما هذي رغبتج .......

ثانيا الولد مايعرف حتى يقرا القرآن بمعنى أصح جاهل وأمي وتفكيره بعيد كل البعد عن تفكيرك واسأل مجرب

ثالثا صعب عليج تخلينه يكمل دراسته لو مخلص الثانوي جان قلنا بس المشكلة ولا شي يعني نظيف

رابعا من حقج تكلمين طليقته وتعرفين منها أسباب الطلاق كلمة كلمة وحرف حرف

خامسا استخارتج مو مرتاحة منها

سادسا أهلج كلهم من غير مبالغة مو موافقين لا يغرج كلام أبوج أو أخوج إذا انتي موافقة راح نوافق لالالالا معناها

مو موافقين وخايفين انتي تصرين عليه لأنه أخو صديقتج

سابعا انتي استشرتي ائمة ومو راضين على هالزيجة

يعني المفروض تحكمين عقلج وترفضينه على طول والمفروض محد يزعل من أهل صديقتج لأن هذا زواج وانتوا جربتوه مع اختج من قبل

ترى صعب انج تتزوجين واحد مثل هذا المستوى وانتي مثقفة .......والله يعينج ويرزقج باللي أفضل منه وأحسن منه ان شاء العلي القدير.....

umjana79
14/02/2006, 11:38 AM
السلام عليكم ورحمة الله ...

أختي العفة والتقى... أنت مازلتي صغيرة فلا تتسرعي في اتخاذ قرار مصيري كهذا

ولا تنبهري بمن حولك من أهله فهذا أمر طبيعي كل عائلة تسر بزواج ابنها او إبنتها

فتريثي قليلا وأكثري من الإستخارة فصدقيني هي دليلك الوحيد...

أعلم جيدا أن كلامي لايشفي غليلك ،، ولا يسمن ولايغني.. ولكن عزيزتي هناك أمور

قد تكون معضلة عند بعض الرجال وهناك من لايجد فيها أي إشكالية.. كالفارق التعليمي

والثقافي ولذلك لا أستطيع الحكم ولن يستطيع أحد الحكم على ذلك سوى المقربين له

من( أهلك ) ...

عموما في نظري لا يوجد هناك تكافؤ بينكم.. بناءا على الناحية التعليمية فأنتي لديك طموح

عالي ماشاء الله ولكن هو ؟؟

أعلم جيدا أن الناحية الدينية مهمه جدا جدا ولكن هناك أسئلة تدور في ذهني كيف يكون ملما

بأمور الدين والدعوة بدون علم بدون قراءة وإطلاع... هناك رجال غير متعلمين ولكن لديهم طموح

عالي جدا... إبتعدي قليلا عن هذا الموضع ولا تناقشيه مع عائلتك وأكثري حينها من الإستخارة

والله يوفقك بإذن الله

اختي الكريمه
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..
غاليتي ان مع اختي ترانيم وعجبني كل كلمه من كلامها ... والصراحه انا مع الذين رفضوا الزواج من هذا الشخص .. وليس لعيب فيه ولكن كثير من النسب المرتفعه التي يحدث فيها الطلاق والسبب فيها التفاوت العلمي الكبير .. يعني لو كان هو متخرج من المدرسه الثانويه لقلنا ان المسأله تهون وبأمكانه ان يثقف نفسه بأمور أخرى .. وبالكتب المتواجده .. ولكن المرحله الابتدائيه انها مسأله صعبه ... والشيء الاخر .. حتى الرسول عليه الصلاه والسلام ... حذر من البخيل .... والشخص الذي يضرب ولا أذكر الحديث بالضبط... ولكن ... مسأله النفقه مسأله مهمه حتى لو كانت المرأه تعمل..
انتي في مقتبل العمر وقد لمست فيك الصبر ... ولمست فيك التعقل والتروي ... فتروي .. وتعقلي واصبري وأنا على ثقه .. بأن هناك الافضل والاحسن .. وبما انكي لم ترتاحي .. فاستخري واكثري من الدعاء وعسى الله ان يهديك لطريق الصواب..

تحياتي لكي واتمنى لك التوفيق و الصلاح

حلوووة البحرينية
14/02/2006, 12:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي الكريمة الله ينور بصيرتك ويهديك الي فيه الخير يا رب العالمين

حبيبتي أني عملتي أستخارة وما أرتحتي ... وسألتي أحد المشايخ ورفض هذا الزواج ... المصلحة الاجتماعي ورفض ... ما أدري أختي شنو حاطة في بالك ... أنت قلتي الفروق الي بينك وبينه وفوق هذا كله هو مطلق ... وأنتي بعدك صغيرة ... بأنك تأخذين واحد مطلق وفي شك أنه مقصر في حق زوجته الأولى ... ومن ناحية القرأة القرآن ... في ناس كثيرة ما راحت المدارس ... بس تعرف قرأة القرآن الكريم وتجيد تجويده ... أنا أعتبر هذا الموضوع فوق القرار المصيري ....... وعرفي أن الزواج عشرة عمر ... مش يوم أو يومين ... والي ما عرفته من الناس .. بتعرفينه منه مع العشرة ... فأنا أنصحك إذا كان عندك شك ومو مقتنعة حتى لو كانت النسبة 5 % من الشك فأفضل لك أنك تتركي الموضوع ... والله يوفقك إلى ولد الحلال ... الي يسعدك وريح بالك ... يا الله يا كريم ...

سلامي وتحياتي .....

العفة والتقى
15/02/2006, 05:46 PM
الأخوات الفاضلات واللواتي عقبن على موضوعي جزاكن الله خير الجزاء على إسداء النصيحة لي وفعلا أنا لم أرتح له وهذه قسمة الله تعالى وعسى الله يرزقه بالزوجة الصالحة بحيث يكون تكافؤ بينهما

ولن أنسى الإستخارة ولا تنسوني من صالح دعواتكم لي بالتوفيق وأن يبدلني الله تعالى خيرا منه إنه سميع مجيب الدعاء

محبتكم في الله

العفة والتقي

business_girl
15/02/2006, 07:31 PM
فاااارق التعليم بين الزوجين صعب جدا جدا جدا

لأنه التفكير يكون مختلف بشكل كبير

وهذا ما يمنع انه اللي مودارس يعني مستواه العقلي والفكري أقل

بس والله اذا كان في فرق فالحياة صعبة جدا

وبالتوفيق ان شاءالله

العفة والتقى
15/02/2006, 08:24 PM
حياك الله اختي الكريمة بزنس قيرل والله رأيك صحيح مئة بالمئة وهذا الفارق هو الذي يجعلني اتردد في القبول به يمكن الطباع والشخصية تتحسن لكن الفارق التعليمي يعكس خلفية كبيرة من سلوب التفكير والثقافة والتعامل يمكن هذا يؤدي الى نقص لديه والى عدم التفاهم والله اعلم ولكن يأعمل بالإستخارة وعسى ربي لا يعاقبني إذا رددت صاحب دين وخلق والله يعلم أنني لا أتكبر عليه ولكن من مصلحة الزواج وبناء الأسرة على وفق منهج وشريعة الإسلام ان يكون هنالك تكافؤ

حلوووة البحرينية
16/02/2006, 10:18 AM
الله يوفقك إلى ولد الحلال ... الي يسعدك وريح بالك ... يا الله يا كريم ...

سلامي وتحياتي .....

العفة والتقى
16/02/2006, 06:14 PM
جزاك الله خيرا أختي الكريمة حلوة بحرينية والله يسمعها منج آآآمين ويرزق كل بنات المسلمين بأزواج صالحين

خايفة
17/02/2006, 01:56 AM
سيد الخلق عليه افضل الصلاة والسلام غير متعلم وأمي

وإذا اتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه

أنا أعلى من زوجي بالدراسة انا جامعية وهو دبلوم وعادي جداً متوافقين ولاعمري فكرت بهالفروقات وهالأمور التافهه أهم شىء كريم طيب يصلي ويخاف الله فيك

هذا رأيي والله يوفقك

شذى الوريف
17/02/2006, 03:57 AM
الاستخاره ثم الاستخارة ثم الاستخاره

وانا من رأيي

ضرورة التوافق

وخصوصاً من ناحية التعليم

شذى الوريف
17/02/2006, 04:02 AM
الاستخاره ثم الاستخارة ثم الاستخاره

وانا من رأيي

ضرورة التوافق

وخصوصاً من ناحية التعليم

ماسه حساسه
17/02/2006, 09:26 AM
الله يوفقك إلى ولد الحلال ... الي يسعدك وريح بالك ...

العفة والتقى
18/02/2006, 04:02 AM
الأخوات الكريمات جزاكن الله خيرا على إسداء النصح لي وساعمل بالإستخارة ويبدو الخيار صعب جدا

وللأخت الكريمة خايفة والله كنت أتمنى أن لو يكون على الأقل ثانوية عامة حتى لا يكون هنالك تردد في مسألة القبول وأنا انسانة طموحة جدا ولدي تطلعات مستقبلية وسبب آخر جعلني أكتب المشكلة هو أن أختي سبق لها الزواج وكانت جامعية وتدرس وتزوجت من شخص وصل تعليمه للصف الخامس الابتدائي فقط وكانت هنالك اختلافات عديدة من بينهم وطريقة التفكير وحتى الأهداف في الحياة وكان الطلاق هو نهاية المطاف وكلما أرى أختي والله أتألم لها من قلبي وهي الآن على مشارف الثلاثين وكم يدور الحديث عن المطلقات وما يحمله المجتمع وإن كان البعض وليس الكل يقيم الدنيا ولا يقعدها إذا لم توفق الفتاة في الزواج

ولا تنسوني من صالح دعائكن لي ومشورتكن

محبتكم في الله

العفة والتقى

انسه دبي
20/02/2006, 12:06 AM
المهم والأهم حاليا : الأستخاره الين ما تتيقنين من الأجابه

وربي يوفقج وين ما تكونين ويرزقج الزوج الصالح والذريه الصالحه والعلم الشرعي

شمس أبوظبي
20/02/2006, 12:13 AM
شوفيه بالاول ... وان شاء الله خير

انسه دبي
20/02/2006, 12:18 AM
الأهم والمهم : الأستخاره ، حتى تتيقني 100 % من الأجابه

ربي يوفقك ويرزقك الزوج الصالح والذريه الصالحه والعلم الشرعي

الغـــلا كله
20/02/2006, 03:12 PM
والله مادري شو اقولج .. عالاقل اقعدي وياه بوجود محرم وشوفيه شلون يفكر وشو تصرفاته وسلوكه ... ولاا تنسي الاستخارة

خايفة
23/02/2006, 03:48 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلين أختي العفة والتقى

يقول المثل أسأل مجرب ولا تسأل طبيب

هاأنتِ ترين أحد ضحايا هذه الفروق وهي أختك اعانها الله وجميع المسلمين

وأعترف بأنني كنت هنا لأقنعك فأقنعتيني برجاحة عقلك ماشاء الله تبارك الله

موفقة أختي وعوضكِ المولى بخيراً منه

تحياتي الطيبة

أختك,,,, خايفة

العفة والتقى
28/02/2006, 12:39 AM
الأخوات الكريمات
جزاكن الله كل خير على دعواتك لي بالخير والله يفرج عنكم كل همومكم ويرزقكم الفرح والسعادة

وبإذن الله سأتابع الإستخارة فما خاب من استخار

وللأخت شمس دبي أنا رأيته الرؤية الشرعية وهو كذلك وصراحة المشكلة مو في شكله لكن اللي يهمني تفكيره كيف وعرفت من أخواته أنه عصبي ويمنعنهن من النزهات العائلية يعني كل الوقت البنات في البيت وأنا تربيتي تختلف عنهم
والدي ملتزمان ومع ذلك لنا مساحة من الحرية مع الإلتزام ونطلع للترفيه البريء مع الأهل والأهم من ذلك لا أعرف أن أعيش بدون دراسة فأحب العلم وايد وايد وايد والله يعيني على طلبه

الأخت الكريمة خايفة جزاك الله كل خير أختي الحبيبة والله يكون في عونك كما كنتي في عوني
ولا تنسينا من صالح دعواتك لنا بالتوفيق والأهم في الدراسة لأن إذا ما جاء النصيب المناسب فيمكن الله ما أراد لي الزواج وعلى الأقل عندي علم (((((لا تنسيني من إحراز أعلى الدرجات في الدراسة)))

مشكورين كلكم على تفاعلكم والله يفرج همومنا وهمومكم وإن شاء حياتنا تستوي كلها عسل وسكر

Miss.B
28/02/2006, 12:04 PM
حبيبتي العفة و التقى تذكرين لما نصحتيني بموضوع الزواج عن عطف ؟

كلامج كان حلو و مقنع و كذلك ردود البنات أغلبها تقول لا اتزوجين الا عن اقتناع و وحده من الخوات يزاها الله خير قالت مدام ييتي و كتبتي هالمشكلة عيل انتي أكيد مو مقتنعه و ما تبين هالشخص

سبحان الله على اختلاف مشكلاتنا الا انها تنصب في نفس القضية خصوصا ان احنا بنفس العمر

بقولج اللي استفدته من كلام البنات الله يعطيهم العافية : طول ما انتي مو مقتنعه لاااا توافقين و اذا شايفه ان طبعه ما يناسبج فكري مليون مره قبلها و اذا ميولكم و طريقة تفكيركم مختلفه أعيدي النظر بالمسألة

هذي حياة و عشرة عمر مو يوم ولا يومين

ما شاء الله تبارك الرحمن انتي مو ناقصج شي فلا تستعيلين .. قمت أقولج الكلام اللي كان المفروض أقوله لنفسي سبحان الله

الله يرزقنا الزوج الصالح الملتزم التقي الورع و يفتح بصيرتنا و يسهل أمورنا و يوفقنا إلى ما يحبه و يرضاه

اللهم آمين

:)

العفة والتقى
28/02/2006, 02:34 PM
اختي الكريمة ميس بي

حياك الله وبياك وجزاك الله خيرا على التعقيب والله سعدت جدا بدعائك لي رزقني الله واياك الزوج الصالح امللتزم التقي العارف لحدود ربه وحقوق اهله انه سميع مجيب الدعاء