المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : واخيرا عدت وبذره الكتان

ام لمى
06/04/2002, 11:57 PM
http://go.3roos.com/jJzHfZmI2lD

معلومات وفوائد

من فوائد الكتان:
ملين
مدر للبول
مفيد للنزلات الصدرية
مفيد للاورام حيث يقوم بتحليلها
له استخدامات داخلية وخارجية:
من الداخل تستخدم بذور الكتان لتلطيف التهابات الجلد المخاطي وتسكن الامه ففي الجهاز التنفسي تزيل الام السعال الجاف وتحد من شدة نوباتة
في الجهاز الهضمي تزيل الامساك
تسكن ايضا الام قرحة المعدة والامعاء ونوبات المغص الناتج عن حصى المرارة وحصى الكلى.
تسكن ايضا الام التهاب الجهاز البولي(الكلى-المثانة-البروستات)
كل هذا عن طريق شرب فنجان الى فنجانين من مغلي بذور الكتان في اليوم بجرعات صغيرة.
يتم عمل المغلي باضافة ملعقة كبيرة من بذور الكتان الى ربع لتر من الماء اي مقدار كاس من الماء.
نتركه يغلي لمدة 3 دقائق.
نتركه بعد ذلك 10 دقائق.
في حالة الامساك يفضل طحن مقدار ملعقة كبيرة الى ملعقتين من البذور ومزجها بقليل من الماء الفاتر وشرب المزيج كله دفعة واحدة.
يمكن ايضا اخذ مقدار ملعقة صغيرة من البذور غير المطحونة في الفم وبلعها مع جرعة من الماء في الصباح وفي المساء.
يستعمل زيت الكتان من الداخل لمعالجة نوبات حصى المرارة وانزالها اذا كان حجمها صغير وذلك بشرب مقدار اربعة ملاعق كبيرة من الزيت يوميا بجرعات صغيرة متعددة.
كذلك تعالج قروح الامعاء الغليظة بشرب ثلاث ملاعق من زيت الكتان مرة واحدة يوميا.
لتحسين طعم البذور يمكن مزج مقدار ملعقة كبيرة من المسحوق بمقدار ملعقة صغيرة من عسل النحل الاصلي واضافة نقاط من عصير الليمون الى المزيج وشربه في الصباح قبل الاكل(يفضل ان يتناول بدون اضافة شيء..الا في حالة عدم المقدرة على تقبل الطعم).

الكتان البنية الصغيرة بغناها بالالياف التي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم,وعلى مكافحة الامساك وثبات مستويات السكر في الدم.
وهي غنية ايضا بالهلام النباتي والدهون غير المشبعة ما يجعلها علاجا فعالا للعديد من اضطرابات الجهاز الهضمي والصدر.
ويساعد تناول البذور كاملة في التخفيف من تهيجات الجهاز الهضمي,فهي تمتص السوائل وتنتفخ فتشكل كتلة هلامية تلعب دور الملين.
اما سحق البذور او طحنها فضروري للاستفادة من حوامض اوميغا-3 الدهنية التي تحتوي عليها.
والمعروف ان هذه الحوامض تساعد على تخفيف خطر الاصابة بمرض القلب وسرطان الثدي,كما تخفف من اعراض سن الياس ومن حدة الالتهابات وتساعد على تحسين المزاج.
تسحق البذور في مطحنة البن الكهربائية قبل تناولها,والا فانها ستمر بالجسم من دون ان يتمكن من هضمها بسبب قشرتها القاسية.
تحفظ البذور في الثلاجة ولا يطحن منها الا الكمية الصغيرة التي يراد تناولها,لان البذور المطحونة تفسد بسرعة وتصبح كريهة المذاق.
يمكن تناول مسحوق بذور الكتان هذا عن طريق رش ملعقة طعام منها على الكورن فليكس مع افطار الصباح (اضافة مني ان الكورن فلكس غير صحي )او يمكن اضافة ملعقة صغيرة من زيت البذور مع السلطة.
ومثله مثل البذور يتوجب حفظ زيت بذور الكتان في الثلاجة,مع تجنب تسخينه فالحرارة تغير تركيبته الكيميائية.
ويعتبر زيت بذور الكتان واحدا من اهم مصادر حامض الفا-لينولينيك(اوميغا-3)وحامض اللينوليك(اوميغا-6)وهما اساسيان لايمكن للجسم ان ينتجهما بنفسه.
وهما يلعبان دورا كبيرا في الحفاظ على سلامة الاوعية الدموية ونشاط الدورة الدموية,وعلى صحة الدماغ والعينين والجهاز العصبي.
اما الاستخدامات الخارجية لزيت بذور الكتان فابرزها هو استعماله كمسكن وكمخفف للالتهابات وذلك بمسح المفاصل المصابة بالالتواء به.
ويفيد نقيع بذور الكتان من جهته في تنشيط الكليتين وتخفيف الالام والتشنجات فيهما اضافة الى مفعوله كملين.وهو مفيد ايضا لازالة الاحتقانات في الجهاز البولي.
ولتحضير النقيع توضع 10 غرامات من البذور في نصف لتر من الماء,وتنقع طوال الليل.ويشرب منها ثلاثة فناجين في اليوم عند الحاجة.وهو مفيد ايضا في حالات الاصابة بالتهابات الجهاز التنفسي مثل التهاب القصبات الهوائية والرئتين,فهو يخفف الالتهابات ويكافح التشنجات.ويمكن اضافة عصير الليمون والعسل الى هذا النقيع لتقوية مفعوله وتحسين طعمه.
وتستخدم كمادات مسحوق البذور موضعيا ايضا في حالات التهابات الجهاز التنفسي للتخفيف من الام البثور والحبوب الجلدية.
المصدر:مجلة زهرة الخليج.

عزيزاتي لقد تعبت حتى اتيت لكم بهذه اتمنى ان تستفيدو منها(l)

ام جوري
07/04/2002, 07:16 AM
الف الف الف شكر اختي العزيزة جزاك الله الف خير وجعلة في ميزان حسناتك
شكر كبير ليك غاليتي:) :) (l) (l)

عروس قديمه
07/04/2002, 04:51 PM
يعطيج العافية يا ام لمى...

انا عن نفسي ..لما اارش شوية من بذر الكتان على السلطه زوجي ما يتقبل الاكل؟؟؟

؟؟؟؟؟؟

اضطر اني اضيفها على صحن خاص فيني يكون فيه منبت و مرشوش علية بذرة الكتان..واعصر علية شوية ليمون

ام لمى
07/04/2002, 10:56 PM
والله يابنات تعبت وانا ادور على بذره الكتان ولاكن اضاهر ان ماحد يهمه الموضوع.......

اما انت يا غاليتي العروس فهي فعلا مفيده وانا استخدمها زي ما هي مع شرب ماء.....

والله يهدي زوجك وياكلها معاك

عزيزتي ام جوري ::::::شكرا جزيلا لتعليقك وكنت متاكده انك تبين تعرفين فوايدها لاني شفتك تسالين كثير وانا قرات انها نحفتك عسى دعيتيلي اكيد صح

كراميلا
08/04/2002, 12:24 AM
مــــــــرحبا
كيفك أختي ..
شكرا الك كتير يا رب ويعطيك الف الف عافيه عالمجهود الرائع ..
بس حبيت اسألك .. قبل ما بتاكلي ملعقة الكتان بتغسليها ولا متل ما هي ؟؟ غير هيك في شغلات صغيره بتكون معها متل الخشب .. وصعب انك ترفعيها لانه بياخد وقت فانا باكلها كلها ... ولا كيف ؟
وشكرا لالك ..
كراميلا:)

ام لمى
08/04/2002, 01:53 AM
حياك الله معانا في المنتدى .......

انا ما اغسلها ولاكن انقيها اي اخرج الحجر والذي فيها من الاوساخ

حتى استطيع بلعها كما هي

وشكرا على مداخلتك واي شيئ انا في الخدمه

همسة
08/04/2002, 11:19 AM
جزاك الله ألف خير ياأم لمى على الموضوع المفيد .

الله يسعدك دنيا وآخرة يالغالية ......

أختك:همووسة

ام لمى
08/04/2002, 06:41 PM
هلا والله فيك معانا......

وشكرا على تعليقك............

وان فعلا استفدت منها كثيرا فحبيت الجميع يستفيدون........

(l) :p ;)

حواء
06/02/2003, 02:32 PM
مشكوره ام لمى على المعلومات

وفعلا انا جربت فترة بذرة الكتان وهي مفيده كثير

يعطيك العافيه

عيون الغد
06/02/2003, 03:04 PM
جزاك الله خيرا عزيزتي ...
وان شاء الله الجميع يكون استفاد ...د
تحياتي لك ...

دينا محمد
11/08/2003, 06:50 AM
السلام عليكم

مشكووووووووره يااختي ويعطيك العافيه

بس ماادري وين القى بذرة الكتان في الرياض ؟

وهل بذرة الكتان هي نفسها حبة الرشاد ؟؟؟

وتسلمين يالغاليه

ريم فلسطين
11/08/2003, 07:29 AM
يسلموا الايدين الحلوين على الموضوع القيم وانا سمعت انه الفراعنة كانوا يكنزوه لاهميته عندهم:) :)

الحب للحب
11/08/2003, 11:11 AM
مشكورة على هذا الموضوع الحلو الطيب

والله يجزاج خير دنيا وآخرة :) :)

حسناء 2003
11/08/2003, 03:14 PM
مشكوره يا عسل علا المعلومات

نووووووووووور
11/08/2003, 04:49 PM
هااااااااااي

أختي ام لمى

ممكن اعرف وين احصل عليييييها في الكويت

عفيا ترا انطر ردك وانطر

مع تحياتي

النوووور

نووووووووووور
12/08/2003, 01:01 PM
وممكن اعرف شلون استخدمها

تكفين ردي علي

:confused: :confused:

روز
19/12/2004, 09:39 PM
والله يابنات شجعتوني ارجع استخدمها :clap:

بس وش الافضل اطحنها او اغليها

naj11
20/12/2004, 04:14 AM
يابنات الله يخليكم ويحقق لكم أمانيكم أبغى أستخدم بذرة الكتان علشان التخسيس أش الأفضل أني أستخدمها مطحونه ولا لا مع اللبن الزبادي أم شربها منقوعه أبغى أفضل طريقة لاستخدمها والي أعطت نتيجة معاكم ولك مني جزيل الشكر .
الله يرزق الي ترد علي بالرشاقه والعافية .

ملاذ الحب
20/12/2004, 06:24 AM
شكرا لج اختي ام لمى

ممكن حبيبتي تقولين لي اذا كنت تستخدمينها للتنحيف
وشكثر نحفتج في شهر
ومع رجيم ولا لاء