المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا غربة ؟؟؟

أسماء زكي الدين
11/06/2007, 10:55 PM
القسم ... ملتقى المغتربات ...!!

الموضوعات كلها .. غربة ...

لماذا نسميها غربة ؟؟؟

ألا يعاني بعض المقيمين في بلادهم وبين أهليهم وأسرهم بشعور الغربة ؟؟!!

ألا يشعر الواحد منا أحيانا بالغربة عن نفسه؟

وعن هم من حوله ؟؟؟

لماذا لا نطلق عليها مسمًا جديدَا ... لم لا نسميها

ملتقى المستكشفات ... أو الباحثات؟ أو المستمتعات؟؟؟

أعتقد أن ذلك مرجعه أننا برمجنا أنفسنا على أننا سنتغرب ... وسنعاني وسنتألم ...

ولي عودة ...

ღ الينبوعه ღ
11/06/2007, 11:25 PM
مساء النور عليكي يا وردتنا اسماء الغالية وعلى الموضوع الجميل
وفعلا انا فكرت بالكلام الي كلتي في منا من يعيش ببلاد عربية وبلاخص بلدة ويحس بالغربة ؟ لماذا

انا في بعض الاحيان من اتكلم مع الاهل الي همة عايشين في بلادهم اهلي عندا اتكلم معاهم عن غربتي والاوضاع يرجعون يكولون احنا عايشين في غربة بعد؟ انا استغرب هذا الشي اكول لماذا انتم في غربة وانتم تعيشون في بلادكم
حبيت الشي الي قلتي عن
ملتقى المستكشفات ... أو الباحثات؟ أو المستمتعات؟؟؟

انا عن نفسي فعلا غربتي الطويلة خلتني اكتشف اشياء لو كنت عايشة في بلادي ما عرفتها
وعن الغربة بينة وبين نفسة ؟
فعلا هناك كثير منا يشعر بغربة بينة وبين نفسة واحب اتكلم عن هذا الشي وانا متاكدة منة فانا اشغر بغربة الوطن وغربة فضيعة بيني وبين نفسي ربما لا استطيع ان اعبر عنها
اصعب غربة بالناسبة الية غربة النفس من الواحد يحس وهو بين اهلى غريب جدا صعبة
ننتضر مشاركاتكم

أمي أنتِ عمري
12/06/2007, 03:37 AM
هو فعلا معاكي حق اختى اسماء الغربه هى غربه روح مش غربه وطن بالدرجه الاولى ياما ناس عايشن بوطنهم وحاسين بالغربه والوحده والعكس صحيح مثل ما قالت اختى الينبوعه
وكمان ما تنسوا مقوله الامام علي رضي الله عنه الفقر في الوطن غربة والغنى في الغربة وطن
وبالنسبه لغربتى بعيدا عن بلدي الاصلي صحيح بزعل وبضايق انى بعيده وبعمري ما زرت بلدي الاصلي وبتحسر عليها بس دايما بحمدالله على نعم كثثير مقابلها الصحه الامان اني بين عائلتي واخوانى ومهما كان كان هذا مقدر ومكتوب علينا بس بالنهايه طبعا الا ما يحن الانسان لموطنه وترابه وبضل الغربه كربه
ربنا يرد كل مغترب الى بلده عاجلا غير اجل يارب العالمين

ام احمد2003
16/06/2007, 03:48 PM
هلاه بالبنات فعلاا موضوعا مشوق بالمفردات والمعاني من الاحساس اتجاه الغربة....اود ان اقتبس من موضوعج واوضح بعض الفقرات التي تشير الى المعني الاساسي هي الغربة او لها معنى مقارب
عندما المرء يعيش في ديار ليس من اتجاهة اي لا من دينة ولا من لغتة ولا من عادتة وتقاليدة هذه الكلمة تطلق عليها غربة الوطن اما اذا انتي في وطنك اي الاهل والاحبة حولكي على قلب واحد يحبونج فعلاا نعم لا تشعرين بالغربة ام اذ انتي في وطنكي العزيز والاهل من حولكي لكن ليس لديهم المودة والتواصل هنا نقطة اساسية يشعر الانسان بالغربة ونسميا غربة الاهل اي التفكك الاسري . ارجو ان وضحت وساهمت في حواري معاكم والفائدة للجميع ودمتم سالمين انشاء الله اختكم ام احمد المغتربة

عاطفة جياشة
27/06/2007, 10:02 PM
السلام عليكي ورحمة الله وبركاته
اختي اسماء
في البداية شكرا لكي علي طرحك الرائع لفكرة هذا الموضوع بارك الله فيكي ولكي وفي كل ما حولك ان شاء الله
واتفق معك تماما بالنسبة لشعور الانسان بغربتة عن نفسه وعن المحيطين به وهي اصعب غربة علي
نفس الانسان لانه لا يعلم متي سيرجع منها او يستردها ثانيا
وليس بالضرورة فعلا ان اغترب لكي اشعر بمثل هذه المشاعر المحبطة علي النفس بل علي العكس تماما اري ان الذي اغترب بالفعل الي وطن ما غير وطنه فمهما طال به الوقت سوف يعود في يوم من الايام وسيسترد غربة الوطن والاهل
اما الذي اغترب عن نفسه وروحه فكيف يرجع اليهما؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هذا ما اشعر به رغم انشغالي الدائم بعملي الذي يأخذ كل وقتي تقريبا الا قليلا منه
هناك من فسر كلامي بانه بسبب انغماسي الكلي في عملي وهذا الرأي في نظري اجتهاد ضعيف جدا في التحليل من جانبهم لما اشعر ويشعر به كل مغترب عن النفس
وهناك من فسر كلامي علي اساس ان العولمة هي من جعلت منا اغراب عن انفسنا وليس بالضرورة ان نكون مغتربين عن اوطاننا ولكني لا اري ان للعولمة دخل بهذا الاغتراب النفسي الذي يشعر به كل مغترب نفسيا
وبين هذا وذاك اين الحقيقة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لا اعلم فالعلم عند الله وحده سبحانه وتعالي
ولكن اتمني في يوم من الايام ان استرد ويسترد كل مغترب عن نفسه غربته النفسية التي فقدتها في غفلة منه دون ان يدري
وادعوا الله لكي ولكل مغتربة ومغترب بعيد عن وطنه ان يعود اليه سالما امنا من كل شر ان شاء الله
واخيرا سلمتي ودمتي بكل ود وخير ان شاء الله :9_33:
والسلام عليكي ورحمة الله وبركاته

أسماء زكي الدين
13/07/2007, 12:25 PM
السلام عليكي ورحمة الله وبركاته
اختي اسماء
في البداية شكرا لكي علي طرحك الرائع لفكرة هذا الموضوع بارك الله فيكي ولكي وفي كل ما حولك ان شاء الله
واتفق معك تماما بالنسبة لشعور الانسان بغربتة عن نفسه وعن المحيطين به وهي اصعب غربة علي
نفس الانسان لانه لا يعلم متي سيرجع منها او يستردها ثانيا
وليس بالضرورة فعلا ان اغترب لكي اشعر بمثل هذه المشاعر المحبطة علي النفس بل علي العكس تماما اري ان الذي اغترب بالفعل الي وطن ما غير وطنه فمهما طال به الوقت سوف يعود في يوم من الايام وسيسترد غربة الوطن والاهل
اما الذي اغترب عن نفسه وروحه فكيف يرجع اليهما؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هذا ما اشعر به رغم انشغالي الدائم بعملي الذي يأخذ كل وقتي تقريبا الا قليلا منه
هناك من فسر كلامي بانه بسبب انغماسي الكلي في عملي وهذا الرأي في نظري اجتهاد ضعيف جدا في التحليل من جانبهم لما اشعر ويشعر به كل مغترب عن النفس
وهناك من فسر كلامي علي اساس ان العولمة هي من جعلت منا اغراب عن انفسنا وليس بالضرورة ان نكون مغتربين عن اوطاننا ولكني لا اري ان للعولمة دخل بهذا الاغتراب النفسي الذي يشعر به كل مغترب نفسيا
وبين هذا وذاك اين الحقيقة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لا اعلم فالعلم عند الله وحده سبحانه وتعالي
ولكن اتمني في يوم من الايام ان استرد ويسترد كل مغترب عن نفسه غربته النفسية التي فقدتها في غفلة منه دون ان يدري
وادعوا الله لكي ولكل مغتربة ومغترب بعيد عن وطنه ان يعود اليه سالما امنا من كل شر ان شاء الله
واخيرا سلمتي ودمتي بكل ود وخير ان شاء الله :9_33:
والسلام عليكي ورحمة الله وبركاته

فعلا أختي ... فنحن من نجبر أنفسنا على هذا الشعور أو ذاك ....

سبحان الله أنا استمتع جدا بالسفر والتغيير غير أن السفر بعيدا عن بلدي هيء لي الكثير مما لا يمكنني عمله هناك لأنني سألتزم بواجبات أخرى ...

هنا متفرغة لتربية أولادي وأربيهم وحدي دون تدخل أحد من الأهل معي ...

ليس عليّ إلتزامات إجتماعية تهدر وقتي وطاقتي ...

فلان سيتزوج ... وفلانة وضعت طفلها ... وغيرهم سيجري عملية ... وغيرهم سيقيم عندكم لأنه سيدرس في نفس المدينة التي تقيمون فيها ...و و و و و و ....

الحمد لله على كل حال ... :D_smil1:

حبيبة زين
13/10/2010, 11:21 AM
لا اخالفكم الرائ
الغربه ممكن تكون موجوده مع الكل وزي متفضلوا الاخوات وقالو غربة نفس وغربة الروح وغيرها
بس اقسى شئ غربة الوطن
يارب خفف عنا غربتنا وونس وحدتنا
والله حتى لوعندك ناس حواليكي يخفففوا وحدتك غير النعم الثانيه
تظل غربة الوطن شئ موجود في داخلك حتى لو تجاهلتيه
ربنا ردنا لديارنا سالمين
انا وطني كل بلد يوحد الله
مشكوره على الموضوع الحلووو اللي هيج مشاعرنا ورقص على اوتار الجروح

حبيبت سلومي
15/10/2010, 05:16 PM
فعلا موضوعك يثير الاهتمام
ومعك حق /
بس الغربه بوجهت نظري غربه عن الاهل وانك بعيده عنهم حتى ادا احتجتي شي مايكونو قريبين منك ماتقدريين تعبرين لهم عن صدق مشاعر الغربه الي انتي عايشتها حتى ماتقلقينهم وخصوصن الي تغترب وهي صغيره بالعمر راح يكون كل شي صعب
صحيح ان كل شي في بدايته صعب بس الغربه اصلا صعبه والغربه الي نحسها تقدرين تطلعيين منها بسهوله بزياره صديقات جمعتك مع اهلك بس ادا كنتي بعيده كيييييف تطلعين منها
عشان كدا نقول غررررررررربه
تقبلي مروري وغدرا ع الاطاله