تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال الله يخليكم طمنوني شو هو ال cholestasis of pregnancy

ريم81
10/06/2007, 08:20 PM
أرجوكي دكتوره جزاكي الله كل خير

طمنيني شو هو ال cholestasis of pregnancy ? :sad:

angel eyes
10/06/2007, 10:35 PM
مرحبا حبيبتي ريم

سويت لج سيرج في النت وهذا اللي لقيته
ان شالله الدكتوره ترد عليج باسرع وقت

من الأمراض الجلدية التي تظهر أثناء الحمل:
1- الركودة الصفراوية داخل الكبدية الحملية (Intrahepatic Cholestasis of Pregnancy): يظهر بالأشهر الأخيرة من الحمل وهو يسبب اضطرارا بإفراز العصارة الصفراوية للمرارة، ونسبة حدوثه قليلة تتراوح بين 0.02% إلى 2.9% من الحوامل. تزداد في الحمل التوأم، صورته العامة كما يلي: حكة عامة بالجسم مع أو بدون يرقان، نتائج التحاليل المخبرة تشير إلى اضطراب بالمرارة ويزول المرض بعد الولادة ولكن قد يعاود الظهور بالحمل التالي لدى النصف من المصابات تقريبا.
من مضاعفات المرض التي قد تحدث عند بعض السيدات النزيف، ولذلك ينبغي الوقاية من حدوث هذا النزف أثناء الوضع والناجم عن نقص الفيتامين (ك) بإعطاء هذا الفيتامين، وبالنسبة للجنين هناك احتمال 1-3% حدوث وفاة داخل الرحم، لذلك تعتبر الركودة الصفراوية داخل الكبد الحملية حملا ذا خطورة مما يقتضي المراقبة الدورية للأم والجنين.
السبب الحقيقي وراء الاضطراب بإفراز عصارة المرارة الذي أدى إلى حدوث هذا المرض لا يزال غير معروف، وهناك نظريات تتعلق بدور العامل الوراثي والهرموني في ذلك.
ومن حسن الحظ تستجيب الحكة للمرطبات والعلاجات المتوفرة من موضعية أو أدوية بالفم أو بالعلاج الضوئي بالأشعة فوق البنفسجية التي يمكن للحوامل التعرض لها بأمان.

ريم81
11/06/2007, 10:31 AM
جزاكي الله كل خير يا غاليه

ما قصرتي يا أم محمد الله يحفظه لك ان شاء الله

ادعيلي نتائج التحاليل تطلع سليمة

الدكتورة بنت النيل**
12/06/2007, 09:39 AM
السلام عليكم

طالما اختي انتي في انتظار النتيجة و لم تؤكدي تشخيص حالتك فنكتفي عن النقل الذي وضعته الاخت لك دون دخول في تفاصيل اكثر ..

وان شاء الله تكون حالتك مطمئنة ..

ريم81
12/06/2007, 09:46 AM
اليوم الحمد لله نتيجه وظائف الكبد طلعت جيده

بس ينتظروا تحليل SBA (BILE ACID TEST) و هذا ياخد وقت زي اسبوعين على قولتهم

اضافه انهم عطوني موعد صوره تلفزيونيه للمراره بعد اسبوعين

انا الحكه عندي اكثر شي عند البطن و الصدر و خفيفه جدا عند الوجه و الأبط و الركب و ما في حكه على باطن اليد او القدم

شو رايك يا دكتوره ؟

الدكتورة بنت النيل**
12/06/2007, 10:35 AM
السلام عليكم ..

الحكة الحملية شائعة اختي اثناء الحمل
و ليس بالضرورة ان تكون ناتجة عن مشكلة في الكبد او المراره خاصة ان هذة المشكلة نسبة حدوثها اثناء الحامل 1:1000 حامل و اغلبها حتى اذا كان متعلق بالكبد يختفي تلقائياً بعد 3 ايام من الولادة

و اهم اعراض الاصابة بـ Cholestasis of pregnancy هي :

الحكة و خاصة في الايدي و الاقدام ( الاطراف )
اغمقاق لون البول
فقدان الشهية
الشعور بارهاق و تعب
الإكتئاب و تغير المزاج

الاعراض الاقل شيوعاً هى :
الم في الجزء العلوي من الجسم
يرقان الجسم و اصفراه و اصفرار العين
الغثيان

واذا ثبت اصابتك به فالعلاج يكون
باخذ كريمات موضعية تحتوي على الكورتيزون ( و مضادات الهيستامين لا تفيد )
دواء لتقليل تركيز حوامض الصفراء
فيتامين K
سينصح بالاستحمام بماء فاتر او بارد
وسيتم اعطاءك ابرة انضاج رئتي الجنين لتجنب حدوث ولادة مبكرة
مع عمل اختيارات و فحوصات دورية منها مراقبة قلب الجنين و فحوصات الدم المنتظمة منها فحص bile serum levels ووظائف الكبد

تحياتي ..

ريم81
16/06/2007, 12:04 PM
شكرا أخواتي و الدكتوره بنت النيل جزاكي الله كل خير