تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : ممكن مساعده.....؟

الـحـزن الأكيـد
28/05/2007, 03:47 PM
ودي أسألكم سؤال ...

هل وجود كيس على المبيض يؤثر على الحمل والجنين .....؟؟؟؟

الله يخليكم ساعدوني انا قاعده على أعصابي .....

:1_3::1_3::1_3:

رميثية
28/05/2007, 03:49 PM
هلا اختي,,,

أعتقد ما يستوي الحمل اذا كان في كيس على المبيض,,,

الدكتورة بنت النيل**
28/05/2007, 04:10 PM
السلام عليكم

لم تذكري حجم الكيس

و لكن بشكل عام ممكن يظهر اكياس مائية على المبيض اثناء الحمل وهو كيس فسيولوجي طبيعي غير مرضي خلال الشهور الاولى من الحمل وهو ما يعرف بالجسم الاصفر corpus luteumحيث انه يتكون بعد اطلاق البويضة من المبيض ويعمل على افراز هرمون البروجسترون وتهيات الرحم اذا لم يحدث اخصاب لبويضة تموت البويضة ويحدث ضمور لهذا الجسم الاصفر ويختفى اما اذا حدث اخصاب وتلقيح لبويضة فانه يستمر بالنمو خلال الاشهر الاولى من الحمل حيث يستمر بافراز البروجسترون حتى تكتمل المشيمة في النمو وتقوم بعمله في بداية الثلث الثاني من الحمل ...ويظهر بالتصوير على شكل كيس دائري مملؤء بالسوائل يبلغ حجمه من2-6 cmاو اكثر احيانا ...لذلك نجد غالبية النساء الاتي يذهبن عند الطبيب في بداية الحمل قد يتفاجان ان هناك تكيس في المبيض ...لكن الجسم الاصفر يضمر لوحده ولايحتاج الى علاج .وقد يتلاشى من دون تدخل جراحي ...

بينما الانواع الاخرى تحتاج الى علاج يعتمد على حجم التكيس بحيث يجب انا لايكون >8 cmلانه في هذا الحجم الكبير قد يؤدي الى التفاف المبيض على نفسه وقطع الدم الواصل اليه ovarian torsion او نزيف او انفجار لكيس في جوف البطن مما يؤدي الى الم ووجع شديد في اسفل الحوض والبطن زوحصول التهابات في الاغشية المجاورة للرحم مما يؤدي الى تحريض الرحم على التقلصات وحدوث الاجهاض او الولادة المبكرة .اما عن وقت عمل العملية في بعض حال التكيس فتكون في نهاية الثلث الثاني من الحمل اوبداية الشهور الاخيرة من الحمل ..اما في الحالات الاخرى اي النزيف والالتفاف فقد يحتاج الطبيب الى عملية طارئة لازلة التكيس ومعالجة المبيض ..وتكون العملية عن طريق شق البطن بخط راسي في منتصف البطن midline incision او بجانبهparamedian incion هذا اذاكان حجم التكيس اكبر عن ال8سم اما اذا كان اصغر ويشكل مصاعب واعراض فانه يمكن اجراء منظار وازالته بالمنظار laproscopy

يعنى ايضا بالمتابعة ان شاء الله ان وجدت الاكياس لا تكبر وتختفى من نفسها ولا يحدث اى مشكلة اثناء الحمل ...

تحياتى لك ...

الـحـزن الأكيـد
28/05/2007, 11:23 PM
مشكوره يا دكتوره ... والله يعطيك العافية ...

وأنا آسفه أني نسيت ذكر حجم الكيس هو تقريبا 5 سم ...

طمنتي قلبي الله يطمن قلبك دنيا وآخره ...