المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أريد أن أحفظ القرآن......ساعدوني

نور الوصال
21/02/2003, 12:20 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواتي العزيزات.....

عندي رغبة قوية جدا بحفظ القرآن الكريم، وكنت أءجل الموضوع لإنشغالي بالدراسة....ولكن سمعت منذ فترة أشريط دينية احيت بي تلك الرغبة خاصة وإنه الأشرطة تتحدث عن حياتنا التي تمضي ونحن في غفلة.....وأن معظم حياتنا تمضي ونحن غافلون عن آخرتنا وعن ديننا....

فقررت ان أبدا بحفظ القرآن الكريم وأن لا أأجل ذلك لحين انتهائي من الدراسة........ولكن عندي مشكلة!!!!

أنا لا أحفظ بسرعة......ولا أعرف أحكام التلاوة والتجويد....

أريد خبرة مساعدة من أخواتي العارفات بهذا الموضوع....

ودعواتي لكن بالتوفيق

أختكم نور الوصال

أماني قمر 14
21/02/2003, 03:05 AM
أختي / نور الوصال ..
بارك الله فيك .. على هذه الخطوة الطيبة ..
وأسأل الله لك التوفيق والسداد ..
بالنسبة لكيفية حفظ القرآن الكريم ..
آمل أن تستفيدي من هذا الرابط ..
http://go.3roos.com/MmWKuDwJwsM
أما بالنسبة للتجويد ..
فإليك هذا الرابط ..
http://go.3roos.com/xd4NVqgKuec
تقبلي تحياتي ..

أمــــــــ قمر 14ـــــــاني .

نور الوصال
22/02/2003, 08:28 AM
أختي أماني قمر 14
جزاك الله على على هذي المساعدة....إنشاء الله يكون في ميزان حسناتك.....

أنا اطلعت على المواقع وشفت إنها مفيدة جدا......

شكرا مره ثانية

العربية
22/02/2003, 10:55 PM
عزيزتي نور والله أنا مثلك يوم بحفظ ويوم لا , ولكن ما رأيك أن نجعلها كمسابقة حتى نشجع بعضنا على حفظ هذا الكتاب الكريم ؟؟؟
وبإذنه تعالى يعيننا على ذلك المهم النية الخالصة لله .
تقبلي تحياتي .

نور الوصال
25/02/2003, 09:01 AM
هلا أختي العربية......آسفه تأخرت بالرد.......

والله هذي فكرة وايد حلوة....مسابقة!!!!!!

إنشاء الله بس لازن نتفق ونسوي جدول

إنشاء الله براسلك على الخاص للتفاصيل

مريم11111
25/02/2003, 09:04 AM
دخليني ماعاكم بالمسابقه لو سمحتي :)

نور الوصال
25/02/2003, 11:50 AM
هلا إختي كويتيه كوووول

هلا فيج ويانا....وحياج الله

أنا الحين ياسه أخطط لجدول حفظ......

بس أنا أبغي أعرف كل وحده منكم شو حافظة عشان نعرف مستوياتنا...

أنا مثلا حافظة بعض الصور الصغيرة من جزء عم...وسورة الكهف(مش بالضبط) وسورة الملك...

أبغي ابدأ بجزء عم وتبارك,,,,بعدين السور المهمه......بعدين عاد نبدأ القرآن من الأول....

بس طبعا لازم نعرف أحكام التجدويد والقراءه....أنا كل فترة را احطي درس....

شو رايكم

وعلى فكرة....صديقتي دخلت معانا في المسابقة.....يعني إحنا ألحين 3....وإنشاء الله العدد يزيد......

الأخت أماني عطتني موقع......راح استعمله وآخذ منه المعلومات إضافة إلى مصادر ثانية.....

بس يالله خلينا نكون جديين ونشد حيلنا.....إنشاء الله هذا العمل يشفع لنا يوم القيامة......

وعلى فكرة.....أنا وايد حابة الفكرة وإنشاء الله يوفقنا ويقوينا

مريم11111
26/02/2003, 05:41 AM
اللهم امين

والله المسهل ان شاءالله :) :)

حنين13
26/02/2003, 06:16 AM
اخوااااتي اريد ادخل عندكم بالمساابقة وانا اقترح نبدا ن جزا عم حتى االسووورة الي حاافظينها ندخلها معاانا الجدول يمكن غيرنا ا يكوون حاافظنها وفيه يااا نتاات اشرط لتلاوة القران فنحن لازم قبل ما نبد الحفظ نسع للتلاوة مرة ومرتين حتى ولووو عشرين مرة علشاان لما نحفظها نبدا نحفظهاا وانا بحااول ايبلكم بعض الاسااي للقرااء بس نبغيها رغبة ناابعة من القلب مع الاصراار على الحفظ واما بالنسبة للتجويد فاقترح لكم انكم تسيروون الكتة تشتروون كتب للتجوويد مع شريط فهذا يسااع واايد على فكرة انا بعد مااعرف احكاا التجويد واايد بس من فترة اشتريت كناااب واستفدت نه ورااح ارد ارااجع اما بالنسبة للجدول فاختي وصاال اقترح انك تنزلينه على العاام ونبغي الكل يستفي واذا حاابه اي مسااعدة اكتبيلي على الخااااص

سوسو
26/02/2003, 06:24 AM
انا عندي لكم طريقه سهله جدا وانتي تشتغلين شغلي شريط قران مثل الشيخ العجمي تلاوته مره حلوه وحاولي تكررينها اكثر من مره شوي شوي مع الوقت ما تلاحضين نفسك الا وانتي حافظه السوره وترددينها صدق والله انا الحين حفظت سوره يوسف كلها بدون مجهود

وكل ما حفظتي سوره حطي سوره ثانيه لين ما تحفضين القران كله

اللهم اجعلنا من حفظة قرانك امييين يارب العالمين

نور الوصال
26/02/2003, 08:01 AM
هلا أختي حنين

حياك ويانا..اقتراح جميل وإنشاء الله راح يصير

وبصراحة موضوع الشريط وايد رائع ومفيد أنا جربته شوي وشفت الفرق....

وفي طرقة ثانية راح أكتب عنها.....انتظروني مع أول جدول

وشكرا يا سوسو على النصائح المفيدة...

توته الصغيرونة
26/02/2003, 08:21 AM
مرحبا بناااااااااات .. وانا كمان ويااااااااكم .... :D وان شاااء الله نحفظ القران كله بيكون اجمل يوم بحياتي ...

:confused: خشعت ...

اذا بدديتو المسابقة خبروني

تحيااااااااااتي

تووووووووتة ( مــــزاج حاليا )

محبوبه
26/02/2003, 09:11 AM
الله الله اختي با الحفظ با الفجر او با الصبح مبكر

واسالي مجرب واذا اردت الحفظ احفظ في ماكن هادي

حاولي تحفظين وانتي تسمعين نفسك وحاولي بقدر متستطعين فهم

الا يات والله يعينا الجميع على فهمه وحفظه اللهم امينhttp://go.3roos.com/nMNYy7Y2Lhs (<
<http://go.3roos.com/nMNYy7Y2Lhs>

نور الوصال
26/02/2003, 01:41 PM
هلا أختي مزاج....وحياك معانا....

قبل ما ناخذ الدروس والجداول أبغي أقول لكم شي.....

كل وحده منا تحاول إنها تضيف أي معلومات أو دروس ممكن تساعدنا في الحفظ......

مثلا أنا اليوم حصلت معلومات عن (مقومات وقواعد أساسية للحفظ) وراح أنزله في الموضوع وكل وحده تلاقي أي معلومة تنزلها عشان تعم الإستفادة

وبعدين أي وحده تلاقي مشكلة في موضوع معين تسأل المشتركات ويانا يمكن تكون عندهم الإجابة

وبجانب الجدوال إلي راح تنزل......راح تكون هناك دروس تجويد عشان نحفظ القرآن والأحكام.....

أنتظروا الدرس الأول......

نور الوصال
26/02/2003, 01:44 PM
مقومات وقواعد أساسية للحفظ

(نصيحة: كوني ملف في كمبيوترك وانقلي الموضيع إليه لتحفضيها)

هنالك مجموعة مقومات وقواعد لا بد منها لمن يشتغل بحفظ القرآن الكريم نذكر فيما يلي أهمها :

1- إخلاص النية لله عز وجل وإصلاح القصد وجعل حفظ القرآن والعناية به من أجل الله تعالى والفوز بجنته والحصول على مرضاته فلا أجر ولا ثواب لمن قرأ وحفظ رياء أو سمعة ولا شك أن من قرأ القرآن مريدا الدنيا وزينتها فهو آثم . قال الله تعالى : { من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم لا يبخسون . أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانو يعملون}هود 15-16 ويقول سبحانه { من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد . ثم جعلنا له جهنم يصلاها مذموما مدحورا . ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا }الإسراء 18-19 وأخرج مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إن أول الناس يقضى عليه يوم القيامة رجل استشهد ، فأتي به ، فعرفه نعمه ، فعرفها ، قال : فما عملت فيها؟ قال : قاتلت فيك حتى استشهدت ، قال : كذبت ، ولكنك قاتلت ليقال جريءٌ ، فقد قيل ، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى أُلقي في النار ، ورجل تعلم العلم وعلمه ، وقرأ القرآن ، فأتي به فعرفه نعمه ، فعرفها ، قال : فما عملت فيها ؟ قال : تعلمت العلم وعلمته ، وقرأت فيك القرآن ، قال : كذبت ، ولكنك تعلمت العلم ليقال عالم ، وقرأت القرآن ليقال قارىءٌ فقد قيل ، ثم أُمر به فسحب على وجهه حتى أُلقي في النار ، ورجل وسع الله عليه ، وأعطاه من أصناف المال كله ، فأتي به فعرفه نعمه فعرفها ، قال : فما عملت فيها ؟ قال : ما تركت من سبيل يُحبُّ أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك ، قال: كذبت ولكنك فعلت ليقال : هو جواد ، فقد قيل : ثم أُمر به فسحب على وجهه ، ثم ألقي في النار )) .

2- الدافع الذاتي والهِمَّة العالية : وهو أساسي لكل من يحاول حفظ القرآن إذ لا بد من تحسس اللذة والسعادة في تلاوة القرآن الكريم فللقرآن الكريم حلاوة خاصة ، ولذة مصاحبة يدركها من يبحث عنها ويتحراها ، ولا بد أن يصاحب الدافع الذاتي هِمَّة عالية وعزيمة صادقة حتىلا تفتر بعد مدة قصيرة .

قال تعالى: { الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا} [ الأنفال 2] ، وحيثما تهيأ هذا الدافع الذاتي رأيت الإنسان لا يكل من النظر في كتاب الله سبحانه ، ولا يشبع من تلاوته .

3- اختر الوقت والمكان المناسب الذي تكون فيه نشيطا وبعيدا عن الشواغل والتشويش وبوعي تام لما تقرأ، فكثيرا ما يردد دارس قطعة يود حفظها بخمول مرات كثيرة دون أن يجد نتيجة سارَّة والسبب انصراف ذهنه إلى شيء آخر. لذلك لابد من التركيز والانتباه ودرء الخمول أثناء الحفظ .

4) نظم وقتك ووزعه توزيعا حسنا على ساعات الليل والنهار ، ومن اهم فوائد توزيع الوقت : تجدد النشاط والهمة ، ودفع الكلل والملل ، والتعود على شعائر دون رهق ، والإقبال على الجد والتقليل من اللهو .

5- تصحيح النطق والقراءة : ولا يكون ذلك إلا بالسماع من قارى مجيد أو حافظ متقن ولا يعتمد القارىء على نفسه في قراءة القرآن وتجويده مهما كان متمكن من اللغة العربية .. والقرآن لا يؤخذ إلا بالتلقي فقد أخذه الرسول صلى الله عليه وسلم من جبريل شفاها ، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يعرض القرآن على جبريل كل سنة مرة واحدة في رمضان وعرضه في العام الذي توفي فيه عرضتين ، وقد أخذ الصحابة القرآن عن الرسول صلى الله عليه وسلم شفاها وأخذه عنهم أجيال الأمة بعدهم منهم . ومما يساعد على تصحيح النطق والقراءة أيضا هذه الأيام السماع من الأشرطة لقارىء متقن ولا يعتمد في ذلك على أشرطة صلاة التراويح.

6- تحديد نسبة الحفظ كل يوم فمثلا يحدد عشر آيات كل يوم أو صفحة أو حزب أو ربع حزب أو أكثر أو أقل كل حسب استطاعته .

7- إجادة الحفظ : لا تجاوز مقررك اليومي حتى تجيد حفظه تماما وذلك ليثبت في الذهن ومما يعين على ذلك أن يجعله شغله طيلة الليل والنهار وذلك بقراءته في الصلاة السرية وفي الجهرية إن كان إماما وفي النوافل وخاصة قيام الليل مع مراعاة هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة ومقدار قراءته صلى الله عليه وسلم فيها ، وكذلك في أوقات انتظار الصلوات .

8- حافظ على رسم واحد لمصحفك وذلك لأن الإنسان يحفظ بالنظر كما يحفظ بالسمع حيث تنطبق صور الآيات ومواضعها في المصحف في الذهن مع القراءة والنظر في المصحف ، فإذا غيَّر الحافظ مصحفه الذي يحفظ منه ، أو حفظ من مصاحف شتى متغيرة مواضع الآيات فإن حفظه يتشتت ويصعب عليه الحفظ.

9- الفهم طريق الحفظ :

من أعظم ما يعين على الحفظ فهم الآيات المحفوظة ومعرفة وجه ارتباط بعضها ببعض لذلك يجب على الحافظ أن يقرأ تفسير بعض الآيات والسور التي يحفظها وعليه أن يكون حاضر الذهن عند القراءة .

10- لا تجاوز سورة حتى تربط أولها بآخرها : بعد إتمام السورة لا ينبغي أن تنتقل إلى سورة أخرى إلا بعد إتمام حفظها تماما وربط أولها بآخرها وإتقانها .

11- التسميع الدائم :

يجب ألا يعتمد على تسميع حفظه لنفسه بل عليه أن يعرض حفظه على حافظ آخر أو متابع آخر في المصحف ويكون هذا الحافظ أو المتابع متقن للقراءة السليمة حتى ينبه إلى الأخطاء أثناء التسميع مثل أخطاء النطق أو التشكيل أو النسيان ، فكثيرا ما يحفظ الفرد السورة خطأ ولا ينتبه لذلك .

12- المتابعة الدائمة :

يقول صلى الله عليه وسلم (( والذي نفسي بيده لهو أشد تفلتا من الإبل في عقلها )) متفق عليه .وعن ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا قام صاحب القرآن فقرأه بالليل والنهار ذكره ، وإذا لم يقرأه نسيه ) رواه مسلم .

فلا يكاد القارىء يتركه قليلا حتى ينساه لذلك لا بد من المتابعة الدائمة والسهر الدائم على حفظ القرآن .. وهذا يعني أن الحافظ لا بد أن يكون له ورد دائم كل يوم .

13- العناية بالمتشابهات

وخاصة التشابه في اللفظ وعلى مدى الإهتمام به يكون الحفظ جيدا .قال تعالى {الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله }[ الزمر23].

14- اغتنام سنوات الحفظ الذهبية

وهي تقريبا من سن الخامسة إلى الثالثة والعشرين حيث تكون الحافظة في هذه السنوات أفضل من غيرها ثم يبدأ خط الحفظ بالهبوط ويبدأ خط الفهم بالصعود ، وقد قيل [ الحفظ في الصغر كالنقش على الحجر ، والحفظ في الكبر كالنقش على الماء.

نور الوصال
26/02/2003, 01:48 PM
جدول الحفظ الأول: جزء عم في إسبوعين

كثير منا يحفظ بعض الصور من جزء عم لذلك ستكون المدة الزمنية إسبوعين.....حفظ ومراجعة....

هالله همتكم....

وكل ما تخلص أي وحده منا سورة أو كميو تخبرنا عشان نحمس بعضنا....أنا بدأت اليوم بسورة عم.....

فواكه
26/02/2003, 02:18 PM
السلام عليكم

مشكوره اختي نورالوصال على هاي البادره الطيبه وانا بعد من فتره اقول اليوم او باجر بس خلاص ببدا وياكم

يعني انا بعد من ضمن القائمه .......... جعل الله هذه الاعمال في ميزان حسناتك :)

توته الصغيرونة
26/02/2003, 03:32 PM
ان شااء الله انا حافظة جزء لا بأس به من هذا الجزء وان شااء الله لو حفظت البقية بخبركم .... :)

تحياااااااااااتي

توووووووووووتة ( مــــزاج حاليا )

Bathoon
26/02/2003, 03:45 PM
@@@كيف تتأثر بالقران الكريم وتحفظة@@@

Alsalam alekom warhemt allah wa barakatoh all:

Do u know how much ajer and thawab and faida we get when we read the Quraan?? then how much we get when we learn it and work!?

This site inshallah can help in make it easier and so hope everyone benefit from it...

All the best

ur sis

BathoOoONA

/http://gesah.net/quran

(@)

اللؤلؤه العربيه
26/02/2003, 04:09 PM
أشكر للأخت الكريمة نور الوصال إثارة مثل هذ الموضوع المهم ..
وحبيت أفيدكم من تجربتي الشخصية
ليس هناك أفضل ولا أحسن من تثبيت الحفظ بالسماع .. من ناحية الحفظ والترتيل .. والتجويد
اختاري قاريء جيد ومتقن وبنفس الوقت تحبين قراءته..
وبعدين فيه مسجل خاص بالقرآن اسمه الوسيله .. يكرر لك الآيات حسب ماتحبين 1،2،3،4،5مرات ثم تقرأين ويسجل صوتك على شريحة المسجل بدون أشرطة وحوسة ..
وبعدين تسمعين تلاوتك وتقارنين بينها وببن المقريء..وتكتشفين الأخطاء..
المهم المسجل رهييييييييييب واحرصوا عليه ومعه جدول للحفظ وأشياء وأشرطة .. وسماعات .. وغيره .
وسعره 250ريال..
وأهم شي الدعاااااااااااااااء ادعي بأن يوفقك الله لحفظ القرآن .. وسيسنجيب لك حتما ..
تقبلوا محبتي
أختكم
اللؤلؤه العربيه

نور الوصال
27/02/2003, 12:57 AM
فواكه:
حياك الله ويانا...ويالله شدي حيلك

مزاج:
يالله بنتسابق.....;)

Bathoon:
شكرا على المشاركة

اللؤلؤه العربيه:
شكرا على هذي المعلومات...بس وين أقدر أحصل على هذا المسجل...أنا بالإمارات....وأي قارىء تنصحيني أسمع(على فكرة أنا اسمع للشاطري-العجمي-سعد الغامدي-الحصري) بس محتارة على أي واحد أحفظ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!

نور الوصال
27/02/2003, 01:03 AM
آه نسيت...

حبيت أذكر اخواتي إلي ناوين يدخلون معانا المسابقة إننا بدأنا جزء عم يوم الأربعاء بتاريخ 26-2 ولمدة إسبوعين يعني لحد 12-3

ويوم الخميس مراجعة

ويوم الجمعة بنبدأ جزء تبارك

ويا ريت كل وحده تخبرنا يوم تخلص من حفظ بعض السور وشو إلي ساعدها وشو عملت..... عشان تشجع غيرها وتفيد الكل....

ولا تنسون إلي تلاقى مواضيع ممكن تساعد، تحطيها على طوووووووووووووووووووووووو ل....

بانتظاركم

نور الوصال
28/02/2003, 05:44 PM
بنات......شو أخبار الحفظ

Bathoon
01/03/2003, 12:34 PM
نور الوصال

la shokra 3ala wajeb 7abibati:D

i just knowticed that u r making a rase for learning Quraan an '9hr qalb:)

its a really nice idea and barak Allah feekom, but how r u doing it, i want to join to and learn Quraan.....

ur sis
BathoOna

توته الصغيرونة
02/03/2003, 03:19 AM
ان شااء الله ااخباااااااار زينة :D

تحياتي

مـــزاج

حنين13
02/03/2003, 12:51 PM
يله اختي وصااال نترياا الجدوزل علشاان نبدا

نور الوصال
02/03/2003, 07:42 PM
بقول لكم شي بنات

أنا من يومين رحت على التسجيلات الإسلامية وشفت شي روعة

في عندهم سي دي ممكن يساعد على الحفظ وفيه وايد أشياء

مثل:التحفيظ بالتكرار، البحث في التفسير، معاني القرآن ، الإستماع إلى القرآن.....وغيره

أنا اشتريت السي دي بصوت الشيخ أحمد العجمي وفيه شيوخ غيره

اسمه:
مركز التراث لابحاث الحاسب الآلي
سلسلة العالم والمتعلم، مشاهير القراء
القرآن الكريم تلاوة وتفسيرا
بصوت الشيخ أحمد العجمي

ممكن تحصلون عليه في التسجيلات الإسلامية والمكتبات.....

البرنامج صدق روعة

اللؤلؤه العربيه
02/03/2003, 10:57 PM
العزيزة نور الرصال
ياليت تنزلون الجدول هنا عشان الجميع يشوف قدامه الطريق أتمنى أنزل لكم الجدول اللي عندي بس ماأعرف:o
وبانسبة للأشرطة حاولي أحد يكون تجويده مضبوط زي الحذيفي ماشاء الله قراءته رهيبة والحصري بعد ممتاز
وسعد الغامدي بعد رهيب بس بالتجويد الحذيفي أحسن شي
تبين عنوان مؤسسة الوسيلة الل أخذت منهم المسجل علميني وأبشري أكتبه لك.
وعلى قولتك السيديهات روعة.. فيه برنامج بعد يسمع لك لو سألتي عنه عندهم يعطونك إياه بس للأسف برضه ماأذكر اسمه
أنا بالخدمة لجميع من تحرص على حفظ كتاب الله
محبتكم
اللؤلؤه العربيه

نور الوصال
04/03/2003, 09:44 AM
هلا اختي اللؤلؤة العريبة

جزء عم إحنا عملناه في إسبوعين وحددنا الأيام......عشان معضمنا حافظة جزء منه.....يوم الأربعاء بتاريخ 26-2 ولمدة إسبوعين يعني لحد 12-3

ويوم الخميس مراجعة

ويوم الجمعة بنبدأ جزء تبارك

وجدول جزء تبارك راح يكون بالتفصيل