خطة التوجيه والإرشاد 1443، يعد التعرف على خطة التوجيه والإرشاد 1443 أحد اهتمامات الطلاب في الفترة الأخيرة خاصة مع قرب عودة الطلاب والطالبات الى المدارس، والبدء بالفصل الدراسي الأول، من هنا بدأ العديد من الطلاب يكرسون اهتمامهم بالتعرف على ما سيحدث في هذا الفصل الدراسي من خطة التوجيه والإرشاد والأمور الأخرى التي تخص العام الدراسي الجديد، وأصبح خطة التوجيه والإرشاد من أبرز الأمور التي يبحث عنها الطلاب، والتوجيه والإرشاد يعد وجهان لعملة واحدة وكلاهما يكمل الاخر، فلا تستطيع أن تسير التوجيه من غير الإرشاد، وفيما يلي سنتعرف على هذا الموضوع باستفاضة ونتعرف على خطة التوجيه والإرشاد 1443.
نبذة عن خطة التوجيه والإرشاد
قبل أن نخوض في الحديث عن خطة التوجيه والإرشاد الخاص بالعام الدراسي الجديد 1443 هجريا يجب علينا أن نتعرف على معنى عملية المفهوم والإرشاد التي تعد أحد العمليات المنظمة والتي يتم التخطيط لها، وهذه الخطة لها دور كبير للطلاب حيث أنها تساعدهم على فهم أنفسهم، ويبدأ الطالب بالتعرف على القدرات التي يمتلكها والتي قد يكون ليس عنده علم بها وهذا يمكنه من تطوير المهارات والقدرات التي لديه، ويؤدى هذا الأمر بالنهاية الى جعل هذا الطالب في حالة من التوافق النفسي والاجتماعي والتربوي أيضا، ويصبح بإمكان الطالب أن يحقق كافة الأهداف المنشودة له وفقا لتعاليم الدين الإسلامي.
وعلى الرغم من أن كلا الكلمتين التوجيه والإرشاد عبارة عن مصطلحان يرتبطان مع بعضهم البعض الا أنها هناك فروق واضحة بينهما، حيث أن التوجيه يساعد الطلاب على الإلمام بمعلومات أكثر تتناسب مع كل من أعمارهم وميولهم وقدراتهم، وهذا له دور كبير في تنمية قدرات الطلاب وتمكنهم من فهم أنفسهم، كما يجعل الطلاب يستطيعون أن يواجهوا المشاكل التي يتعرضون لها يقوموا بحلها بأنفسهم، والتوجيه يتم من خلال طرق عدة منها الإذاعة المدرسية، أو من خلال اللقاءات، أو عن طريق الحصص الدراسية.
بالنسبة للإرشاد فهو عبارة عن الجانب العلمي من عمليتي التوجيه والإرشاد، وذلك عن طريق العلاقة التي تكون بين كل من المرشد والطلاب، حيث أن المرشد يقوم بدور عظيم في تقديم المساعدات للطلاب وتعينهم على فهم الذات بالإضافة للتعرف على القدرات التي يقوم الطالب بامتلاكها، كما أنه يقوم بمساعدة الطلاب على حل مشاكلهم، ويعمل أيضا على تنمية السلوكيات الإيجابية لدى الطلاب.
ما هي الخطة العامة للإرشاد الطلابي في مدارس التعليم العام؟
قامت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية بوضع الخطة العامة للإرشاد في جميع المدارس بها، وسيبدأ تنفيذ الخطة بداية من العام الدراسي الجديد 1443 هجريا، وسيكون العام الدراسي يتألف من أربعة فصول دراسية والتي يتم تقسيمها على مدار العام، وقامت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية بإعلانها أيضا عن الملف الخاص بخطة التوجيه والإرشاد الخاص بالموضوعات التالية:
مهام المرشد الطلابي خلال الفترة القادمة.
مهام مشرف التوجيه والإرشاد بمكتب التعليم.
جدول توزيع البرامج حسب الخطة العامة.
الخطة الإجرائية على مستوى المدرسة.
الخطة الإجرائية لوحدة التوجيه والإرشاد بمكتب التعليم والإرشاد.
خطة التوجيه والإرشاد الفصل الدراسي الأول
خطة الإرشاد والتوجيه تعمل كل مدرسة من المدارس بالمملكة العربية السعودية بوضعها، خطة التوجيه والإرشاد الخاص بالعام الدراسي الجديد سيتم تقسيمها على ثلاثة فصول دراسية، وهى الفصل الدراسي الأول، والفصل الدراسي الثاني، والفصل الدراسي الثالث، ولجنة التوجيه والإرشاد لديها العديد من الصلاحيات الهامة منها قيامها بعقد اجتماعات لأولياء الأمور، تعمل أيضا على مساعدة الطلاب وتعديل سلوكهم، وتصيح السلوكيات السيئة.
كما تعمل أيضا خطة التوجيه والإرشاد بدور كبير في تهيئة المعلمات ويصبحوا مهيئين للاختبارات، تقوم أيضا بإبراز النقاط الهامة والتي تدعمها من أجل التحصيل بالفصل الدراسي الأول، بالإضافة الى قيامها بمتابعة البرامج الخاصة ببرامج التوجيه والإرشاد أول بأول، كما تعمل على تنفيذها بالأسابيع التي يتم تحديدها لهم بالعام الدراسي، ويتم أيضا رفع التقارير المخصصة لها.
خطة التوجيه والارشاد للعام الدراسي 1443
في هذه الفترة يبدأ المعلمين بالبحث عن الخطة الجديدة الخاصة بالتوجيه والإرشاد للعام الدراسي الجديد 1443هجريا، وهذه الخطة تقدم العديد من الخدمات المختلفة للطلاب بجميع المدارس في المملكة العربية السعودية، حيث أن هذه الخطة تقوم بتقديم كل من الخدمات والمشورة للطلاب عبر الموقع الإلكتروني، وأصبح بإمكان الزائر أن الدخول الى الموقع وان يتعرف على خطة الإرشاد والتوجيه للعام الدراسي 1443 هجريا.
التوجيه والإرشاد المدرسي
التوجيه والإرشاد المدرسي هو عبارة عن العملية التي يتم تنظيمها واضافة مجموعة من الأهداف إليها لتخدم الطلاب وتساعدهم على فهم شخصياتهم، وتبرز للطلاب قدراتهم التي يمتلكونها وتساعدهم على تنميتها، وهي بذلك تتمكن من وضع حلول للمشاكل التي تواجه الطلاب وتعرقل طريقهم، ويصبح الطلاب لديهم القدرة على تحقيق الأهداف عن طريق اتباع هذه التوجيهات.
والتوجيه بشكل عام هو عبارة عن مجموعة من الخدمات التي تتسم يكل من الشمول والاتساع، ويوجد بداخلها عدة تعليمات وقرارات، وخدمات التوجيه يتم تقديمها للطلاب وفقا لبعض القرارات التي يتم اتخاذها واتباع التعليمات.
خدمات التوجيه يتم تقديمها من خلال عدة طرق منها الأفلام ، والنشرات ، والإذاعة المدرسية ، والندوات ، والمحاضرات ، وغير ذلك من الطرق والأساليب الأخرى، والتوجيه يمكنك أن تعرفه بأنه عبارة عن التفاعل الناشيء من العلاقات المهنية.
ما هي أهداف خطة الإرشاد والإرشاد للعام الجامعي 1443
عملية الإرشاد والتوجيه للعام الدراسي الجديد 1443 هجريا لها عدة أهداف تسعى دائما المملكة العربية السعودية بتحقيقها وهي كالتالي:
أن يتمكن الطلاب من تحقيق الأصالة وفقا لما جاء بالعملية الإرشادية، وعن طريق هذه الخطة تستطيع أن تصل بالطلاب الى شخصية معتدلة، كما أنها تتسم بأنها تبعد الطلاب عن أي من أشكال العنف والتطرف.
البحث المستمر عن القدرات والميول الخاصة بكل طالب والتعرف عليها وتوجيه الطلاب لتنميتها والتعرف على الطرق السليمة لتنميتها.
أن يصل الطلاب من خلال خطة الإرشاد والتوجيه بالنتيجة المرجوة وهى أن يصبح الطلاب متصالحين مع أنفسهم وأن يتمكنوا من إدراك قدراتهم.
يتم تعليم الطلاب أشكال متنوعة من المساعدات والتي تجعل الطلاب يتعرفون على مشاكلهم وتمكنهم من حلها في شكل تعاوني حتى يتمكن الطلاب من الوصول الى الحلول.
بناء الوطن وتنميته والسعى نحو جعل الطلاب المختلفين دور في بناء الوطن.
تتسم هذه الخطة بأنها تعمل على مساعدة الطلاب باختيارهم لكل من نوع الدراسة والمهنة التي تكون متناسبة مع كل من قدرة كل طالب.
تقدم خطة الإرشاد الجديدة عدة برامج تعليمية للطلاب والتي تكون متناسبة مع مناهج الطلاب وتعمل على مساعدتهم من أجل تحقيق الطلاب أداء أفضل.
من أهداف خطة الإرشاد أن تصل الى السلامة العامة للطلاب وتقلل من تعرض الطلاب لأي من المشاكل الصحية والمشاكل النفسية.
معايير خطة التوجيه والإرشاد 1443
هناك عدة معايير سيتم اتباعها من خلال خطة الإرشاد والتوجيه، وهي كالآتي:
يقوم الفريق الخاص بالهيئة الطلابية اهتمام كبير في العمل على إعداد كل من البرامج والخطط التي سيتم تنفيذها في العام الدراسي القادم، ويتم مراعاة بعض النقاط فيها وهي كالتالي:
يتم مراعاة البيئة المحلية التي تعمل المدرسة بها، التعرف على كافة الإمكانيات المتوفرة للعمل، سواء كانت هذه الإمكانيات على المستوى العيني أو على المستوى المادي، التعرف بصورة جيدة على كل من مباني المدرسة والتعرف على الفئات العمرية الموجودة بالمدرسة حتى يتعرف المرشد على الفئات التي سيقوم بالتعامل معها.
بالنسبة للمراحل التعليمية التي ستتعامل بأنظمة التعليم عن بعد سيتم توفير هذه المراحل البرامج والخدمات الإرشادية التي توفر لها الإمكانيات اللازمة بالمدرسة، والتي تشتمل على طرق عدة وهي (طريقة الرسائل النصية من خلال الشبكة – والأسلوب المستخدم بالمواد الإعلامية على اختلافها، والتي من خلالها ترسل عن طريق الحسابات الرسمية للمدرسة.