كمعمر الأضحية من الغنم ؟ ، كم عمرالأضحية من الغنم، يبحث العديد من المسلمين في الفترة الأخيرة عن تساؤلات كثيرة عنالأضحية خاصة مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، وعيد الأضحى هو اليوم العاشر من شهرذي الحجة، وقد تم تسمية عيد الأضحى بهذا الإسم لقيام المسلمين بذبح الأضاحى فيهتقربا للمولى عز وجل وتوزيعها على الفقراء والمساكين، وفي هذا المقال على موقععروس سوف نتناول الحديث عن الأضحية بوجه عام والتعرف على كم عمر الأضحية من الغنم.


ماهي الأضحية؟


تعدالأضحية من السنن التي سنها المولى عز وجل على المسلمين؛ وقد أمرنا الله عز وجلبذبح الأضاحي في عيد الأضحى المبارك، والأضحية تعد واحدة من الشرائع التي تعرف بهاالشريعة الإسلامية وقد ورد هذا الأمر بالقرآن الكريم وبالسنة النبوية، فقال تعالىبسورة الكوثر: “فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ”، وذكر أيضا في سورة الأنعام قولهتعالى: “قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّالْعَالَمِينَ” والمقصود بكلمة النسك بهذه الأية هو الذبح، ويشرع المسلمين بذبحالأضاحى عقب صلاة عيد الأضحى المبارك، وتم الإنتهاء من الذبح في اليوم الثالث عشرمن شهر ذي الحجة مع غروب الشمس؛ فقد حدد المولى عز وجل وقت الأضحية والتي تستمرلمدة أربعة أيام.


كمعمر الأضحية من الغنم


قالالنبي صلى الله عليه وسلم: " لا تَذْبَحُوا إلَّا مُسِنَّةً، إلَّا أنْيَعْسُرَ علَيْكُم، فَتَذْبَحُوا جَذَعَةً مِنَ الضَّأْنِ” ويقصد بالمسنة أىالثنية من كل شيء سواء كان من البقر أو من الأبل أو من الأغنام، فهذا الحديث يبينلنا عدم جواز الجذع بغير الضأن، والأغنام تكون بحد أدني ستة أشهر، وبالنسبة للماعزفالثنية هى التي تكون أتمت عاما، وبالنسبة للبقر والجاموس هى التي أتمت عامان،والإبل التي أتمت خمس أعوام، وذكر أيضا ما بلغ أربعة أعوام وقد طعن بالسنةالخامسة.


شروطالأضحية من الغنم


الغنممن الأضاحى التي يجوز للمسلم أن يضحى بها في عيد الأضحى المبارك، وهناك بعض الشروطالتي يجب أن تتوافر في الأضحية من الأغنام وهى ما يلي:
·يجب أن تكون الغنم بسن معينة ويتضمنهذا كل من الغنم الضأن والمعز؛ والضأن يشترط أن تكون جذعة ومعنى ذلك بلوغها لستةأشهر أو أكثر من ذلك، والأضحية من الماعز يشترط أن تكون ثنية ويقصد بذلك أن يكونعمرها عام أو أكثر.
·يشترط على الأضحية أن لا تكون معيبةوعدم ووجود بها أي عيب يؤدى الى ضررها، ويكون سببا في أن تصبح قيمتها أقل، أو وجودضرر أو مرض يؤدى الى تغير لحمها ويصبح لحمها فاسد وغير محبب، والعيوب قد تكونظاهرة أمامك بصورة واضحة وقد تكون غير واضحة.
·يشترط على من يضحي بالشاة أو الماعزأن يكون شخص واحد فقط فلا يجوز إشتراك أثنين فيها أو أكثر من ذلك، وقد أوضح الإماممالك بأن من يضحي بالشاة تكون له ولأهل بيته.
·يشترط في الشاة التي يضحى بها المسلمأن يكون مالكا لها، أو أن يكون مفوضا من صاحبها بذبحها في حالة ان لم تكن ملكه؛لأن الإنسان ليس له أن يضحى أو يخرج شيئا لله وهو ليس مالكا له، أو أن يحصل الشخصعلى الشاه عن طريق السرقة أو بالغصب، أو بأي طريقة أخرى من الطرق الغير المشروعة؛لأن هذا الأمر يعتبر معصية، فهذا ليس طاعة للمولى عز وجل.
·أن يقوم المضحى بالتضحية بالوقت الذيحددته الشريعة الإسلامية؛ والذي يبدأ عقب صلاة عيد الأضحى ويظل حتى أن تغرب شمسرابع أيام عيد الأضحى، والذي يوافق ثالث يوم من أيام التشريق، وعلى المسلمينالإلتزام بالتضحية في هذه الأوقات ففي حالة إن خل المسلم بذلك كأن يتجاوز فىالشروع بذبح الأضحية قبل الموعد المحدد لها، أو الشروع بذبحها بعد إنتهاء وقتها؛لأن هذا الأمر يبطل من صحتها.


كمشخص يمكنه أن يشترك بالأضحية


ذهبجمهور العلماء أن من يرغب أن يضحي بشاة أو ماعز يجب أن يكون شخص واحد فقط فلم يجزالشرع أن يشترك فيه اثنان أو أكثر، كما أن الشاه أو الماعز المضحى بها الشخص تكونله ولأهل بيته هذا ما ذكره الإمام مالك؛ ولكن من الأفضل أن يتم التضحية لكل فردبشاه أو ماعز في حالة القدرة على ذلك، والشاة والماعز لا يجوز اشتراك أكثر من شخصبها، وذكر الحنابلة أن الشاه الواحدة تجزئ عن الرجل وعن أهل بيته، أما الشافعيةفيرون أن الشاة تجزئ عن المضحى بها فقط ولا تجزئ عن أهل بيته، ولكن أهل البيتيجازيهم المولى عز وجل الثواب لاشتراكهم في إقامة شعيرة من شعائر الله عز وجل،فتعد سنة كافية على أهل المنزل.
إلىهنا وصلنا لختام مقالنا والذي تعرفنا فيه على إجابة السؤال الذي بحث عنه العديد منالمسلمين في الفترة الأخيرة وهو كم عمر الأضحية من الغنم، بالإضافة الى ما ذكرناهعلى شروط الأضحية من الغنم، وهل يستطيع أكثر من شخص أن يشارك في أضحية شاة واحدة.