النسبة الموزونة لجامعة الملك سعود ، التدريس هو أحد الركائز الأساسية لرسالة المؤسسة. آخر هو مخرجات البحث. نقيس جودة البحث المؤسسي باستخدام اقتباساتنا لكل مقياس كلية . لحسابها ، نأخذ العدد الإجمالي للاستشهادات التي تلقتها جميع الأوراق البحثية التي تنتجها مؤسسة ما عبر فترة خمس سنوات من قبل عدد أعضاء هيئة التدريس في تلك المؤسسة ، عروس يقدم لك كل ما تحتاج إليه من معلومات حول النسبة الموزونة لجامعة الملك سعود .

النسبة الموزونة لجامعة الملك سعود

سيكون التنافس على المقاعد المتوفرة وفق المعايير التالية :

  • تمثل النسبة العامة في شهادة الثانوية العامة %30 من النسبة الموزونة
  • تمثل درجة اختبار القدرات العامة %30 من النسبة الموزونة
  • تمثل درجة الاختبار التحصيلي %40 من النسبة الموزونة

تحسب النسبة الموزونة المعتمدة للقبول في البرنامج كالآتي:

  • النسبة الموزونة =(نسبة الثانوية العامة × 0.30) + (درجة القدرات العامة × 0.30 ) + (درجة الاختبار التحصيلي × 0.40)

مثال لحساب النسبة المركبة:

  • طالب نسبته في الثانوية العامة ( %95.00)
  • ودرجته في القدرات العامة ( 85.00)​
  • وفي الاختبار التحصيلي ( 80.00)
  • الدرجة الموزونة = (%95.00 × 0.30) + (85.00 × 0.30) + (80.00 × 0.40) = 86​

حساب المتوسط ​​المرجح عندما تضيف الدراجات
اجمع الأرقام التي ترغب في حساب متوسطها. ستحتاج إلى البدء بتجميع قائمة بالأرقام التي ترغب في إيجاد المتوسط ​​المرجح لها. على سبيل المثال ، إذا كنت تحاول العثور على متوسط ​​مرجح لسلسلة من الدرجات في الفصل ، فقم أولاً بتدوين كل درجة.
على سبيل المثال ، ربما يبلغ إجمالي درجاتك 82 للاختبارات و 90 في الاختبار و 76 في ورقة الفصل الدراسي.
حدد قيمة الوزن لكل رقم. بمجرد حصولك على أرقامك ، ستحتاج إلى معرفة مقدار وزن أو قيمة كل منها كجزء من المعدل النهائي. على سبيل المثال ، في صفك ، قد تكون الاختبارات القصيرة تساوي 20٪ من الدرجة الإجمالية ، في حين أن الامتحان 35٪ ومصطلح الورقة 45٪. في هذه الحالة ، تضيف الأوزان ما يصل إلى 1 (أو 100٪).
لاستخدام هذه النسب المئوية في الحساب ، ستحتاج إلى تحويلها إلى شكل عشري . تسمى الأرقام الناتجة "عوامل الترجيح".
نصيحة: تحويل النسبة المئوية إلى رقم عشري أمر بسيط! ضع علامة عشرية في نهاية قيمة النسبة المئوية ، ثم حركها أكثر من مكانين إلى اليسار. على سبيل المثال ، 75٪ يصبح 0.75.
اضرب كل رقم في عامل الترجيح (w). بمجرد حصولك على جميع الأرقام الخاصة بك ، قم بإقران كل رقم (x) مع عامل الترجيح المقابل (w). ستضرب كل مجموعة من الأرقام والأوزان معًا ، ثم تجمعها جميعًا لإيجاد المتوسط. [3]
على سبيل المثال ، إذا كان إجمالي درجاتك في الاختبار هو 82 وكانت الاختبارات القصيرة تساوي 20٪ من درجتك ، فاضرب 82 × 0.2. في هذه الحالة ، x = 82 و w = 0.2.
اجمع الأرقام الناتجة معًا لإيجاد المتوسط ​​المرجح. الصيغة الأساسية لمتوسط ​​مرجح حيث تضيف الأوزان ما يصل إلى 1 هي x1 (w1) + x2 (w2) + x3 (w3) ، وهكذا ، حيث x هو كل رقم في مجموعتك و w هو عامل الترجيح المقابل. للعثور على المتوسط ​​المرجح ، اضرب ببساطة كل رقم في عامل وزنه ثم اجمع الأرقام الناتجة ، بنفس الطريقة التي تأخذ بها متوسط ​​أي مجموعة بيانات أخرى. على سبيل المثال:
سيكون المتوسط ​​المرجح لدرجات الاختبار والامتحان وورقة الفصل الدراسي كما يلي: 82 (0.2) + 90 (0.35) + 76 (0.45) = 16.4 + 31.5 + 34.2 = 82.1. هذا يعني أن لديك درجة 82.1٪ في المقرر الدراسي.

  • حساب متوسط ​​الأوزان التي لا تضيف ما يصل إلى 1

اكتب الأرقام التي تريد حساب متوسطها. عندما تحسب متوسطًا مرجحًا ، لن تضيف الأوزان المختلفة دائمًا ما يصل إلى 1 (أو 100٪). في كلتا الحالتين ، ابدأ بجمع بياناتك ، أو الأرقام الفردية التي ترغب في العثور على متوسطها. [6]
على سبيل المثال ، ربما تحاول معرفة عدد ساعات النوم التي تحصل عليها كل ليلة في المتوسط ​​على مدار 15 أسبوعًا ، ولكنها تختلف من أسبوع لآخر. يمكنك النوم 5 أو 8 أو 4 أو 7 ساعات في الليلة.
أوجد وزن كل رقم. بمجرد معرفة أرقامك ، اكتشف الوزن الإجمالي المرتبط بكل رقم. على سبيل المثال ، لنفترض أنه في المتوسط ​​، على مدار 15 أسبوعًا ، كان هناك بعض الأسابيع التي تنام فيها ساعات أكثر كل ليلة من غيرها. الأسابيع الأكثر تمثيلاً لمقدار نومك عادة سيكون لها "وزن" أكثر من الأسابيع الأخرى. يمكنك استخدام عدد الأسابيع المرتبطة بكل مقدار من النوم كعامل وزن. على سبيل المثال ، ترتيب الأسابيع حسب الوزن :

  • 9 أسابيع عندما تنام 7 ساعات في الليلة في المتوسط.
  • 3 أسابيع عندما تنام 5 ساعات في الليلة.
  • أسبوعين عندما تنام 8 ساعات في الليلة.
  • أسبوع واحد عندما تنام 4 ساعات في الليلة.

عدد الأسابيع المرتبطة بكل عدد من الساعات هو عامل الترجيح. في هذه الحالة ، كنت تنام 7 ساعات في الليلة خلال معظم الأسابيع ، بينما كانت هناك أسابيع قليلة نسبيًا تنام فيها ساعات أكثر أو أقل.
احسب مجموع كل الأوزان. من أجل تحديد المتوسط ​​المرجح ، ستحتاج إلى معرفة قيمة كل الأوزان عند تجميعها معًا. للقيام بذلك ، ببساطة اجمع كل الأوزان. في حالة دراسة نومك ، فأنت تعلم بالفعل أن إجمالي جميع الأوزان هو 15 ، نظرًا لأنك تقوم بفحص أنماط نومك على مدار 15 أسبوعًا. [8]
يتم جمع إجمالي عدد الأسابيع التي نظرت فيها على النحو التالي: 3 أسابيع + أسبوعان + أسبوع واحد + 9 أسابيع = 15 أسبوعًا.
اضرب الأرقام بأوزانها واجمع النتائج. بعد ذلك ، اضرب كل رقم في مجموعة البيانات الخاصة بك بالوزن المقابل ، تمامًا كما تفعل إذا تم إضافة الأوزان حتى 1 (أو 100٪). اجمع الأرقام الناتجة معًا. على سبيل المثال ، إذا كنت تحسب متوسط ​​كمية النوم التي حصلت عليها كل ليلة على مدار 15 أسبوعًا ، فاضرب متوسط ​​عدد ساعات نومك في الليلة في عدد الأسابيع المقابل. سوف تحصل على: [9]
5 ساعات في الليلة (3 أسابيع) + 8 ساعات في الليلة (أسبوعان) + 4 ساعات في الليلة (أسبوع واحد) + 7 ساعات في الليلة (9 أسابيع) = 5 (3) + 8 (2) + 4 (1) + 7 (9) = 15 + 16 + 4 + 63 = 98
اقسم الناتج على مجموع الأوزان لإيجاد المتوسط. بمجرد ضرب كل رقم في عامل الترجيح وإضافة النتائج ، اقسم الرقم الناتج على مجموع كل الأوزان. سيخبرك هذا بالمتوسط ​​المرجح. على سبيل المثال: [10]
98/15 = 6.53. هذا يعني أنك نمت بمعدل 6.53 ساعة كل ليلة على مدار 15 أسبوعًا.