من صفات خطوط المجال المغناطيسي ، المغناطيس هو جسم له مجال مغناطيسي قوي بما يكفي للتأثير على المواد الأخرى. يتم محاذاة الجزيئات الموجودة في المغناطيس مع بعضها في اتجاه واحد ، مما يعطي المغناطيس مجاله المغناطيسي. في بعض الأحيان يمكن أن تتراصف الجزيئات بشكل دائم ، مما يؤدي إلى تكوين مغناطيس دائم. تصطف جزيئات المغناطيس المؤقت فقط لفترة من الوقت قبل أن تفقد مغناطيسيتها. يختلف طول الوقت الذي يتم فيه المحاذاة، المجالات المغناطيسية في كل مكان. أي شيء يستخدم المغناطيس يولد واحدًا. ينتج عن تشغيل الضوء أو التلفزيون مجال مغناطيسي من نوع ما ، كما أن معظم المعادن (المعادن المغناطيسية الحديدية) تفعل ذلك أيضًا، عروس يقدم لك واحد من من صفات خطوط المجال المغناطيسي .

المجال المعناطيسي

يمكن تشبيه المجال المغناطيسي للمغناطيس بخطوط التدفق المغناطيسي (التدفق المغناطيسي هو أساسًا مقدار المجال المغناطيسي الذي يمتلكه الجسم). تجربة برادة الحديد توضح خطوط التدفق المغناطيسي. عندما تضع بطاقة فوق مغناطيس ، ثم نثر برادة الحديد برفق على البطاقة ، سيؤدي النقر على البطاقة إلى ترتيب برادة الحديد في خطوط تتبع مجال المغناطيس الموجود تحتها. قد لا تكون الخطوط مميزة للغاية ، اعتمادًا على قوة المغناطيس ، لكنها ستكون واضحة بما يكفي لملاحظة النمط الذي تتبعه .

ما اتجاه تدفق التدفق المغناطيسي ؟

تدفق مغناطيسي "يتدفق" من القطب إلى القطب ؛ من القطب الجنوبي إلى القطب الشمالي داخل المادة ، ومن القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي في الهواء. يبحث التدفق عن المسار الأقل مقاومة بين القطبين ، ولهذا السبب يشكلون حلقات قريبة من القطب إلى القطب. جميع خطوط القوة لها نفس القيمة ، ولا تتقاطع أبدًا مع بعضها البعض ، وهو ما يفسر سبب ابتعاد الحلقات عن المغناطيس. نظرًا لأن المسافة بين الحلقات والمغناطيس تزداد ، تقل الكثافة ، وبالتالي يصبح المجال المغناطيسي أضعف كلما ابتعد عن المغناطيس. لا يؤثر حجم المغناطيس على قوة المجال المغناطيسي للمغناطيس ، ولكنه يؤثر على كثافة تدفقه. سيكون للمغناطيس الأكبر مساحة وحجم أكبر ، لذلك ستكون الحلقات أكثر انتشارًا عند التدفق من القطب إلى القطب. ومع ذلك ، يوجد مغناطيس أصغرسيكون لها مساحة وحجم أصغر ، لذا ستكون الحلقات أكثر تركيزًا.

ما الذي يجعل البولنديين يجتذبون أو يطردون بعضهم البعض؟

إذا تم وضع مغنطيسين مع نهايتيهما في مواجهة بعضهما البعض ، فيمكن أن يحدث أحد أمرين: إما أنها تجذب أو تتنافر. هذا يعتمد على الأقطاب التي تواجه بعضها البعض. إذا كانت الأقطاب المتشابهة تواجه بعضها البعض ، على سبيل المثال بين الشمال والشمال ، فإن خطوط التدفق تتدفق في اتجاهات متعاكسة ، نحو بعضها البعض ، مما يجعلها تدفع بعضها البعض أو تتنافر. يبدو الأمر كما لو تم دفع جسيمين سالبين أو جسيمين موجبين معًا - القوة الكهروستاتيكية تجعلهما يبتعدان عن بعضهما البعض.
نظرًا لأن خطوط التدفق تتدفق من أحد الأقطاب ، حول المغناطيس والعودة إلى المغناطيس عبر القطب الآخر ، عندما يواجه قطبان متعاكسان من مغناطيسين بعضهما البعض ، يبحث التدفق عن المسار الذي يحتوي على أقل قدر من المقاومة ، والذي سيكون بالتالي القطب المقابل يواجهها. وبالتالي ، فإن المغناطيس يجذب بعضها البعض.

كثافة التدفق وقوة المجال المغناطيسي

كثافة التدفق هي التدفق المغناطيسي لكل وحدة مساحة مقطعية للمغناطيس. تتأثر شدة كثافة التدفق المغناطيسي بكثافة المجال المغناطيسي وكميات المادة والوسائط المتداخلة بين مصدر المجال المغناطيسي والمادة. وبالتالي فإن العلاقة بين كثافة التدفق وقوة المجال المغناطيسي مكتوبة على النحو التالي:
ب = µH
في هذه المعادلة ، B هي كثافة التدفق ، H هي شدة المجال المغناطيسي ، و هي النفاذية المغناطيسية للمادة. عندما يتم إنتاج منحنى B / H كامل ، فمن الواضح أن الاتجاه الذي يتم تطبيق H فيه يؤثر على الرسم البياني. يُعرف الشكل الناتج عن ذلك باسم حلقة التخلفية. أقصى نفاذية هي النقطة التي يكون عندها ميل منحنى B / H للمادة غير الممغنطة هو الأكبر. غالبًا ما يتم أخذ هذه النقطة على أنها النقطة التي يكون فيها الخط المستقيم من الأصل مماسًا لمنحنى B / H.
عندما تكون القيم B و H صفراً ، يتم إزالة المغناطيسية من المادة تمامًا. مع زيادة القيم ، ينحني الرسم البياني بثبات حتى يصل إلى نقطة يكون فيها للزيادة في شدة المجال المغناطيسي تأثير ضئيل على كثافة التدفق. النقطة التي يتم عندها خروج مستويات B تسمى نقطة التشبع ، مما يعني أن المادة قد وصلت إلى تشبعها المغناطيسي.

خصائص المجالات المغناطيسية

عندما يغير H اتجاهه ، لا يسقط B على الفور إلى الصفر. تحافظ المادة على بعض التدفق المغناطيسي الذي اكتسبته ، والمعروف باسم المغناطيسية المتبقية. عندما يصل B أخيرًا إلى الصفر ، فقد كل مغناطيسية المواد. تُعرف القوة المطلوبة لإزالة كل المغناطيسية المتبقية للمادة بالقوة القسرية.
نظرًا لأن H يسير الآن في الاتجاه المعاكس ، يتم الوصول إلى نقطة تشبع أخرى. وعندما يتم تطبيق H في الاتجاه الأصلي مرة أخرى ، تصل B إلى الصفر بنفس الطريقة السابقة ، لتكمل حلقة التخلفية.
هناك تباين كبير في حلقات التخلفية للمواد المختلفة. المواد المغناطيسية اللينة ، مثل الفولاذ السليكوني والحديد الملدن ، لها قوى قسرية أصغر من تلك الموجودة في المواد المغناطيسية الصلبة ، وبالتالي يعطي الرسم البياني حلقة أضيق بكثير. يمكن مغناطيسها وإزالة المغناطيسية بسهولة ويمكن استخدامها في المحولات والأجهزة الأخرى التي تريد إهدار أقل قدر ممكن من الطاقة الكهربائية في تسخين القلب قدر الإمكان. المواد المغناطيسية الصلبة ، مثل النيكو والحديد ، لها قوى قسرية أكبر بكثير ، مما يجعل من الصعب إزالتها. هذا لأنها مغناطيس دائم لأن جزيئاتها تظل متراصفة بشكل دائم. لذلك فإن المواد المغناطيسية الصلبة مفيدة في المغناطيسات الكهربائية لأنها لن تفقد مغناطيسيتها.

كيفية رسم خريطة للمجال المغناطيسي الأساسي؟

لنبدأ بخطوط المجال لقضيب مغناطيسي ، ربما يكون أبسط حالة لتحليلها. في الشكل 1 ، يمكننا ملاحظة نمط المجال المغناطيسي لقضيب المغناطيس عن طريق نثر برادة الحديد فوقه. نظرًا لتناثر الحشوات حول المغناطيس ، فإنها تصبح مغناطيسًا مؤقتًا (عن طريق الحث المغناطيسي) وتصطف من طرف إلى طرف. تميل الحشوات إلى التكتل معًا حول أقطاب المغناطيس ، مما يشير إلى أن هذا هو المكان الذي يكون فيه المجال المغناطيسي أقوى. تعطي خطوط برادة الحديد انطباعًا عن تخطيط المجال المغناطيسي. نرى أيضًا جميع خطوط الحقل تبدأ من القطب الشمالي وتنتهي عند القطب الجنوبي.

خصائص خطوط المجال المغناطيسي

التمثيل التصويري لخطوط المجال المغناطيسي مفيد جدًا في تصور قوة واتجاه المجال المغناطيسي. كشف الاستكشاف المكثف للمجالات المغناطيسية عن عدد من الخصائص التي تساعدنا على فهمها بشكل أفضل. فيما يلي الخصائص الهامة للمجال المغناطيسي:

  • تشكيل حلقة مغلقة مستمرة
  • مرونة بطبيعتها
  • تأخذ مسارًا أقل ترددًا
  • لا تتقاطع أبدًا

لها اتجاه من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي ، على الرغم من عدم وجود حركة فعلية

لماذا خطوط المجال المغناطيسي مهمة؟

تُستخدم المجالات المغناطيسية في جميع التقنيات الحديثة ، لا سيما في الهندسة الكهربائية والميكانيكا الكهربائية ، وهي ضرورية لفهم الفني. يساعدنا قياس خطوط المجال المغناطيسي في حساب:

  • حجم المجال المغناطيسي
  • اتجاه المجال المغناطيسي
  • شدة المجال المغناطيسي