لماذا سميت الطائف بهذا الاسم ؟ ، تعد مدينة الطائف إحدى المدن العربية التي تدين بالدين الاسلامي ، وتقع مدينة الطائف بالمملكة العربية السعودية مكة المكرمة ، وتتسم مدينة الطائف بوجود عدد كبير من السكان حيث أنها تحتل بالمرتبة السادسة من دول المملكة العربية السعودية من عدد السكان ، أما لغة السكان بمدينة الطائف فيتحدث السكان باللغة العربية، عؤوس يقدم لك كل ما تحتاج ليه للتعرف على لماذا يطلق على الظائف هذا الأسم.

مدينة الطائف

وتتسم مدينة الطائف بوجود العديد من المناطق الآثرية والمباني القديمة والعديد من الحصون ، وقد ترك نبي الله ابراهيم عليه السلام ذريته بوادر غير ذى زرع وكان هذا المكان بالطائف فدعي ابراهيم عليه السلام الله عزوجل أن يرزقهم العديد من الخيرات والثمرات واستجابة الله عز وجل لنبيه وأصبحت الطائف من المدن التي توجد بها العديد من الخيرات ، أما تسمية الطائف بهذا الاسم فقد اختلف العلماء كثيرا في سبب تسمية الطائف بهذا الإسم .

موقع الطائف

الطائف هي إحدى المدن التي توجد بمكة المكرمة في المملكة العربية السعودية ، وتعرف الطائف بمدينة الألوان ، وتحديا فالطائف تقع علي جبال السروات والذي يبلغ ارتفاع هذا الجبل الي ١٧٠٠متر ، وتتسم الطائف بموقع استراتيجي جعلها في ملتقي الطرق العامة الرئيسية ، كما ساعد المناخ الجيد بالطائف الي تنوع الإنتاج الزراعي بها والذي أدى إلي ازدهار الطائف في إنتاجها الزراعي حيث تُعرف بإسم حديقة الحجاز .

لماذا سميت الطائف بهذا الإسم ؟

توجد العديد من الاحتمالات التي تم ذكرها في تسمية الطائف بهذا الاسم وهي :

  • من الآراء التي ذكرت في تسمية الطائف بهذا الإسم أنه يرجع للحائط المطاف أو الحائط الذي يكون محاطا به واستندوا في ذلك الي قول أبي طالب بن عبد المطلب: (لقد بنينا طائفاً حصيناً) .
  • وهناك رأي آخر يقول ان الطائف من الطيف وقد استندوا في ذلك لقوله تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ) .
  • وقد قيل إن شخص يعرف بمسعود بن متعب ذهب إلي الطائف وكان مسعود غني يملك أموال كثيرة وعندما ذهب إلي هناك قال أحالفكم لتزوجوني، وأزوجكم، وأبني لكم طوفاً شبيه بالحائط، ويحول هذا الطوف عن وصول أحد من العرب إلى أهل الطائف ، وقيل أن هذا كان السبب لتسمية الطائف بهذا الإسم كما أن الطائف هي وادي وجّ .
  • وقيل إن الطائف سميت بهذا الاسم بسبب طوفانها علي الماء فعرفت بالطائف ، وهناك من يقول إن الطائف قد إقناعها جبريل عليه السلام وطاف بها حول البيت ثم قام بوضعها لذا تم تسميتها بالطائف .
  • وهناك من يرى أن الطائف سُميت بذلك بسبب وجود حائط تم بناؤه في الجاهلية يحيط بها الطائف وكان بمثابة حصن لها .
  • قد اسكن نبي الله ابراهيم عليه السلام ذريته بمكة بوادي ليس فيه زرع وبعد أن تركهم دعا الله عزوجل أن يرزقهم الخيرات والثمرات وقد استجاب ادعائه الله عز وجل فقد أمر الله عز وجل قطعة من الأرض بها أشجار وأمرها أن تذهب فطافت حول البيت ثم استقرت بالطائف .

المباني الدينية القديمة بالطائف

  • المساجد

عندما قام العلماء بعمل إحصاء للمساجد المبنية القديمة التي توجد بالطائف وجدوا احدي عشر مسجدا تم بناءه قديما بالطائف وقد قيل إن عمر بن أمية بن وهب قد قام ببناء مسجد عندما أسلمت ثقيف .

  • المواقف

المواقف تعرف بأنها هي الأماكن التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم ليقف عندها والأماكن التي كان يصلي بها النبي صلى الله عليه وسلم ومن هذه المواقف غار في جبل عين المثناة ، وموقف عند طرف عين الاسود ، وموقف شعار ، وموقف مسجد الكوع ، وموقف بحرة الرغاء .

  • المقابر القديمة

ذكر المؤرخين أن مدينة الطائف تحتوي علي اعداد كبيرة من مقابر الصحابة رضي الله عنهم ومن هذه المقابر : وجود مقابر للصحابة الذين تم استشهادهم بغزوة الطائف ، والتي توجد بالجزء الجنوبي الواقع في شرق مسجد عبدالله بن العباس رضي الله عنه ، وليس هذا فحسب بل يوجد أيضا قبر كلا من محمد بن الحنيفة وأيضا قبر عكرمة ، وقبر عبدالله بن العباس ،ويوجد قبر عبدالله بن العباس رضي الله عنه ، وقبر كلا من زبيدة وأخيه عبدالمعين .

الأسواق القديمة بالطائف

توجد بمدينة الطائف العديد من الأسواق القديمة والتي تعود لأكثر من ٤٠٠عام ، ومن أسواق الطائف القديمة سوق عكاظ الذي يعد من أشهر الأسواق التي امتلكت شهرة كبيرة في العصور الجاهلية، وقد كان احدي الأسواق الذي كان يتجمع فيه الشعراء ويتبارزون في إلقاء القصائد ، وسوق الخميس وسوق الهجلة وسوق الطائف الأثري والتي توجد آثاره موجودة لحد الآن وسوق الضراب غيرها الكثير من الأسواق .

المباني الحربية القديمة بالطائف

تتميز الطائف بوجود العديد من الأسوار والحصون التي كان لها دور كبير في حماية المدينة ومن هذه القلاع ومنها قلعة باب الربع وحصن ثقيف وأيضا مسجد سور الطائف .

المباني الأثرية القديمة

تتميز الطائف بوجود العديد من القصور والبيوت التي تتسم بطرازها المعماري المتميز مثل قصر جميل وقصر شبرا ، كما ذكر المؤرخين وجود الكثير من المنازل والقصور القديمة .