مشروبات طبيعية لـ طرد المخاط البلغم من الرئة ، يعتبر البلغم هو نوع من المخاط، حيث ينتج من خلال الرئة ليستقر في الجهاز التنفسي، فهو يكون بلغم ملحوظ ومؤذي، ويأتي عندما يصاب الشخص بحالة مرضية، فالمخاط هو نوع من الدفاع الذي يحمي الجسم من الأعضاء الداخلية، سواء من الإصابة بالتلوث، أو الجفاف أو الفيروسات والبكتيريا، فهو أيضا يعمل على ترطيب الجسم، وأحيانا يعبر لون البلغم عن الحالة الصحية التي يمر بها، فعندما يبدأ اللون الأخضر أو اللون الأصفر فهذا يعني أن هذا الشخص مصاب بعدوى معينة داخل الجسم، أما إذا وصل اللون إلى اللون البني ويميل إلى الأسود فهذا يعني أنه شخص مدخن، أو يعاني من ألتهاب مزمن بداخل الرئة، ويحدد من خلال السعال، عروس يقدم لك اليوم مشروبات طبيعية تساعدك على التخلص من البلغم وطرده من الرئة.

مشروبات طبيعية لـ طرد المخاط البلغم من الرئة

  • السوائل الدافئة

تعتبر المشوربات الساخنة عي من أهم الطرق التي تساعد في حصول الجسم على الترطيب الذي يحتاج إليه كثيراً، كما أنها تساعد على طرد البلغم حتي يخرج بشكل نهائي وبكميات كبيرة أثناء السعال، ويمكن التنوع في اختيار الماء الدافيء، وأحيانا يمكن شرب الشاي الأخضر، أو شوربة الدجاج أو اللحم، أو أي نوع من المشروبات العشبية الدافئة.

  • الثوم والبصل

يلعب البصل أو الثوم دور هام جدا وفعال في طرد البلغم، حيث يمكن الاستفادة من الثوم من غير بشر حبة من البصل، ووضعها في الماء وتركها، متفوعة لعدة ساعات، ووضعها مبشورة في الماء ونقعها لعدة ساعات، ثم تناولها هذا المنقوع يوميا، فالثوم والبصل يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل على التخلص من البلغم بأكثر من طريقة مختلفة.

  • العسل

يعتبر العسل من أكثر أنواع الأغذية التي تعمل على مقاومة البكتيريا، وهناك العديد من الأمراض المختلفة التي يعمل العسل على علاجها، مثل الكحة والبلغم، فعند تناول ملعقة واحدة كل أربع ساعات خلال النهار فهذه الطريقة تعمل على التخلص من البلغم.

  • الأناناس

يعتبر الأناناس هو من أكتر أنواع الفاكهة التي تعمل على طرد البلغم المتراكم في الجهاز التنفسي، وذلك بسبب احتواءه على الأنزيمات التي هي قادرة على مسليك مجري التنفس، والتي يتم انسدادها بسبب البلغم، حيث يمكنك تناول الأناناس كنوع من العصير الطبيعي يومياً، لتخفيف من قدرة الشخص على التنفس وتخفيف من البلغم بشكل ملحوظ.

  • الزيوت العطرية

تحتوي الزيوت العطرية على العديد من الفوائد والفيتامينات المختلفة والاستخدامات، وخصوصاً الزيوت التي يتم استخدامها في الطب البديل، فهي تقوم بذابته في مجاري التنفس وتسهيل إخراجه والتخلص منه من خلال السعال، لذلك لابد من استنشاق البخار الذي يتصاعد من هذه الزيوت والتي تمتزج مع بعضها البعض، ومن أفضل أنواع الزيوت العطرية التي زيت النعناع، زيت شجرة الشاي، زيت الزعتر، زيت الريحان.

  • أعشاب وأطعمة مفيدة أخرى

وأحيانا تناول الأعشاب الساخنة يعتبر نوع من علاجات طرد البلغم من المجري التنفسي، مثل مشروب الزنجبيل الدافئ، والفلفل الحار وأيضا حب الهال.

نصائح إضافية لطرد البلغم

  • لابد من الجلوس في غرفة يحتوي هوائها رطب، ويجب أن يكون هناك منفذ الهواء في الغرفة ليلاً لمساعدتك على النوم والتنفس بحرية.
  • حاول أن تكثر من عدد مرات الاستحمام الخاصة بك بالماء الدافئ، فالماء الدافئ يعمل على تكوين البخار الذي يساعد على طرد البلغم.
  • لابد من النوم على وسادة عالية في الليل لتقوم بالتنفس بشكل صحيح.
  • لابد من بصق البلغم إلي الخارج أثناء السعال بقدر المستطاع ولا تعمل على إعادة بلعه.
  • ابتعد عن تدخين أو شرب الكحول فهم يزيدون من حالة البلغم بشكل أسوء.