الكرفس غذاء و علاج ، يعتبر الكرفس هو أحد النباتات التي تنتمي إلى فصيلة الخيمية Apiaceae family، وغالبا ما يتم استخدام سيقان الكرفس المقرمشة كنوع من الوجبات الخفيفة التي لا تحتوي على سعرات حرارية كبيرة، بل تحمل ثماريها وبذورها الكثير من الفوائد الهامة والمغذية التي يتم من خلالها استخراج زيت يتم بيعه على شكل كبسولات، يعتبر من أكثر أنواع الزيوت فائدة على جسم الإنسان، عروس يقدم لك الكثير من الفوائد المختلفة سواء علاجياً أو كغذاء صحي لجسم الإنسان.

الفوائد العلاجية والصحية للكرفس

  • التقليل من ضغط الدم المرتفع

يحتوي الكرفس على العديد من البثاليدز النشطة التي تساعد على عملية استرخاء العضلات والشرايين، كما أنه يقوم بتنظيم ضغط الدم المرتفع، من خلال تمدد الأوعية، وليس هذا فقط بل يعمل أيضا على الحد من هرمون التوتر الذي يقوم بجوره في التقليل من عملية انقباض الأوعية الدموية.

  • غني بالألياف

يحتوي الكرفس على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، كما أنه يحتوي على بالسليلوز، ويعتبر من أشهر الأطعمة التي تساعد على خسارة الوزن بشكل كبير، فلابد من إدراج الكرفس في طبق السلطة الخاص بك يومياً.

  • الكرفس وغناه بالهرمونات النباتية

يحتوي الكرفس على الكثير من الهرمونات النباتية التي تعمل على تهدئة الجهاز العصبي المركزي، والحد من حالات التوتر والعصبية.

  • مصدر جيد لمضادات الأكسدة

يحتوي الكرفس على الكثير من مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد و الزيكستين واللوتين والبيتا كاروتين وهي مضادات للأكسدة، وهي من أفضل مضادات الأكسدة التي تحمل الكثير من الوظائف التي تحمي من الإصابة بالسرطان وتقوي جهاز المناعة.

  • ترميم الجينات

يحتوي الكرفس على الكثير من المغذيات النباتية، التي تعمل على تعزيز عمل الإنزيمات التي تساعد في التخلص من سموم الجسم بشكل نهائي، كما أنها تعمل على إصلاح أي نوع من أنواع الضرر الذي يخص الحامض النووي.

  • تعزيز عملية الهضم

يعتبر الكرفس من أفضل أنواع الخضروات التي تعمل على تحسين عملية الهضم بسبب كمية الألياف الطبيعية، الذي تسهل عملية الهضم الطعام، كما أنها تحتوي على مركب أبيومان والذي يقلل من التهابات المعدة، فهي تعمل على تحسين بطانة المعدة وتعديل إفرازاتها.

  • تقليل دهون الدم

هناك الكثير من الدراسات التي أثبتت أن الكرفس يساعد على التقليل من نسبة الكوليستورل الضار، الذي يسبب إصابة الشخص بجلطات القلب كما أن أتباع حمية غذائية تضم الكرفس تعمل على التقليل من كمية الدهون في الدم ونسبتها في الجسم كله.

فوائد الكرفس للجلد

  • مكافحة أعراض الشيخوخة

هناك الكثير من الفيتامينات التي يحتوي عليها الكرفس مثل فيتامين A,C,E، ومضادات الأكسدة القوية، التي تعمل على تأخير أعراض ظهور مرض الشيخوخة، وأيضا تعمل على حصول البشرة على الترطيب، كما أن زيت الكرفس يحتوي على العديد من المعادن الهامة التي تغذي البشرة ومنها المغنسيوم والكالسيوم والفوسفور والسيلينيوم والبوتاسيوم، والوميجا 6 الذي يجعل البشرة أكثر إشراقا وتوهج.

  • علاج حب الشباب والبثور

عند تطبيق الكرفس بشكل موضعي على البشرة فهو يعمل على وضع يقوم بالقضاء على الكثير من حب الشباب والبثور التي تظهر على البشرة، فيمكنك عمل خليط من عصير الكرفس مع بضع قطرات من شجرة الشاي والنعناع والزيوت الأساسية، ويتم وضعه على قطنة نظيفة وتطبيقها على الوجه والرقبة، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ.

  • مفيد للبشرة الدهنية

يساعد الكرفس على على الحد من وجود الزيوت الكثيرة على البشرة، فأنت كنت من أصحاب البشرة الدهنية، فيمكنك تطبيق قطعة صغيرة من الكرفس وغليها في الماء، ثم ترك الماء حتي يبرد وتطبيقها على بشرة الوجه، قبل النوم ثم تركها حتي تجف

  • يزيل الخلايا الميتة

يعتبر عصير الكرفس من أفضل العصائر التي تعمل على إزالة كافة السموم الضارة والتي منها الخلايا الميتة التي يعمل الكرفس على إعادة توازن الحموضة والجلد وخلايا الميتة، فعند خلط الكرفس بدقيق الشوفان ومسحوق قشر البرتقال، وتطبيقه على الوجه والرقبة ويترك حتي يخف، من خلال موجوعة من الحركات الدائرية، ويفسل بالماء الدافئ، وتطبيق إزالة الخلايا الميتة.

فوائد الكرفس للشعر

يحتوي الكرفس على الكثير من المواد الغنية والفيتامينات والتي تعمل على تغذية الشعر وخصلاته، كما أنه يتم إدراج أوراق الكرفس إلى الشامبو الشعر الخاص بك للحصول على فوائد كثيرة للشعر، وفهو يعمل على تخلص فروة الرأس من مشاكل الشعر جميعاً.

  • سماد طبيعي للشعر

يعتبر الكرفس من أهم الخضروات التي تعمل تعتبر سماد طبيعي هام ومغذي لفروة الرأس، فالحصول على شعر مغذي وصحي يمكنك خلط هرس 10 إلى 15 سيقان من الكرفس، ووضعها وتطبيق على الشعر بعد غسل الشعر بالشامبو، ثم لف الشعر بمنشفة نظيفة بعد نصف ساعة، ويتمكن تطبيقها أكثر من مرة في الأسبوع، للحصول على أفضل النتائج، فهو يقوم بتغذية الشعر والحصول على كافة الفيتامينات والمعادن الهامة التي يحتاج إليها الشعر، فهو من أكثر أنواع الخضروات التي تعمل في المحافظة علي الشعر.