حليب اللوز almond milk ، يلجأ الكثير من الأشخاص في وقتنا الحالي لاستبدال الحليب البقري والجاموسي بحليب اللوز أو حليب الصويا أو أنواع مختلفة التي تكون خالية من عنصر اللاكتوز الذي يعاني منه الكثير بسبب حساسية اللاكتوز، أو خلوه من الدهون، فهو يعتبر بديل طبيعي وصحي للحليب العادي فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات التي توجد بداخل اللوز، مثل البروتينات والمعادن ومضادات الأكسدة والفيتامينات المختلفة، بجانب طعمه الرائع والمميز، عروس يقدم لك اليوم فوائد وأضرار حليب اللوز.

طريقة إعداد حليب اللوز

قبل معرفة ما هي فوائد حليب اللوز لابد أولا من معرفة كيفية إعداده، علينا أن نضع كمية من اللوز الأخضر بداخل وعاء مليء بالماء، ونتركه لمدة لا تقل عن 12 ساعة متكاملة، ثم نصفيه وبعد ذلك نضعه في الخلاط ونضيف إليه أربعة أكواب من الماء، ويخلط جيدا بداخل الخلاط حتي تطحن كافة حبوب اللوز، ويمكنك إضافة فانيلا أو شوكولاته لإعطاء الحليب مزيد من الطعم الرائع، ويمكنك إضافة عسل أبيض لمزيد من التحلية، وبعد ذلك نضع الخليط بداخل شاش ونضغط عليه ونحصل على الحليب.

فوائد حليب اللوز


  • عدم وجود مادة اللاكتوز

من أهم فوائده الصحية هي عدم وجود مادة اللاكتوز بداخله فهو بذلك يمد الجسم بكافة العناصر التي يحتاجها من اللبن، مع حماية لمرضي الحساسية من اللاكتوز التي تسبب أنتفاخ في البطن أو الإسهال أو الشعور المستمر بعدم الراحة، فهو يعتبر بديل صحي لحليب البقر.


  • يساعد في الحماية من أمراض القلب

يحتوي حليب اللوز على العديد من العناصر الهامة التي تساعد في المحافظة علي صحة القلب وحمايته من الإصابة بكثير من الأمراض، مثل البروتين و فيتامين E والمغنيسيوم والسيلينيوم والمنجنيز والزنك والبوتاسيوم والألياف والحديد والفوسفور والكالسيوم، كما أن قشر اللوز أيضا يحتوي على الفلافونيدات التي تكون حاجز لحماية الشرايين والقلب من الإصابة بكثير من الأمراض، وأيضا خفض نسب الكوليسترول الضار.


  • لا يحتوي على مضادات حيوية وهرمون النمو

هناك الكثير من الأشخاص الذين يصيبوا بمرض الحساسية ويتعرضوا للآثار الجانبية بسبب الحليب البقري الذي يحتوي على الكثير من مضادات حيوية وهرمون النمو، فهذه الأنواع قد تسبب نوع من السرطان وذلك بسبب مقاومة هرمونات النمو لمستويات IGF-1 في الجسم فيعزز نمو الخلايا السرطانية، أما حليب اللوز فهو خالي تماما من هذه العناصر.


  • يحتوي على القليل من السعرات الحرارية

يحتوي حليب اللوز على عدد قليل من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، لذلك فهو مفيد جدا لكل من يريد إنقاص وزنه الزائد بطريقة أمنه وصحية، فلابد من صنع حليب اللوز في المنزل فهو يحتوي على 40 سعر حراري فقط.


  • المحافظة على ضغط الدم

يساعد حليب اللوز في المحافظة علي ضغط الدم هو البديل الصحي لكل من يعاني من القولون العصبي الحساس أتجاه منتجات الألبان الأخرى.


  • بناء العضلات

يساعد حليب اللوز على بناء العضلات بشكل سريع وذك بسبب احتواءه على فيتامين B، والحديد لتنظيم قوة العضلات والنمو الصحي لها، وليس هذا فقط بل هو أيضا مصدر للبروتين اللازم لنموها وتشكيلها بطريقة صحية.


  • تحسين وظائف الكلي

يحتوي حليب اللوز على كميات محددة من الفوسفور والبوتاسيوم، لذلك هو يعتبر صحي وأمن على الأشخاص الذين يعانون من مرضي الكلي المزمن، فهو مناسب لكل من يريد التقليل من كمية الفسفور في الحليب الذي يتناوله يوميا.


  • المحافظة على صحة الجلد

يحتاج الجلد أنواع مختلفة من الفيتامينات والمعادن وذلك للإبقاء على صحته والاعتناء به، وهذا ما يوفره له حليب اللوز بحيث يحتوي على العديد من فيتامينات مثل فيتامين E، مالذي يقكون محفز قوي للجلد.


  • تحسين النظر

بسبب احتواء حليب اللوز على فيتامين A، ساعد ذلك في تحسين مستوي النظر والرؤية في العين بشكل كبير، حيث أن العين تحتاج بشكل يومي للمحافظة عليها من كافة الأجهزة الحديثة التي يستخدمها الشخص يوميا من أجهزة كمبيوتر وهواتف ذكية، وهذا ما يوفره لها حليب اللوز.


  • غني بعنصر الكالسيوم

يساعد الكالسيوم بشكل كبير في المحافظة على جميع أجهزة الجسم مثل العظام والأسنان والعضلات وأيضا الأعصاب، كما أنه يعمل على تنظيم ضربات القلب، كما أنه يقلل من عدم الإصابة بهشاشة العظام في الكبر، وكل ذلك يوفره حليب اللوز.


  • مضادات الأكسدة

أثبتت الكثير من الدراسات أن تناول حليب اللوز يوميا قد يؤثر بشكل مباشر وقف نمو خلايا سرطان البروستاتا التي قد يحفز شرب الحليب البقري، وذلك بسبب احتواءه على الكثير من مضادات الأكسدة.


  • يعزز جهاز المناعة

حليب اللوز يحتوي على الكثير من المعادن التي تحافظ على صحة جهاز المناعة وتقوية ، وذلك لحماية الجسم والدفاع عنه عندما يتعرض للجراثيم والبكتريا التي تؤثر على صحة الإنسان.


  • بديلا عن الرضاعة الطبيعية

يحتوي حليب اللوز على العديد من المعادن الأساسية لبناء ونمو جسم الإنسان، لذلك وجد فيه الكثير من العناصر التي يحتوي عليها حليب الأم، قهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C و D، بجانب عنصري الحديد والبروتين، ولكن يمنع عن الأطفال لأقل من سنة.

الآثار الجانبية لتناول حليب اللوز


  • التأثير السلبي على الغدة الدرقية

يحتوي حليب اللوز على مواد قد توثر على الغدة الدراقية بشكل كبير، بالرغم أن هذه المواد تعزز من جهاز المناعة، فهه المواد تعتبر سموم مباشرة على الغدة، فيمنع تناوله لمن لديهم خطر انخفاض وظيفة الغدة الدراقية.


  • التأثير السلبي على الأطفال

تلجأ الكثير من الأمهات عند معرفة فوائد حليب اللوز باستبداله بدل عن الحليب البقري للأطفال، ولكنهذا خطا فهو ليس كافي لنمو العضلات وبناء العظام ومن الممكن أن يسبب سوء تغذية للطفل، أو مضاعفات أخرى.


  • مرضي السكر

يحتوي حليب اللوز على الكثير من السكر، وأيضا العديد من الشركات التي تقوم بصناعته يضيفوا له السكر، فتحتوي منتجات بيع حليب اللوز على 20 غرام من السكر لكل عبوة، لذلك لا ينصح تناوله لمرضي السكر، أو من يريد إنقاص وزنه.