الاطعمة المفيدة لتقويه الشعر useful foods to strengthen the hair ، يعد الشعر الصحي هو دليل على قوة صحة المرأة، لأن الغذاء الصحي والسليم هو ما يعبر عنه الشعر الصحي اللامع، ولمعرفة إذا كانت شعرك صحي أم لا يتم معرفته عن طريق نمو الشعر، فالشعر الصحي ينمو طوله شهريا من 1 إلى 1 ونص كل شهر، ويختلف نموه على حسب السن والنوع والعرق وعوامل وراثية أخري، والعديد من الأنماط المختلفة التي تساهم أيضا في نموه، عروس يقدم لك اليوم أطعمة تساعد على نمو الشعر وتقويته.

الأطعمة المفيدة لتقويه الشعر


  • البروتينات

يمكن أن نحصل على المواد البروتينة من خلال اللحوم والدجاج، فهي تمد الجسم بالكثير من الأحماض الأمينية الضرورية له، وذلك يساعد في نمو الشعر وإنباته من جديد، وعند إنقاص كمية البروتينات التي يحتاجها الجسم، يتعرض الشعر للتساقط.


  • السبانخ

السبانخ هي من أهم الأطعمة التي تمد الجسم بالكثير من الفيتامينات التي تفيد الشعر وخصوصا في ما يتعلق بالدهون التي يقوم الشعر بإفرازها من خلال فروة الرأس، وعندما لا يحصل الشعر على عنصر البيوتين اللازم له من السبانخ يتساقط الشعر ويحدث له تقصف، فالسبانخ تحتوي على العديد من المواد الغذائية مثل الحديد وفيتامين A، وفيتامين C.


  • الجزر

هي من أهم الأطعمة التي الغنية بعنصر بيتا الذي يمد الجسم بفتامين A، والذي هم عنصر هام جدا لصحة الشعر وقوته.


  • الحبوب الكاملة

تستطيع الحبوب الكاملة على مد الجسم بالفيتامينات مثل فيتامين B، الذي يساعد في مقاومة الشيب، واستعادة لون الشعر الطبيعي، هي أيضا تساعد في إفراز الشعر للمادة الزيتية له التي تساعد في المحافظة على رطوبة الشعر ولمعانه، كما أنها تمده أيضا بالزنك والحديد.


  • الجوافة

الفاكهة الاستوائية وهي من أهم الفواكه الغنية المصدر التي تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين C، فكوب واحد من الجوافة يساعد في مد الجسم 377 غرام من فيتامين سي، والذي يكون حماية طبيعية من التكسر، وهو يعتبر أيضا مكمل غذائي صحي للجسم، والذي يساعد في نموه بشكل كبير وملحوظ.


  • الخضراوات الورقية الداكنة

الخضروات هي من أهم العناصر التي تمد الجسم بالكثير الفيتامينات والمعادن ومن أهمها الخس، والملوخية، والجرجير، حيث تعمل على مساعدة الشعر في إنتاج المادة الزيتية الضرورية لترطيب الشعر وحمايته من الجفاف والتقصف.


  • بذور الكتان والأسماك

ومن أهم أنواع السمك التي لديها تأثير قوي وصحي على الشعر هو المحار والسلمون والسرجين فهم عناصر غنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3، وعند نقص وصول هذه العناصر إلى الشعر يصبح الشعر ضعيف ومتقصف.


  • البيض

هو من أهم الوجبات التي تحتوي على كمية كبيرة من البروتينات وبجودة عالية حيث الأحماض الأمينية الأساسية والغير أساسية، التي تساعد بشكل مباشر في نمو الشعر وتقويته، من خلال حصوله علي عنصر الزنك والسيلينيوم.


  • الجوز والمكسرات

وأيضا المكسرات وخصوصا الجوز هم من أهم الأكلات الغذائية التي تمد الجسم بالكثير من الأحماض الدهنية وأيضا البروتينات، التي تساعد على تقوية الشعر وإعادة نموه، فهي أيضا تساعد في حصول الشعر على المرونة والطراوة، من خلال المعادن الأساسية وهم الزنك السيلينيوم، والذي إذا نقصوا سببوا نوع من الجفاف لفروة الرأس.


  • البقوليات

من أهم البقوليات التي تساعد على مد الجسم بالكثير من العناصر الهامة مثل المواد البروتينية، والحديد، والزنك، والبيوتين، وحمض الفوليك، هم العدس، والفول، والحمص.


  • الكبد

هو من الأكلات الغنية بعنصر الحديد الضروري لمنع تساقط الشعر.


  • مشتقات الألبان قليلة الدسم

جميع منتجات الألبان تساعد الجسم في الحصول على الكالسيوم، والبروتينات، والفيتامينات الأساسية والضرورية لإعادة نمو الشعر.


  • الأفوكادو

يتكون الأفوكادو على العديد من العناصر الهامة والأساسية ومنها فيتامين E وفيتامين C، لنمو الشعر بطريقة صحية حيث يمده أيضا بالأحماض الدهنية التي تقلل من فرص تساقط الشعر.


  • التوت

من أهم الأطعمة الغذائية التي تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والتي تعمل على زيادة نمو الشعر وصحة فروة الرأس، وهو أيضا من الأطعمة التي تمد الجسم بفيامين C، الذي يصلح بصويلات الشعر التالفة، فهو من المواد الرئيسية لتصنيع مادة الكولاجين وبروتين الشعر.