أسباب نوبات الفزع أثناء النوم


نوبات الفزع أثناء النوم (وتعرف أيضًل باسم نوبات الفزع أثناء الليل) هي عبارة عن هجمات شديدة من الخوف أو الذعر أثناء النوم. وفي هذه الحالة غالبا ما يجلس الشخص في الفراش مذعورًا، وقد يطلق صراخًا حادًا، وعادة ما تكون الصرخات مصحوبة بنوع من الإجهاد الجسدي مثل النبضات السريعة، والتنفس المتلاحق، واتساع بؤبؤ العين، أو العرق الغزير.


وفي الغالب، لايشعر المصاب بالفزع بأي فائدة ممن يحاول تهدئته من هذه النوبة، ولهذا على المحيطين به ترك النوبة تأخذ وقتها حتى يهدأ الشخص.


ولا يعرف سبب مرض نوبات الفزع أثناء النوم. ففي بعض الحالات، تنشأ النوبات بسبب الضوضاء البيئية أو صعود شخص فوق الفراش فجأة أو أي مثير آخر، ولكن هذا لايمنع بعض حالات الهلع المفاجئة تلك أن تكون ورائية. كما تعد اضطرابات النوم المتقطع والحرمان من النوم عوامل أخرى تسهم في لإصابة بالمرض.


وبالرغم من طبيعة المرض المخيفة، فمرضى نوبات الفزع أثناء النوم لا يشكون من مشكلات صحية، ولا يوجد ضمان بالعلاج عادة.  ومع ذلك، تكون محاولة العلاج ضرورية.


ولعل أهم الأمور التي على الشخص اتباعها للتغلب على اضطرابات وحالات الهلع أثناء النوم، هو تحديد مواعيد ثابتة للنوم، وممارسة تمارين الاسترخاء والرياضة بشكل منتظم. ولأن أغلب حالات الفزع أثناء النوم سببها هو القلق والتوتر،فيجب على الشخص التغلب  على أسباب القلق التي يواجهها. وفي بعض الحالات، قد يقيم الطبيب على أن الحالة قد تكون مرتبطة بالأعصاب والجهاز العصبي، وقد يشير إلى فحوصات ضرورية مثل تخطيط المخ أو عمل صور مقطعية لمعرفة السبب في هذه الحالة.






************


مواضيع أخرى: 

قروض وشروط بنك التسليف – بنك التنمية الاجتماعية 
الخدمات التي يوفرها أون لاين الرياض
طريقة حجز موعد أونلاين في الأحوال المدنية السعودية
كيف تعرف البنك من رقم الآيبان
ماهو الآيبان؟ مافائدته؟ وإلى ماذا ترمز الأرقام التي يتكون منها الآيبان؟ 
أشعر بالإحباط والفشل .. كيف أتخلص من ذلك ؟ 
اذا رفض الزوج الخلع، فماذا تفعل الزوجة؟ 
طرق للتخلص من انسداد الأذن بعد السباحة أو الاستحمام 
زوجي يكذب كثيراً | كيف تتعاملين مع الزوج الكاذب  
كيف أتخلص من الطاقة السلبية وأحولها إلى طاقة إيجابية
الولادة في كندا .. نصائح وتفاصيل مهمة 
متوســط راتـب السـائق في الســعودية  
جميع حلقات الفيلم المدبلج "العبقري" عن حياة ألبرت آينشتاين – ناشونال جيوغرافيك 
⁂ قصـة صعـود دولـة : كيـف نهضـت سنغـافورة ⁂ 
سلسلة من أروع ماقد تشاهد ▶ 〣 ◀ خدع سحرية لتبهر بها أصدقائك


************