كيف يعمل الكافيين على تنشيط الجسم؟ ومالكمية المناسبة للاستهلاك اليومي للكافيين؟





كوب من القهوة أو النسكافيه هو مايرغب به أغلب الناس صباحاً. فكيف يعمل الكافيين على تنشيط الجسم؟ وماأضراره علينا؟ ومالكمية المناسبة للاستهلاك اليومي للكافيين أو القهوة؟


سنتعرف معاً في السطور التالية.





تشير منظمة "التغذية والصحة العامة" الأمريكية، أن الكافيين هو أكثر المواد تأثيرا واستخداماً فى العالم. و يدخل الكافيين إلى مجرى الدم عبر المعدة والأمعاء الدقيقة، ثم يمر بسرعة عبر حاجز الدم فى الدماغ، حيث يسبب آثارا فى أقل من 15 دقيقة.  مايقوم به الكافيين هو أنه يحفز الجهاز العصبي المركزي (المخ والجهاز العصبي)، ويقلل التعب ويزيد من اليقظة، وذلك عن طريق الحد من عمل مادة الأدينوسين الموجودة طبيعياً في الجسم.


 يؤدي هذا زيادة مؤقتة فى اليقظة العقلية ومعالجة الفكر، مع الحد من النعاس والتعب، وتتمثل هنا الفوائد الأساسية للكافيين وهو السبب ان كثير من الناس يشربون القهوة والصودا.


ولكن مالايعرفه الكثيرون هو أن الكافيين يمكن أن يؤدى لتعب الغدة الكظرية، كما أنه من خلال مكافحة الأدينوسين، يقلل بشكل كبير من تدفق الدم إلى الدماغ، الأمر الذى يؤدى لاحقاً إلى الصداع والشعور بالدوخة وانخفاض التنسيق الحركى الدقيق.


 


وهناك آثار سلبية أخرى للكافيين على الجسم، منها زيادة معدل ضربات القلب، وزيادة العطش والجوع، والقلق، والعصبية، ، واسترخاء العضلة المختصة بالشرج والإصابة بالأرق وقلة النوم وارتعاش العضلات.


ولتجنب هذه الآثار، يُنصح بالالتزام بالكمية المناسبة للاستهلاك اليومي من الكافيين، وهي تُقدَّر بـ 500 - 600 ملغ.





















مواضيع أخرى:

جميع حلقات الفيلم المدبلج "العبقري" عن حياة ألبرت آينشتاين – ناشونال جيوغرافيك 

سلسلة من أروع ماقد تشاهد ▶ 〣 ◀ ماذا لو اختفت الشمس 

لماذا يتغير صوتك عندما تستنشق الهيليوم؟ وماأضرار هذا الغاز؟ 

تعرف على متلازمة ستوكهولم .. وهذه قصة واقعية عنها 

ماهو التفسير العلمي والتفسير الديني لظاهرة الديجافو What is Déjà vu? 

أفضل 10 سيارات نسائية بامتياز 

من هو زيد الذي ورد ذكره في القرآن الكريم | فَلَما قَضَى زَيدٌ مِنْها وَطَرا زَوجناكها