تعرف على متلازمة ستوكهولم .. وهذه قصة واقعية عنها 





متلازمة ستوكهولم هي ظاهرة نفسية  تصيب الفرد عندما يتعاطف أو يتعاون مع عدوه فيُظهر له بعض علامات الولاء كأن يتعاطف المخطوف مع المُختَطِف مثلاً. وهذه الحالة او المتلازمة لا تقتصر على ضحايا حالات الاختطاف، بل قد يصاب بها من تعرض لصور أخرى من الاضطهاد مثل الاغتصاب أو الضرب المبرح أو حتى في المعتقلات السياسية.


وقد وتسمى أيضاً برابطة الأسر أو الخطف وقد اشتهرت في العام 1973 حيث تظهر فيها الرهينة أو الاسيرة التعاطف والانسجام والمشاعر الإيجابية تجاه الخاطف أو الآسر، تصل لدرجة الدفاع عنه والتضامن معه. هذه المشاعر تعتبر بشكل عام غير منطقية ولا عقلانية في ضوء الخطر والمجازفة التي تتحملها الضحية، إذ أنها تفهم بشكل خاطىء عدم الاساءة من قبل المعتدي إحساناً ورحمة. وقد سجلت ملفات الشرطة وجود متلازمة ستوكهولم لدى 8% من حالات الرهائن.


ويمكن اعتبار متلازمة ستوكهولم كنوع من الارتباط الذي له علاقة بالصدمة، ولا يتطلب بالضرورة وجود حالة خطف، فهو ترابط عاطفي قوي يتكون بين شخصين أحدهما يضايق ويعتدي ويهدد ويضرب ويخيف الآخر بشكل متقطع ومتناوب.


إحدى الفرضيات التي تفسر هذا السلوك، تفترض أن هذا الارتباط هو استجابة الفرد للصدمة وتحوله لضحية. فالتضامن مع المعتدي هو إحدى الطرق للدفاع عن الذات. فالضحية حين تؤمن بنفس أفكار وقيم المعتدي فان هذه الأفكار والتصرفات لن تعتبرها الضحية تهديدًا أو تخويفا. وقد يطلق على متلازمة ستوكهولم خطئاً اسم متلازمة هلسنكي.


أطلق على هذه الحالة اسم "متلازمة ستوكهولم" نسبة إلى حادثة حدثت في ستوكهولم في السويد حيث سطا مجموعة من اللصوص على بنك كريديتبانكين Kreditbanken هناك في عام 1973، واتخذوا بعضاً من موظفي البنك رهائن لمدة ستة أيام، خلال تلك الفترة بدأ الرهائن يرتبطون عاطفياً مع الجناة، وقاموا بالدفاع عنهم بعد إطلاق سراحهم. حتى أنهم بعد تحريرهم ورغم ما عانوه على يد خاطفيهم, إلا أنهم دافعوا عن الخاطفين وعن مبادئهم بل وجمعوا التبرعات للدفاع عن الخاطفين أم القضاء.





وهذه قصة حقيقة حدث منذ سنوات، لفتاة تم اختطافها وحجزها لسنوات طويلة، وعلى الرغم من انها تمكنت من الهرب من مختطفها الا انها أظهرت تعاطفها معه لاحقاً. وفي الفيديو تفاصيل القصة.   




قصة واقعية عن متلازمة ستوكهولم  Stockholm Syndrome  










وقد تم تصوير أفلام كثيرة تتحدث عن متلازمة ستوكهولم عن طريق قصص مختلفة، منها :


فيلم Labor Day


فيلم Crouching Tiger – Hidden Dragon


فيلم Twelve Monkeys


فيلم Out Of Sight


فيلم The Chase 






مولضيع أخرى: 

بالفيديو – معلومات لم تكن تعرفها عن كوكب اليابان العظيم 

تعرف على السيارة الفاتنة رنج روفر فيلار Velar R dynamic HSE

ماهو التفسير العلمي والتفسير الديني لظاهرة الديجافو What is Déjà vu?

تعرف على السيارة الكهربائية الذكية تسلا موديل اس - Tesla Model S 

لماذا لاتعجبنا صورنا التي نلتقطها أو يلتقطها لنا أحد؟ ولماذا أبدو قبيحاً في الصور؟ 

مالفرق بين السجائر والشيشة الالكترونية؟ وأيهما أفضل؟  


تحميل كتاب "صحيح ما ورد في فضائل آيات وسور القرآن الكريم" (PDF)  


كيف يمكنني بناء شركة حساسة للبيئة؟