أطعمة ومأكولات غنية بالكولاجين لمحاربة التجاعيد والشيخوخة  


أطعمة ومأكولات غنية بالكولاجين لمحاربة التجاعيد والشيخوخة




الكولاجين، يعتبره البعض اكسير الشباب و الجمل وهو سر تأخير الشيخوخة والتجاعيد.. فمن أين يمكنك الحصول على الكولاجين الطبيعي؟ وماهي أكثر الأطعمة أو الفاكهة التي تحتوي على الكولاجين المفيد للبشرة؟


سنتعرف معاً على ذلك في السطور التالية.






أطعمة ومأكولات غنية بالكولاجين لتحارب التجاعيد والشيخوخة  


الفلفل الأحمر


الفلفل الأحمر الحار يعتبر عنصراً مهماً لتحفيز انتاج الكولاجين في الجسم، هذا بالإضافة إلى كونه مضاد اكسدة قوي يساعد في حماية الكولاجين من التلف. والفلفل أيضاً يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي ، فنصف كوب من الفلفل الأحمر الطازج يعادل 158٪ من الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين المهم أيضا للبشرة.




 الأطعمة الغنية بالفيتامين c  


فمن مميزات تلك الأطعمة أنها تعتبر مضادات أكسدة ممتازة تؤخر الشيخوخة وتقلل من ظهور التجاعيد. ومن أهم الأكطعمة الغنية بفيتامين سي هي الحمضيات مثل الليمون والبرتقال والجريبفروت والفراولة والكيوي. فهذه الأطعمة  لديها القدرة على مساعدة الأحماض الأمينية لتتحول إلى كولاجين . 




البندورة


تعتبر البندورة أحد الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة وأهمها مادة الليكوبين الذي يساعد في حماية الجلد والحفاظ على مستويات الكولاجين فيه.




الأوميغا 3


من المعروف أن تناول الأسماك يعد مصدراً طبيعياً ممتازاً للدهون الصحية للقلب، ولكن هذه الدهون أيضاً لها القدرة على حماية بشرتك من الخطوط الدقيقة والتجاعيد. ويعتبر السالمون مصدراً ممتازاً للأحماض الدهنية من نوع أوميغا 3،  والتي تلعب دوراً في منع انهيار الكولاجين وتلفه في البشرة. وتشمل مصادر الأوميغا 3  أيضاً الزيوت النباتية والزيتون والأفوكادو والجوز وبذور الشيا.




منتجات الصويا


ومنها حليب الصوص وجبن الصويا، فتلك المنتجات تحتوي على مركب الجينسنغ  (Genistein) الذي يساعد على منع الإنزيمات من إتلاف سطح البشرة مع مرور الوقت، وذلك لأن الجينسنغ  معروف بدوره الفعال بالحفاظ على البشرة ضد أضرار الأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس.




الشوكولاتة الداكنة


تحتوى الشيكولاتة الداكنة على مضادت الاكسدة والعناصر الحيوية لزيادة تدفق الدم للخلايا وترطيب البشرة وحمايتها من التلف والشوارد الحرة التى تقلل من مستوى الكولاجين فى البشرة .




 الطحينة 


كونها مصنوعة من بذور السمسم، فهي غنية بالكالسيوم و الزنك والبروتين النباتي و الحديد و المغنيزيوم و الفتامين B المركب، و هي تحمي من كل أنواع الضعف الذي يتسبب بإضعاف العضلات وترهّل البشرة و ظهور التجاعيد و آثار التعب عليها.




الماء 


بالتأكيد ستكون أول نصائحنا هو تناول الماء بكميات كافية يومياً. فالماء مهم لترطيب الجسم والبشرة ومنع جفافها، كما يعمل على تجديد خلايا البشرة ويساعد الجسم على التخلص من السموم الضارة.




الأفوكادو


الأفوكادو مفيد جدا في شد ترهلات البشرة والعمل على ترطيبها بعمق، كما أنه غني بالأحماض الدهنية المفيدة للجهاز المناعي. ويمكنك أيضاً استخدام وتناول زيت الأفوكادو واستغلاله في الماسكات المنزلية للوجه والرقبة.




الخضروات الورقية الخضراء


إضافة الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت إلى النظام الغذائي الخاص بك كل يوم يؤدي إلى زيادة مستويات الكولاجين، وذلك لأنها تحتوى على مضادات أكسدة تسمى ( لوتين ) تعمل على انتاج الكولاجين  في الجسم. 





الفواكة و الخضروات ذات اللون الأحمر 


مثل البطيخ و البنجر والتي تحتوي علي الليكوبينسيل الذي يساهم في زيادة إنتاج الكولاجين  .


 



الفواكه والخضروات ذات اللون البرتقالي  


مثل الجزر والبطاطا الحلوة وذلك لأنها غنية بفيتامين A الذي يعيد ويجدد الكولاجين التالف في البشرة.





  


  






مواضيع أخرى: 


كيــف اغيـر من شكـلي   


علاج حبوب المنطقة الحساسة بعد الحلاقة أو الشمع   


كيف أتخلص من مشكلة نمو الشعر تحت الجلد 


ماسك رائع ومجرب لتصفية البشرة وتنعيمها وتوحيد لونها 


إزالة الرؤوس السوداء بماسكات منزلية سهلة وفعالة 


طرق لتبييض الأظافر في المنزل