ابني يتعرق كثيراً | فرط التعرق لدى الأطفال


 


 


قد يكون سبب فرط التعرق لدى الطفل هو مجرد عامل وراثي وليس مرضاً. فكما يرث الطفل الطول مثلا أو الشعر الخفيف او العيون الواسعة من أحد والديه، فقد يرث فرط التعرق من أحد والديه. ولكن هذا لايعني ان يكون التعرق لدى الطفل موروثاً في جميع الحالات. فقد يتعرق الطفل الرضيع أثناء الرضاعه، وقد يظهر التعرق في راحتي اليدين والقدمين فقط.


ماسبب التعرق لدى الأطفال والرضع؟ وهل الأمر خطير؟ وكيف يمكن علاج التعرق لدى الأطفال؟


للتعرف أكثر، يمكنك قراءة المقال التالي.






تعرق الطفل اثناء الرضاعه


تعرق الطفل اثناء الرضاعه الطبيعية او العاديه يعتبر أمراً عادياً وغير مقلق. فقد يشعر الطفل بالحرارة لاتصاله بشكل مباشر ببشرتك في أثناء الرضاعة الطبيعية، أو في حال اذا كان الحليب من الرضّاعه الصناعية دافئاً، فقد ترتفع معها حرارة جسمه بشكل طفيف، وارتفاع درجة حرارة جسمه هي محاولة لتبريد نفسه من خلال إفراز العرق.




متى يكون فرط التعرق لدى الطفل مقلقاً


في حال صاحب التعرُّق أي أعراض غريبة أخرى مثل ألا يستطيع الطفل الرضاعة بشكل طبيعي أو أن يشعر بصعوبة في التنفس أو بالتعب في أثناء الرضاعة أو أن يعاني من زرقان في لون بشرته فإنَّه قد يكون ناجماً عن أحد هذه الحالات المرضيَّة عند بعض الأطفال:


  • مشكلة في الغدد المسؤولة عن إفراز العرق، فتكون نشيطة عن المعدل الطبيعي، ويظهر العرق مع أقل مجهود، والرضاعة هنا تعتبر أكبر مجهود يبذله الرضيع لكي يحصل على الطعام وبخاصة في الأشهر الأولى من مولده.
  •   نقص فيتامين «د» عند الطفل إذا كان الطفل لا يتعرَّض للشمس.
  • أمراض القلب الخلقيَّة أو قصور القلب المزمن الذي يصاحبه صعوبة في التنفس وبطء في النمو وزراق الأطراف والشفاه.
  •   بعض الاضطرابات في الغدد الصماء.

 لذلك يجب عليك استشارة طبيب أسرتك أو طبيب أطفال لتحديد نوعيَّة فرط التعرُّق المصاب به طفلك، وللتعرُّف ما إذا كان مصاباً بأي أمراض أخرى أدت إلى فرط التعرُّق.







 


تعرق الطفل من اليدين والقدمين


فرط التعرق من اليدين او القدمين هو النوع الأكثر شيوعاً من حالات التعرق، وهي تعتبر مشكلة طبية شخصية اجتماعية وقد تكبر مع الطفل وتحتاج إلى التدخل الطبي لإنقاذ المريض من المعاناة والخجل الاجتماعي والإحراجات، ولانتزاع المريض من تخريب الأشياء الحساسة التي يمسك بها من أوراقٍ وغيره، ولكن هذه المشكلة تكون أقل بكثير عند الأطفال وتزداد بدخولهم عالم الحياة الاجتماعية والمهنية.


علاج فرط التعرق في اليدين والقدمين
 


ومن العلاجات المتوفرة للتعرق في اليدين هي مادة ألمنيوم كلورايد بتركيز 10%، أو بتركيزات أكبر أحياناً أو بتركيزات أقل عند الأطفال إن لم يحتملوا التركيز المذكور، ويتم العلاج بغطس الراحتين لمدة 10 دقائق من مرة إلى مرتين في اليوم حسب اللزوم، وهذا يُعطي تحسناً مؤقتاً، قد يمتد يوماً أو أقل من ذلك، ولكنه مريح في فترة التجفيف، وكذلك هناك مواد كيماوية أخرى تطبق بنفس الطريقة خاصة مادة ليد صب أسيتيت 10%.

وهناك جهازٌ كهربائي يعمل بالبطارية اسمه دريونيك (Drionic) غير موجود في السوق المحلية، يُعطي جفافاً أكثر من مادة ألمنيوم كلورايد، ولكنه يكلف نصف ساعة يومياً من لمس راحة اليدين على سطحه مع مرور تيار كهربائي، تزيد حدته يوماً بعد يوم إلى أن نصل إلى الجفاف المطلوب، ثم نرتاح إلى ما يقرب ستة أسابيع، ثم نُعيد العلاج لأسابيع وهكذا، ويوجد منه شكل يناسب للإبطين أو القدمين، ويكمن طلبه عن طريق الإنترنت، علماً بأنه قد يسبب بعض التأثيرات الجانبية إن لم يستعمل بشكل غير صحيح، ولا مانع من استعماله عند الأطفال ولكن لمدة أقصر

وحديثاً فإن حقن مادة البوتكس بيد خبيرة، يُعطي راحة لعدة أشهر، ولكنه مكلف - تُعتبر أفضل الموجود وأغلاه -، ولا داعي لهذه الطريقة من العلاج عند الأطفال بسبب غلاء قيمتها وألمها.

وكان الأطباء يلجئون إلى عملية قطع العصب الذي ينشط عملية التعرق، وهذه العملية لها استطبابات، وتترك للحالات الشديدة والمزعجة، ومع ذلك فهي لا تخلو من المشاكل والمضاعفات، ولا ننصح بها للأطفال

إذن التعريف والتعود والتكيف منذ الصغر واستعمال (الألمنيوم كلورايد) أو (ليد صب أستات) وتجريب دريونيك (جهاز واحد فإن نجح اشترينا الآخر لتوفير الوقت) وادخار البوتكس إن أثّر التعرق على النشاط الحياتي أو النفسي للطفل وتجنب الجراحة عند الأطفال لأن المستقبل حافل بالاختراعات التي قد تغني


 


ويمكنك الاطلاع على الرابط التالي أيضاً: 


طفلي يتعرق جدا هل هي حالة مرضية أم طبيعية؟




   










**************


مواضيع أخرى: 


كيف تحمي طفلك من نزلات البرد والزكام    
كيف تتصرف مع طفلك العدواني والعنيف  
ابني ضعيف الشخصية | كيف أعلم طفلي الشجاعة والدفاع عن النفس 
أهم نصائح تحميم الطفل المولود + طريقة تحميم المولود بالفيديو 
ابني يسرق | لماذا يسرق الطفل وكيف أعالج مشكلة السرقة لدى ابني  
أفضل أطعمة لعلاج النحافة لدى الأطفال 





*************