خطة علاجية كاملة لمشكلة حب الشباب   


 






يعتبر حب الشباب (Acne) مشكلة جلدية شائعة تصيب 60%-80% تقريباً من الذكور والإناث في سن البلوغ. ولكنه لايقتصر على الشباب فقط، كما يشير اسمه، فهو قد يصيب البالغين أيضاً، في حالات ومراحل مختلفة من العمر مثل الحمل أو سن اليأس.


عادة ما يظهر حب الشباب في المناطق الجلدية التي تحوي على عدد كبير من الغدد الدهنية التي تدعى الزهم  Sebum، وتلك توجد بكثرة في منطقة الوجه والذقن والجبين والانف وجوانب الرقبة اضافة الى الكتفين والظهر والصدر لدى البعض.


اما عن الندوب التي تظهر بسبب حب الشباب، فهي تحدث غالباً عند علاج الحبوب بطريقة غير صحيحة. فعندما تكون هذه الحبوب بيضاء ، أغلب الناس يحاولون "فقئها" او الضغط عليها او محاولة فتحها بأي طريقة. وفي حال تمت هذه العملية بشل خاطئ او في بيئة غير معقمة وعلى يد غير مختص بالطب، من الممكن ان تسبب التهابات بدرجات مختلفة ومتفاوتة، وبالتالي تترك أثراً وندوباً حتى بعد أن تخف.



أنواع حب الشباب 


لحب الشباب أنواع مختلفة، تختلف حسب درجة الإصابة والالتهاب الذي يُعاني منه المريض، لكن عادة يتم تصنيفه لأربعة أنواع كما يلي:



الرؤوس السوداء


الرؤوس السوداء هي النوع الأكثر شيوعاً من حب الشباب، لكنها تُعتبر الأسهل في التعامل كما أنها ليست مؤلمة ولا تلتهب أو تتطور إلى دمامل في الغالب، تحدث بسبب تراكم الدهون في مسام الجلد كما ذكرنا، لكن هذه المسام لا تكون مغلقة، بالتالي تتأكسد الدهون وتتحول للون الأسمر الذي يميزها، تنتشر بشكل أكبر في منطقة الأنف والذقن والجبهة، علاجها يكون سهل في أغلب الحالات ولا تتطلب سوى عناية وتنظيف جيد للبشرة، ويُمكن التخلص منها بسهولة في المنزل.



الرؤوس البيضاء


 تتكون الرؤوس البيضاء بفعل الإهمال في تنظيف البشرة أيضاً، لكن المسام في هذه الحالة تكون مغطاة بطبقة جلدية رقيقة تمنع الدهون من التأكسد، وتخلق بيئة مناسبة للبكتيريا كي تنمو وتتكاثر، بالتالي تحدث التهابات مؤلمة قليلاً، وقد تتطور لمرحلة متقدمة إذا صاحبها تغيرات هرمونية.



حب الشباب الوردي


 أو كما يُعرف أيضاً بالحالة المتوسطة من حب الشباب، سببه الرئيسي يكون اضطراب نسب الهرمونات في الجسم، فترتفع نسبة هرمون الذكورة عن المعدل الطبيعي لها، بالتالي تحدث التهابات شديدة في بصيلات الشعر، يُصاحبها إفرازات صديدية ودمامل متقيحة، وتسبب آلام شديدة بالإضافة للبقع والندوب التي تُخلفها، ما يؤثر على صحة المريض النفسية ومدى تفاعله الاجتماعي.



حب الشباب العقدي


 تُعرف هذه الحالة باسم حب الشباب المزمن، ويكون عبارة عن تجمعات صديدية شديدة ومتداخلة فيما بينها تحت سطح الجلد، وتمتد إلى الخارج، تُسبب آلام شديدة جداً وتؤذي المريض على الجانب النفسي والبدني، فعادة ما تُخلف حفر عميقة وآثار يصعب علاجها، كما أنها تتطلب علاج خاص ومتابعة طبية فائقة لتجنب أكبر ضرر ممكن.

 




علاج متكامل لحب الشباب


ويختلف العلاج بصورة كبيرة على حسب نوع الإصابة، وشدتها، ودرجة انتشارها، ويجب أن يكون العلاج ممتدا وفعالا وتحت الإشراف الطبي، ويكون هدفه في الأساس التخلص من الأعراض والمظاهر المختلفة لحب الشباب، ثم استخدام مستحضرات أو كريمات تقي من تكراره مرة أخرى



ينصح  لمن يعانون من حب الشباب باستخدام غسول Clenance, Effaclar or Normderm مرتين يوميا مرة صباحا ومرة مساء، وبعد غسيل الوجه في الصباح، لا بد من استخدام واقٍ من الشمس مناسب بمعامل وقاية على الأقل (30)، مثل: Avene for acne prone skin or Anthelios gel cream، وبعد غسيل الوجه في المساء لا بد من وضع كريم ينظم تقرن الجلد ويجدده، ويمنع ظهور حبوب جديدة، ويساعد في التخلص من البقع، مثل كريم Tretinoin.




كما يمكنك أيضاً استعمال  Zineryt lotion، مرتين يوميا لمدة شهر.


 وتعتبر هذه الوصفة هي الخطة العلاجية الكافية لعلاج حب الشباب والبقع البنية التي قد تظهر بعد الالتئام  .






وكما ذكرنا فعلاج حب الشباب يجب أن يكون ممتداً، فعليك بالصبر والإصرار وعدم الملل من المداومة على العلاج، إذ عليك الاستمرار عليه لعدة أشهر بعد مراجعة الطبيب المختص.




 








 



**********


مواضيع أخرى:


أسباب وعلاج انسداد الأنف عند النوم
ذبابة تسي تسي ومرض النوم الأفريقي
هل تعاني من حرقة المعدة في الليل؟ تعرف على الأسباب والعلاج
القـولون العـصبي وطـرق عـلاجه
طقطقة الفك : تعرف على أسبابها وعلاجها
زيادة التعرق تحت الإبطين : الأسباب والعلاج
أبو زليغة واحمرار منطقة الفخذين - الأسباب والعلاج 
أسباب جفاف ماحول الفم وأهم الكريمات لعلاجه 




***********