ابني والآي باد | إدمان التكنولوجيا 






بسبب تطور التكنولوجيا وانتشار الأجهزة الذكية مثل الآي باد والتابلت والجوالات وغيرها، أصبحت أغلب الأمهات تشتكي من أن ابنها يقضي فترة طويلة على هذه الأجهزة ، وأصبحنا نسمع الكثير من الجمل مثل: ابني يقضي النهار على الآي باد، ابني مدمن على التابلت ، ابنتي لاتسكت الا بالجوال... حتى أن أغلب الأطفال أصبحوا يبكون ويصرخون بشدة حين تأخذ منهم الجهاز.


ومن جهة أخرى، وعلى الرغم من وعي الأم ومعرفتها جيداً بضرر هذه الأجهزة على نفسية الطفل وسلوكياته وحتى على سلامة نظره، الا انها تعتبرها أحياناً هي الوسيلة المثلى لإلهاء طفلها وشغله عنها بينما تقوم بأعمالها. ومع مرور الأيام يصبح الطفل مدمناً للتكنولوجيا والأجهزة الذكية.



اليوم سنقدم لك بعض النصائح المهمة التي يمكنك من خلالها الحد من إدمان وتمسك طفلك بالجوال والأجهزة الالكترونية ، والتي تمكنك من السيطرة على هذه العادة: 


  • تحديد وقت معين او مدة معينة لاستخدام الجهاز او الجوال، مثلا ساعه او ساعتين في النهار.
  • التدرج في حل المشكلة، بمعنى تقليل ساعات المشاهدة واستخدام الجهاز، فمثلاً لو كان الطفل يستخدم الجهاز 4 ساعات في النهار، يمكنك تقليلها الى 3 ساعات وشغله في باقي اليوم بنشاط آخر.
  • لا يجب أن يكون الجهاز متاحاً في كل وقت يطلبه الطفل، بل عليك منعه عنه ورفض طلبه مع ضرورة أن يعرف ان المنع هذا لمصلحته. هذا بالإضافة الى أنه مثلا عليه إنهاء واجباته المدرسية أو ترتيب غرفته أولاً.
  • عليك أن تمارسي سلطتك كأم . لاتسمحي بتحميل أي تطبيق دون أن تستخدميه بنفسك وتتأكدي أنه مفيد للطفل، ولامانع من بعض الألعاب المسلية بالطبع، ولكن عليك الحذر فبعض البرامج او الألعاب قد تعلم الطفل سلوكيات خاطئة أو ألفاظ بذيئة.
  • أتيحي له خيارات أخرى للتسلية غير الجوال او الآي باد. فالطفل يعد اللعب فيه نوعاً من التسلية، ولهذا عليك اقتراح وتوفير خيارات أخرى مثل الرسم والتلوين وألعاب التركيب والليغو والمنوبولي وغيرها من المتوفر في الأسواق.
  • يمكنك أيضا تسجيله في نادي رياضي او نادي كتب مثلاً، وهناك بعض الأماكن المغلقة مخصصة لنشاطات الأطفال، يستمتع فيها الطفل مع أقرانه على الألعاب المختلفة التي تقوي القدرات البدنية. 
  • حاولي مشاركته بعض ألعابه، وبهذا تشغلينه عن الجهاز وتجعلين علاقتك بطفلك أقوى. يمكنك أيضاً إقناع والده بأخذه معه في بعض الزيارات مثلاً او الى السوق لقضاء بعض الحوائج.












 


********


مواضيع أخرى: 

كـــيف تتعــامل مـع غـــيرة أطفــالك بطريـــقة صحيــحة 
تشميس المولود: في أي ساعة؟ وفي أي سن؟
أجمل ماقيل عن الأبناء والتربية
تسلخات تحت الإبط للأطفال + أفضل كريمات للقضاء على التسلخات والاحمرار
مسـابقات حركـية وذهنـية للأطـفال
استـــفراغ الـطفل بعد الــسقوط - د. أمـين ثلـجي
وصفات رمضان | سمبوسة هندية حارة بالبطاطا
أفضل 10 أنواع فاكهة وخضار مهمة لحميتك الغذائية
عـلاج البواسـير منـزلياً بالنـعناع والعسـل
How to Perform Salah the Right Way | شرح الصلاة باللغة الإنجليزية




********