كيف تؤالف بين القط القديم والقط الجديد 




 قد تحتاج بعض القطط الى أيام قليلة  فقط حتى تتعرف على بعضها البعض وتعيش في تآلف وود. بينما البعض الآخر يأخذ أسابيع حتى يحدث تأقلم القطط مع بعضها. ولكن لايمكنك تحديد مدة معينة لتؤالف بين القطط، ولايمكنك إجبارها على التأقلم في وقت سريع، لكن باتباع النصائح التالية، تستطيع أن تضمن في النهاية أن يحدث التعارف والتآلف بين القط القديم والجديد.




عليك البدء بتجهيز مكان مستقل للقط الجديد. يمكن أن يكون هذا المكان غرفة مستقلة في المنزل وبعيدة عن مكان القط القديم.


 


وحتى نستطيع ان نقدم القطط لبعضها بطريقة صحيحة، سنقوم بربط التعارف بشئ محبب للقطط وهو الطعام. عليك ان تقدم الطعام للقطة الجديدة والقديمة في مواعيد واحدة .


ابدأ أولا بالقطة الجديدة، قم بالدخول إليها وضع الطعام أمامها خلف الباب مباشرة ثم قم بغلق الباب، وامام الباب ضع الطعام الخاص بالقطة القديمة.


بهذه الطريقة ستقوم القطط بتناول الطعام وهي تلاحظ رائحة جديدة غير معتادة وهي رائحة القط الغريب، وهكذا سترتبط متعة تناول الطعام بالقط الآخر ورائحته.


لا تقم أبدا بفتح الباب أو تعريض القطط لمواجهة بعضهم البعض، كل ما عليك فقط هو ترك القطط تستكشف الرائحة بنفسها ولا تقم بتعريضهم لأي ضغوط في هذه المرحلة.


استمر في تقديم الطعام بهذه الطريقة مرتين يوميا لمدة ثلاث او أربع أيام وقم بمراقبة القطط وسلوكها وهل تقبل على الطعام في كل مرة أم أنها بدأت في اكتشاف شئ غريب وبدأت في تجنب الطعام.




اذا لالحظت ان تصرفات القطين طبيعية، ابدأ بعد عدة أيام في تقديم القطط جزئيا إلى بعضها البعض للمساعدة في تأقلم القطط.


قم بفتح الباب قليل بمسافة سنتيمترات بسيطة أثناء فترات الطعام. بحيث يمكن للقطط أن تشاهد بعضها البعض فقط ولا يمكنها المرور من الباب ولا حتى تمرير أيديها من الباب.


الفكرة في طريقة تعارف القطط في هذه الخطوة هو إتاحة الفرصة لها لرؤية بعضها البعض والتعرف بصريا لكن بدون أي احتكاك او تلامس.


راقب سلوك القطط عند رؤيتها لبعضها البعض واستمر في تقديم الطعام على جانبي الباب بنفس الطريقة بدون تغيير. واستمر في تشجيع القطط وتحفيزها على الأكل حتى يتربط دائما وجود القط الآخر بالتجارب الايجابية الممتعة.


إذا لاحظت ان القطط بدأت في الاعتياد على التواصل البصري فيما بينها ووجدت أن القط القديم يتقبل وجود القط الجديد والعكس، يمكنك زيادة فتحة الباب قليلا بحيث تستطيع القطط تمرير اليد والتلامس خلف الباب.


لا تسمح بفتح الباب بشكل أكبر فلا يجب أن يستطيع أي قط ادخال رأسة من فتحة الباب تحت أي ظرف لأن ذلك قد يفسد العملية بأكملها.


يجب ان تأخذ هذه الخطوة الوقت الكافي حتى تلاحظ أن القطط بدأت في اللعب والألفة مع بعضها البعض عن طريق اليدين من خلف الباب.


 


بعد ذلك، ستستخدم فكرة اقحام رائحة القطط بشكل أكبر عن طريق خدعة بسيطة: قم بوضع قطعة نظيفة من القماش في مكان نوم كل قطة بحيث تختلط برائحتها، ثم في اليوم التالي خذ القطع وبدلهم مع بعضهم البعض.


بهذه الطريقة ستلاحظ القطة أن رائحة القط الآخر موجوده في الأماكن التي تستخدمها وهذا سيحفزها للقبول بشكل أكبر للقط الآخر الذي لم تقابله بشكل كامل بعد.


كما أن هذه الطريقة ستسمح لكل قطة أن تتعرف على الآخر بدون التعرض لخطر الشجار والعراك وبالتالي يمكنك ملاحظة ردود الأفعال بشكل بسيط وبدون أي خسائر.


بعد ذلك يمكنك القيام بتبديل أماكن القطط مع بعضها البعض. ضع كل قطة مكان القطة الأخرى واتركها لمدة يوم، ثم أعد كل قطة إلى مكانها، بحيث تبدأ الروائح في التداخل أكثر وتبدأ كل قطة في إدراك أن الرائحة مألوفة والقط الآخر أصبح صديق لها.


إذا وجدت القطة القديمة والقطة الجديدة قد بدأوا في تقبل هذه الخطوات وقتها ستدرك أنه يمكنك البدء في التواصل البصري الكامل وتقديم القطط لبعضها البعض


في هذه الخطوة وبعد معرفة طريقة تعارف القطط عليك الاستعداد للقاء الفعلي. في هذا اللقاء يجب أن تكون مستعدا ببعض "الأدوات" لفك الشجار بين القطط في حال حصل. عليك تجهيز بطانية حيث انها ضرورية في حالة حدوث شجار لتقوم بالقائها فوق القطط ومن ثم فصلهم عن بعضهم البعض. لا تقم بفض الشجار بيديك لأن القطط ستقوم بعضك وخدشك بلا رحمة.


كما عليك تجهيز اطباق الأكل للقطط ووضع بعض حلوى القطط TREATS  حتى تشجع القطط على التعارف في هدوء وضمان وجود مكافأة للطرفين. ويجب ان يكون مكان لقاء القطط واسع ويراعى ان يكون هناك أكثر من مخرج بحيث تستطيع القطط الهرب إذا شعرت بالخوف، لأن القط إذا شعر بالخوف وفشل في الهرب فربما يقوم بأفعال عنيفة أكثر من اللازم.


عند مرور اللحظات الأولى في تقديم قط جديد إلى قط قديم بنجاح، عليك مراقبة الوضع لمدة أسبوع على الأقل مع توفير بعض الأساسيات.


 


كما عليك توفير طبقي طعام كل طبق خاص بقطة، ولا تقم بتبديل أماكنهم ويفضل أن تكون اماكن أطباق الطعام والليتربوكس (صندوق الفضلات) بعيدة عن بعضها البعض لضمان خصوصية كل قط منهما.


وأخيرا دائما ننصح بتوخي الحذر وعدم التعجل في الخطوات المذكورة سابقا. إذا اتبعت الخطوات قدمناها بالتفصيل في طريقة تعارف القطط ببطء واعطيت كل خطوة حقها فلن تحدث مشاكل.




  




منقول مع بعض التعديلات البسيطة!


 المصدر: موقع العيادات البيطرية








*********


مواضيع أخرى: 

 تثبيــت ألـوان المـلابس بطـريقة سـهلة 
خلاصــة تجــارب حبــوب جلــوفيت Glovit
كيــف استــخدم شــواية الفــرن؟
كريم ديرماكول dermacol وبعـض التـحذيراااات
طريـقة عمـل الفشــار بـدون مايحـترق
بعـد التــجربة، أيهمــا أفــضل: الفــرن الكهربــائي أو فــرن الغـــاز؟
نصـائح تنظــيم الـوقت للـمرأة العامـلة + جــدول يـومي للـمرأة العامـلة 
أعشاب وأغذية طبيعية لعلاج انسداد الشرايين 
صـــور تنسيقــات ملابــس شبــابية رااقيــــة  
غسـل الزمــزمية وتيــرموس القـهوة والشــاي من الــداخل 
أفضـــل مكــواة بخــار عمــودية 
خلاصــة تجااارب كــريم فيد اوت الازرق Fade Out للتبييـض وتفـتيح البشرة  




*********