هل تشعر بنبض في المعدة أو البطن؟ تعرف على الأسباب المحتملة !


 




لماذا يشعر البعض بنبض في البطن او المعدة ؟ وهل الشعور بنبض البطن أمر مقلق؟ لهذا السؤال إجابات كثيرة قد يحددها الفحص الطبي او التحليل. ولكننا أجرينا بحثاً في مواقع طبية ويمكننا إعطائكم بعض الاحتمالات للشعور بنبض في البطن او المعدة.


في الحقيقة ان أغلب من يشكون من الشعور بالنبض في منطقة البطن يكونون من نحيفي الوزن، حتى ان بعضهم قد يشعر به ويرى البطن ينبض، لكن في هذه الحالة لايجب الشعور بالقلق. في حالة النحفاء يكون هذا النبض غالباً هو نبض الشريان الكبير الذي يخرج من القلب، مروراً بالصدر إلى البطن ليوزع الدم إلى كافة أنحاء الجسم، ويسمى هذا الشريان الكبير بــ الأبهر أو (الأورطي).  وأحياناً وبسبب التركيز الكبير على البطن أو على نبضات القلب يشعر بعض الناس أن السرير يتحرك مع نبض القلب أو أن المخدة تنبض مع نبضات القلب. 



في حالة كبار السن، إن كان هناك شعور بهذا النبض بشكل كبير، فأحياناً قد يكون السبب توسع في هذا الشريان الكبير (الأبهر). 




أما في حال كان الشعور بالنبض في البطن مترافقا مع الشعور بأعراض أخرى مثل آلام في البطن والانتفاخ وأصوات "القرقرة" والخمول، فهذه بعض من أعراض القولون العصبي. وهنا عليك بزيارة الطبيب للتأكد من الحالة وأخذ العلاج اللازم.




وقد يشعر البعض بنبض البطن بعد تناول الطعام ، ويمكن القول ان الشخص الذي اعتاد على تناول الطعام بسرعة و بكثرة يجعل المعدة تمتلئ و يبقى الأكل فيها فترة أطول من المعتاد بسبب بطء الهضم. و بما أن المعدة تمر أمام شريان الأبهر كما ذكرنا سابقاً، يشعر الشخص بنبضه بشكل واضح . وهنا ينصح بعدم الإكثار من الطعام وبمضغه جيدا وعدم تناول المشروبات الغازية اثناء الطعام.  






وقد يكون هناك أسباب مرضية للشعور بنبض في البطن مثل مرض أم الدم الأبهرية (تمدد أو توسع الأوعية الدموية) أوالقلس الأبهري أوبعض الإضطرابات العصبية الأخرى، ولهذا إن كان الأمر مقلقاً او يتكرر بكثرة، فمن الأفضل زيارة أخصائي باطني لتحديد الحالة و العمل على علاجها.










 

المصادر: 
موق الطبي 
موقع اسلام ويب


**************


مواضيع أخرى: 

جلوفوكاج (جلوكوفيج) لتكـيس المـبايض .. والتنـحيف ..!!!  
رقبتـي تؤلمـني .. كيـف أعـالج آلام الرقـبة في المـنزل
عيــادات ديرمـا في الــرياض
ليتروزول Letrozole
كــريم اكريتين Acretin للقضــاء على الحـبوب 
انا رجـل وصـدري كبيـر ... هل هنـاك حـل؟ 
أشهر الأدوية للنزيف ووقف غزارة الدورة الشهرية | برشام لوقف النزيف 
سـبب سـواد الرقبـة + أفضــل كريمـات للقضـاء على سـواد الرقبـة 




***************