أدعيـة المـظلوم والمكــروب المستـجابة بـإذن الله




ماحكم دعاء المظلوم؟ هل يجوز للمظلوم الدعاء على من ظلمه؟


رخص الشرع  للمظلوم أن يدعو على من ظلمه؛ وقد قال سبحانه: لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا {النساء:148}.


 قال ابن عباس- رضي الله عنه- في تفسيرها: لا يحب الله أن يدعو أحد على أحد، إلا أن يكون مظلوما، فإنه قد أرخص له أن يدعو على من ظلمه، وذلك قوله:"إلا من ظلم"، وإن صبر فهو خير له. أخرجه الطبري.


ويدل لذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: واتق دعوة المظلوم، فإنه ليس بينها وبين الله حجاب. متفق عليه. وغيره من الأدلة.


و دعوة المظلوم من الدعوات المستجابة الجائزة؛ كما في حديث الصحيحين: واتق دعوة المظلوم، فإنه ليس بينها وبين الله حجاب. 


وفي الحديث: ثلاثة لا يرد دعاؤهم: الإمام العادل، والصائم حتى يفطر، ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام، ويفتح لها أبواب السماء ويقول الرب عز وجل: وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين. رواه الترمذي وصححه الأ باني.




العفو عن الظالم


لكن الأولى للمظلوم أن يعفو عن ظالمه،  فالعفو من الخصال الحميدة، فهو من صفات المتقين؛ كما قال سبحانه: وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ {آل عمران:134}، }. والعفو سبب لمغفرة الله لمن عفا، كما قال تعالى: وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ {النور:22}.  




هل هناك صلاة للمظلوم؟


في الإجابة على هذا السؤال، يشير موقع اسلام ويب: لا نعلم صلاة معينة تشرع للمظلوم، كما لا توجد آيات معينة أو أحاديث خاصة يقولها المظلوم لكشف الظلم عنه، بل يتوجه إلى الله بما شاء من دعاء لرفع الظلم عنه، ولا شك أن المظلوم مكروب، وبالتالي فله الدعاء بأدعية تفريج الكروب والهموم.  


أدعيـة المـظلوم والمكــروب المستـجابة بـإذن الله





أدعية المظلوم




في الحقيقة انه ليس في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية أدعية معينة يقولها المظلوم لكشف الظلم عنه، ولكن المظلوم مكروب -في الغالب- ،و بهذا يمكننا ان نقول ان ادعية المظلوم هي أدعية الكرب، ومنها:




  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.  


هذا دعاء الكرب الذي قاله سيدنا يوسف في بطن الحوت فأنقذه الله سبحانه بقدرته. 






  • حسبنا الله ونعم الوكيل 


وهي جملة صغيرة لكنها عظيمة المعنى عن قولها بإيمان وتصديق، وهي عظيمة لما فيها من تفويض الأمر لله، وإظهار التوكل عليه سبحانه، وقد قال ذلك إبراهيم الخليل عليه السلام حين ألقي في النار، وقاله محمد صلى الله عليه وسلم حين قالوا له: "إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم" روى كل ذلك البخاري من حديث ابن عباس


  • الَّلهُمّ أَصْلِحْ لِيْ سَمْعِي وَبَصَرِيْ، وَاجْعَلْهُمَا الوَارِثَيْنِ مِنّي، وَانصُرنِي عَلَى مَنْ ظَلَمَنِي، وَأَرِنِي مِنْهُ ثَأْرِي. 


وهو دعاء ثبت في السنة النبوية.


  • الّلهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بِهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ . . . واجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَىْ مَنْ ظَلَمَنَا، وَانصُرْنَا عَلَىْ مَنْ عَادَانَا 


وهو دعاء ورد عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم كان قلّما كان يقوم من مجلسٍ حتّى يدْعو بهؤلاء الدّعوات لأصحابه. 


  • اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيَّ حكمك، عدل فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي. 


وهو الدعاء الذي قال عنه عنه صلى الله عليه وسلم: ماقاله عبد قط إلا أذهب الله همه، وأبدله مكان حزنه فرحا. 


  • اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.


وهو من دعوات المكروب التي أوصى بها نبينا الكريم.












ويمكن للمظلوم الدعاء بأي صيغة أو كلمات يتخيرها ومن هذه الأدعية:


  • اللهم انصرنى على من ظلمنى، اللهم بحق جاهك وجلالك وعزتك وعظمتك التى يهتز لها الكون اللهم اسألك بعزتك اللتى يهتز لها العرش ومن حوله.
  • اللهم انصرنى على من ظلمنى اللهم فأنت لا ترضى الظلم لعبادتك.
  • اللهم انك وعدتنا الا ترد للمظلوم وأنت العدل، والعدل قد سميت به نفسك، فاللهم انصرنى على من ظلمنى فأنك تراه ولا اره وتقدر عليه ولاحيلة لي  .
  • اللهم انى أستغيث بك بعدما خذلني كل مغيث من البشر، وأستصرخك إذا قعد عنى كل نصير من عبادك، وأطرق بابك بعد ما أغلقت الأبواب المرجوة، اللهم انك تعلم ما حلّ بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعاً بصيراً لطيفاً قديراً .
  • اللهم ان الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك. وانت السميع البصير العليم بالحال.
  • يامن استجاب ليونس في بطن الحوت، ياسميع يامجيب، اللهم أتيتك بفضل: لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين. فانصرني على من ظلمني.
  • سبحانك ربي انت الحى الذى لا يموت، يا حى يا قيوم برحمتك استغيث اللهم انت الهى وملاذى،  اللهم اشكو اليك انت ربي ورب المستضعفين والمظلومين .











************** 


مواضيع أخرى:


الصـلاة الإبراهيمية والصلاة على النبي: نور للقـلب والــروح 
نمـوذج اختبـار لسـورة الكـهـف – أسئـلة مع إجـاباتها للأستـاذة منى عبد الفتـاح 
فضـل قـول لا اله الا الله وحـده لا شـريك له، له المـلك وله الحـمد 
حـكم بيـع منتـجات عليـها صـور نسـاء أو ذوات أرواح 
بعض الأمــور فيما يخـص وكـالات الورثة + نمـوذج وكـالة خاصـة ونموذج حـصر الــوَرَثة  
أدعيــة للــزواج بمــن تحــب بــإذن الله 
"إنّ بَـعْضَ الـظّنّ إِثْـم" – كلام في سـوء الـظن – للـشـيخ مـحمد راتـب النابلـسي 
الزيت المـرقي + الرقيـــة الــشرعية للـشيخ إبراهــيم الرويــس 
انا رجـل وصـدري كبيـر ... هل هنـاك حـل؟ 
ماهـي العكـاوي | طريقـة عمـل طاجـن العكـاوي  
تسلخات تحت الإبط للأطفال + أفضل كريمات للقضاء على التسلخات والاحمرار 
تسـريع الـزواج بالاستـغفار + ادعيــة للاستــغفار  
تأخـــر الحــمل بعـد الطـفل الاول: الأسبــاب والعــلاجات المقترحــة   
 


**************