سؤال يكثر طرحه بين النساء والفتيات : كيف أعرف ان الدورة خلصت؟ كيف أعرف اني طهرت من الدورة الشهرية؟


في أحد الاستفسارات على موقع الإسلام سؤال وجواب، ومشرفه العام الشيخ محمد صالح المنجد، تسأل فتاة عن علامات الطهر وكيف تعرف انها طهرت من الدورة الشهرية. وكانت الإجابة:


الطهر له علامتان عند النساء :
الأولى : نزول القصة البيضاء
الثانية : انقطاع دم الحيض ، بحيث لو احتشت المرأة بقطنة ونحوها خرجت نظيفة ، لا أثر عليها من دم أو صفرة أو كدرة
فبعض النساء تعرف طهرها بالقصة البيضاء ، والبعض الآخر لا يرين القصة ، بل يكون الجفاف التام علامة على طهرها .
والْقَصَّةُ البيضاء : هي شَيْءٌ يُشْبِهُ الْخَيْطَ الأَبْيَضَ يَخْرُجُ مِنْ قُبُلِ النِّسَاءِ فِي آخِرِ أَيَّامِهِنَّ يَكُونُ عَلامَةً عَلَى طُهْرِهِنَّ
وَقِيلَ : هُوَ مَاءٌ أَبْيَضُ يَخْرُجُ فِي آخِرِ الْحَيْضِ
ينظر : "الموسوعة الفقهية الكويتية" (23/279) . 
ثانياً :
إذا انقطع دم الحيض وجف المحل من الدم  جفافاً تاماً ، فقد طهرت من حيضك ، ثم لا تبالي بما ينزل عليك من ماء أصفر أو غيره ؛ لحديث أم عطية رضي الله عنها قالت : " كُنَّا لَا نَعُدُّ الْكُدْرَةَ وَالصُّفْرَةَ بَعْدَ الطُّهْرِ شَيْئًا " رواه أبو داود(307) وصححه الشيخ الألباني.
قال النووي رحمه الله : " علامة انقطاع الحيض ووجود الطهر : أن ينقطع خروج الدم ، وخروج الصفرة والكدرة , فإذا انقطع طهرت سواء خرجت بعده رطوبة بيضاء أم لا " .
انتهى من "المجموع" (2/562). 
وسئل علماء " اللجنة الدائمة " (4/206) : " ترى المرأة بعد انتهاء دم الحيض لوناً يميل للبني ، صغير البقعة ، قليل الكمية ، دون أن ترى علامة للحيض ، وقد يستمر يومين أو أكثر ، فماذا يكون عليها ؛ هل تصلي وتصوم ؟ أم تنتظر إلى أن ترى الطهر الجاف أو العلامة ؟
فأجابوا: " 
إذا طهرت المرأة من حيضتها ، فرأت - بعد الطهر وعلامة الجفاف أو القصة البيضاء - بعض الإفرازات ؛ فإنها لا تعدها حيضاً ، وإنما حكمها حكم البول ، عليها الاستنجاء منها ، والوضوء الشرعي ، وهذا أمر يحصل لكثير من النساء ، وتمضي في طهرها بأداء الصلوات وصيام رمضان ، وقد صح عن أم عطية رضي الله عنها أنها قالت : ( كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئا ) رواه أبو داود بسند صحيح ، ورواه البخاري لكن دون قولها بعد الطهر " انتهى .
وجاء أيضاً : في فتاوى "اللجنة الدائمة" : (4/222) المجموعة الثانية : " نعرف أن الطهر يتبين بحالتين : الجفاف أولاً أو القصة البيضاء ، ومشكلتي أنني أرى الجفاف ثم بعد أيام أرى القصة البيضاء ، وأحياناً أرى القصة البيضاء ثم أرى بعده الكدرة والصفرة .. 
فأجابوا : إذا رأت الحائض الطهر التام واغتسلت من حيضها فإنها لا تلتفت لما يحصل بعد ذلك من الكدرة والصفرة ؛ لقول أم عطية رضي الله عنها ( كنا لا نعد الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئاً ) " انتهى.
أما إذا نزلت صفرة أو كدرة متصلة بدم الحيض ، فلا تعجل المرأة بالاغتسال؛ لأن الصفرة المتصلة بالدم دليل على عدم النقاء من الحيض ؛ ولهذا قالت أم عطية : ( بعد الطهر ) ؛ فدل على أن للصفرة والكدرة قبل تحقق الطهر ، أثرا ؛ فهي دليل على عدم النقاء من الحيض .


وبهذا يمكن القول أنه إذا رأت المرأة الطهر بإحدى علامتيه لزمها أن تبادر بالغسل، ولها جميع أحكام الطاهرات، ثم إذا رأت الدم مرة أخرى فقد عادت حائضا ما دام ذلك في زمن الإمكان أي في مدة الخمسة عشر يوما التي هي أكثر مدة الحيض، ويلزمها أن تغتسل مرة أخرى عند انقطاع هذا الدم العائد.









المصدر:

موقع الاسلام سؤال وجواب
موقع اسلام ويب




************


مواضيع أخرى: 

ماهي مضادات الأكسدة؟ من أين تحصل عليها؟ ومافوائـدها العظيمــة للجسـم والبشرة؟ 
متــى أفحــص للـحمل بعـد العــلاقة الحمــيمة 
هل هنـاك عـلاقة بين انقطـاع الـدورة الشـهرية و زيـادة الـوزن 
عـلاج هبــوط الرحــم والتهبيطــات النســائية لدى الــمرأة 
تنـظيف الرحـم من دم الـدورة الــشهريـة 
تجااااارب تمــاارين الكـــيجل للـــنسااااء لتضـييق المـهبل  

معلومات مهمه عن مرهم ميبو للجروح
حــبــوووب Antioxidant 4000
أنـــواع حبــوب 21st Century 
 استشـارات طـبية لمن يـعانون من ضـجيج أو هـواء في الأذن
أفضــل كـــريمات مجربـــة لالتهــابات الأطفــال
كـــيف تتعــامل مـع غـــيرة أطفــالك بطريـــقة صحيــحة




**************