نمـوذج اختبـار لسـورة الكـهـف – أسئـلة مع إجـاباتها للأستـاذة منى عبد الفتـاح

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحبتي






موضوعي لليوم منقووووول عن موقع الجامعة العالمية للقرآن والسنة والقراءات العشر. وهو عبارة نموذج اختبرا سورة الكهف للي يبغون يخبررون فيها مثلا أو للتدبر في هالسورة العظيمة. الأسئلة وضعتها الأخت الفاضلة منى عبد الفتاح بارك الله فيها و جعل عملها هذا في ميزان حسناتها.


النموذج عبارة عن أسئلة وأجوبة، وانا بتركلكم رابط الموقع الي نقلت منه هالنموذج للي حابب يطلع عليه:


https://www.quraan-sunna.com/v...






نمـوذج اسئـلة اختبـار لسـورة الكهـف


السؤال الأول: اذكرى معاني الكلمات الاتية


عوجا:
الاجابة : (اعوجاجا – زيغا – ميلا)
قيما:
الاجابة : (مستقيما – قيما على سائر الكتب)
باخع:
الاجابة : (مهلك – قاتل)
اسفا:
الاجابة : (حزنا – جزعا – غضبا)
لنبلوهم:
الاجابة : (لنختبرهم)
شططا:
الاجابة : (باطلا – كذبا – بهتانا)
تزاور:
الاجابة : ( تميل )
الوصيد:
الاجابة : ( الفناء –الباب )
تمار:
الاجابة : ( تجادل )
ملتحدا:
الاجابة : ( ملجأ تلجأ اليه )
أعتدنا:
الاجابة : ( أعددنا – أرصدنا )
سرادقها:
الاجابة : ( سورها )
المُهل:
الاجابة : ( رديء الزيت – ما أذيب من جواهر الأرض )
عدن:
الاجابة : ( إقامة )
لم تظلم:
الاجابة : ( لم تنقص )
حسبانا:
الاجابة : ( عذابا )
صعيدًا زلقا:
الاجابة : ( ترابا أملسا )
هشيما:
الاجابة : ( يابسا متفتتا )
تذروه:
الاجابة : ( تطيره – تفرقه )
عضدًا:
الاجابة : ( أعوانا )
مواقعوها:
الاجابة : ( داخلوها – واقعون فيها )
قبلا:
الاجابة : ( ظاهرًا عيانًا – فجأة )
ليدحضوا:
الاجابة : ( ليبطلوا – ليزيلوا )
أكنة:
الاجابة : (أغطية)
وقرًا:
الاجابة : (ثقلا – صمما )
موئلا:
الاجابة : ( ملجأ – محيصا )
مجمع البحرين :
الاجابة : ( مكان التقاء البحرين )
فارتدا على آثارهما قصصا:
الاجابة : (رجعا يتبعان آثار الاقدام )
شيئا إمرا :
الاجابة : ( شيئا عظيما (من المنكر) (
زكية:
الاجابة : ( طاهرة لا ذنب لها )
استطعما أهلها:
الاجابة : ( طلبا الطعام من أهلها )
خرجا:
الاجابة : ( أجرًا – أجرة على بناء السد )
زبر الحديد:
الاجابة : ( قطع الحديد )
الصدفين:
الاجابة : ( جانبا الجبل )
قطرا:
الاجابة : ( نحاسا )
يظهروه:
الاجابة : ( يصعدوا فوقه )
نقبا:
الاجابة : ( ثقبا )
دكاء:
الاجابة : ( مستويا مع الأرض )
يموج:
الاجابة : ( يختلط )
حولا:
الاجابة : ( تحولا – انتقالا )
مدادا:
الاجابة : ( حبرا )
لقاء ربه:
الاجابة : ( وجه ربه – ثواب ربه )









السؤال الثانى : اكملى الفراغات


1- استدل بعض العلماء من قوله تعالى ( انزل على عبده الكتاب ) مسألة من مسائل العقيدة وهى 
الاجابة : ( اثبات علو الله تعالى واستوائه على عرشه ) .
2- يعود الضمير في قوله تعالى ( ما لهم به من علم ) على 
الاجابة : ( الولد ) او ( الله ) او ( القول ) .
3- قيل المراد بالحزبين في قوله تعالى ( لنعلم اى الحزبين احصى لما لبثوا امدا ) هم 
الاجابة : ( الفتية أصحاب الكهف و اهل المدينة ) او ( كلا الحزبين من الفتية أصحاب الكهف ) .
4- استدل بقوله تعالى ( وزدناهم هدى )غير واحد من الأئمة على 
الاجابة : ( زيادة الإيمان وتفاضل اهله فيه وانه يزيد وينقص ) .
5- من المعجزات التي حدثت لأصحاب الكهف وهم نيام 
الاجابة : ( تقليبهم ذات اليمين وذات الشمال ) و ( قذف الرعب في قلوب الناظر اليهم ) .
6- في قوله تعالى ( اذ يتنازعون بينهم امرهم ) قيل ان الأمر المتنازع فيه هو 
الاجابة : ( امر القيامة ) وقيل ( عدد أصحاب الكهف ) وفيل ( مدة بقاء أصحاب الكهف في كهفهم ) .
7- ذكر اهل اعلم في قوله تعالى ( ولا تقولن لشيء انى فاعل ذلك غدا الا ان يشاء الله ) ان من فوائد الاستثناء في الحلف 
الاجابة : ( ان يخرج الحالف من الكذب ) .
8- من فوائد تعليق الامر المستقبلي على المشيئة 
الاجابة : ( ان ييسر الله تعالى ذلك الامر الذى وكل صاحبه امره الى الله ) و ( انه ان لم يفعل ذلك الامر لم يحنث ) .
9- من فوائد مجالسة الصالحين
الاجابة : ( انهم يدعون لك ويستغفرون لك ) و ( يذكرونك بالله ) و ( يمنعوك من القيل والقال ) .
10- في قوله تعالى ( واذكر ربك اذا نسيت ) من تأويل العلماء لِمَعَانِ اذا نسيت 
الاجابة : اى ( اذا غضبت ) وقيل ( اذا نسيت الاستثناء فاستثنى اذا تذكرت ) وقيل ( ان يذكر الله تعالى اذا نسي شيء من كلامه ) .
11- في قوله تعالى ( والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير املا ) قيل ان المراد بالباقيات الصالحات هن 
الاجابة : ( الكلام الطيب ) وقيل ( الصلوات والصدقة واعمال الحج ) وقيل ( سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ) .
12- اختلف اهل العلم في شان ابليس فمنهم من قال انه من ..( الجن ).. ومنهم من قال انه من ..( الملائكة).. والراجح انه من ...( الجن ).... لقوله تعالى ....( الا ابليس كان من الجن )... .
13- يعود الضمير في بينهم في قوله تعالى ( وجعلنا بينهم موبقا ) إلى 
الاجابة : ( الكفار والهتهم ) وقيل ( بين المؤمنين وبين الكافرين ) وأظهر الاقوال انها ( بين الكافرين ومن كانوا يعبدونهم مع الله ) .
14- في قوله تعالى ( واتخذ سبيله في البحر عجبا ) وجه التعجب في أمر هذا الحوت هو 
الاجابة : ( قيل انه كان ميتا فأحياه الله ثم هرب الى البحر ) وقيل ( ان الله تعالى امسك جرية الماء فلم ينضم الماء الى بعض بعد سريان الحوت فيه ) وقيل ( ان الحوت كلما مر على شيء تجمد تحته ويبس ) .
15- في قوله تعالى ( وعلمناه من لدنا علما ) ذكر العلماء ان العلم الذى يعلمه الله تعالى لعباده نوعان احدهما 
الاجابة : ( علم مكتسب يدركه العبد بجده واجتهاده ) و( علم لدنى يهبه الله تعالى لمن يمن عليه من عباده ) .
16- اختلف اهل العلم في شان الخضر فمنهم من قال 
الاجابة : انه ( نبى ) ومنهم من قال انه ( ولى ) ومنهم من قال انه ( ملكا ) .
17- في قوله تعالى ( فإذا جاء وعد ربى جعله دكاء ) المقصود بوعد ربى هو 
الاجابة : ( ميقات ظهور يأجوج ومأجوج وخروجهما من وراء السد ) .
18- المراد بيومئذ في قوله تعالى ( وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ) قيل 
الاجابة : ( يوم يخرج يأجوج ومأجوج من وراء السد فيموجون بالناس ويفسدون فيهم ) وقيل المراد به ( يوم القيامة فيموج الانس بالجن اى يختلطون بهم ) .
19- ذكر اهل اعلم ان قوله تعالى ( قل هل ننبئكم بالأخسرين اعمالا ) يشمل 
الاجابة : كل من عَبَدَ الله تعالى على غير طريقة مشروعة .
20- دل قوله تعالى ( لا يبغون عنها حولا ) على
الاجابة : ( رغبة اهل الجنة فيها وحبهم لها ) .





السؤال الثالث : ضع علامة ( صح ) او ( خطأ ) اما العبارات الآتية مع تصحيح الخطأ ان وجد 


.
1- الخلطة تارة تكون واجبة وتارة تكون مستحبة وكذلك العزله
الاجابة : ( صح )
2- دل قوله تعالى ( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) على تخيير العباد بين الإيمان والكفر
الاجابة : ( خطأ )
التصحيح : هذه الاية ليست للتخيير وان كان ظاهرها اللغوى يدل على ذلك ولكن المراد منها ليس التخيير وانما التهديد والوعيد .
3- قال تعالى ( انا اعتدنا للظالمين نارا ) المراد بالظالمين هنا الظالمين لأنفسهم بالمعاصي
الاجابة : ( خطأ )
التصحيح : المراد بالظالمين هنا الكافرين .
4- في قوله تعالى ( ووضع الكتاب ) المراد بالكتاب هنا القران الكريم
الاجابة : ( خطأ )
التصحيح : يراد بالكتاب هنا صحائف الاعمال .
5- الضمير في قوله تعالى ( ما أشهدتهم خلق السموات والأرض ) يعود على الجن والانس
الاجابة : ( خطأ )
التصحيح : اكثر العلماء على أن الضمير في هذه الآية يعود على ابليس وذريته .
6- معنى الظن في قوله تعالى ( و لما رأى المجرمون النار وظنوا انهم مواقعوها ) الشك
الاجابة : ( خطأ )
التصحيح : الظن هنا بمعنى اليقين لا الشك .
7- في قوله تعالى ( فارتدا على آثارهما قصصا ) اى انتشرت القصص من وراء موسى وفتاه
الاجابة : ( خطأ )
التصحيح : المعنى أي رجعا يقصان اثرهما حتى اتيا الى الصخرة التى عندها الخضر عليه السلام .



السؤال الرابع : اذكرى مما درست من سورة الكهف آية تدل على ما يأتي :


1- تحرى الحلال الطيب من الطعام .
الاجابة :: قوله تعالى ( فلينظر أيها ازكى طعاما ) .
2- ما لا فائدة للجدال فيه لا ينبغي للإنسان ان يتعب قلبه في الجدال .
الاجابة :: قوله تعالى ( فلا تمار فيهم الا مراءا ظاهرا ) .
3- ارشاد النبي صلى الله عليه وسلم الى ما ينبغي اذا عزم على شيء ليفعله في المستقبل .
الاجابة :: قوله تعالى ( ولا تقولن لشىء انى فاعل ذلك غدا الا ان يشاء الله ) .
4- المؤمن لا يتكل على ايمانه بل يسأل الله الثبات .
الاجابة :: قوله تعالى ( فقالوا ربنا آتنا من لدنك رحمة وهىء لنا من امرنا رشدا ) .
5- المنع من استفتاء من لا يصلح للفتيا .
الاجابة :: قوله تعالى ( ولا تستفت فيهم منهم أحدا ) .
6- الحث على مجالسة الصالحين .
الاجابة :: قوله تعالى ( واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي ) .
7- نهى الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم عن طاعة الغافلين عن ذكر الله البعيدين عن طريق الله سبحانه وتعالى .
الاجابة :: قوله تعالى( ولا تطع من اغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان امره فرطا ) .
8- بيان عادة لأهل الكفر وهى اغترارهم بالمال والبينين والعشيرة والأقربين .
الاجابة :: قوله تعالى ( فقال لصاحبه وهو يحاوره انا اكثر منك مالا واعز نفرا ) .
9- جواز الاخبار بالتعب ما يصحبه تسخط على اقدار الله تعالى .
الاجابة :: قوله تعالى ( لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا ) .
10- تلطف طالب العلم وتواضعه مع العالم .
الاجابة :: قوله تعالى ( هل اتبعك على ان تعلمن مما علمت رشدا ) .
11- تقديم المشيئة بين يدي الاعمال .
الاجابة :: قوله تعالى ( قال ستجدنى ان شاء الله صابرا ) .
12- العالم عليه ان يذكر الدليل لمن يتعلم منه حتى يطمئن قلبه .
الاجابة :: قوله تعالى ( وما فعلته عن امرى ) .
13- على الملك التعفف عن أموال الرعية .
الاجابة :: قوله تعالى ( قال ما مكنى فيه ربى خير ) .







السؤال الخامس : اذكرى فائدة من كل آية مما يأتي 


:
1- قوله تعالى (قَيِّمًا لِيُنْذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا )
الاجابة : ان الداعى الى الله تعالى عليه ان يسلك السبيلين في الدعوة سبيلا الترغيب والترهيب ، والانذار والتبشير .
2- قوله تعالى (وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ ) .
الاجابة : فائدة صحبة الاخيار فإن هذا الكلب صار له شأن وذكر لصحبته لأهل الكهف .
3- قوله تعالى (وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا ) .
الاجابة : فقه الاخذ بالاسباب .
4- قوله تعالى (وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ ) .
الاجابة : أمانة النبي صلى الله عليه وسلم في البلاغ عن الله تعالى وأنه لم يكتم من الوحي شيئا حتى ما جاء في عتابه صلى الله عليه وسلم والاستدراك عليه .
5- قوله تعالى (مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا )
الاجابة : اثبات عقيدة ان كل شيء بقدر الله تعالى وفيها رد على القدرية الذين يقولون لاقدر وان الشخص يختار لنفسه ما شاء .
6- قوله تعالى (وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ ) .
الاجابة : قال بعض السلف من اعجبه شيء من حاله او ماله او ولده فليقل ما شاء الله لا قوة الا بالله وهذا مأخوذ من هذه الآية الكريمة .
7- قوله تعالى (فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آَتِنَا غَدَاءَنَا ) .
الاجابة : جواز التزود للسفر ردا على الصوفية الجهلة الذين يقتحمون القفار بلا زاد زعما منهم أن ذلك هو التوكل على الله تعالى .
8- قوله تعالى (وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا ) .
الاجابة : دليل على ان الرجل الصالح يحفظ في ذريته وتشمل بركة عبادته لهم في الدنيا ولآخرة .
9- قوله تعالى (فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا ) وقوله تعالى (فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا ) .
الاجابة : التزام الأدب في النقل عن الله تعالى وان كان الكل بتقديره وخلقه والا يضاف اليه تعالى ما يستهجن لفظه .











************


مواضيع أخرى:  


فضـل قـول لا اله الا الله وحـده لا شـريك له، له المـلك وله الحـمد  
مايصــح من أدعيــة رد الضّــالّة وحكــم الــدعاء بــها 
حقــيقة التـابعة/ ام الصـبيان - وهل العـلاج من الـتابعة بالــذبح مشـروع ؟ 
"إنّ بَـعْضَ الـظّنّ إِثْـم" – كلام في سـوء الـظن – للـشـيخ مـحمد راتـب النابلـسي 
"وَمَــن يَتَّـقِ اللَّهَ يَجــْعَل لَّـهُ مَخــرَجًـا" 
"العيـن حــق": كــــلام عن العــين والحـــسد للشيــخ نبيــل العــوضي  
لمــن تٌعطى زكــاة الفطر؟ وهل يـجوز تقديمها للأهل؟ وماالقول في تـوكيل شخص بإخراجها؟  
ماحكم الافرازات البنية قبل الدورة او بعدها؟ وهل يجوز الصيام والصلاة بنزولها ؟




*************