حـكم بيـع منتـجات عليـها صـور نسـاء أو ذوات أرواح

 


قد يتسائل الغيورين على دينهم عن حكم بيع منتجات عليها صور نساء او فتيات، كالشامبو او الكريمات مثلا او غيرها، او بيع مارسم عليه ذوات الأرواح كصور الأطفال او الحيوانات أو غيرها. وقد أفتى الكثيرون في ذلك.


وينشر موقع اسلام ويب حكم هذا في رد على أحد الأسئلة، فلا يحرّم بيع هذه المنتجات أو غيرها لما قد يوجد فيها من  صور النساء، أو الموسيقى، فهي ليست المقصودة في العقد. وكذلك فإن وجود مثل هذه الصور او المنكرات في السلع قد عمت به البلوى، ويعسر التحرز منها. والاسلام دين الوسطية ولم يأتالاسلام يوما ليضيق على الناس. 


 هذه الصورة على المنتج أأياً كان، تهان ولا تحترم، ومصيرها الرمي والإلقاء، كما أن المقصود هو بيع السلعة وليست الصورة، ولأنه مما عمت به البلوى وعسر الاحتراز منه، وإن كنا نرى أن الأولى للبائع أن يطمس هذه الصور إذا استطاع


وفي سؤال آخر عن بيع المنتجات صور أو رسومات أو ذوات أرواح كصور الأطفال او الحيوانات وماشابه، يجيب الموقع بأن لا مانع من بيع المنتجات أو غيرها مما يوجد عليه مثل هذه الصور ، إذ المقصود بالبيع أو الشراء إنما هو المواد الموجودة داخل العلب ، ولذلك فإن مشتريها عندما يفرغ العلب أو الأكياس التي عليها الصور يرمي بها كغيرها من أنواع القمامات، فلا تؤثر تلك الصور في بيع ما أحل الله بيعه، ثم إن هذه الصور مما عمت به البلوى، وانتشر انتشاراً لا يمكن معه التحرز من بيع أو شراء ما هي عليه.  

 مع العلم بأن هذا النوع من الصور مرخص فيه عند بعض العلماء لسببين: الأول أنه ليس ذا ظل، والثاني: أنه ممتهن وقد استدلوا لجوازه بما رواه مسلم من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: كان لنا ستر فية تمثال طائر، وكان الداخل إذا دخل استقبله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "حولي هذا، فإني كلما دخلت فرأيته ذكرت الدنيا"، قالوا: فهذا الحديث دليل على أن هذا النوع من الصور ليس بحرام، لأنه لو كان حراماً لأمر صلى الله عليه وسلم بهتكه، ولما اكتفى بتحويله. 






 




*************


مواضيع أخرى: 


وقــت الفــجر والــدوام 
أدعـية جميــلة للــرزق والخيــر 
مايصــح من أدعيــة رد الضّــالّة وحكــم الــدعاء بــها 
حقــيقة التـابعة/ ام الصـبيان - وهل العـلاج من الـتابعة بالــذبح مشـروع ؟ 
"إنّ بَـعْضَ الـظّنّ إِثْـم" – كلام في سـوء الـظن – للـشـيخ مـحمد راتـب النابلـسي 
"وَمَــن يَتَّـقِ اللَّهَ يَجــْعَل لَّـهُ مَخــرَجًـا" 
"العيـن حــق": كــــلام عن العــين والحـــسد للشيــخ نبيــل العــوضي  
لمــن تٌعطى زكــاة الفطر؟ وهل يـجوز تقديمها للأهل؟ وماالقول في تـوكيل شخص بإخراجها؟  
ماحكم الافرازات البنية قبل الدورة او بعدها؟ وهل يجوز الصيام والصلاة بنزولها ؟  
ســـؤال وجــواب حـول كـــفّارة إطــعام 60 مـسكين  
أنــواع الباركـــيه في السوق الـــسعودي 
الألواااااان: دلالاتها واستـخداماتها فـي الــمنزل  
مـــحلااات تقــدم لك أفــضل أنــواااع وأسعــاار الــباركيه  
أفــكاار تعــليق المـكواااة وطـاولة الــكوي بالــجدااار  
تصــاميم غــرف ضــيوف فخمــة و أطقــم كنـــب عصــرية 
غرف نوم مزدوجة للبنااات بديكورات وألوان نااعمه






**************