ماهو الــبورتفولــيو + خطـوات ونصائــح لعمــل الــبورتفولــيو الـخاص بك



 ماهو الــبورتفولــيو


تعريف الموسوعة ويكيبديا البورتفوليو(Portfolio)  بأنها المحفظة الاستثمارية، وهي كلمة تستخدم غالباً في المجال المالي.  والبورتفوليو هي عبارة عن الأوراق التي تم تجميعها للاستثمارات التي يقوم بها مؤسسات أو أفراد، أي أنها مجموع ما يمتلكه الفرد أو المؤسسة او صندوق التحوط (المحفظة الوقائية) من أسهم أو سندات في شركات مختلفة.




وتعريف البورتفوليو (Portfolio) باللغة الإنجليزية :


In finance, a portfolio is a collection of investments held by an investment company, hedge fund, financial institution or individual.




وقد أصبحت كلمة بورتفوليو تستخدم لتعبّر عن مايسمى ب "مـلف الانجـاز"، وهو يشبه في حد كبير السي في ((CV، وقد يكون ورقياً أو الكترونياً، حتى أن هناك مواقع متخصصة لرفع البروتفوليو الخاص بك. وقد أصبح يعرف بأنه الملف الذي فيه مجموعة الأعمال التي قمت بإنجازها في مجال عملك او وظيفتك او دراستك مثلاً، والتي تظهر أسلوبك و موهباتك الإبداعية. يساعدك البورتفوليو المنظم بشكل جيد على تقديم مواهبك ومهاراتك بأفضل صورة، وبشكل عملي أكثر إقناعاً، ويسمح لمن يطلع على ملفك او البورتفوليو الخاص بك بالتعرف على مواهبك ومهاراتك ومشاريعك التي قمت بعملها على مدار فترة من الزمن.






ماهو الــبورتفولــيو + خطـوات ونصائــح لعمــل الــبورتفولــيو الـخاص بك



خطـوات ونصائــح لعمــل البـورتفوليو الـخاص بك:


  • ليس ضروريا أن تجمع جميع أعمالك , قد تنتقي منها الأفضل لعرضها , حتى لو لم تكتمل بعد
  • رتب أعمالك كما تشاء لكن احرص أن يكون ترتيبك جيداً , بمعنى أن يكون متسلسلا تاريخيا مثلا أو قد تضع الأجمل أولا وهكذا كنوع من التسويق.
  • إذا كان ملفك ورقياً فاحرص على جعله جميل التصميم و نوع الورق والغلاف أو حتى طريقة التقديم, فهذه الأمور تعطي انطباعا لدى المتلقي بأنه يتعامل مع مصمم من النوع المميز. أما إذا كنت تفضل رفعه على الانترنت فمن المهم الحرص على التفاصيل، وخاصة واجهة البوتفوليو.
  • كن قريبا : بمعنى ان يكون تصميمك لواجهك البورتفوليو او اسلوبك فيها مفهوماً وقريباً من المتلقي. فمثلاً، في أعمال المصممين، قد يخطئ المصمم في تصميم العمل كما يستوعبه هو، بينما المتلقي العادي قد لا يفهم شيئا. لذا حاول عرض التصميم على من حولك من العامة وخذ رأيهم هل وصلت لهم الفكرة أم لا , قبل الانتقال إلى المرحلة التالية.
  • احرص على إختيار الأعمال ذات الجودة العالية التي أثنى عليها العملاء السابقين ، احرص لو كنت تعمل في مجال التصميم أن تظهر الصور سريعًا لأن التحميل البطئ يبعد العميل عن تكملة التصفح،  لو كنت تعمل في احدى المهارات الكتابية ، ضع مقالاتك على هيئة صور سهلة الرفع أيضًا .

  • لا ترفع صور الاعمال فقط و لكن اشرح معنى العمل و مدلوله ، هذا يؤكد للعميل أنك بالفعل جيد في عملك ، اختصر العبارات في جمل بسيطة بعيدًا عن مصطلحات العمل المعقدة ، مع كتابة سبب إختيارك للألون والأشكال ، لو كنت تعمل في مجال التصوير الفوتوغرافي أكتب نوع العدسة و الكاميرا و إعدادات التصوير، وهكذا .

  • من الجميل كتابة و عرض أراء العملاء الإيجابية في الأعمال التي قدمتها إليهم، وعدد النجوم التي قيموا بها أعمالك هذا يرفع من قيمة العمل .

  • تنظيم وقت لتواصل مع من يعلق على أعمالك حتى لو كان غير عميل ، فيوجد احتمال كبير أن يكون عميل مستقبلي .

ماهو الــبورتفولــيو + خطـوات ونصائــح لعمــل الــبورتفولــيو الـخاص بك
  نموذج عن البورتفوليو الذي يمكن رفعه اونلاين على المواقع المختصه
 



*************


مواضيع أخرى:  


مبادرة بـاب رزق جـميل لتوفـير فـرص الـعمل ومسـاعدة الــشبـاب 
مشــروع الطــابعة الــحرارية: رأس مـال بسـيط وأربـاح رائعـة 
مـجموعة تجــارب وقصص استثمــارات ومشــاريع     
كيف اســتثمر فــلوسي في ســوق الاســهم ؟  
كيف اسـتفيد من فـلوسي الـبنك ؟   
ماهو الـهدف الـوظيفي؟ و كيف تكـتب هـدفاً وظـيفياً جـيداً؟   
اســعار وخدمــات زاجـل للشحــن والنقـــل داخل الــمملكة 
أجمــل صور الزليـج (الفسـيفساء) في ديـكورات المـنزل 
مشاااااريع رااائعـة وسهــلة بــرأس مــال صــغير وأربــاح ممــتازة
أفكــار مشاريع صغيــرة وسهلـــة للـبنات 
أجـــود وأفضـــل انــواع ماكــينات الخيــاطة المنــزلية  
ما حــقيقة الأدعيــة والــرقية الـشرعيـة لطــرد الــنمل والــحشرات؟ 
استشـارات طـبية لمن يـعانون من ضـجيج أو هـواء في الأذن
هنااااااا طــرق جــدييدة و لــذييييذة لعمل النســكافيه 
كـــيف تتعــامل مـع غـــيرة أطفــالك بطريـــقة صحيــحة




*************