لمــاذا يُوصف الاســبيرين للــسيدة الحــامل ؟






انتشر استخدام الأسبرين (Aspirin) منذ أكثر من 80 عامًا، وهو مضاد غير إستروئيدي للالتهاب يستخدم لتسكين الآلام، تخفيض درجة الحرارة، وتقليل أعراض التهاب المفاصل، كما أنه يساهم – إذا استخدم بكمية قليلة – بمنع تكوُّن خَثَرات  دموية. و يظهر الأسبرين على عدّة أشكال وخلطات كدواء لعلاج الرشح، آلام الدورة الشهرية، آلام الرأس وكذلك آلام العضلات والمفاصل.


ولأن من خواص الاسبيرين الطبية منع تخثر الدم وزيادة سيولته، لهذا يعتقد الكثيرون ان وصف الأطباء الاسبيرين للسيدة الحامل قد يكون فيه خطرً على الجنين. لكن د. منصورة فواز سالم تؤكد إن تناول الأسبرين بجرعات معينة يصفها الطبيب بخبرته ومعرفته بعد الاطلاع على الحالة الصحية للسيدة، هو في الحقيقة أحد أهم العلاجات للإجهاض المتكرر؛ لأنه يساعد على سيولة الدورة الدموية بين كيس الجنين والرحم في المراحل الأولى لتكون المشيمة.


 وليس معنى سيولة الدم أن الاسبيرين يؤدي إلى النزيف، بل معناه انه يمنع تكون الجلطات في منطقة تكون المشيمة، مما يؤدي إلى انسيابية وصول الدم إلى كيس الجنين وسلامته، وفي بعض الأحيان يحتاج الأطباء إلى وصف الهيبارين، أو أحد مشتقاته، بالإضافة إلى تناول أسبرين الأطفال جرعة 100 أو 75 مج، لضمان سلامة الدورة الدموية


يصف الطبيب الاسبيرين للحامل عدة حالات أهمها في حالات الاجهاض المتكرر أو وجود حالة تأهب لزيادة التخثر في الدم. بدأ بعض الأطباء مؤخراً بوصف الأسبيرين بجرعات معينة لبعض الحوامل اللواتي حدث الحمل عندهن بعد انتظار طويل, أو بعد علاج بالمنشطات, وذلك كنوع من الاحتياط حتى لو لم يكن عند السيدة إجهاض متكرر أو تخثر, وهذا المنهج وإن لم يكن له أساس علمي إلا أنه أصبح ممارسة مقبولة على مبدأ إن لم يفد فلن يضر، كما تقول الدكتورة رغدة عكاشة.




من مقالة نشرتها موقع اليوم السابع، للدكتور عمرو حسن استشارى النساء والتوليد، يوضح فيها ان الاسبيرين قد يوصف أثناء الحمل حالات معينة:


1) النساء الأكثر عرضة للإصابة بتسمم الحمل، او الذين يعانون من ارتفاع الضغط أو السكر أو سبق أن تعرضوا لتسمم حمل سابق، حيث يتم وصف أقراص الأسبرين لمنع حدوث تسمم الحمل.
2)النساء اللاتى تعانين من زيادة تجلط الدم او تخثر الدم، نظرا لأنهن أكثر عرضة للإجهاض المتكرر نتيجة تجلط الشعيرات الدموية المكونة للمشيمة بالتالى يتم وصف أقراص الأسبرين للحامل لمنع حدوث التجلط وحمايتها من التعرض للإجهاض المتكرر.



لكنه حذر من تناول الحامل لأقراص الأسبرين، بأنواعه إلا تحت إشراف أو استشارة الطبيب المعالج الذي يحرص على وصف الاسبيرين على حسب حالتها الصحية.




الجرعة:


الاسبرين يعطى بجرعة صغيرة جدا للسيدة الحامل ( 81 مجم في اليوم) وهذه الجرعة اقل من جرعة اسبرين الاطفال. لكن يجب ايقاف تناوله  في نهاية الشهر الثامن من الحمل .


 



************* 


مواضيع أخرى:


حبــوب الاسبـرين هل تــسبب الإجهــاض أم تثـبت الــحمل؟ 
نـزول كـتل دم مـع الـنزيف او مـع الـدورة الـشهرية   
أسبــاب نـزول كـتل او قـطع من الـدم مع الـدورة الــشهرية  
هـل يـمكن الـقضاء على الإفـرازات الـمهبلية؟ وما أنـواعها و أسبـابها وعلاجها ؟  
بالــشرح: طـريـقـتين لحـساااااب مـوعد ولادتـك بالـتـاريخ الـهجري  
Seven Seas Cod Liver Oil - فيتــامينات كــبد الــحوت  
هل أصــل العرب اليمــن؟ تــعرّف معنــا على الإجـابة   
استـــفراغ الـطفل بعد الــسقوط - د. أمـين ثلـجي  
حبــوب دافـلون Daflon لوقـف الــنزيف   
حــلاقة الــشعر لزيادة كـثافته بين الـعلم و الـخرافة   
وجبــات وأطبــاق قـليلـة الــسعرات و الـكربوهيدرات   
الحــل الأمثل لــسد الـشهية والــشعور بالشبـــع مع د/ أحمـد ديـاب  




**************