تيرموس الــقهوة والــشاي: أصـل اختــراعه و مدة احتفاظـه بالـحرارة






من أهم الأشياء التي نستخدمها في  الرحلات هي حافظات الشاي والقهوة، او مايسمّى ب الترمس، التيرموس أو المطّارة. وهو وعاء يحفظ برودة او حرارة السوائل لساعات طويلة، ويساعد على الحد من انتقال الحرارة بفقدانها أو دخولها، فغالبية الترامس بها فم صغير مما يقلل من التبادل الحراري كما ان لها سدادة من الفلين أو مادة أخرى ضعيفة الموصلية الحرارية وحيث ان الاناء الخارجي للترموس زجاجي وقابل للكسر فهو يوضع داخل غلاف خارجي من اللدائن لحمايته.




شكل التيرموس


من الخارج، يكون التيرموس عادة مصنوعا من المعدن او من البلاستيك المزين بالالوان والتصاميم الجذابة، لكن داخله حاوية داخلية أصغر حجماً ومصنوعة من الزجاج المزدوج (ويستخدم الزجاج تحديداً لأنه ناقل سيئ للحرارة، بسبب انتقالها ببطئ بين جزيئاته). وليس هناك سوى فراغ صغير بين الطبقتين الداخلية والخارجية، تلتحمان في الأعلى عن العنق.




وقد كان اول من اخترع فكرة الترموس (الترمس) هو السيد جيمس ديوار - عالم كيميائي وفيزيائي إسكتلندي، عندما أراد أن يبتكر شيئا يحفظ السوائل لاستخدامها في تجاربه، ليظهر لاحقاً أن التيرموس الذي اخترعه يحفظ الحرارة أيضاً لفترات نسبية.


ومنذ ذلك الوقت، أصبحت الكثير من الشركات تصنع وتنتج ترامس لحفظ المشروبات، ولكن بجودات مختلفة سواء من الداخل او من الخارج، فالأنواع الجيدة تستطيع ان تحفظ الحرارة/البرودة لأكثر من 24 ساعة، بينما لايتعدى احتفاظ أنواع أخرى بحرارة مابداخلها لأكثر من ساعات قليلة.


ومن أشهر شركات الأدوات هي شركة السيف التي يتبع لها مصنع فلورا الشهير في انتاج الترامس ذات الجودة العالية. وأحببنا هنا أن نزودكم بهذا الفيديو حيث يأخذكم أحد المشاهير السعوديين هشام الهويش الى مصنع فلورا للترامس في الصين.




 





مدة احتفاظ التيرموس بالحرارة - أفضل تيرموسات في السعودية - شركة السيف - مصنع فلورا

********* 


مواضيع أخرى:


غــازالـهيليوم في مـصر   
هناا بقلكم وين تحصّلووووون عجينة مستاااف في السعودية  
هنااااااا بدلّـكم من وين تجيبوووون جهاااااز الــتغليف الــحراري للأكياس   
أماكــن تحصّـلون منها كــراتين الشحـــن 
البيكنج صودا – فوائــد و أســـرار  
تعــرّف على أفــضل قـــدور الضــغط  
كيــف تستــخدم الفيكــس للتخلــص مـن النامــوس   
البـروتين لحرق الدهـون وإزالـة الـترهلات 
تعاااالوا شوفوا كيف نحفت بسررررعة 
آيات السكينة مكتوبة وأدعية لجلب الطمأنينة 


**********