الجــنسنج .. فوائـــد وأضـــرار علـــيك معــرفتها


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كثير قرأت تجارب وآثاار مختلفة النتائج للناس الي استخدمو حبوب الجنسنج الي تنباع في الصيدليات أو نبتة الجنسنج .. في ناس قالوا ان الحبوب زادت من وزنهم و غيرهم قالوا ان وزنهم ماتأثر , و في ناس قالوا ان الحبوب حسّنت من نشاطهم الجسمي وقوّت الذاكره عندهم ..


 والسؤال : ما مدى صحة هذ النتائج ؟




وللإجابة على هذا السؤال, طرحنا هالموضوع على ثلاثة أجزاء:


**االجــنسنج .. فوائـــد وأضـــرار علـــيك معــرفتها , وهو موضوع اليوم وسيتناول الفوائد والأضرار و الجرعة المحددة والآثار الجانبية للجنسنج.


**مايجب الحـذر منه عند شـراء حـبوب الجـنسنج من الـصيدلية , "وسنزودوكم برابط الصفحة في أسفل هذا الموضوع"، وفيه نصائح يجب الاطلاع عليها قبل شرائك لهذا الدواء من الصيدليات.


**هل حبوب الجـنسنج تـزيد الـوزن فــعلاً؟ "وسنزودوكم برابط الصفحة في أسفل هذا الموضوع"  وفيه سنجيب على السؤال المطروح ان كانت الحبوب فعلا مفيدة لزيادة الوزن.






في موضوع اليوم, سنطرح عدة نقاط مهمة ننقلها إليكم من عدة مواضيع لمختصين من مواقع طبية مختلفة ..




ما هو الجنسنج؟


الجــنسنج .. فوائـــد وأضـــرار علـــيك معــرفتها


نبتة الجنسنج  Panax ginseng، هي عشبة تدخل في عالم الأعشاب الطبية والتي تحمل خواص مميزة وعلاجية ويوجد لها عدة أنواع حول العالم. وعادة ما تستخدم جذورها في صناعة الأدوية. و يأتي الجنسنغ من مندشوريا , و كوريا , و سيبيريا, وقد عرف الكوريون واليابانيون فوائد نبات الجنسنج منذ عدة قرون, كما سعى الصينيون وراء هذه النبتة على مدى آلاف السنين , و حاكوا حولها الأساطير العديدة .


الجزء المستعمل من نبتةالجنسنج هو الجذور,  والجذر فيها متفرع على صورة جسم إنسان يمد ساقيه وذراعيه في الهواء. وهذه الجذور تؤخذ جافة أو طازجة وتوجد على شكل شراب أو على شكل اوراق شاي أو على شكل كبسولات تباع في الصيدليات. وتعتبر هذه الجذور في كوريا من أهم العقاقير الشعبية انتشارآ لإعتقادهم أن لها القدرة على شفاء عدد كبير من الأمراض ويعرفه الصينيون بالوصفة السحرية وقد استعمل الجنسنج منذ اكثر من 7000سنة .


وقد تم استخدام الجنسنج قديما كعلاج للعديد من الحالات الطبية، وهو ايضا يدخل في مجال الصناعات  مثل صناعة الصابون ومستحضرات التجميل. واشتهر عنه كونه مادة منشطة, وبهذا فهو يدخل في صناعة مشروبات الطاقة، والمنشطات الجنسية. الا أن الطب الصيني التقليدي يستخدمه لعكس ذلك، أي يعتبرونه مهدئ!






أشهر أنواع الجنسنج  ، وأسماؤه المتعارف عليها :


بانكس جنسنج  Panax ginseng
الجنسنج الامريكي   American ginseng
الجنسنج السيبيري  Siberian ginseng .




وله اسماء عديدة مثل: الجنسنج الامريكي، والجنسنج الآسيوي، والجنسنج الصيني والجنسنج الياباني والجنسنج الكوري








ما هي فوائد الجنسنج واستعمالاته؟


بسبب احتوائه على عدد من المواد الفعالة والمميزة مثل  ginsenoside و panaxosides , فإن لهذه النبيتة فوائد عظيمة و كثيرة. فقد اشتهر عن الجنسنج استخداماته لتحسين التفكير وزيادة القدرة على التركيز، وتعزيز الذاكرة و يعتبر منشطا عاما للجهاز العصبي. يعتبر أيضا أحد أفضل النباتات المنشطة في حالة الضعف العام أو الاكتئاب, كما يساهم في ازالة الاجهاد والتعب المزمن.


 ويُنصح به الرياضيون لزيادة قدرتهم على التحمل والاداء البدني. كما ووجد بأن للجنسنج دور في تعزيز المناعة وتقويتها، ومكافحة بعض اسباب العدوى مثل البكتيريا المسببة للتليف الكيسي في الرئة.


فوائد الجنسنج لاتقتصر على ماسبق فقط، فحسب ما نشره  Therapeutic Research Center حول فوائد الجنسنج المثبتة مايلي :


فوائد الجنسنج لعلاج الزهايمر


اذ وجد أن تناول جذور الجنسنج يويماً ولمدة 12 أسبوع كان يحسن الذاكرة والاداء العقلي لمرضى الزهايمر.


فوائد الجنسنج للوظائف العقلية


وجد بأن تناول الجنسنج  قد ساهم تعزيز العمليات الذهنية من حساب وتفكير، وردود فعل. الا أنه لم يعمل لوحده على تحسين الذاكرة ، اذ بينت الادلة أن خليط من أوراق الجنكة والجنسنج لهما تأثير على تعزيز الذاكرة عند الاشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 38 و66 عام.


فوائد الجنسنج لأمراض الرئة


وجد بأن تناول الجنسنج يساهم في تعزيز وظائف الرئة وتحسينها ويقلل من أعراض بعض أمراض الرئة وخاصة مرض الانسداد الرئوي المزمن  (COPD)، والربو. كما يقلل من خطر الاصابة بالانفلونزا اذا ما تم تناوله لمدة اربع اسابيع قبل اخذ اللقاح، والاستمرار لمدة 8 أسابيع لاحقة. اذ وجد أن أخذ الجنسنج الى جانب المضادات الحيوية يساهم في زيادة فعاليتها في قتل الميكروبات ومسببات المرض.


فوائد الجنسنج لضغط الدم المرتفع


بينت بعض الدراسات وجود أدلة على أن تناول الجنسنج قد ساهم في خفض مستويات ضغط الدم في الاشخاص المصابين به بنسب طفيفة.


فوائد الجنسنج للسرطان


وجدت بعض الدراسات اثار ايجابية لاستخدام الجنسنج في علاج بعض أنواع السرطانات مثل: سرطان الثدي، سرطان المبيض، سرطان الرئة وسرطان الجلد وسرطان الكبد. كما ووجدت دراسات اخرى أن أخذ الجنسنج عن طريق الوريد ساعد في وقف وابطاء نمو الخلايا السرطانية في الرئة.


بعض الدراسات التي أجريت في الصين وجدت بان الاشخاص الذين كانوا مصابين بسرطان الثدي وتناولوا الجنسنج انخفض خطر الوفاة لديهم أكثر ممن لم يتناولوه.


فوائد الجنسنج للسكري


وجد بأن تناول الجنسنج ساعد في تقليل مستويات السكر في الدم لدى المصابين بأعراض ما قبل السكري. كما وجدت عدة ادلة على أن تناول مرضى السكري للجنسنج Panax ginseng ساهم في تحسين مستويات السكر لديهم. بينما الجنسينج الكوري لم يساهم في ذلك.


الجنسنج لصحة القلب


ساعد تناول الجنسنج عن طريق الوريد في مساعدة مرضى فشل القلب وتحسين أعراض قصور القلب.


الجنسنج للبشرة 


بينت بعض الدراسات دور للجنسنج الكوري الأحمر ع7ند استخدامه لمدة 24 أسبوع في علاج تجاعيد البشرة الا انه لم يؤثر على لونها ورطوبتها ونضارتها.


فوائد الجنسنج لتخفيف أعراض سن اليأس


اشارت بعض البحوث أن الجنسنج قد يساهم في تخفيف بعض أعراض سن اليأس والتقليل منها وتحسين جودة الحياة، من خلال تقليل التعب والاكتئاب والهبات الساخنة، واضطرابات النوم.




ويوجد للجنسنج فوائد أخرى :


الجنسنج منقي للجسم  و مهدئ للألم, ويستخدم كعلاج للقيء، والتهابات المعدة، وفقر الدم، الألم الليفي العضلي، اضطرابات النزيف، فقدان الشهية، الارق واضطرابات النوم، الام المفاصل، الدوخة، التشنجات، ومتلازمة التعب المزمن، اضطرابات الحمل والولادة، الام الاعصاب، الحمى، الصداع الناتج عن شرب الكحول، ويبطء عملية الشيخوخة. بالإضافة إلى ذلك فهو علاج جنسي فعال إذ يساهم في تحسين الوظيفة الجنسية  لدى الرجال عند تناوله عن طريق الفم.






الجرعة الآمنة للجنسنج:


 بحسب ما نشره Therapeutic Research Center حول الجرعات المناسب تناولها من الجنسنج يومياً:


الجنسنج المتناول عن طريق الفم:



 لعلاج مرضى السكري من النوع الثاني:  200  ملغم يومياً.


لعلاج الضعف الجنسي: 900 ملغم ثلاث مرات يومياً من نبات الجنسنج.





اثار جانبية وأضرار للجنسنج


يعتقد الباحثون أن استخدام الجنسنج على المدى الطويل, قد يؤدي إلى حدوث آثار جانبية شبيهة بتأثير الهرمونات والتي قد تسبب الضرر للجسم . وهذه الاثار الجانبية السلبية قد تظهر أحيانا عندما تزيد مدة تناوله عن 6 أشهر. وبشكل عام, فإن الجنسنج يعتبر آمناً عند تناوله عن طريق الفم ، أو عندما يطبق على الجلد من خلال الكريمات.




أكثر الاثار الجانبية شيوعاً للجنسنج:


مشاكل واضطرابات النوم مثل الارق


أما الاقل شيوعاً:


مشاكل الطمث، زيادة معدل دقات القلب، الام الثدي، اضطرابات في مستوى ضغط الدم، الصداع والدوخة، تغيرات في المزاج، الحكة والطفح الجلدي ، فقدان الشهية و النزيف المهبلي .


الاثار الجانبية النادرة للجنسنج:


تلف الكبد، والحساسية الشديدة، وطفح جلدي شديد.




يجب الحذر من تناول حبوب أو نبات الجينسينج في الحالات التالية:


يجب عدم أخذ نبات الجينسينج عامة في جميع اشكاله من قبل المرأة الحامل أو المرضع


يجب عدم اعطائه وصرفه للاطفال ومن هم في سن قبل البلوغ لأن الجينسنج يزيد وينمي الرغبة الجنسية


يجب عدم تناول الشاي أو القهوة أو المركبات التي تحوي الكافيين عموماً مثل الكولا وكذلك عدم اخذ نبات اللقت مع الجينسنج


يتفاعل الجنسنغ مع العديد من الأدوية وقد يؤثر على امتصاصها وطريقة عملها، مما قد يسبب مشاكل جدية وخطيرة. مثل: دواء وارفارين  Warfarin، وأدوية مرضى السكري والانسولين، وأدوية تنظيم دقات القلب، وبعض انواع أدوية علاج الاكتئاب، والعلاجات الهرمونية.


على الأشخاص الذين يعانون من امراض الأوعية القلبية أو الذين يعانون من انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم استشارة الطبيب قبل تناول الجنسنج.






*****


مواضيع أخرى:

مايجب الحـذر منه عند شـراء حـبوب الجـنسنج من الـصيدلية
هل حبوب الجـنسنج تـزيد الـوزن فــعلاً؟ 
أســـهل 7 ماسكـــاات طبيعــية لتنظــيف وتبييــض البــشرة
أطــيب الحــلويااات مــع جبــن كيـــري
وصفــات ممــيزة وغير تقليـــدية للكنــافة على طريـــقة منــال العــالم
أجمـــل أزيااااء وأرقــى تنسيقــااات مـلابس لخريـف وشتـاء 2017/2018 
بالـفيديـــووو: أزيـااء مـحجبااااات عصــرية تنفع للمدرسة والجاااامعة





*****